أخبار

“الشال”: أجور الكويتيين والأجانب بالقطاع الحكومي تفوق بكثير القطاع الخاص

الحكومة

قال مركز الشال الكويتي للاستشارات الاقتصادية، إن إجمالي عدد العمالة الوافدة في الكويت بلغ بنهاية عام 2019 أكثر من 2.8 مليون عامل، منهم 732 ألفا عمالة منزلية، يشكلون ما نسبته 25.5% من إجمالي العمالة.

وتظهر البيانات التي أوردها مركز “الشال” في تقريره الاقتصادي الأسبوعي- أنه باستثناء العمالة المنزلية وما في حكمها، يصل عدد العمالة الوافدة في الكويت 2.133 مليون عامل كما في نهاية 2019، كما نظهر أن رواتب العمالة الكويتية والأجنبية في القطاع الحكومي تفوق بكثير نظيراتها في القطاع الخاص.

 وأضاف أن معدل الأجر الشهري للذكور من العمالة الكويتية في القطاع الحكومي، بلغ نحو 1834 دينارا، بينما بلغ ذلك المعدل للإناث الكويتيات نحو 1287 دينارا، بفارق 42.5% لصالح أجور الرجال.

وبلغ الراتب الشهري للذكور غير الكويتيين في القطاع الحكومي نحو 742 دينارا، وللإناث غير الكويتيات نحو 676 دينارا، بفارق لصالح الذكور 9.8%، ليكون الفارق بين الجنسين أكثر عدالة في حالة غير الكويتيين.

وأشار مركز الشال الكويتي الى أن معدل الأجر الشهري للكويتيين من الجنسين في القطاع الحكومي، بلغ نحو 1510 دنانير، بيننا بلغ نفس المعدل لغير الكويتيين نحو 710 دنانير، بفارق بين المعدلين بحدود 112.6% لصالح الكويتيين.

وفي المقابل، لفت إلى أن معدل الأجر الشهري للذكور الكويتيين في القطاع الخاص بلغ نحو 1468 دينارا، أي أدنى بنحو 20% من معدل أجر الذكور في القطاع الحكومي، بينما بلغ ذلك المعدل للإناث الكويتيات في القطاع الخاص نحو 919 دينارا، أي أدنى بنحو 28.6% من معدل زميلاتهن في القطاع الحكومي، الا أن مخصصات دعم العمالة المواطنة، تؤدي إلى ازالة تلك الفروق.

وأضاف أن معدل الأجر الشهري للذكور غير الكويتيين في القطاع الخاص، يبلغ نحو 277 دينارا، أي نحو 37.3% من مستوى زملائهم في القطاع الحكومي، بينما يبلغ معدل الأجر الشهري للإناث غير الكويتيات في القطاع الخاص نحو 394 دينارا، وهو أعلى من معدل أجر الذكور غير الكويتيين في القطاع الخاص بنحو 42.1%، لكنه أدنى من معدل زميلاتهن في القطاع الحكومي بنحو 41.8%.

وأشار الى أنه في حال دمج القطاعين الحكومي والخاص، يبلغ معدل الأجر الشهري للكويتيين الذكور نحو 1754 دينارا، وللإناث الكويتيات نحو 1227 دينارا، ليتسع الفارق لصالح الذكور إلى 43%، بينما يبلغ معدل الأجر الشهري للذكور غير الكويتيين 289 دينارا، ويبلغ للإناث غير الكويتيات نحو 454 دينارا، ليصبح الفارق لصالح الإناث بنحو 57.1%، ليبلغ معدل الأجر الشهري للكويتيين، ذكورا وإناثا في القطاعين نحو 1450 دينارا، في حين يبلغ لغير الكويتيين نحو 306 دنانير.

وأوضح “الشال”، أن كل هذه الأرقام لا تشمل العمالة المنزلية، التي ستترك أثرا كبيرا للأدنى على معدلات أجور غير الكويتيين لو أخذت في الاعتبار، كما أنها لا تشمل أثر مخصصات دعم العمالة للكويتيين العاملين في القطاع الخاص.

ولفت إلى أن عدد العمالة الكويتية في القطاع الحكومي بلغ بنهاية 2019 نحو 322 ألف عامل، بينما بلغ عددهم في القطاع الخاص نحو 73.23 ألف عامل، مشيرا الى أنها عمالة موزعة إلى نحو 81.5% عمالة حكومية، و18.5% عمالة قطاع خاص.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية