أخبار

صفقات الشراكة.. سلاح المطورين لمواجهة تباطؤ سوق العقارات

صفقات الشراكة

كتب – محمد رمزي

أكد عدد من خبراء التطوير العقاري في مصر أن السوق سيشهد حركة كبيرة من صفقات الشراكة وعقد التحالفات بين المطورين من أجل تطوير المشروعات العقارية المختلفة.

ويرى الخبراء الذين تحدثوا لـ”إيكونومي بلس”، أن فترة الـ4 سنوات الماضية شهدت تباطؤا ملحوظا في السوق العقاري وذلك منذ إعلان تطبيق قرارات الإصلاح الاقتصادي بنهاية 2016، هذا مع الأخذ في الإعتبار ظروف أزمة كورونا الراهنة وما نتج عنه من ضغط على معدلات السيولة المالية لدى الكثير من الشركات.

وأوضح الخبراء أن الإرتفاع الكبير في أسعار الأراضي وزيادة قيمة مقدمات الأراضي دفع الشركات للبحث عن أليات أخرى يمكن من خلالها العمل بالشراكة أو التحالف بين أكثر من شركة لتنمية مشروع واحد.

شلبي: الشراكة بين المطورين تساهم في خلق كيانات أكثر إحترافية

السوق العقاري

يقول الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر للتطوير العقاري، إن نمو حركة الإندماجات والاستحواذات بين الشركات العقارية خلال الفترة المقبلة أمر وارد جدا، نظرا للصعوبات التي تواجهها الشركات في ظل الظروف الراهنة.

وأضاف شلبي أن الشراكة والإندماجات بين الشركات العقارية في السوق المصري ينتج عنها كيانات اكثر إحترافية تكون لديها القدرة على تحمل الضغوط الكبيرة التي واجهتها صناعة التشييد والبناء على مدار أكثر من 4 سنوات.

ويرى شلبي أن الشراكة بين المطورين هي ألية ناجحة خاصة وأن هناك شركات تكون غير قادرة تنمية محفظة أراضي تحت يديها وتستعين في هذه الحالة بشركة أخرى لديها الخبرة والملاءة المالية اللازمة.

منصور: مشروعات الشراكة في السوق المصري تجربة ناجحة

السوق العقاري

قال أحمد طه منصور الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل لاند مارك، إن الفترة التي أعقبت 2011 مباشرة شهد السوق العقاري مرحلة نمو سريعة، مما جعل الشركات العقارية تتقدم للحصول على أكثر من قطعة أرض بمساحات كبيرة لتنمية محفظة الأراضي لديها، خاصة وأن أسعار الأراضي في ذلك الوقت كانت لا تزال منخفضة مقارنة بالأسعار الحالية.

وأضاف أن بعض الشركات بدأت تفكر في استغلال محفظة الأراضي الموجودة لديها نظرا لظروف السوق منذ 2016، فضلا عن ظهور أزمة كورونا أخيرة وكلها عوامل زادت من الضغط على المراكز المالية للشركات، مما دفعها للبحث عن شريك في التطوير.

وأوضح منصور أن تطوير المشروعات بنظام المشاركة لا يقتصر فقط على المطورين، مشيرا إلى أن وزارة الإسكان طرحت قطع أراضي بالشراكة مع المطورين، وشهدت المرحلتين الأولى والثانية منها نجاحا كبيرا واستطاعت إجتذاب عددا كبيرا من المطورين الكبار لتنمية هذه الأراضي مقابل حصة من الإيرادات.

العسال: مصر تبحث عن قطعة أرض بالشراكة في غرب القاهرة

مصر إيطاليامن جانبه قال محمد خالد العسال نائب رئيس مجلس إدارة شركة مصر إيطاليا للاستثمار العقاري، إن صفقات الشراكة بدأت بين المطورين من 4 سنوات تقريبا وهي مرشحة للزيادة خلال الفترة المقبلة للتغلب على ظروف السوق.

وأَضاف أن شركة مصر إيطاليا تبحث عن فرصة استثمارية لإقامة مشروع غرب القاهرة، مضيفا أن الشركة منفتحة على تجربة الشراكة مع مطور آخر من أجل التواجد في هذه المنطقة.

 وأشار العسال إلى أن تجربة الشركة في الشراكة مع شركة المستقبل كانت تجربة مميزة، حيث تعاقدت الشركة لتنفيذ مشروع إل بوسكو على مساحة 268 فدان وتقدر استثمارات المشروع بحوالي 22 مليار جنيه.

حليو: السوق العقاري يستعد لصفقات إندماجات واستحواذات

مطورونقال شريف حليو رئيس مجلس إدارة شركة مارسيليا للاستثمار العقاري، إن السوق العقاري على أبواب صفقات استحواذ وإندماجات بين الشركات بعضها البعض، خاصة وأن هناك شركات من الفئة الثانية والثالثة تمتلك قطع أراضي بمساحات معقولة ولكنها لا تستطيع العمل عليها نظرا لضعف مركزها المالي، وبالتالي يمكن لشركة من الصف الأول الاستحواذ عليها وعلى الأصول المملوكة لها.

وأضاف أن آلية الشراكة بين المطورين العقاريين تحقق المنفعة للطرفين، سواء الطرف صاحب الأرض أو المطور الذي يقوم بالبناء، خاصة في ظل ما يشهده السوق من تراجع لمعدلات السيولة في الوقت الراهن.

وأوضح حليو أن شركة مارسيليا تنفذ حاليا مشروعا بالشراكة  مع شركة مصر للاستثمار والتنمية العمرانية، والمشروع في العاصمة الإدارية ومن المستهدف ضخ مليار جنيه استثمارات في المشروع خلال العام الجاري.

الأكثر مشاهدة

ذو الفقار: 40 مليار جنيه أرصدة التمويل متناهي الصغر لـ 3.9 مليون عميل

قالت رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، منى...

مجموعة طلعت مصطفى تتبرع بسداد قيمة التصالح في مخالفات البناء لـ 5 آلاف أسرة

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عن تبرعها بسداد قيمة التصالح...

منطقة إعلانية