أخبار

نجيب ساويرس يعوض خسائر كورونا وثروته عند أعلى مستوى في عامين

نجيب ساويرس

تمكن الملياردير المصري نجيب ساويرس من تعويض 1.4 مليار دولار تراجعا في ثروته خلال أزمة كورونا، لتزيد حاليا بقيمة 110 مليون دولار عن مستواها في بداية العام، وذلك بفضل استثماره في شركات تعدين الذهب.

وبحسب بيانات مؤشر بلومبرج لأغنى 500 ملياردير بالعالم، وصلت ثروة نجيب ساويرس إلى 5.3 مليار دولار أمس الجمعة، بارتفاع 110 مليون دولار مقارنة بمستواها في بداية العام، كما سجلت ثروة الملياردير المصري الشهير 5.390 مليار دولار بنهاية يوم الخميس، وهو أعلى مستوى تسجله خلال العام الجاري، والأعلى منذ 23 يونيو 2018، أي خلال عامين.

كانت ثروة نجيب ساويرس قد انخفضت بنحو 1.4 مليار دولار في 22 مارس الماضي، وسط ذروة تفشي جائحة كورونا حول العالم، قبل أن تبدأ في الصعود مجدداً مستفيدة من القفزات التي حققتها أسعار الذهب.

يأتي ذلك على خلفية المكاسب القياسية التي يحققها المعدن النفيس عالميا، وتجاوز سعر الأوقية حاجز 2000 دولار، بفضل استمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي بسبب تفشي جائحة كورونا وتأثيراتها القوية خاصة على الاقتصاد الأمريكي، وكذلك عدم توقف الحرب التجارية بين أمريكا والصين.

وارتفع سعر الذهب بمعدل 34% منذ بداية العام الحالي 2020.

ويملك نجيب ساويرس 24% في شركة لامناشا القابضة والتي لها استثمارات في شركة إنديفور التي تعمل في تعدين الذهب وتتخذ من تورونتو في كندا مقراً لها، ولدى لامانشا استثمارات في شركة “إيفوليوشن للتعدين” وهي شركة أسترالية، وشركة “جولدن ستار ريسورسز” التي تعمل باستخراج الذهب أيضا في غانا.

وقبل عامين قال نجيب ساويرس إن 50% من صافي ثروته مستثمر في شركات تعمل في تعدين الذهب.

كان سعر الذهب الفوري قد تجاوز حاجز 2000 دولار، وبلغ مستوى مرتفعا غير مسبوق عند 2072.5 دولار للأوقية، قبل أن ينهي الأسبوع الماضي على 2033 دولارا للأوقية، بارتفاع 3% منذ بداية الأسبوع، ليحقق مكاسب للأسبوع التاسع على التوالي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية