عقارات أخبار

أرباح شركات بورصة قطر تنخفض 19.7% بالنصف الأول من 2020

بورصة قطر

أعلنت بورصة قطر، أن الشركات المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية، حقتت أرباحا بلغت 15.8 مليار ريال، خلال النصف الأول من العام الحالي 2020، مقابل أرباح بلغت 19.6 مليار ريال لذات الفترة من العام الماضي 2019، بانخفاض نسبته 19.68%، (الدولار يعادل 3.64 ريال قطري).

وقالت البورصة القطرية في بيان على موقعها الإلكتروني، إن جميع الشركات المدرجة في البورصة وعددها 47 شركة، أفصحت عن نتائجها المالية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020.

وأظهرت نتائج الستة أشهر الأولى من العام الجاري تراجع أرباح 24 شركة مدرجة وتسجيل 16 شركة نموا في الأرباح مع تحقيق خمس شركات خسائر متفاوتة وتحول شركتين من الخسائر إلى الربحية.

وتتكون البورصة القطرية من47 شركة مدرجة موزعة على 7 قطاعات، وهي البنوك والخدمات المالية، والصناعة، والعقارات، والنقل، والاتصالات، والخدمات والسلع الاستهلاكية، والتأمين.

وبحسب القطاعات، فقد تراجعت أرباح 6 قطاعات في النصف الأول تصدرها قطاع التأمين الذي خسرت شركاته الخمس 85.4 مليون ريال، وكان الخاسر الثاني قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية الذي انخفضت أرباحه بنسبة 63.4% إلى 360.8 مليون ريال.

وجاء في المركز الثالث قطاع الصناعة الذي انخفضت أرباحه بنسبة 46.8% الى 1.53 مليار ريال، تلاه قطاع العقارات بنسبة 27.1% ثم البنوك والخدمات المالية بنسبة 8%، في حين كان الأقل تراجعا هو قطاع الاتصالات بـ2.1%.

 

وكان القطاع الصاعد الوحيد هو قطاع النقل من حيث النمو والربحية، بفضل التحسن الملحوظ في أداء شركاته الثلاث العاملة، إذ حقق القطاع نموا قدره 4.8% لتصل أرباحه إلى نحو 958 مليون ريال خلال النصف الأول من هذا العام، مقابل 913 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

وشكلت أرباح قطاع البنوك خلال النصف الأول من العام الحالي، ما نسبته 69% من أرباح الشركات المدرجة في البورصة، بعدما وصل صافي أرباح هذا القطاع إلى 11.28 مليار ريال في النصف الأول، تلاه قطاع الصناعة الذي بلغ إجمالي أرباح الشركات العاملة فيه قرابة 1.4 مليار ريال.

وارتفعت أرباح 5 بنوك بينما تراجعت أرباح خمسة أخرى واستحوذت ثلاث شركات قيادية جميعها في قطاع البنوك على أكثر من 55% من إجمالي الأرباح التي حققتها الشركات المدرجة.

وجاء في الصدارة بنك قطر الوطني (كيو إن بي) بأرباح بلغت 6.39 مليار ريال وبحصة نسبتها 39.4% من أرباح السوق النصفية، وفي المركز الثاني مصرف قطر الإسلامي بأرباح بلغت 1.42 مليار ريال وبحصة 8.7%، فيما حل مصرف الريان ثالثا بأرباح سجلت 1.08 مليار ريال وحصة 6.6% من أرباح السوق.

وعلى صعيد الشركات الأعلى نموا خلال النصف الأول، تصدرت شركة قطر لصناعة الألمنيوم (قامكو) القائمة مع نمو أرباحها بنسبة 181.4%، بعد أن حققت صافي ربح بـ 14.6 مليون ريال، مقابل 5.2 مليون ريال في الفترة ذاتها من العام الفائت.

وجاء في المركز الثاني شركة الخليج الدولية للخدمات التي حققت نسبة نمو في الأرباح بـ84.4%، تلاها في المركز الثالث شركة الإجارة للنقل بنمو نسبته 61.6%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية