عقارات النشرة البريدية

الحكومة تقرر زيادة أسعار تذاكر المترو بأكثر من 40%.. “بي إنفستمنتس” تؤسس شركة متخصصة في قطاع الرعاية الصحية

كامل الوزير

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

معيط: نظام جديد للجمارك ديسمبر المقبل

“القابضة للنسيج” تحصل على قرض بـ 540 مليون يورو نهاية الشهر

 “اتصالات مصر” تضخ استثمارات بقيمة 4.5 مليار جنيه العام الحالى 

غدًا.. “ثنك كوميرشال 4” تستشرف مستقبل سوق العقارات برعاية “الجزار”

“سبيد ميديكال” تترقب موافقة “الرقابة المالية” للانتقال للسوق الرئيسي

10 مليارات جنيه لتطوير أسواق الجملة في المحافظات

القصة الرئيسية

الحكومة تقرر زيادة أسعار تذاكر المترو بأكثر من 40%

قررت الحكومة أمس زيادة أسعار المترو بداية من اليوم، وأعلن وزير النقل، المهندس كامل الوزير، عن تحريك أسعار تذاكر مترو الأنفاق بنسبة تتراوح بين 40% إلى 60% سعيا لتغطية جزء من العجز السنوي بين إيرادات الهيئة ومصروفاتها.

وقال الوزير، في مداخلة بقناة صدى البلد أمس، إنه سيتم زيادة أسعار تذاكر المترو بدءا من اليوم الاثنين على كل الخطوط، حيث سيتم زيادة سعر التذكرة من 1 لـ16 محطة لتصبح 7 جنيهات بدلا من 5 جنيهات، وتذكرة 16 محطة لـ40 محطة إلى 10 جنيهات بدلا من 7 جنيهات، وزيادة سعر تذكرة 9 محطات إلى 5 جنيهات بدلا من 3جنيهات. وكشف الوزير عن التعاقد مع إحدى شركات الإعلانات لاستغلال محطات مترو الأنفاق إعلاميًا مقابل 1.110 مليار جنيه خلال 10 سنوات، وحصلت الهيئة على 100 مليون جنيه دفعة مقدمة من الشركة.

وشدد الوزير على أن الزيادة لا تستهدف استعادة تكلفة الخط الثالث لمترو الأنفاق، التي بلغت 97 مليار جنيه، وإنما لتغطية تكاليف التشغيل السنوية فقط، والتي تصل إلى 8 مليارات جنيه. وشدد الوزير على ضرورة أن تغطي إيرادات المرفق مصاريف تشغيله، ما بين أجور ووقوف وتكاليف العمارات الجسيمة والصيانة، والتي تبلغ 7.5 مليار جنيه سنويا بالنسبة للسكك الحديدية، و8 مليارات جنيه لمترو الأنفاق.

وقدر وزير النقل إيرادات المترو السنوية حاليًا بنحو 4 مليارات جنيه، بما يعادل 50% من مصاريف التشغيل. وأشار إلى أنه تم تحويل هيئة الأنفاق إلى هيئة اقتصادية، على غرار هيئة السكك الحديدية، حتى لا تحمل الدولة أية أعباء اقتصادية، فعندما تحصل على قرض تتحمله حدها ولا يتم تحميله على الحكومة. وأضاف “الوزير” أن الوزارة تستهدف تجديد الخطين الأول والثاني للمترو ليكونا مثل الخط الثالث، من حيث تجديد الإشارات والسكة… التفاصيل، ونظرة على الاستثمارات التى يتم ضخها فى قطاع النقل من هنا

وافتتح رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي أمس المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق وقام بوضع حجر الأساس لمحطة عدلي منصور التبادلية التي تعد إحدى المحطات المركزية الكبرى لربط العاصمة الإدارية الجديدة بكل مدن ومحافظات الجمهورية. وقال الرئيس، إن المشروعات التي تنفذ في مجال السكة الحديد ومترو الأنفاق ممولة بقروض، مؤكدًا أنه لا يمكن أن يتم تطوير منظومة النقل ورفع الأعباء عن المواطن بدون زيادة التكلفة. وأضاف أن حجم الإنشاءات ساعدت على تحسين القطاع.. التفاصيل

مشروعات النقل

أهم الأخبار

وافق مجلس إدارة شركة بى إنفستمنتس القابضة، على إنشاء شركة متخصصة في قطاع الرعاية الصحية برأسمال مليار جنيه، كما وافقت لجنة الاستثمار بالشركة على البدء في الفحص النافي للجهالة لإحدى الفرص الاستثمارية في مجال الخدمات الصحية، لتكون بذلك باكورة استثمار الشركة الجديد. وكشف عمر اللبان، مدير علاقات المستثمرين بالشركة في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الصفقة الجديدة تتراوح قيمتها بين 150 و200 مليون جنيه، على أن يتم تحديد القيمة النهائية للصفقة فور الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة التي ستبدأ الشركة إجراءها خلال الأيام القليلة القادمة، متوقعًا الانتهاء من تنفيذ الصفقة قبل نهاية العام الحالي.. التفاصيل

استكملت شركة سبيد ميديكال خطتها المعلنة مع طرحها بالبورصة المصرية العام الماضي، وتستهدف الشركة افتتاح مستشفى تابع لها بطريق الإسماعيلية الصحراوي العام المقبل، بالتوازي مع زيادة رأسمال الشركة للانتقال من بورصة النيل إلى البورصة الرئيسية، الأمر الذى دفع مؤسسات محلية وعربية وأجنبية للاستثمار فيها والتواجد بهيكل الملكية. وقال محمود لاشين، رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال، إن نتائج أعمال الشركة خلال الربع الثاني من العام الجاري لم يظهر بها الإضافة الحقيقية لبرايم سبيد على المجموعة والتي تظهر بوضوح في نتائج أعمال الربع الثالث، مشيرًا إلى دراسة إضافة نشاط مراكز الأشعة التشخيصية للشركة بجانب فرص استثمارية أخرى.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إنه من المتوقع أن تحصل الشركة القابضة للغزل والنسيج، على قرض بقيمة 540 مليون يورو، قبل نهاية الشهر الجاري، لتمويل مشروع التطوير، مشيرًا لموقع “مصراوي” إلى أنه جارٍ تنفيذ الإجراءات الأخيرة مع البنك المركزي والبنوك الدولية المشاركة في التمويل.

تنعقد غدا الثلاثاء 18 أغسطس، المائدة المستديرة الرابعة من سلسلة “ثنك كوميرشال” تحت رعاية الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمناقشة مستقبل سوق العقارات المصري في ظل الواقع الجديد الذي فرضته أزمة “كورونا”. ويشارك في المائدة المستديرة، الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، والدكتور أحمد شلبي، رئيس شركة “تطوير مصر”، والمهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري، والمهندس أمجد حسنين، العضو المنتدب لشركة التعمير والإسكان للاستثمار العقاري، والمهندس عمرو سليمان، رئيس شركة “ماونتن فيو”، والمهندس بشير مصطفى، رئيس شركة “فيرست جروب”، والمهندس مرزوق منصور، رئيس مجلس إدارة شركة “التعمير العربية”، ويدير الجلسة المهندس أحمد طه منصور، رئيس شركة “كاسيل للتطوير العمراني”.. للاشتراك في الندوة من هنا

نظام جديد للجمارك فى مصر بدءا من ديسمبر المقبل، وأكد محمد معيط وزير المالية، أهمية مشروع قانون الجمارك الجديد المعروض على مجلس النواب، الذي سيحل محل القانون الساري منذ 57 سنة. وقال الوزير – خلال الجلسة العامة لمجلس النواب أمس، التي تناقش مشروع قانون قدمته الحكومة بشأن إصدار قانون الجمارك، إن ديسمبر القادم سيشهد وضعا جديدا في الجمارك لمواجهة التحديات التي يعاني منها المصدرون والمستوردون. وشدد الوزير، على الحاجة لإتمام وتشغيل منظومة جديدة من خلال مظلة تشريعية بإقرار مشروع القانون، معربًا عن شكره للجنة الخطة والموازنة ومجلس النواب على التعاون الإيجابي مع الحكومة.

تستثمر شركة “اتصالات مصر” نحو 4.5 مليار جنيه خلال العام الحالي لتطوير الشبكات والتوسع بقطاع نقل البيانات ودعم الاستثمار في التقنيات المستقبلية مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي. والتقى المستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، المهندس حازم متولي، الرئيس التنفيذي لشركة “اتصالات مصر”، لبحث توسعات الشركة المستقبلية في السوق المصري. وأكد عبدالوهاب، تقديم جميع أوجه الدعم اللازم لاستثمارات الشركة القائمة وخططها المستقبلية، وتكثيف التعاون خلال الفترة المقبلة… التفاصيل

 رصد 10 مليارات جنيه لتطوير أسواق الجملة، وقال إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، لصحيفة “حابي” أن ذلك المبلغ تم رصده بالتعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائيات، لتطوير أسواق الجملة البالغ عددها نحو 60 سوقًا موزعة على محافظات الجمهورية.

فازت 5 شركات في المناقصة التي أجرتها هيئة السلع التموينية الخميس الماضي بتوريد 415 ألف طن قمح روسي خلال فترة شحن من 1 وحتى 10 أكتوبر المقبل. قال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، لصحيفة “البورصة”، إن الشركات التي فازت في المناقصة 5 شركات من بين 17 عرضًا وتراوحت الأسعار بين 207.38 و222.95 دولار للطن.

وأضاف المصدر، أن الشركات الفائزة تشمل شركة “جي تي سي إس” بكمية 55 ألف طن وسعر 221.98 دولار للطن وفازت شركة “كلارس” بتوريد 180 ألف طن بسعر 222.43 دولار للطن. كما فازت شركة “بيسكو” بتوريد 60 ألف طن بسعر 222.90 دولار للطن وشركة “جيم كروب” بكمية 60 ألف طن وسعر 222.95 دولار للطن وأخيرًا شركة “جرين اكسبورت” التي فازت بتوريد 60 ألف طن بسعر 207.38 دولار للطن، وتابع أن جميع الأسعار شاملة سعر النولون الذي سيتم من خلال شركة الملاحة الوطنية واستون”.

فيديو اليوم

ساهمت شبكة الطرق الحديثة التي شرعت الدولة في تنفيذها منذ عام 2014 في تقليل نسب حودث الطرق والوفيات الناجمة عنها بنسبة 48%، بينما تراجع عدد الإصابات بنحو 47%، وانخفض عدد الحوادث بنسبة 36%، خلال ستة أعوام، إنعكس على تصنيفات مصر على مؤشر جودة الطرق العالمي لتنتقل من المركز 118 في في عام 2014 إلى المركز 28 في عام 2019 متقدمة 90 مركزا.

نتابع

كشفت مصادر مسئولة في وزارة الكهرباء والطاقة عن ضخ استثمارات قيمتها 1.7 مليار جنيه لتحويل خطوط وكابلات هوائية إلى أرضية خلال الأعوام المالية الثلاثة الماضية، وفق صحيفة “المال”.

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بسرعة تنفيذ مشروع تنمية شمال ووسط سيناء، والتنسيق مع وزارة الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية المطلوبة لتلبية الاحتياجات اللازمة للمشروعات الزراعية والسكنية والتنموية بوجه عام، التي سيتم إقامتها في المنطقة، مشيرًا إلى أن هناك نماذج معمارية سكنية جاهزة سيتم البدء في تنفيذها على الفور، جاء ذلك خلال اجتماع مع وزراء الكهرباء والإسكان والزراعة ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بحسب بيان حكومي.

سحبت محافظة الأقصر 19 قطعة أرض بمنطقة البغدادي الصناعية من مستثمرين محليين، بسبب مخالفتهم للجدول الزمنى المتفق عليه لتنفيذ أعمال الإنشاءات وبدء عملية التشغيل والإنتاج. وقال مصطفى عبدالحليم، مدير منطقة البغدادي الصناعية، إن المحافظة تتعاون مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية لمتابعة آلية تنفيذ أعمال انشاءات المشروعات الاستثمارية داخل المنطقة، وتتخذ إجراءات كثيرة قبل قرار سحب الأرض من المستثمرين، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

تغليظ عقوبة سرقة التبار الكهربائى فى قانون الكهرباء الذى وافق عليه مجلس النواب في جلسته العامة أمس الأحد، وتمت إحالة مشروع القانون لمجلس الوزراء لمراجعته، وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط تنص المواد على المعاقبة بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قام أثناء تأدية أعمال وظيفته في مجال أنشطة الكهرباء أو بسببها، بتوصيل الكهرباء لأي من الأفراد أو الجهات دون سند قانوني.

كما أقر المجلس مشروع قانون تنظيم الشهر العقاري وإحالته لمجلس الدولة لمراجعته، وتنص التعديلات أنه إذا كان سند الطلب حكمًا نهائيًا يثبت إنشاء حق من الحقوق العينية العقارية الأصلية، أو نقله، أو تقريره، أو تغييره، أو زواله، يجب على أمين المكتب إعطاء الطلب رقمًا وقتيًا شهرًا أو قيدًا في سجل خاص لكل منهما يُعد لذلك بعد سداد الرسم المقرر.

ووافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على الاتفاق المبسط بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن برنامج تمويل سياسات التنمية لقطاع الكهرباء، ووفق المذكرة الإيضاحية للاتفاق، يبرم اتفاق إطاري (اتفاق تنفيذي) بين البنك المركزي والوكالة الفرنسية للتنمية، تقدم الوكالة بمقتضاه للحكومة المصرية تسهيلًا ائتمانيًا متعددًا بحد تراكمي يبلغ إجمالية 150 مليون يورو لتمويل البرنامج، وبحيث تكون قيمة كل تسهيل ائتماني 75 مليون يورو، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

في أول رحلة للشركة بعد استئناف حركة الطيران وعودة السياحة، استقبل مطار الغردقة الدولي أمس رحلة قادمة من شركة أير بوخاريست القادمة من رومانيا وعلى متنها 147 راكبًا، حسبما ذكر بيان صحفي.

قال البنك المركزي في التحليل الشهري للتضخم إن المعدل الشهري للتضخم العام في الحضر سجل 0.4% في يوليو 2020 مقابل 0.1% في يونيو 2020، و1.8% في يوليو 2019، نتيجة إجراءات ضبط المالية العامة للدولة برفع أسعار بعض المنتجات البترولية لمستويات التغطية الكاملة للتكاليف في 2019، وزيادة أسعار الكهرباء والمطاعم والمقاهي، ما حد جزئيًا من انخفاض أسعار السلع الغذائية خاصة الدواجن والخضروات والفاكهة الطازجة.

بنك القاهرة يضخ 2.3 مليار جنيه للشركات الصغيرة والمتوسطة فى النصف الأول من العام حسبما قال نادر سعد، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك القاهرة، لموقع “أموال الغد”  ليصل إجمالي قيمة المحفظة إلى 18.3 مليار جنيه.

يعكف الاتحاد المصري للتأمين علي استكمال دراسة إنشاء مجمعة لتأمين الأخطار الطبيعية، تساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية الحالية لشركات التأمين العاملة بالسوق المصرية لمواجهة الكوارث الطبيعية، وبحسب دراسة للاتحاد بعنوان “الأخطار العابرة لمحافظ شركات التأمين” في ضوء الانفجار الذي حدث بمرفأ بيروت، مطلع الشهر الجاري”، فإن المجمعة تستهدف حماية الشركات الأعضاء من الخسائر، وزيادة القدرة التفاوضية لها بتوفير التغطيات المناسبة لإعادة التأمين لتغطية الأخطار الطبيعية لدى الأسواق الخارجية، بجانب تغطية وثائق وملاحق الأخطار الطبيعية وذلك لتأمينات الحريق والهندسي التي تصدر من الشركات الأعضاء، وفق بيان الاتحاد.

شركة فرست جروب للتطوير العقاري، تطرح مشروعا سكنيا فى مدينة الشيخ زايد على مساحة 40 فدانًا بعد الانتهاء من التصميمات النهائية واختيار اسم المشروع، وطرح مشروع مول كازان بلازا 2 على مساحة 12 ألف متر باستثمارات قدرها 800 مليون جنيه…التفاصيل

حققت شركة ذي آدرس للتطوير العقاري مليار جنيه مبيعات تعاقدية للمرحلة اﻷولى بمشروع “ذا مارك” السكني بمدينة القاهرة الجديدة، وتعاقدت الشركة مع شركة “جوود شيبرد” للإنشاء والتعمير للبدء في تنفيذ المشروع، حسبما قال عمرو بدر رئيس الشركة في بيان أمس.

كشف رؤوف كدواني، رئيس شركة تنمية للتأجير التمويلي ـ إيجي ليس، عن استهداف عقود تمويل جديدة بقيمة 400 مليون جنيه قبل نهاية 2020، وذلك بعد أن أبرمت عقودًا بنفس الرقم بالنصف الأول من العام لتقترب محفظة الشركة من مليار جنيه، تبعًا لصحيفة حابي.

حقق بنك قناة السويس نموًا في فائض الربح قبل المخصصات بنسبة 31% بقيمة بلغت 419.8 مليون جنيه بنهاية يونيو 2020 مقارنة بنحو 321.5 مليون جنيه بنهاية يونيو 2019 مدعومًا بزيادة 23% بصافي العائد وكذا 17% بصافي الإيرادات مقارنة بالعام السابق..التفاصيل

تستهدف شركة “سي بي سي” للتطوير الصناعي الانتهاء من أعمال ترفيق وتطوير 1.1 مليون متر مربع بمدينة السادات أواخر العام المقبل 2021 باستثمارات اجمالية تصل لنحو 1.8 مليار جنيه، حيث أنها تعكف حاليًا على إنهاء المرحلة الأولى نهاية العام الحالي بمساحة 700 ألف متر مربع وباستثمارات قدرها 850 مليون جنيه، حسبما صرح المعتز بهاء الدين، الرئيس التنفيذي للشركة لموقع أموال الغد.

أعلنت “إنفورما ماركيتس”، الجهة المنظمة لمحفظة معارض سيتي سكيب، أن الحدث العقاري الأهم في مصر، سيُقام هذا العام في مركز مصر الدولي للمعارض في القاهرة في الفترة من 4 إلى 7 نوفمبر 2020، بحسب بيان صدر أمس.. التفاصيل

سجلت قيمة صادرات مصر من الأدوات الصحية والسيراميك خلال النصف الأول من 2020 نحو 112 مليون دولار في مقابل 147 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة تراجع 23.8%، وفق تقرير المجلس التصديري لمواد البناء.

أعلنت أمس المجموعة المالية هيرميس، عن تعيين الخبير القانوني محمد جبر مستشارًا عامًا للمجموعة، وبحسب بيان صادر عن المجموعة، سيتولى جبر بموجب منصبه قيادة الفريق القانوني للمجموعة إلى جانب تقديم المشورة الاستراتيجية للشؤون القانونية للمجموعة المالية هيرميس.. التفاصيل

تراجعت إيرادات شركة اورنج مصر في الربع الثاني من العام الحالي إلى 215 مليار يورو، ما يعادل 4 مليارات جنيه، مقارنة بالربع الأول الذي شهد تسجيل 225 مليون يورو يساوي 4.3 مليار جنيه، وفق بوابة الشروق.

أفصحت شركة سي آي كابيتال في بيان للبورصة أمس أن شركة جلوبال هولدنج جروب- المساهم الأكبر سابقًا باعت حصة من أسهمها بالشركة بقيمة 377 مليون جنيه، لصالح بنك مصر، بمتوسط سعر 4.19 جنيه للسهم، لتنخفض حصة الأولى بعد الصفقة من 11.54% إلى 2.54% من إجمالي الأسهم.

ذكرت شركة رواد لتداول الأوراق المالية، أن شركة مصر القابضة للتأمين استحوذت على 17.44% من رأسمال شركة رواد السياحة – رواد عبر شراء 3.01 مليون سهم بقيمة 41.24 مليون جنيه بمتوسط سعر شراء 13.66 جنيه للسهم، وتتمثل حصص المجموعات المرتبطة بالمساهم هي 5.7% لشركة مصر للتأمين و20% لشركة مصر لتأمينات الحياة، وفق بيان إفصاح.

تراجع صافي الخسائر المجمعة لشركة بلتون المالية القابضة، بنسبة 69.6%، لتصل إلى 20.528 مليون جنيه بالنصف الأول من العام الحالي، مقابل 67.436 مليون جنيه بالنصف المقارن من 2019، وفق إفصاح الشركة.

انخفضت أرباح شركة أوراسكوم للتنمية بـ50.4% خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 181 مليون جنيه مقارنة بـ365.2 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام الماضي. في ظل تراجع الإيرادات من 2.33 مليار إلى 1.92 مليار جنيه خلال فترة المقارنة… التفاصيل

وخلال نفس فترة المقارنة، تراجع صافي ربح شركة النساجون الشرقيون إلى 266.36 مليون جنيه، مقابل صافي ربح قدره 46183 مليون جنيه، نتيجة انخفاض المبيعات من 5.24 مليار إلى 4.08 مليار جنيه.

وتراجع صافي ربح مصرف أبوظبي الإسلامي مصر بنسبة 19.43% بالنصف الأول من 2012، إثر تسجيل 530.57 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 658.56 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ارتفعت خسائر شركة راية القابضة للاستثمارات خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 87.6% لتصل إلى 95.5 مليون جنيه مقابل 50.9 مليون جني بالفترة المقابلة من 2019.

وقفزت أرباح شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية “راميدا”، بنسبة 108.8%، لتصل إلى 43.8 مليون مقابل 21 مليون جنيه.

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية نمو صافي الأرباح بنسبة 112.6% لتصل إلى 70.2 مليون جنيه بالنصف الأول من العام الجاري، مقابل 33 مليون جنيه بالنصف الأول من 2019، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية…التفاصيل

شركة ريفى للتمويل متناهي الصغر تحقق صافي ربح قدره 60.6 مليون جنيه فى النصف الأول من 2020 بنمو 6.9% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وقال موفع بنوك واستثمار إن إجمالي قروض التمويل متناهي الصغر للشركة نحو 807.6 مليون جنيه في نهاية الفترة بارتفاع %22.4 مقارنة بالعام السابق…التفاصيل

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قالت صفاء الهاشم رئيسة اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، إن اللجنة رفضت مشروع قانون الدين العام، الذي كان سيسمح للحكومة باقتراض 20 مليار دينار على مدار 30 عاما. (الدولار يعادل 0.3057 دينار). وأضافت صفاء الهاشم في تصريحات أمس: “اليوم رفضنا قانون الدين العام.. الحكومة ليس لديها التزام بالإصلاح الحقيقي”.. التفاصيل

أظهرت بيانات رسمية أمس أن مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية قفز إلى 6.1% في يوليو مقارنة به قبل عام، نتيجة لزيادة ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أمثالها. كان معدل التضخم في يونيو 0.5%، وهي أقل زيادة سنوية منذ يناير، وذلك قبل زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 15% من 5% بداية من أول يوليو…التفاصيل

تحولت شركة اربتك الإماراتية للخسارة خلال النصف الأول من العام الحالي متكبدة 794 مليون درهم وبلغت الخسائر المتراكمة لـ”أرابتك” 97% من رأس المال. وأرجعت الشركة أسباب التحول للخسارة إلى شح السيولة في قطاع العقارات والإنشاء بالإضافة إلى تأثير جائحة كوفيد 19 التي تسببت بإبطاء وتيرة إنجاز المشاريع وزيادة التكاليف بحسب سى إن بى سى عربية، وأوقف سوق دبي التداول على سهم أرابتك القابضة لعدم الإفصاح عن البيانات المالية المدققة للنصف الأول 2020.

عزز صندوق الثروة السيادية الرئيسي في السعودية فريق التداول لديه في مواصلة لاستراتيجية جريئة شهدت بيعه أسهم أكثر من عشر شركات عالمية لتحقيق أرباح سريعة في الربع الثاني من 2020. وقال مصدران مطلعان لرويترز إن صندوق الاستثمارات العامة، الذي يزيد حجمه على 300 مليار دولار، شكل فريقا صغيرا من المتداولين لتنفيذ استراتيجية التداول تحت إشراف تركي النويصر رئيس الاستثمارات العالمية بالصندوق. وعيّن الشهر الماضي مازيار العموطي وهو رئيس سابق للتداول في شركة كويلتر إنفيستورز للاستشارات وإدارة الثروات. وقال مصدر مطلع على استثمارات الصندوق ”من الواضح أن اضطراب السوق في النصف الأول أدى إلى ظهور فرص جديدة؛ وتظهر إفصاحات الربع الثاني استمرارا لاستراتيجية الأسهم تلك النهازة للفرص“.

عربي ودولي

ترامب يضيف عملاقا آخر إلى حروبه الصينية، هذه المرة “على بابا” عملاق التجارة الإلكترونية قد يكون الهدف التالى على قائمة ترامب، فقد قال الرئيس الأمريكى إنه ”يبحث“ ما إذا كان يتعين حظر شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة علي بابا في الولايات المتحدة. ويضغط ترامب بقوة على الشركات المملوكة للصين مثل تعهده بحظر تطبيق تيك توك للتسجيلات المصورة القصيرة في الولايات المتحدة. ووفقا لرويترز أمرت الولايات المتحدة شركة بايت دانس يوم الجمعة تصفية عمليات تيك توك في الولايات المتحدة في غضون 90 يوما في أحدث محاولة لزيادة الضغط على الشركة الصينية بسبب مخاوف بشأن سلامة البيانات الشخصية التي تتعامل معها.وانتقد ترامب الصين بحدة في الوقت الذي أشاد فيه أيضا بمشترياتها لمنتجات زراعية مثل فول الصويا في إطار اتفاق تجاري تم التوصل إليه أواخر العام الماضي.

أظهرت أرقام للبنك المركزي الأردني يوم الأحد ارتفاع احتياطي العملات الأجنبية في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 16.1% مقارنة مع مستواه في نهاية 2019. وبلغت قيمة احتياطي العملات الأجنبية للمملكة في نهاية يوليو تموز نحو 14.13 مليار دولار، مقارنة مع حوالي 12.17 مليار دولار في نهاية 2019. ونقلت رويترز عن البنك المركزى الأردنى أن السبب فى ذلك هو إصدار الأردن لسندات دولية في يوليو الماضي بقيمة 1.75 مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية