أخبار

السعودية تدفع إنتاج أوبك للارتفاع بـ980 ألف برميل نفط يوميا في يوليو

النفط

قالت منظمة “أوبك” اليوم الأربعاء، إن إنتاج النفط في الدول الأعضاء بالمنظمة ارتفع 980 ألف برميل يومياً خلال الشهر الماضي، بدعم من زيادة كبيرة في إمدادات السعودية، وتوقعت المنظمة انخفاض الطلب العالمي على الخام بمقدار 9.1 مليون برميل يوميا خلال 2020 .

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الأربعاء، أن إنتاج الدول الأعضاء في أوبك والبالغ عددهم 13 دولة عضو بلغ في المتوسط 23.172 مليون برميل يومياً خلال يوليو، مقابل 22.193 مليون برميل يومياً في يونيو.

وجاءت غالبية الزيادة في الانتاج من 3 دول خليجية الكبرى، السعودية والإمارات والكويت، حيث ارتفع إنتاج السعودية من النفط بنحو 866 ألف برميل يومياً في يوليو ليسجل 8.406 مليون برميل يومياً، كما زاد إنتاج الإمارات بنحو 98 ألف برميل يومياً كما رفعت الكويت إنتاجها النفطي بمقدار 73 ألف برميل يومياً.

في الوقت نفسه، جاء أكبر انخفاض في إنتاج النفط خلال يوليو الماضي من جانب أنجولا بواقع 51 ألف برميل يومياً.

احتياطيات النفط

أوبك: الطلب على النفط سينخفض 9.1 مليون برميل يوميا في 2020 

إلى ذلك، توقعت أوبك أن ينخفض ​​نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 9.1 مليون برميل يوميا، مقارنة بـ 8.95 مليون برميل يوميا  انخفاضا توقعته أوبك في الشهر الماضي، وارجعت توقعاتها المتشائمة إلى انخفاض مستويات النشاط الاقتصادي في عدد قليل من البلدان الرئيسية غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

يأتي ذلك بسبب التداعيات الاقتصادية السلبية لجائحة فيروس كورونا، وتوقعت أوبك أن يواجه تعافي سوق النفط وأسعاره في العام القادم سيواجه ضبابية كبيرة، مما يشير إلى عوامل معاكسة متنامية للمنظمة وحلفائها في دعم السوق.

وتوقعت المنظمة أن تواصل تطورات أسعار الخام والمنتجات في النصف الثاني من 2020 التأثر بالمخاوف بسبب موجة ثانية من الإصابات وارتفاع المخزونات العالمية.

كانت ميزانية السعودية قد عانت من عجز كبير خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى 109.2 مليار ريال (29.1 مليار دولار) وبزيادة بنحو 226% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ العجز في الربع الثاني من العام الماضي 33.5 مليار ريال (8.9 مليار دولار).

وبحسب تقرير لوزارة المالية السعودية اليوم، الثلاثاء، هبطت إيرادات المملكة خلال الربع الثاني بنسبة 49% على أساس سنوي لتسجل 133.9 مليار ريال (35.7 مليار دولار)، تحت ضغوط من انخفاض الإيرادات النفطية 45% التي بلغت 95.7 مليار ريال (25.5 مليار دولار).

ومثل النفط 71.5% من إيرادات المملكة في الربع الثاني من 2020.

الأكثر مشاهدة

عُمان تسمح بإصدار التأشيرات السياحية بضوابط

قررت سلطنة عُمان السماح بإصدار التأشيرات السياحية لدخول السلطنة، شريطة...

وزير جزائري: تمديد اتفاق “أوبك+” مرهون بموافقة الشركاء الخارجيين

كشف وزير الطاقة الجزائري، عبد المجيد عطار، أن هناك إجماعاً...

منطقة إعلانية