النشرة البريدية

وقف استيراد الغاز.. معايير لمكافحة الفساد بنكهة مصرية.. “كاربون” تتفاوض على مليار دولار.. ومطلوب مدير تنفيذي لصندوق مصر السيادي

أهم الأخبار

“فض المنازعات” تبحث أزمة الشركة المصرية الكويتية حول “أرض العياط”

“الكهرباء” توافق على جدولة متأخرات بـ9 مليارات جنيه لـ”القابضة للمياه”

“الإفريقى للتنمية” يدرس تمويلات بـ400  مليون دولار لأربع شركات خاصة

3.2   مليار دولار استثمارات المرحلة الثانية من المنطقة المركزية بالعاصمة الإدارية

مصر تستعد لغزو السعودية بالمسمار والأسلاك المجلفنة

مصر تضع مواصفات قياسية جديدة لمكافحة الرشوة والفساد

“النشار”: البورصة جاهزة لتطبيق آلية “الشورت سيلنج” مطلع  2019

الحكومة تدرس التحوط من تقلبات الأسعار العالمية للقمح

مصر تطلب مديرًا تنفيذيًا لصندوقها السيادي

خطة تطوير بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

“البترول” و“المالية” تتفقان على حساب “ضريبة” المنشآت البترولية

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“البترول” تكشف تفاصيل قصة تغريم مصر ملياري دولار

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إنه جارٍ اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة حفاظًا على حقوق الدولة المصرية وتحقيقًا للصالح العام، ضد حكم صادر عن مركز تحكيم دولي يٌلزم البلاد بدفع تعويض بنحو 2.013 مليار دولار إلى شركة يونيون فينوسا الإسبانية عن عدم توريد كميات من الغاز الطبيعي كان متفقًا عليها مسبقًا.

وأصدرت الوزارة بيانًا توضيحًا بشأن هذا الحكم قالت فيه: “صدر مؤخرًا حكم من هيئة تحكيم تابعة للمركز الدولى لتسوية منازعات الاستثمار “الإكسيد” بأغلبية الآراء بإلزام الدولة المصرية بتعويض شركة يونيون فينوسا جاس الإسبانية بمبلغ وقدره 2.013 مليار دولار.

وأوضحت أن خلفية هذا النزاع ترجع إلى قيام شركة يونيون فينوسا جاس الإسبانية منذ أربعة أعوام برفع دعوى تحكيمية ضد الدولة المصرية تطلب إلزامها بتعويض يقارب مبلغ 4 مليارات دولار بزعم إخفاق شركة إيجاس المملوكة للدولة المصرية فى توريد كميات الغاز المتفق عليها بعقد بيع وشراء الغاز بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إيجاس وشركة يونيون فينوسا عام 2000، الذى يُلزم إيجاس ببيع كمية من الغاز إلى شركة يونيون فينوسا جاس، وذلك اعتبارًا من تشغيل المصنع يناير 2005.

وأضافت الوزارة “عقب ثورة يناير 2011 وما أعقبها من أزمات، الأمر الذى أدى إلى انخفاض كميات الغاز الموردة إلى أن توقف التوريد فى ديسمبر 2012 حتى تاريخه، وذلك نظرًا لحالة القوة القاهرة الناتجة عن تلك العوامل الخارجة تمامًا عن إرادة شركة إيجاس”.

وأكدت الوزارة فى بيانها، أنه جار اتخاذ كل الإجراءات اللازمة حفاظًا على حقوق الدولة المصرية وتحقيقًا للصالح العام.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية، على زيارة الرئيس السيسي إلى أوزبكستان، إضافة إلى نفي وزارة البيئة ما نقلته مجلته “فوربس” عن نسب التلوث في مصر، وتطرقت إلى موضوع ضريبة القيمة المضافة، والحديث حول إلغاء اتفاقية التجارة المصرية التركية.

أكد محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أهمية زيارة الرئيس «السيسي» إلى أوزبكستان، قائلًا: “أحد أهم زيارات الرئيس الخارجية في جولته الآسيوية”.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة «Extra News»، أن مصر يمكنها الاستفادة من نجاح أوزبكستان في مجالي الصناعة والزراعة، ما ساعدها على تقليص وارداتها بنسبة 40%.

جاء ذلك تعقيبًا على زيادة الفرص المتاحة لتنفيذ مشروعات بين البلدين في مجالات الطاقة والبتروكيماويات، وتوحيد الجهود لدعم الاستقرار والسلام في أفغانستان.

نفى محمد صلاح الدين، رئيس جهاز حماية البيئة، ما سرده تقرير مجلة «فوربس» عن حجم التلوث في القاهرة، قائلًا: “ليس دقيقًا”.

وأشار خلال لقاء له مع برنامج «8 الصبح»، على قناة «DMC»، إلى مُسببات التلوث الستة، وهى: (غاز ثاني أكسيد الكبريت، وثاني أكسيد النيتروجين، وأول أكسيد الكربون، والأوزون، والرصاص، والجسيمات العالقة)، وتقرير «فوربس» اعتمد على الجسيمات العالقة.

يذكر أن مجلة «فوربس»، قالت إن القاهرة تتصدر قائمة أكثر مدن العالم تلوثًا.

وأوضح سامي العوضي، رئيس الإدارة المركزية للبحوث بمصلحة الضرائب، أن قانون الضرائب الأخير يُسهم في تخفيف الأعباء المالية على الممولين ويتجاوز عن الضريبة الإضافية وغرامات التأخير.

وأضاف خلال لقاء له مع قناة  «Extra News»، أن ضريبة القيمة المضافة لا تطبق إلا على أصحاب الأعمال التي تتجاوز 500 ألف جنيه، ومصر أقل دولة في فرض القيمة المضافة بنسبة 14%، وتصل في بعض دول العالم إلى 50%.

قال إبراهيم السجيني، رئيس جهاز مكافحة الدعم وسياسة الإغراق بوزارة الصناعة، إن اتفاق المنطقة الحرة بين مصر وتركيا قديم، ويخضع للوائح مُحددة، والميزان التجاري لصالح تركيا.

وأضاف خلال اتصال مع قناة «Extra News»، أن صادرات مصر لتركيا تصل إلى ملياري جنيه تقريبًا، ويجب مراعاة ذلك عند مراجعة أي اتفاقيات، لكنه لو رأت الإدارة السياسية أنها تضر الدولة، فيُمكن إلغاؤها.

قال محمد المرشدى، نائب مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن بعض التجار والمستثمرين خلقوا صورة ذهنية جيدة عن المنتجات التركية.

وأوضح في تصريحات على قناة «Extra News»، أن هناك قيادات كانت قريبة من وزارة التجارة والصناعة فعلت ذلك لمصالح شخصية مقابل عمولات.

وأضاف أن الأتراك يدمرون الشباب المصري والبلاد، والجمارك المصرية ضبطت 40 مليون سيجارة تركية مُسرطنة في الفترة الأخيرة.

قال ياسر صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة غاز مصر، إن أسعار الغاز الطبيعي للمنازل لا تزال أقل من أسطوانات البوتاجاز.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «رأي عام»، على قناة «TEN»، إلى توصيل الغاز لـ750 ألف منزل، وهذا أكثر رقم حققناه السنوات الماضية، وهذا العام يصل إلى الضعف.

قال محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن مجمع الطاقة الشمسية في أسوان سيكون الأكبر في الشرق الأوسط، وستعمل فيه 32 شركة قطاع خاص باستثمارات خارجية مباشرة.

وأضاف لبرنامج «ما وراء الحدث»، على قناة «Extra News»، أن محطات الطاقة النظيفة مولدة بإمكانات المحطات العالمية، ومحطات الطاقة النظيفة تكفي ملايين المنازل بتكاليف أقل من العادي.

نتابع

تستضيف القاهرة، يوم 26 من الشهر الجاري، أول قمة للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي يدعو إليه نخبة من المتخصصين في هذا المجال.

أعلنت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة عن بدء قبول طلبات الترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة ومندوبي الغرفة لدى الاتحاد المصري للغرف السياحية، اعتبارًا من 8 سبتمبر الجاري، وحتى 15 من الشهر نفسه، وفقًا لبيان الغرفة.

ارتفعت أسعار الأسمنت بقيم تتراوح بين 20 و40 جنيهًا فى الطن خلال الأيام الأخيرة رغم ضعف طلبات المستهلكين، وسط اتهامات من التجار للشركات بخفض المعروض للنصف لتثبيت الأسعار على مستويات مرتفعة.

تبحث لجنة فض منازعات الاستثمار التابعة لمجلس الوزراء نزاع الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية مع الشركة المصرية الكويتية والمعروفة إعلاميًا بأزمة “أرض العياط”، وقالت مصادر ذات صلة باللجنة لصحيفة “البورصة”، إن وزارتي العدل والاستثمار تبحثان فى الوقت الحالى أولويات القضايا التى سيتم عرضها على لجنة فض المنازعات خلال الشهر الحالي.

كشفت مها عبدالرازق، مساعد العضو المنتدب بشركة التعمير للتمويل العقارى الأولى، عن أن الشركة تستهدف الوصول بإجمالى عدد الوحدات التى يتم تمويلها بمشروع الإسكان الاجتماعى ضمن مبادرة المركزى للتمويل العقارى إلى نحو 500 وحدة شهريًا لصالح فئات متوسطى ومحدودى الدخل.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وقعت وزارتا “المالية” و”البترول” اتفاقًا لوضع معايير تقييم منشآت وزارة البترول والثروة المعدنية، بغرض حساب الضريبة العقارية عليها، ووضع وعاء الضريبة لها، وقال وزير البترول، طارق الملا، إن الاتفاق جاء بغرض دراسة الأسلوب الأمثل لتقييم المنشآت البترولية، ومنشآت الثروة المعدنية، وذلك بالنظر إلى كونها منشآت ذات طبيعة خاصة، موضحًا أن الاتفاق ينص على أن يتم الأخذ بأسلوب القيمة المطورة كمعيار لتقييم المنشآت البترولية، بغرض حساب الضريبة العقارية عليها، وذلك مع عدم الإخلال بالقواعد والإجراءات الواردة باتفاقيات الالتزام الصادرة بقوانين، وعلى النحو الذي يتفق مع المعايير الدولية في هذا الشأن، وفيما يتعلق بمنشآت الثروة المعدنية، مثل المناجم والمحاجر والملاحات، نص الاتفاق على أن يتم الأخذ بالقيمة الإيجارية السنوية التي يؤديها المرخص له بالبحث أو بالاستغلال للمناجم أو المحاجر أو الملاحات كأساس لاحتساب الضريبة العقارية لهذه المنشآت.

تستعد وزارة البترول، لوقف استيراد شحنات الغاز المسال مع تحقيق الاكتفاء الذاتى محليًا والاستغناء عن مركب التغييز التابعة لشركة «هوج النرويجية» منتصف الشهر الجارى، وذلك مع ارتفاع إنتاج ظهر لنحو 2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، مقارنة بـ1.750 مليار قدم حالياً، وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” فى تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن إنتاج مصر من الغاز الطبيعى سيرتفع لنحو 6.75 مليار قدم مكعب غاز يومياً منتصف الشهر الجارى، مقارنة بـ6 مليارات قدم مكعب يوميًا حاليًا.

اتفقت الشركة القابضة للكهرباء مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى على جدولة المستحقات المتأخرة لشركات توزيع الكهرباء البالغة 9.11 مليار جنيه، وكشفت مصادر بالكهرباء لصحيفة “البورصة” عن تفاصيل الاتفاق الذى يتضمن حصول شركات توزيع الكهرباء على جزء من المديونية المتركمة على شركات مياه الشرب والصرف الصحى يتراوح بين 1.5 و2 مليار جنيه قبل نهاية 2018، ويتم تقسيط باقى المتأخرات على 5 سنوات.

قال طارق عمار، مسئول تمويل القطاع الخاص ببنك التنمية الإفريقى لصحيفة “البورصة”، إن البنك يدرس تقديم تمويلات بنحو 400 مليون دولار لأربع شركات خاصة فى قطاعات الزراعة والكهرباء والمؤسسات المالية، دون أن يكشف عن الشركات.

تتفاوض شركة كاربون القابضة مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية للمساهمة بما يتجاوز مليار دولار فى رأسمال مجمع التحرير للبتروكيماويات، وقال كريم هلال، العضو المنتدب لقطاع التمويل المؤسسى وعلاقات المستثمرين بشركة كاربون القابضة لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تتفاوض مع مؤسسات تنموية دولية من بينها البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسات التمويل الدولية، والبنك الإفريقى للتنمية، للمساهمة فى رأسمال شركة مجمع التحرير بقيمة تتجاوز المليار دولار، متوقعًا أن يتم التوصل إلى اتفاق قبل نهاية العام الحالي، موضحًا أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى 11 مليار دولار تم إنهاء الإغلاق المالى للجزء الخاص بالديون بقيمة 5.5 مليار دولار من مؤسسات تمويل الصادرات وبنوك التصدير الأمريكية والألمانية والبريطانية والكندية.

قال هان بينج، المستشار الاقتصادى والتجارى بالسفارة الصينية فى القاهرة، إنَّ استثمارات المرحلة الثانية من منطقة الأعمال المركزية فى العاصمة الإدارية الجديدة تبلغ 3.2 مليار دولار، مضيفًا في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أنَّ 3 بنوك صينية تتفاوض، حاليًا، على تمويل المشروع بالعاصمة الإدارية.

تستهدف مصانع المسامير والأسلاك المجلفنة مضاعفة حجم صادراتها للسوق السعودى، خلال الفترة المقبلة، مع زيادة الطلب على هذه المنتجات سنويًا، وقال أيمن النجولي، رئيس شعبة تشكيل المعادن بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن القطاع الصناعى يستهدف فتح أسواق تصديرية جديدة لمنتجات الأسلاك المجلفنة التى بدأ إنتاجها لأول مرة فى مصر خلال 2017، وبدأت دخول السوق السعودية، مضيفًا أن السعودية تستورد حوالى 5 آلاف طن من الأسلاك المجلفنة شهريًا.

أعلن المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أنه يجرى، حالياً، إعداد مواصفة قياسية مصرية لمكافحة الفساد والرشوة، تستهدف إعلاء قيم السلوك الوظيفي وتبني جميع مبادئ المسئولية المجتمعية، متوقعًا صدور هذه المواصفة نهاية 2018، مؤكدًا أن الفساد يمثل العقبة الرئيسية التي تعرقل جهود التنمية الاقتصادية المستدامة ويسهم في تقويض قدرة الحكومة على توفير الخدمات الأساسية للمواطنين، مؤكدًا ضرورة تعزيز جهود مكافحة الفساد ونشر مبادئ الشفافية والنزاهة بالجهات الحكومية في مصر.

تدرس الحكومة التحوط من تقلبات الأسعار العالمية للقمح خلال الفترة المقبلة، حيث بدأت التحدث بالفعل مع بنك واحد على الأقل، حول إمكانية التحوط من تقلبات الأسعار العالمية للقمح، وفقًا لما نقلته وكالة بلومبرج الأمريكية، مشيرًا إلى أن المحادثات مازالت في المراحل الأولى من هذه الخطة.

تعرض وزارة التخطيط، على المجموعة الاقتصادية، نهاية أكتوبر المقبل، مسودة النظام الأساسي لصندوق مصر السيادي، التي يعكف على صياغتها حاليًا التحالف المكون من برايس ووتر هاوس كوبر وبيكر آند ماكينزى وسري الدين، وفقًا للدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، التي كشفت في تصريحات على هامش مؤتمر يورومنى، عن أنه سيتم خلال الأسبوع المقبل الإعلان عن طلب مدير تنفيذي للصندوق، على أن يتم الاختيار بعد 3 أسابيع.

قال خالد النشار، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة ستنتهي من وضع القواعد والضوابط المنظمة لآلية اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع “الشورت سيلنج” نهاية سبتمبر لتكون جاهزة للتطبيق مطلع عام 2019، مضيفًا لـ”رويترز”: “سننتهي من وضع القواعد والضوابط المنظمة لآلية الشورت سيلنج نهاية سبتمبر، لنبدأ بعدها تدريب الشركات على تطبيق الآلية وسيكون لدى البورصة ومصر للمقاصة عدد من التجارب على النظام””

من جهته، قال محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، إن مجلس إدارة الهيئة سيبدأ مناقشة القرارات المنظمة لنشاط بورصات العقود الآجلة قبل نهاية 2018، بعد أن انتهت اللجنة المشكلة لإعداد القواعد والقرارات المنظمة لبورصات العقود الآجلة من دراسة أفضل الممارسات الدولية الرائدة في مجال تنظيم بورصات العقود الآجلة لأكثر من 7 دول رائدة في ذلك المجال.

وفي سياق متصل، انتهت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني “I-Score” من الاتفاق مع الهيئة العامة للرقابة المالية على توفير خدمة الاستعلام الائتماني لشركات التداول بالبورصة، وفقًا لما قاله محمد كفافي، رئيس مجلس إدارة الشركة، وستوفر الشركة خدمة الاستعلام الائتماني لهذه الشركات بسعر خاص، وهو 25 جنيًها للاستعلام، وهو سعر رمزي يساعد شركات التداول بالبورصة، على دراسة وضع العميل وقت الاستعلام، وهو سعر مخصص لهذا القطاع.

أكد محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، أنه سيتم الإعلان عن خطة تطوير بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بعد الانتهاء من دراسة تجري، حاليًا، تشمل مقارنة موسعة على الأسواق الناجحة في المشروعات الصغيرة، وفقًا لما أعلنه خلال مؤتمر يورومني.

 إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056432241251693/2265270137034568/?type=3&theater

عناوين أخرى

ارتفع صافي الاحتياطى النقدى الأجنبي لدى البنك المركزي المصري، بنهاية أغسطس الماضي، بنحو 104 ملايين دولار، ليصل إلي 44.419 مليار دولار، مقابل 44.315 مليار دولار في يوليو 2018.

تم اختيار بنك مصر ممثلًا للقاهرة في اتفاقية تأسيس تحالف بنوك صينية أفريقية بين بنك التنمية الصيني و15 مؤسسة مالية أفريقية، حيث وقع على الاتفاق، محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر.

وقع البنك الأهلى المصرى عقد تمويل مع بنك التنمية الصينى بقيمة 600 مليون دولار، وقال البنك فى بيان: إن الهدف من التمويل إعادة ضخه فى رأس المال العامل لعملائه.

انتهى بنك التنمية الصناعية والعمال من إجراء تسوية مع وزارة المالية بقيمة 750 مليون جنيه ضرائب متراكمة على البنك منذ سنوات عديدة، كما نقل موقع “مصراوي” عن مسئول بالبنك، مشيرًا إلى أن التسوية شملت قيام وزارة المالية بإعفاء البنك من جزء منها بقيمة 500 مليون جنيه، مقابل سداد البنك 250 مليون جنيه تقريبًا من إجمالي المديونية.

قالت ميرفت سلطان، رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، إن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصرفها تقدر حاليًا بـ4.4 مليار جنيه، مشيرة على هامش مشاركتها في مؤتمر يورمنى، إلى أن المشروعات الصغيرة تستحوذ على17% من محفظة البنك الائتمانية.

استكملت مجموعة القلعة للاستشارات المالية 98% من إنشاء مشروع “الشركة المصرية للتكرير”، وفقًا لبيان الشركة على موقع “البورصة”، الذي أشار إلى أن عام 2020 سيمثل أول عام تشغيلي كامل لمشروع المصرية للتكرير، الذي تصل تكلفته الاستثمارية إلى نحو 4.3 مليار دولار، ومن المتوقع أن ينتج 4.7 مليون طن سنويًا من المنتجات البترولية تشمل 2.3 مليون طن من وقود السولار، و600 ألف طن من وقود النفاثات.

حولت شركة الغاز الطبيعى للسيارات «كارجاس» 7 آلاف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، منذ بداية العام الجارى، ليصل إجمالى السيارات التى حولتها حتى الآن 175 ألف سيارة.

انتهت وزارة المالية، من تركيب وتشغيل ماكينة الصراف الآلي التي تتيح للمواطنين الحصول على العملات المعدنية “الفكة” بمحطة مترو الشهداء، بالتنسيق مع وزارة النقل وهيئة مترو الأنفاق، وفقًا لبيان الوزارة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

كشفت مصادر مصرفية، لوكالة رويترز، عن أن شركة أرامكو السعودية، تجري محادثات أولية مع بنوك بشأن تمويل محتمل يتراوح بين 50 و70 مليار دولار، لدعم استحواذها على 70%، من شركة “سابك” السعودية للبتروكيماويات، بقيمة تقدر بحوالي 70 مليار دولار.

قررت المحكمة العليا في إنجلترا وويلز، أمس الأربعاء، منع شركتي ميناء جيبوتي وبورت دي جيبوتي إس. إيه (PSDA)، من تعديل اتفاقيتهما المشتركة مع موانئ دبي العالمية، كما يحظر الحكم عزل ممثلي موانئ دبي العالمية، في مجلس إدارة الشركة المشتركة، محطة “دوراليه للحاويات” في جيبوتي.

تجري شركة قطر للبترول، محادثات مع مجموعتي الطاقة الألمانيتين يونيبر وآر. دبليو. إي، حول تعاون في مرفأ محلي محتمل للغاز الطبيعي المسال، بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة سعد الكعبي لصحيفة “هاندلسبلات” الألمانية، موضحًا أن هناك طريقتين للمشاركة في مرفأ للغاز الطبيعي المسال، إما عن طريق تأمين سعة تخزينية لمزيد من الإمدادات، وإما تملك حصة في البنية التحتية للمرفأ.

قالت مصادر في “أوبك”، إن السعودية تريد أن يبقى سعر الخام بين 70 و80 دولارًا للبرميل، في الوقت الحالي مع سعي المملكة، أكبر مُصدر للخام في العالم، لإحداث توازن بين تعظيم الإيرادات وكبح الأسعار حتى إجراء انتخابات الكونجرس الأمريكي، مضيفة: “رغم تعليق خطة طرح أرامكو، لا تزال السعودية ترغب في إبقاء أسعار النفط مرتفعة قدر الإمكان دون مضايقة واشنطن”.

أعلنت شركتا مبادلة للبترول وغازبروم، والصندوق الروسي للاستثمار المباشر، الأربعاء، عن صفقة لإطلاق مشروع مشترك لتطوير عدد من حقول النفط في منطقتي “تومسك” و”أومسك” في غرب سيبيريا، وفقًا لبيان حصلت “CNN” على نسخة منه.

أكد مجلس الوزراء اليمني، برئاسة الدكتور أحمد عبيد بن دغر، أن الاقتصاد الوطني سيشهد خلال الأيام المقبلة حالة من الاستقرار، بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية، وأقر المجلس بعد اجتماع مطول عددًا من الإجراءات المتعلقة، بالتعافي الاقتصادي، والحلول العاجلة لتدارك الانهيار السريع لسعر العملة المحلية، بالتعاون مع البنك المركزي اليمني ووزارة المالية.

عربي ودولي

نقلت صحيفة “حريت” التركية، عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قوله: إن معدل التضخم في البلاد، (17.9% حاليًا)، سيتراجع من جديد إلى خانة الآحاد، وإن تركيا ستتجاوز هذه الفترة، وقال البنك المركزي التركي: إنه سيتخذ إجراءات لمواجهة المخاطر التي تهدد استقرار الأسعار.

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو، أمس الأربعاء، إن استهلاك النفط العالمي سيصل إلى 100 مليون برميل يوميًا خلال 2018، وهو وقت أقرب كثيًرا مما كان متوقعًا من قبل، مضيفًا أن الثقة بدأت تعود في قطاع النفط.

هوى الريال الإيراني، أمس، إلى مستوى قياسي جديد، عند نحو 146 ألف ريال للدولار، مع تدهور الأوضاع الاقتصادية، عقب إعادة فرض عقوبات أمريكية على طهران.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية