النشرة البريدية

“صندوق النقد”: مصر قادرة على سداد مديونيتها للصندوق.. الذهب يهبط من القمة لـ”جني الأرباح”

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

إلزام الشخصيات الطبيعية بتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا يناير المقبل

بنك “لبنان والمهجر” يحصل على موافقة “المركزى” للسير فى إجراءات بيع  “بلوم مصر”

“وول مارت” تطلب توريد كمامات من مصر

3 طلبات صينية لإقامة مشروعات بنظام المناطق الحرة الخاصة

100 مليون دولار من “البنك الأوروبي” لبنك مصر لمكافحة آثار “كورونا”

“بلومبرج”: مصر لديها أعلى فائدة حقيقية في العالم

روسيا تسجل أول مصل في العالم لمكافحة “كورونا”

القصة الرئيسية

“المركزي” يوافق على بدء إجراءات بيع بنك بلوم مصر

أعلن بنك لبنان والمهجر، المالك لبنك بلوم مصر، دراسة خيارات استراتيجية من ضمنها بيع حصته في بنك بلوم مصر؛ نظرًا للأوضاع الراهنة في بيروت، ولقرار مصرف لبنان المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها.

وقال إنه تم التقدم بطلب للبنك المركزي المصري للحصول على الموافقات اللازمة في هذا الشأن وفقًا لأحكام القانون رقم 88 لسنة 2003 الخاص بالبنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد واللوائح والتعليمات السارية، حيث وافق البنك المركزي المصري على البدء في عملية الفحص النافي للجهالة.

وأضاف في بيان، أن إتمام عملية البيع سيكون متوقفًا على الحصول على موافقة مجلس إدارة بنك لبنان والمهجر والموافقة النهائية من البنك المركزي المصري، وبما يكفل الحفاظ على سرية البيانات وحقوق عملاء بنك بلوم مصر والعاملين به وفقًا للقوانين واللوائح ذات الصلة.

ويعد بلوم مصر أكبر أصول مجموعة بنك لبنان والمهجر خارج لبنان، وقال البنك إنه يعتز ببنك بلوم مصر وما حققه من إنجازات ونتائج ونمو على مدى السنوات الماضية، إذ يعتبر أكبر أصول مجموعة بنك لبنان والمهجر خارج لبنان.

ويشهد لبنان اضطرابات مالية منذ شهور، دفعت البنك المركزي هناك لفرض زيادة رأس المال على البنوك على شريحتين، وأنجز بنك لبنان والمهجر الشريحة الأولى ويستعد لإجراء الزيادة الثانية.

كان البنك نفى في وقت سابق من العام الحالي نيته بيع وحدته في مصر نتيجة المشاكل التي يتعرض لها القطاع البنكي في لبنان، بالتزامن مع إعلان بنك عوده نيته بيع وحدته في مصر قبل أن تتوقف الصفقة.

وقالت صحيفة “المال” إن بنك الإمارات دبى الوطني اختار “شركة سي آى كابيتال لتكون مستشاره المالي بصفقة استحواذه على بلوم مصر، في حين ستتولى المجموعة المالية هيرميس مهمة مستشار طرف البائع.

أهم الأخبار

 3 شركات صينية عاملة بقطاع الغزل والنسيج، قدمت طلبات للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لتنفيذ مشروعات بنظام المناطق الحرة الخاصة، بحسب صحيفة “البورصة”. وتستكمل  الشركات الثلات حاليًا الأوراق المطلوبة قبل أن يتم عرض طلباتها على مجلس الوزراء. وأوضحت الصحيفة أن أغلب الطلبات التي تأتي للعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة من شركات أجنبية خاصة من الصين. ووافقت الحكومة على طلبين من شركات أجنبية لإقامة مشروعات بنظام المناطق الحرة الخاصة منذ بداية العام أحدهما لشركة هاندا الصينية، وتوقعت أن تشهد الفترة المقبلة دراسة طلبات جديدة.

سعر الفائدة الحقيقي في مصر هو الأعلى فى العالم حسبما ذكرت وكالة بلومبرج، ووفقا للتضخم في السوق المحلي يزيد قليلًا عن 5%، وهو الأعلى من بين أكثر من 50 اقتصادًا رئيسيا تتبعها مؤشر بلومبرج، مؤكدة أن مصر نجحت في تعزيز مكانتها كوجهة مفضلة للمستثمرين في أدوات الدين على مستوى العالم، بدعم التدابير الاقتصادية التي أقرتها دوائر صنع القرار المصري منذ انتشار جائحة كورونا.. التفاصيل

قال صندوق النقد الدولي، إن قدرة مصر على سداد القروض التي حصلت عليها منه مرتفعة، رغم أن تلك القروض ستصل إلى 49% من الاحتياطيات الأجنبية في 2021، وذلك في ظل حصولها على 3 قروض مؤخرًا. وكشف الصندوق في تقرير حول تفاصيل القرض المصري الأخير، أن المراجعة الأولى للاقتصاد من المحتمل أن تكون في نهاية ديسمبر المقبل، وأن المتبقي من دفعات سيتم صرفه على دفعتين متساويتين بعد الانتهاء من المراجعات.

العامين الماليين 2024 و2025 سيشهدان سداد  11.5 مليار دولار من مصر للصندوق، ورغم أن ذلك يمثل بعض المخاطرة لكن التزام السلطات في مصر بإدارة الدين والتوحيد المالي واتصالاتها القوية مع المقرضين الثنائيين على رأسهم دول الخليج لمد أجل الودائع لدى البنك المركزي يدعم قدرتها على السداد، بجانب قدرة البلاد على الوصول للتمويل عبر أسواق المال. ونوه بأن مصر حصلت على دعم استثنائي رغم تخطيها الخدود القصوى على أساس تراكمي وعلى أساس البرنامج الواحد. وارتفعت نسبة تمويلات الصندوق لمصر إلى 593% من حصتها لديه بعد الموافقة على اتفاق الاستعداد الائتماني وصرف أول شريحة ترتفع إلى 699% بعد إكمال المراجعة الثانية والحصول على كامل شرائح البرنامج.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، أن وزارة الصحة الروسية أعطت موافقتها لأول مصل في العالم لمكافحة مرض كوفيد-19 والذي طوره معهد Gamaleya في موسكو، وذلك بعد أقل من شهرين من اختباره على بشر. وتمهد هذه الخطوة الطريق أمام تطعيم واسع النطاق حتى مع استمرار المراحل الأخيرة من التجارب السريرية لاختبار سلامة وكفاءة المصل.. التفاصيل

أسعار الذهب تهوى 5% وتسجل أكبر خسارة يومية فى 7 سنوات، وهبطت تحت سعر الـ2000 دولار للأوقية، وتراجع فى المعاملات الفورية 5.2% إلى 1921.40 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول، مرتدا بشكل حاد من مستواه القياسي البالغ 2072.50 دولار الذي وصل إليه يوم الجمعة وليشهد أسوأ يوم له منذ يونيو 2013 وهبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 4.6% لتسجل عند التسوية 1946.30 دولار للأوقية.. التفاصيل

وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على تمويل بقيمة 100 مليون دولار لصالح بنك مصر، بموجب برنامج عمل البنك الخاص بالمرونة (RF) الذي تم تطويره لمعالجة تأثير جائحة COVID-19 على الاقتصادات الإقليمية، وبحسب بيانات نشرها موقع “أموال الغد” فإن البنك الأوروبي أوضح أنه سيتم استخدام التمويل في عمليات إقراض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية الخاصة والشركات، لدعمها في سد احتياجات السيولة التي قد تنشأ نتيجة للوباء.. التفاصيل

تستعد شركة أودن للاستثمارات المالية لإجراء الفحص النافي للجهالة على شركة النصر للأعمال المدنية بغرض الاستحواذ على حصة حاكمة. قال هاشم السيد نائب رئيس مجلس إدارة الشركة إن شركته تقدمت بخطاب لشركة النصر للأعمال المدنية من أجل السماح لها بالدراسة وإجراء الفحص النافي للجهالة حتى يتسنى لها تقديم عرض شراء. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تسعى إلى اقتناص حصة من “النصر” لا تتعارض مع قيد الأخيرة في البورصة، لافتة إلى أنها بعد الانتهاء من الدراسة ستقرر الشركة التقدم بعرض شراء من عدمه. ووافق مجلس إدارة شركة النصر للأعمال المدنية في جلسته المنعقدة بتاريخ 10 أغسطس الماضي، على تمكين شركة أودن للاستثمارات المالية من الفحص النافي للجهالة بعد التوقيع على التزامها بمبدأ سرية المعلومات.

التوفيق للتأجير التمويلي تدرس توريق جزء من محفظتها خلال الربع الأول من 2021، وأظهرت القوائم المالية لـ شركة التوفيق للتأجير التمويلي (ATLC) تحقيق صافي ربح مجمع 35.74 مليون جنيه بنهاية يونيو 2020، في مقابل تحقيق الشركة لصافي ربح 34.1 مليون جنيه بنهاية يونيو 2019…التفاصيل

46 شركة ضمن القائمة الجديدة للأسهم المؤهلة لـ”الشورت سيلينج”، اعتمد مجلس إدارة البورصة المصرية مراجعة قائمة الأوراق المالية المؤهلة لآلية الاقتراض بغرض البيع “الشورت سيلينج”، بعد تطوير المعايير الحاكمة لعملية الاختيار، ليرتفع بذلك عدد الأوراق المالية المقيدة بالقائمة الجديدة إلى 46 ورقة مالية مقابل 30 ورقة مالية مقيدة في المراجعة الأخيرة و26 ورقة مالية في المراجعة قبل الأخيرة.. تفاصيل

الانتهاء من تنفيذ الحى الحكومى فى العاصمة الإدارية الشهر المقبل وفقا لما قاله اللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، فى اجتماع مع رئيس الوزراء، وذكر أن متوسط نسبة التنفيذ بالحي الحكومي حاليا بلغ 86%، ومن المقرر الانتهاء من أعمال التنفيذ 30 سبتمبر المقبل، فيما عدا مجلس الشيوخ والذي من المخطط الانتهاء من تنفيذه في 30 يونيو 2021، تبعًا لبيان رئاسة الوزراء.

“وول مارت” تطلب الحصول على كمامات مصرية من بعض مصانع الغزل والنسيج بمدينة العاشر من رمضان الصناعية، وجارٍ الاتفاق على الكميات المطلوبة استعدادًا لتوريدها. وقالت سالي فاروق، رئيس لجنة الصناعات النسيجية بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، إن السوق المصري يشهد وفرة كبيرة في إنتاج الكمامات القماشية لدى شركات الغزل والنسيج بالمدينة. وأضافت أن عددًا كبيرًا من الشركات المصنعة للكمامات القماشية تبحث حاليًا عن فرص تصديرية في الدول المتفاقم فيها الأزمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية لإنعاش حركة الإنتاج وتصريف الكميات المخزنة.

فيديو اليوم

أكثر من 60 ألف حالة حمل غير مخطط لها وأكثر من 32 ألف طفل سيتم إنجابهم بسبب التغير في عادات استخدام وسائل تنظيم الأسرة خلال فترة تفشي كورونا تركيز الدولة على مواجهته. تأثير ذلك على خطط الدولة وأسبابه واحتمالاته نستعرضها في التقرير التالي.

نتابع

سجلت شركة حديد عز خسائر إجمالية بـ1.34 مليار جنيه (تتضمن الحقوق غير المسيطرة) خلال الربع الأول من العام الجاري، وبزيادة 5.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وتعتبر شركة حديد عز مصنع حديد متكامل حيث تنتج خام البليت المستخدم في صناعة الصلب، كما تسيطر على نحو 50% من سوق حديد التسليح في مصر. وتسجل حديد عز خسائر سنوية منذ عام 2017 وحتى نهاية عام 2019، لكنها كانت تحقق أرباح تشغيلية خلال عامي 2017، و2018 ثم تحولت لتسجل خسائر تشغيلية في عام 2019. من جهته، قال محمد مجدي، محلل القطاع الصناعي في شركة بلتون للأوراق المالية، لـ “إيكونومي بلس” إن قطاع الحديد يعاني على مستوى العالم وليس في مصر فقط.. التفاصيل

حققت شركة نيوبلان للاستثمار العقاري حجم مبيعات 500 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري بمشروعاتها في العاصمة الإدارية الجديدة. وقال علي جابر رئيس القطاع التجاري بالشركة، إن المستهدف لخطة المبيعات في 2020 حوالي 1.5 مليار جنيه منها 750 مليون للنصف الأول من العام. وأضاف جابر في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” إن الشركة حققت 500 مليون جنيه من المستهدف للنصف الأول بمعدل حوالي 71% وهي نسبة وصفها بالجيدة في ظل الظروف التي مر بها السوق العقاري في الربع الأول من العام.. التفاصيل

تستعد شركة آكام للاستثمار العقاري لطرح مشروع سكني في العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 40 فدانًا خلال الربع الأخير من العام الجاري. قال محمد عامر رئيس قطاع المبيعات بالشركة أن حركة المبيعات بالنسبة للشركات العاملة في العاصمة الإدارية الجديدة بدأت في التحسن منذ بداية شهر يوليو الماضي، متجاوزة بذلك تأثيرات أزمة كورونا التي شهدها السوق في الربع الأول من العام. وأضاف في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” أن الشركة حققت 75% من المستهدف للمبيعات خلال النصف الأول من العام في مشروعي سيناريو وEINAVA، وهي نسبة مقبولة في ظل الظروف التي تعرض لها السوق منذ بداية العام حتى الآن.. التفاصيل

وقع البنك العقاري المصري العربي اتفاقية مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، لرفع التمويل الموجه لوحدات الإسكان الاجتماعي بقيمة 2 مليار جنيه خلال عامين، ينقسم التمويل مناصفة بين مشروعات محدودي الدخل ومشروعات متوسطي الدخل، كما أنه من المستهدف ضخ مليار جنيه ثالثة لصالح متوسطي الدخل بالمشاريع الأخرى سواء المطروحة من خلال المطورين العقاريين او مشروعات مملوكة للبنك، بحسب بيان.

وافقت هيئة الدواء المصرية على الطلبات المقدمة من 61 شركة دواء وطنية لبدء اتخاذ الإجراءات الإدارية والفنية الخاصة نحو استيفاء تسجيل عقار “فافيبيرافير”، المستخدم في علاج فيروس كورونا، وهناك 4 شركات تم إصدار خطابات التسجيل الخاصة بها، وفق بيان صحفي.

اقترحت شركة “سوق دوت كوم” التابعة لشركة تطوير خدمات النقل من خلال تنظيم استخدام السيارات الخاصة لنقل البضائع الخفيفة، بجانب دعم الشركات الحكومية وقطاع الأعمال للاستفادة من منصات التجارة الإلكترونية، جاء ذلك خلال لقاء عمر الصاحي، المدير العام لسوق دوت كوم، مع محمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، وفق بيان الأخيرة.

تعتزم هيئة الموانىء البرية والجافة الانتهاء من كل المشروعات التي تنفذها، قبل 30 يونيو المقبل، بحسب توجيهات وزير النقل الفريق كامل الوزير، ووفقًا لبيان الوزارة تشمل المشروعات تطوير ميناء السلوم البري وإنشاء منظومة حريق بميناء قسطل البري وميكنة التحصيل إلكترونيًا لموانئ (طابا-ارقين – قسطل)، ومشروعات إنشاء عدد من المنشآت والمخازن والمظلات بميناء قسطل البري.

مصلحة الضرائب تلزم الأشخاص الطبيعيين من أول يناير 2021 الذي يزاول النشاط التجاري أو الصناعي أو المهني أو إيرادات الثروة العقارية منفردا، بتقديم إقراره الضريبي إلكترونيًا، وعلى الممولين من الأشخاص الطبيعيين تسجيل أنفسهم على بوابة مصلحة الضرائب المصرية لتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا، حسبما أعلن رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب في بيان أمس.

في سياق متصل، حدد رجب محروس، المدير العام للمكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب، في بيان أمس 3 حالات يتم الاستثناء فيها من تقديم الإقرار الضريبي للأشخاص الطبيعيين، تشمل إذا كان مصدر الدخل يتمثل بالمرتبات وما في حكمها فقط، والحالة الثانية إذا كان مصدر الدخل يتمثل في إيراد الثروة العقارية وفقًا لشرائح الإعفاء، أما الحالة الثالثة فهي إذا كان مصدر الدخل من المرتبات والثروة العقارية وإجمالي الدخل لا يتعدى الشريحة المعفاة.

توقيع عقد مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنطقة الصناعية شرق بورسعيد، بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة سيناء للغاز المنفذة للمشروع، والذي يتضمن تنفيذ الشبكات الأرضية الرئيسية للغاز الطبيعي بالمنطقة بإجمالي أطوال 35 كم، وأعمال المأخذ من خط شركة جاسكو بالشبكة القومية للغاز الطبيعي والخط الرئيسي المغذي لمحطة تخفيض ضغط الغاز المقرر تنفيذها بسعة 80 ألف متر مكعب غاز في الساعة، تبعًا لبيان صادر عن وزارة البترول.

17.3% نسبة البطالة بين الشباب وفقا لإحصائية أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، جاء فيها أن نسبة مساهمة الشباب في قوة العمل بلغت 39.5% خلال 2019، وتبلغ البطالة بين الشباب الذكور 10.6% والشابات 44.6%.

تراجعت صادرات مصر الزراعية 19% فى أول سبعة شهور  من العام الحالى لتصل 3.7 مليون طن خلال الفترة من أول يناير وحتى 5 أغسطس، مقابل 4.6 مليون طن عن نفس الفترة من العام الماضى بحسب بيانات وزارة الزراعة.. التفاصيل

تلقت وزارة الكهرباء أكثر من 430 ألف طلبا للتحويل إلى نظام المحاسبة بالعدادات الكودية بدلًا من نظام الممارسة، وذلك منذ فتح باب التحويل في أول يوليو وحتى الآن، وتبعا لبيان الوزارة فإنه تم مد فترة التقديم إلى 30 سبتمبر المقبل.

حصلت شركة خدمات الدفع الرقمية المصرية Paymob، على استثمارات بقيمة 3.5 مليون دولار، من خلال شركة Global Ventures وبنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي “FMO”، وشركة A15، وبحسب بيان الشركة فإنه سيتم توظيف هذه الاستثمارات في التوسع بشبكة التجار والاستجابة وتطوير منتجاتها والتواجد بشكل أكبر على الصعيد الإقليمي.

استحوذت مجموعة جوجرين العقارية على شركة بريميوم أسيتس العقارية (باك)، وتتولى الأخيرة حاليًا مهمة الاستشارات العقارية المتكاملة لثلاث شركات مختلفة بحجم مشروعات يتخطى 2 مليار جنيه، وفق بيان صحفي.

ارتفع صافي ربح شركة عبور لاند للصناعات الغذائية خلال النصف الأول من العام بنسبة 10.04%، ليصل إلى 140.05 مليون جنيه، مقابل 127.26 مليون جنيه أرباحًا.

بينما خلال الفترة ذاتها أيضًا، تراجعت أرباح شركة دومتي إلى 63.83 مليون جنيه، مقارنةً بأرباح بلغت 66.34 مليون جنيه، بمعدل تراجع 3.7%.

وتراجع أرباح بنك الكويت الوطني – مصر فى النصف الأول أيضا بنسبة 28.6%، لتبلغ 753.49 مليون جنيه مقابل 1.054.63 مليار جنيه.

بنك الإسكندرية يحقق صافي أرباح بقيمة 1.360 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2020 مقابل 1.678 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019. ووفقا لموقع بنوك واستثمار كشفت القوائم المالية للبنك أن إجمالي أرباح البنك فى الفترة من أبريل إلى يونيو 2020 بلغت نحو 508.5 مليون جنيه مقابل نحو ،746.5 مليون جنيه خلال الفترة من أبريل إلى يونيو2019… التفاصيل

وتحولت شركة غاز مصر للخسارة في أول 6 أشهر من العام الحالي، حيث تكبدت 43.4 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 14.44 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

في حين تضاعفت أرباح شركة مصر قنا للأسمنت بواقع 330% لتقفز بالنصف الأول من 2020 إلى 63.25 مليون جنيه، مقابل 14.69 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، على الرغم من تراجع المبيعات إلى 1.35 مليار جنيه، مقارنة بـ 1.52 مليار جنيه.

وافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية على السير في إجراءات شطب أسهم شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند، البالغ رأسمالها المصدر 2.88 مليار جنيه، وذلك بعد تنفيذ عملية شراء الشركة لأسهم المساهمين المتضررين، بما فيهم المعترضون، وفق بيان البورصة.

ووافق مجلس إدارة شركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية على شطب أسهمها شطبًا اختياريًا أيضا، مع الموافقة على شراء أسهم المساهمين المعترضين بنفس سعر عرض الشراء المقدم من شركة أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية ليمتد، والذي تم تنفيذه في 28 يوليو الماضي بسعر 6.32 جنيه، وفق بيان إفصاح.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة العربية للطيران الإماراتية، أنها تكبدت خسائر قيمتها 168.5 مليون درهم بنهاية النصف الأول من العام الجاري 2020، مقارنة مع أرباح قدرها 319.8 مليون درهم خلال نفس الفترة من عام 2019، (الدولار يعادل 3.67 درهم). وأظهرت نتائج الشركة، تسجيل خسائر بقيمة 239 مليون درهم، خلال الربع الثاني من العام الجاري 2020، مقابل أرباح بلغت 209.8 مليون درهم عن نفس الفترة من العام الماضي 2019.. التفاصيل

مجموعة “سامبا” السعودية تحصل على ترخيص للعمل بمركز دبي المالي العالمى، وقالت فى إفصاح للبورصة السعودية “تداول”إن الترخيص من سلطة دبي للخدمات المالية؛ سيتيح لفرعها في مركز دبي المالي العالمي كشركة مرخصة لتقديم خدمات مالية مختارة للعملاء والأطراف المقابلة في السوق.
ونوهت “سامبا”، بأن المجموعة تتواجد في الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2008، من خلال عمليات فرعه المرخص من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

فائض الميزان التجاري للكويت يتراجع 58% خلال 5 أشهر بسبب “كورونا” على أساس سنوى، ووفقا لبيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، سجل فائض الميزان التجاري الكويت فى الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى 1.77 مليار دينار (5.8 مليار دولار)، مقابل 4.30 مليار دينار (14 مليار دولار) بنفس الفترة من 2019. وتراجعت صادرات الكويت في الخمسة أشهر 40% إلى 5.17 مليار دينار، مقابل 8.63 مليار دينار في نفس الفترة من العام السابق، وانخفضت الواردات أيضا لكن بوتيرة أقل بلغت  21.3% إلى 3.40 مليار دينار.

عربي ودولي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يدرس خفض ضريبة الأرباح الرأسمالية بالولايات المتحدة وتقليص ضرائب الدخل للأسر ذات الدخل المتوسط ​​لمساعدة الاقتصاد الأمريكي على التعافي من التداعيات الاقتصادية لوباء فيروس كورونا. وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض “ندرس أيضًا خفض ضريبة الأرباح الرأسمالية مما سيخلق المزيد من الوظائف وكذلك خفض ضريبة الدخل للأسر ذات الدخل المتوسط”التفاصيل

اقتصاد روسيا ينكمش 8.5% على أساس سنوي في الربع الثانى، مع تضرر البلاد من تداعيات جائحة فيروس كورونا وإجراءات العزل العام المرتبطة بها وأيضا هبوط أسعار النفط، وهو سلعة التصدير الرئيسية لروسيا، بحسب رويترز، وقالت هيئة الاحصاء الاتحادية (روستات) إن قطاع الزراعة في روسيا هو الوحيد الذي سجل نموا في الربع الثاني، بينما تضررت قطاعات السلع الأولية والتجزئة والنقل والخدمات بشدة.

الناتج الصناعي للهند ينكمش 16.6% على أساس سنوي في يونيو، مواصلا الانكماش للشهر الرابع على التوالي مع تضرر القطاع من تداعيات جائحة فيروس كورونا. وذكرت رويترز أن النشاط الصناعى وتضرر بشدة في ثالث أكبر اقتصاد في آسيا بعد أن فرضت الحكومة إجراءات للعزل العام في أواخر مارس. وتخطى عدد الأشخاص الذين اصيبوا بفيروس كورونا في الهند مستوى 2.2 مليون توفي منهم 45 ألفا، ويتوقع خبراء اقتصاديون أن الاقتصاد الهندي انكمش بما يصل إلى 20 بالمئة في الربع الثاني من هذا العام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية