أخبار

ضريبة القيمة المضافة تقفز بالتضخم السعودي لـ6.1% في يوليو 2020

ضريبة القيمة المضافة

كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء عن ارتفاع معدّل التضخم بالمملكة العربية السعودية عند 6.1% خلال شهر يوليو 2020، مقارنة مع معدل تضخم بلغ سالب 2.2% في يوليو 2019، ومقابل معدل بلغ 0.5% في شهر يونيو من العام الجاري.

 

وقالت الهيئة في بيان اليوم الأحد، إن تسارع تضخم أسعار المستهلك كان بسبب زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5 % إلى 15 % في أول يوليو 2020، والتي كان لها تأثير عام على التضخم السنوي.

 

وسجل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة ارتفاعا إلى 104 نقاط خلال يوليو 2020 وفقاً لسنة الأساس 2018، مقارنةً بـ98 نقطة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفيما يلي جدول يوضح تطور معدل التضخم:

وأضافت الهيئة العامة للإحصاء أن جميع الأقسام الرئيسة شهدت ارتفاعا في الأسعار مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق ولكن مؤشر التضخم تأثر بشكل أساسي بارتفاع متوسط الأسعار في الأغذية والمشروبات بنسبة 14.3 % والنقل بنسبة 7.3 %.

وبينت أن قسم الأغذية والمشروبات سجل ارتفاعا بنسبة 14.3 % متأثرا بارتفاع أسعار الأغذية بـنسبة 14.6 % والتي تأثرت بدورها بارتفاع اللحوم والدواجن بنسبة 18.2 % والخضراوات بنسبة 19.4 %.

ويعكس مؤشر أسعار المستهلك (CPI) التغيرات في الأسعار، التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات، والتي تتكون من 490 بندا، تم اختيارها بناء على نتائج مسح الإنفاق والدخل الذي أُجري عام 2018، ويتم جمع الأسعار المعنية من خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع.

الأكثر مشاهدة

التراجع يخيم على أسعار الذهب وتوقعات باستمرار موجة الهبوط حتى نهاية نوفمبر

خيم التراجع على أسعار الذهب خلال الفترة الحالية، مع توقعات...

مع تحسن طفيف في الأسعار.. الموجة الثانية من كورونا تثير الذعر في أسواق النفط

ارتفعت الأسعار لخام برنت بشكل طفيف خلال تعاملات اليوم الأربعاء،...

منطقة إعلانية