أخبار

وزير النقل: 1.1 تريليون جنيه تكلفة مشروعات النقل التي تنفذها الوزارة

كامل الوزير

قال وزير النقل المهندس كامل الوزير، خلال افتتاح المرحلة الرابعة بالخط الثالث لمترو الأنفاق، إن وزارة النقل تنفذ حاليا مشروعات بقيمة 1.1 تريليون جنيه، حيث تستحوذ مشروعات السكك الحديدية على 142 مليار جنيه من إجمالي الاستثمارات، بينما تصل حصة الطرق والكباري إلى 377 مليار جنيه، والنقل النهري 2 مليار جنيه، والأنفاق والجر الكهربائي 512 مليار جنيه، والنقل البحري 49.5 مليار جنيه، بينما تستحوذ الموانئ البرية والجافة على 14.6 مليار جنيه من إجمالي مشروعات الوزارة.

وأضاف وزير النقل، أنه سيتم إضافة نحو 7 آلاف كيلو متر طرق جديدة إلى الشبكة القومية للطرق، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد تنفيذ العديد من المحاور العرضية فوق نهر النيل، لنقل التنمية من شرق مصر إلى غربها.

وعن الطرق الرئيسية بين المحافظات، قال وزير النقل، إنه تم تنفيذ طرق بإجمالي 5 آلاف كيلو متر، بتكلفة 15 مليار جنيه، وجاري تنفيذ 2600 كيلو متر، بتكلفة 12 مليار جنيه، ومخطط لتنفيذ ألفي كيلومتر، بتكلفة 8 مليارات جنيه.

وفيما يتعلق بمشروعات الكباري العلوية والأنفاق، أشار وزير النقل إلى أنه مخطط لتنفيذ ألف كوبري ونفق، بتكلفة تقدر بـ 130 مليار جنيه، تم تنفيذ 600 كوبري ونفق بتكلفة 85 مليار جنيه، وجاري تنفيذ 327 كوبري ونفق، بتكلفة 40 مليار جنيه، ومتبقي 73 كوبري ونفق، بتكلفة 5 مليارات جنيه.

وفيما يتعلق بمشروعات السكك الحديدية، أشار وزير النقل، إلى أن الوزارة تفذت خطة تعتمد على 3 محاور، عاجلة، وتوسطة المدى، وطويلة المدى، حيث يستهدف المحور الأول نقل مليون راكب يوميا في 2020، ويرتفع الرقم إلى 1.5 مليون راكب يوميا في الخطة متوسطة المدى، بينما يصل إلى مليوني راكب يوميا في الخطة طويلة المدى بحلول 2030.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية