أخبار

صندوق الثروة السعودي يتخارج من شركات أمريكية عملاقة منها “فيسبوك” و”بوينج”

صندوق الثروة

كشف إفصاح صدر في الولايات المتحدة الأمريكية أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، (صندوق الثروة السيادي)، قلص بشكل كبير حصص مباشرة في بعض الشركات القيادية الكبرى واستثمر حوالي 4.7 مليار دولار في صناديق مؤشرات متداولة بقطاعات محددة.

وبحسب الإفصاح الذي صدر أمس الجمعة، بلغت القيمة الإجمالية لحيازاته من الأسهم وصناديق المؤشرات المتداولة حتى نهاية الربع الثاني من العام 10.1 مليار دولار، وهو ما يزيد قليلا عن حصص مباشرة بقيمة 9.8 مليار دولار في شركات قيادية كشف عنها الصندوق في نهاية الربع الأول.

ويظهر الإفصاح الأحدث أن صندوق الاستثمارات العامة تخلى عن حصص في شركات مثل بي.بي وبوينج وفيسبوك وسيتي جروب وبنك أوف أمريكا، في حين قلص حصصه في عدد قليل من الشركات، بما في ذلك بيركشاير هاثاوي وسيسكو سيستمز.

وجمع صندوق الاستثمارات العامة البالغ حجمه 300 مليار دولار في الشهور الأخيرة حصص أقلية في شركات حول العالم، مستغلا الضعف بالأسواق في أعقاب بدء تفشي فيروس كورونا.

وأفصح صندوق الاستثمارات العامة عبر هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، عن استثمار نحو 4.7 مليار دولار في 3 صناديق مؤشرات متداولة بالسوق الأمريكي.

واشترى الصندوق حصة بقيمة 1.86 مليار دولار في صندوق “إس بي دي آر لقطاع المرافق” وحصة بقيمة 1.59 مليار دولار في صندوق “إس بي دي آر للقطاع العقاري” وحصة بقيمة 1.2 مليار دولار في صندوق “إس بي دي آر للمعدات”.

وكشف الإفصاح أن صندوق الاستثمارات العامة رفع ملكيته في 4 شركات أمريكية، كما قلص حصصاً في 5 شركات أخرى، وتخارج من 14 شركة.
ورفع الصندوق ملكيته في شركة أوتوماتيك داتا بروسيسنج إلى 1.5 مليون سهم لتصل قيمة استثماراته بالشركة إلى 220.6 مليون دولار.

وزاد ملكيته في لايف نيشن إلى 12.6 مليون سهم لتصل قيمة استثماراته بالشركة إلى 557 مليون دولار.

وعزز الصندوق حصته في شركة سانكور إنرجي إلى 51 مليون سهم لتصل قيمة استثماراته بالشركة إلى 859.4 مليون دولار، ورفعها في شركة كارنيفال إلى 51 مليون سهم لتصل قيمة استثماراته في الشركة إلى 834.6 مليون دولار.

وفي المقابل قلص صندوق الاستثمارات العامة السعودي ملكيته في شركة سيسكو إلى 5.8 مليون سهم وفي شركة بيركشاير هاثاوي من الفئة بي إلى 218.8 ألف سهم، وقلص ملكيته في شركة كانديان ناتشورال إلى 17.1 مليون سهم، وفي يونيون باسيفيك إلى 543.2 ألف سهم، وفي بوكينج إلى 21.5 ألف سهم.

وباع الصندوق كامل حصصه في كل من بوينج وبي.بي وستاربكس وفيسبوك وماريوت إنترناشونال وكوالكوم وبرودكوم وفايزر ووالت ديزني وآي.بي.إم وفي بنك أوف أمريكا وسيتي جروب وتوتال ورويال دوتش شال.

الأكثر مشاهدة

«الإيكونوميست»: الاقتصاد العالمى يتعافى بشكل غير متساو

فى يوم الجمعة 10 أبريل، كانت عمليات الإغلاق فى العديد...

حجازي يوضح لـ”ايكونومي بلس” حقيقة توليه رئاسة بنك التنمية الصناعية

 نفى حازم حجازى نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة ما...

منطقة إعلانية