النشرة البريدية

هل تبدأ الفائدة على أذون الخزانة رحلة ارتفاع جديدة؟.. حزمة مطالب لتطوير الضرائب والاستثمار.. 5 آﻻف موظف إلى المعاش المبكر

أهم الأخبار

 مصر والصين توقعان اتفاقيات مشروعات بـ18.3 مليار دولار

بنوك استثمار تتوقع رفض مساهمى الأقلية لعرض “فيون”

مشروع عقاري لـ”كاسيل” بالعاصمة الإدارية باستثمارات 5 مليارات جنيه

توفيق يطالب “النصر” و”الهندسية” باستغلال الأصول وزيادة المكون المحلى

“تصديري الأدوية” يستهدف 500 مليون دولار صادرات

وزير النقل: 17 مليار جنيه استثمارات لرفع سرعة القطارات

800 مليون دولار مبيعات “العربية للتصنيع” بنهاية العام المالى الماضى

وعود سودانية برفع الحظر عن الحاصلات المصرية

بنك القاهرة يُمول مشروعات صغيرة ومتوسطة بملياري جنيه في 6 أشهر

تمويل فرنسي بـ50 مليون يورو لتطوير الخط الأول للمترو

تونس ترفع أسعار المحروقات للمرة الرابعة في 2018

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

ارتفاع أسعار فائدة أذون الخزانة المصرية بعد وصولها في الأرجنتين لـ60%

ارتفعت أسعار الفائدة على أذون الخزانة لأجل 273 يوماً خلال عطاء اليوم بنسبة 21 نقطة أساس لتصل إلى 19.54% مقابل 19.33% فى آخر عطاء لنفس الأجل.

وطرح البنك المركزى نيابة عن وزارة المالية أذون خزانة أجل 273 يوما بقيمة 8 مليارات جنيه تلقى البنك طلبات للاكتتاب فيها بقيمة 9.741 مليار جنيه لكن قبل نفس القيمة المطروحة دون زيادة.

وسجل أعلى عائد لأذون الخزانة أجل 273 يوما نحو %19.68 بينما أقل فائدة %19 كما تمت تغطية العطاء بواقع 1.2 مرة.

ويعد هذا هو أول اختبار لعطاءات أذون الخزانة بعد قيام الأرجنتين برفع سعر الفائدة 1500 نقطة أساس مرة واحدة لتصل إلى 60 % لمواجهة الانخفاض الحاد فى سعر عملتها المحلية.

وقال محمود نجلة، المدير التنفيذى لأسواق النقد والدخل الثابت بشركة الأهلى للاستثمارات، إن اﻻكتتاب فى أدوات الدين الحكومى الأذون والسندات الخزانة يحكمها قوى العرض والطلب، مشيراً إلى أن الوقت الحالى يوجد سيولة كبيرة لدى البنوك المصرية كما أن المستويات الحالية للمؤسسات المحلية جيدة مما يعزز عمليات الشراء حال عدم وجود إقبال ملحوظ من المستثمرين الأجانب.

وأضاف أن العملاء الأجانب فى الوقت الراهن لا يلجأون إلى اﻻكتتاب فى أدوات الدين بمبالغ مرتفعة وإنما يجرون تجديد لآجال الإصدارات السابقة، فضلاً عن عدم وجود تخارجات كبرى على غرار الفترات السابقة.

وقال أحد المتعاملين فى سوق الدين الحكومى لصحيفة البورصة، إن أسعار الفائدة ارتفعت خلال الأسبوع الماضى بسبب تخارج جزئى لأحد المستثمرين الأجانب عبر السوق الثانوي.

وفى سياق متصل، زاد العائد على أذون الخزانة أجل 91 يوما لتصل إلى 19.17% مقارنة مع 19.05% بارتفاع قدره 12 نقطة أساس.

واقترضت وزارة المالية عبر البنك المركزى أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 8.250 مليار جنيه تلق البنك عروضا للاكتتاب فيها بنحو 13.696 مليار جنيه قبل منها مبالغ 8.661 مليار جنيه بزيادة 411 مليون جنيه عن القيمة المطروحة.

وكان أعلى عائد على أذون الخزانة أجل 91 يوما معدل 19.27% بينما بلغ أقل عائد 18.98% كما تمت تغطية اﻻكتتاب بواقع 1.7 مرة.

وأظهرت بيانات “المركزي” ارتفاع حجم السيولة المحلية بنهاية يوليو 2018 بنسبة 17.8%، على أساس سنوي، لتسجل 3.46 تريليون جنيه مقابل 2.94 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، اكتفاء مصر ذاتيًا من الغاز الطبيعي، وعمل إشارات السكك الحديدية إلكترونيًا، ومتابعات على زيارة الرئيس السيسي إلى الصين.

قال جمال القليوبي، أستاذ البترول والطاقة، إن التوقعات تُشير لتحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي خلال شهر سبتمبر الحالي، واكتشاف شركة «إيني» الجديد في الصحراء الغربية سيُشجع الاستثمارات الأجنبية لزيادة عدد الآبار والتوسع في اكتشافات الغاز والزيت الخام.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة «Extra News»، أن الحفر والتنقيب في الصحراء الغربية زهيد التكاليف، بعكس مناطق الدلتا والبحر المتوسط، ما يُشجع على ضخ استثمارات بهذه المنطقة.

قال أشرف سلطان، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن نسبة الأعمال في مشروع المتحف المصري الكبير بلغت 81%.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة «Extra News»، أنه سيتم تطبيق قرار منع مرور النقل على الدائري من الساعة 6 صباحًا حتى منتصف الليل، بدايًة من منتصف شهر سبتمبر الحالي.

قال أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، خلال تصريحات مع قناة  «Extra News»، إن الهيئة رصدت تأخر جرار أحد القطارات 20 دقيقة، ومشروع كهربة إشارات السكك الحديدية يسير على قدم وساق.

وفيما يتعلق، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين، قال ضياء حلمي، الأمين العام لغرفة التجارة المصرية الصينية، إن «بكين» منذ إطلاق منتدى (الصين_أفريقيا) عام 2000 سعت إلى التنمية، والمنتدى الحالي هو السادس.

وأوضح في لقاء له مع فضائية «DMC»، أن مصر هى بوابة أفريقيا ولا يمكن زحزحتها تاريخيًا عن هذا الدور.

قالت منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الإفريقية، إن مشاركة الرئيس في منتدى (الصين_أفريقيا) تظهر أهميتها من خلال ترأس «السيسي» الاتحاد الإفريقي العام المقبل، بالتالي مشاركته ضرورية وحتمية.

وأضافت في لقاء لها مع قناة «DMC»، أن الصين رصدت 60 مليار دولار عام 2015 لمشاركة أفريقيا في الأبنية الأساسية، ما يعكس مدى أهمية هذه الشراكة.

نتابع 

يعقد اتحاد المستثمرين اجتماعًا مع هيئة تنمية الصعيد الشهر المقبل لوضع استراتيجية تتيح استغلال الثروات المهدرة بمحافظات الجنوب، وقال على حمزة، رئيس جمعية مستثمرى أسيوط، إن منطقة الصعيد بالكامل تحتاج لمجموعة قرارات، منها وضع خطط استراتيجية لإحداث تنمية حقيقية واستغلال الثروات المُهدرة.

أثار بيان “جلوبال تليكوم” حالة من الذعر داخل سوق المال المصرى مع احتمالية سحب ثالث عرض تقدمه شركة “فيون” المالكة لـ57.2% من رأسمال الشركة خلال 3 أعوام، مما دفع السهم للانهيار أمس لأدنى مستوياته خلال أكثر من عامين متراجعا 13.5% إلى مستوى 3.71 جنيه، وذكرت الشركة فى بيان أمس، أنه من الممكن عدم الموافقة على العرض الحالى وسيكون المساهمون على علم بإمكانية قيام فيون بسحب عرضها فى أى وقت بعد 1 سبتمبر الجارى، وقال بنك الاستثمار فاروس، إن قبول الأقليات عرض فيون قبل سحبه لتجنب زيادة رأس المال سيجعل سعر السهم غير جاذب، مشيرا إلى أن هيئة الرقابة المالية من الصعب أن تسمح بمرور هذا القرار بسهولة من أجل حماية الأقليات.

قال سمير عارف، رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، إن الجمعية ستخاطب هيئة التنمية الصناعية لإعادة طرح 90 قطعة أرض مُرفقة سحبتها من المستثمرين غير الجادين نهاية 2017، على خلفية تنازل بعض المستثمرين عن الأراضي للغير بنظام المتاجرة بالمخالفة لشروط التعاقد، علمًا بأن الأراضي المسحوبة تتراوح مساحتها بين 10 آلاف و90 ألف متر، بحسب صحيفة البورصة.

كشفت مصادر مطلعة لموقع “أموال الغد” عن استهداف شركة إن آي كابيتال -المشرفة على برنامج الطروحات الحكومية البت في العروض المقدمة من بنوك الاستثمار المشاركة  في مناقصة اختيار المستشار المالي لطرح حصة إضافية في كل من شركتي الشرقية للدخان والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) خلال أكتوبر المقبل، علمًا بأن أمس الأحد كان الموعد النهائي لتقديم بنوك الاستثمار العروض الفنية والمالية.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط ، أنه سيتم إطلاق الإصدار الرابع من منصة تقديم الخدمات الحكومية والتي يطلق عليها بوابة الحكومة المصرية، في ديسمبر 2018 والتي تم تصميمها لتفعيل قبول بطاقات الدفع الإلكتروني للخدمات المتاحة عليها، بالإضافة إلى إطلاق منصة تقديم خدمات المحمول “تطبيق خدمات مصر”.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وقعت مصر، أمس الأحد، عددًا من الاتفاقيات والعقود مع الشركات الصينية لتنفيذ مشروعات تنموية، بقيمة استثمارية 18.3 مليار دولار على هامش زيارة الرئيس السيسي لبكين للمشاركة في قمة “الصين أفريقيا”، وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي،إن العقود الموقعة تشمل إنشاء مشروع محطة الضخ والتخزين بجبل عتاقة، ومشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء بالحمراوين، فضلاً عن تدشين مجموعة شاوندونج روى لصناعة المنسوجات، ومشروع تاى شان للألواح الجبسية، ومشروع شيامن يان جيانج لتصنيع المواد الجديدة، بالإضافة إلى إنشاء معمل تكرير ومجمع البتروكيماويات بمحور قناة السويس.

صرح صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، لصحيفة “البورصة” أن أكثر من 5  آلاف موظف بالجهاز الإدارى للدولة تقدموا بطلبات الخروج على المعاش المبكر منذ صدور قانون الخدمة المدنية وحتى نهاية أغسطس الماضى، وتتراوح أعمارهم بين 58 و59 عاماً.

ضخ بنك القاهرة نحو ملياري جنيه، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر خلال النصف الأول من العام الجاري، حسبما نقل موقع “مصراوي”، عن طارق فايد، رئيس مجلس إدارة البنك، مشيراً إلى أن محفظة هذه المشروعات ارتفعت من 4.5 مليار جنيه إلى 6.5 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من العام.

سجلت مبيعات مصانع الهيئة العربية للتصنيع 800 مليون دولار بنهاية العام المالى الماضى، وتجرى الهيئة مفاوضات مع عدد من الدول الأفريقية لزيادة حجم الصادرات فى عدة قطاعات مختلفة من ضمنها الطاقة والسيارات، قالت مصادر لصحيفة البورصة، إن الخطة الحالية للهيئة تستهدف التركيز على التعاون مع القطاع الخاص فى مختلف المجالات لزيادة نسب المكون المحلى لمنتجاتها.

كشف أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، لصحيفة “البورصة” عن حصول وزارة الزراعة على وعود من المسئولين فى السودان برفع الحظر عن وارداتها من الحاصلات الزراعية المصرية خلال الفترة المقبلة بعد استصدار موافقة وزارة الصناعة فى الخرطوم، والتي كانت تصل قيمتها قبل الحظر في 2016 إلى 25 مليون دولار.

قال هشام عرفات، وزير النقل، إن الوزارة تعمل حاليًا على تطوير وتحديث نظم الإشارات والاتصالات بما تشمله من أبراج ومزلقانات، بإجمالي أطوال 1089 كم وبتكلفة إجمالية تبلغ 17 مليار جنيه، وذلك بهدف إحلال نظام إلكتروني يسمح بمسير القطارات بسرعة 160 كم/س، بدلاً من 120، وزيادة عدد القطارات في اليوم، وفقًا لبيان الوزارة، يأتي ذلك في الوقت الذي حصلت وزارة النقل على موافقة وكالة التنمية الفرنسية للحصول على قرض بقيمة 50 مليون يورو لتطوير الشبكة الكهربائية ومحطات توليد القوى بالخط الأول لمترو الأنفاق، ومن المقرر أن تقوم الوزارة بالتوقيع رسميا على القرض خلال الفترة القليلة المقبلة، بحسب موقع أموال الغد.

تقدم اتحاد الصناعات المصرية بمذكرة للدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن المشكلات الرئيسية التي تواجه الاستثمار الصناعي في مصر، وأبرزها إلغاء التقدير الجزافي للضرائب ووضع حد أدنى كضريبة قطعية علي كافة المنشآت، بالإضافة إلي تطبيق النظام المنسق للتعريفة الجمركية HS Code  على السلع الواردة للتجارة والصناعة، إضافة إلى تحديث الأسعار الاسترشادية بالتعاون مع القطاعات الصناعية،  وإلغاء الدين الممتاز ليصبح الدين الممتاز عند المتعثرين للممول الذي أعاد التمويل بنسبة 75%، و25% لأي ممول آخر لتشجيع البنوك علي تمويل المنشآت المتعثرة.

كلف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، شركتى النصر لصناعة السيارات والهندسية لصناعة السيارات التابعتين للشركتين القابضتين للصناعات المعدنية والنقل البحرى والبرى، باستغلال الأصول الإنتاجية، إضافة إلى وضع تصور للاستثمارات المطلوبة لإعادة الهيكلة، مؤكداً أن استمرار نزيف الخسائر يعد أمراً غير مقبول؛ حفاظاً على مقومات الشركة، وطالب توفيق بضرورة زيادة نسبة المكون المحلى لتعميق الصناعة الوطنية مع إمكانية الاستعانة بالخبرات العالمية في قطاع السيارات.

يستهدف المجلس التصديرى للصناعات الطبية تحقيق صادرات بقيمة تتجاوز 500 مليون دولار بنهاية العام الجارى مقارنة بالعام الماضى، وتوقع عماد لويس، وكيل المجلس، تحقيق  القطع الطبى (أدوية ومستلزمات طبية ومستحضرات تجميل) 110% نمواً فى صادرات العام الجارى مقارنة بالعام الماضى، وحققت صادرات الصناعات الطبية ما قيمته 245 مليون دولار خلال الشهور الستة الأولى من العام الجارى، مقارنة بـ214 مليون دولار عن نفس الفترة فى العام الماضى بنمو 14%.

تبدأ شركة كاسيل للتطوير العمرانى فى تنفيذ مشروع كاسيل لاند مارك بالعاصمة الإدارية بالشراكة مع شركة المقاصة سبورت قبل نهاية العام الجارى على مساحة 41.5 فدان، باستثمارات تتجاوز 5 مليارات جنيه بحسب ما قاله أحمد منصور، العضو المنتدب للشركة في مقابلة مع صحيفة البورصة.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن بدء تسويق وتوريد الأرز المحلى لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية، اعتبارا من منتصف الشهر الحالي، فى الوقت الذى ارتفعت فيه أسعار الأرز الشعير بمتوسط 150 جنيها للطن وفقا لتجار بالسوق، وقالت الوزارة  فى بيان إن التوريد سيقتصر على الجهات المسوقة التابعة للوزارة وهى (القابضة للصناعات الغذائية- والمصرية القابضة للصوامع والتخزين).

قررت هيئة المجتمعات العمرانية منح مهلة شهراً لاستكمال سداد مقدمات حجز أراضى الأفراد التى خصصتها الهيئة منذ عام 2014 وحتى 25 يوليو 2017.

تنطلق بعثة تجارية عن جمعية رجال الأعمال المصريين إلى رومانيا، في 10 سبتمبر الجاري، لتعزيز التعاون التجارى والاستثمارات المشتركة، علمًا بأن حجم التبادل التجاري خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر 2017، نحو 617 مليون دولار، وفقًا لمحمد يوسف، المدير التنفيذى للجمعية.

قدر اللواء على درويش، رئيس هيئة استاد القاهرة، عوائد الهيئة من استضافة عروض “ديزنى” العالمية التى ستقام باستاد القاهرة نهاية سبتمبر الجارى بحوالى 1.350 مليون جنيه.

تعتزم شركة السويس للأسمنت بيع أرض فضاء صناعي، بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة بمساحة 200 ألف متر مربع، حسبما أعلن في بيان إفصاح للبورصة المصرية.

أفرجت جمارك الإسكندرية خلال أغسطس الماضي، عن 8736 سيارة ركوب “ملاكي” بقيمة بلغت 1.6 مليار جنيه، حصلت عليها ضرائب ورسوم جمركية بنحو 814 مليون جنيه، وفقًا لبيان رسمي أشار إلى أن قيمة الضرائب والرسوم الجمركية المعفاة عن هذه السيارات بموجب اتفاقيات الشراكة الأوروبية والتركية وأغادير بلغت 410 مليون جنيه.

تتفاوض شركة سيجوارت التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، لإنشاء مصنع جديد متنقل لصناعة فلنكات السكة الحديد في موقع التركيب، وأنه جاري التفاوض في هذا الصدد مع شركة فالشيف الفرنسية وفقا لما نقله موقع “مصراوي” عن عماد مصطفى، رئيس الشركة القابضة.

قال أسامة بشاى، الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم كونستراكشون ليميتد، في مداخلة على قناة “سي إن بي سي عربية” إن شركته تتفاوض مع الحكومة المصرية على عدد من الفرص في مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة والطرق والمياه.

تعاقدت شركة بريزيم انترناشيونال المسئولة عن تطوير عروض الصوت والضوء بمنطقة الأهرامات، على استيراد جهاز بروجكتور بقيمة 20 مليون دولار ضمن خطة تطوير العروض وأجلت الشركة بدء تنفيذ المشروع لمطلع العام المقبل بدلا من يونيو الماضى، حسبما صرح مصدر مسؤول بالشركة القابضة للسياحة والفنادق لصحيفة البورصة.

قدر أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، قيمة مشروعات البنية التحتية التي تم تنفيذها بمختلف مدن المحافظة بإجمالي تكلفة 20 مليار جنيه، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية، توصيل الغاز الطبيعي لـ 7 مناطق جديدة بالجمهورية خلال الشهر الجاري، تشمل منطقتي طناش والعياط بالجيزة والإسكان القومي بمدينة العاشر من رمضان ومدينة بيلا بكفر الشيخ وقرية رياض باشا ببني سويف ومشروع الأسمرات بالقاهرة وقرية فشيا سليم بالغربية، وفقًا لبيان الوزارة.

تشارك هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، للمرة الثالثة عشر على التوالي في فعاليات الدورة 38 من معرض ومؤتمر جيتكس دبي 2018 والمقام بمركز دبي التجاري العالمي، خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر القادم.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 ارتفع الاحتياطي العام للمملكة العربية السعودية خلال شهر يوليو الماضي 91 مليون ريال مقارنة بشهر يونيو 2018، ليصل إلى 573.67 مليار ريال، وفقا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي، التي أظهرت أيضا انخفاض الحساب الجاري للدولة لنحو 24.1 مليار ريال، بتراجع قدره 12.4 مليار ريال.

عربي ودولي

قررت الحكومة التونسية، زيادة أسعار المواد البترولية، اعتبارا من أمس الأحد، في استجابة لمطالبات صندوق النقد الدولي بخفض عجز الميزانية، وإصلاح دعم الطاقة، وتعتبر هذه هي المرة الرابعة التي ترفع فيها تونس أسعار المحروقات منذ 2018، وهو ما عزته الحكومة إلى الارتفاع المتواصل لأسعار النفط العالمية.

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستبدأ باستخدام العملات المحلية في التبادل التجاري مع إيران والصين، وأنها تبحث نفس الأمر حاليا مع روسيا للتعامل بالروبل والليرة التركية، مشددا على ضرورة وضع حد، وبشكل تدريجي لهيمنة الدولار على التبادلات التجارية، من خلال التعامل بالعملات المحلية.

صادق مجلس الشوري الإسلامي في إيران على تأسيس 8 مناطق تجارية صناعية حرة و86 منطقة اقتصادية خاصة في البلاد، بهدف نقل التقنيات المتطورة وتوسيع وتسهيل الإنتاج وتصدير السلع والخدمات وتوفير المتطلبات الضرورية والمصادر المالية من خارج البلاد.

 ذكرت وكالة “شينخوا”، أن مدينة تشونغتشينغ الصينية، تخطط لتأسيس صندوق بقيمة 7.3 مليار دولار، للمساعدة في تطوير قطاع أشباه الموصلات.

أظهرت بيانات رسمية أن إيرادات الجزائر من الطاقة ارتفعت 15.23% في الأشهر السبعة الأولى من العام مقارنة مع الفترة المماثلة من 2017 مما قلص العجز التجاري حوالي 53.5%، حيث بلغت صادرات النفط والغاز، التي تشكل 93% من المبيعات الخارجية، 22 مليار دولار، ارتفاعا من 19.1 مليار دولار عن الفترة المقابلة من العام الماضي، بحسب أرقام الجمارك.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية