أخبار

“التموين” تخفض وزن رغيف الخبز 20 جراما وتثبت سعره عند 5 قروش

قالت وزارة التموين في بيان حصلت إيكونومي بلس على نسخة منه إنه سيتم زيادة عدد الأرغفة المنتجة من جوال الدقيق زنة 100 كيلو جرام إلى 1450 رغيف من 1250 رغيف حاليا.

وقال أحمد كمال، مساعد وزير التموين والمتحدث الرسمي باسم الوزراة ردا على أسئلة إيكونومي بلس في رسالة على واتساب، إن وزن الرغيف البلدي بكافة أنواعه سيكون 90 جرام.

وطبقا لحسابات إيكونومي بلس سيكون وزن الرغيف حوالي 69 جرام، مقارنة بـ 80 جرام في السابق.

وقال كمال إنه سيتم إيضاح المزيد من التفاصيل في بيان آخر سيصدر غدا عن الوزارة.

لن يتم المساس بسعر الرغيف أو الكميات المخصصة للمواطنين

أضاف كمال: “لن يتم المساس بسعر الرغيف أو الكميات المخصصة للمواطنين”.

وقال عطيه حماد رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية، لـ “إيكونومي بلس”، إنه ليس لديه معلومات مؤكده عن تخفيض وزن الرغيف أو موعد تطبيقه.

وخفضت الحكومة المبلغ المخصص لدعم السلع التموينية ورغيف العيش في موازنة العام المالي الجاري إلى 84.5 مليار جنيه، مقابل 89 مليار جنيه في العام المالي الماضي.

79 مليون مستفيد من دعم رغيف الخبز

ويستفيد نحو 79 مليون مواطن من دعم رغيف الخبز، بحسب موازنة 2019-2020، في وقت تضغط فيه الظروف الاقتصادية على كاهل المواطنين تزامنا مع انتشار فيروس كورونا.

عشماوي: بدء العمل بوزن الرغيف الجديد اعتبارا من غد

من جانبه، قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن تقليل وزن رغيف الخبز من 110 جرامات إلى 90 جراما للرغيف الواحد، والذي سيبدأ العمل به اعتبارا من غد؛ لن يقلل من القيمة الغذائية للرغيف.

وأرجع في تصريحات لقناة “صدى البلد”، سبب تخفيض وزن الرغيف إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج على المخابز خاصةً التي تعمل بالسولار وليس الغاز الطبيعي.

وأوضح رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن رغيف الخبز الواحد يكلف الدولة 67 قرشا، في حين أن سعر بيعه للمستهلك المستحق له بـ 5 قروش فقط، كما أن حصة كل فرد 5 أرغفة.

وأضاف أن ذلك التقليص لن يؤثر أيضًا على حصة كل مواطن من عدد الأرغفة المستحقة له بشكل مدعوم، كما أن التقليص لن يؤثر على جودة رغيف الخبز، بل جاء ليضمن استمرار إنتاج الخبر بذات الكميات، وأيضا لعدم توقيع ظلم على أصحاب المخابز.

ولفت عشماوي، إلى أن ارتفاع سعر السولار والمنتجات النفطية يلقي بظلاله على سعر رغيف الخبز.

وأصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قرارا بشأن تحديد تكلفة إنتاج جوال الخبز المدعم، إضافةً إلى وزن الرغيف البلدى المدعم، وحدد القرار الوزارى، الذى حدد سعر تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم بـ 265 جنيها للمخابز المستخدمة السولار فى عملية الإنتاج بينما تم تحديد التكلفة بنحو 283 جنيها للمخابز المستخدمة الغاز الطبيعى فى عملية إنتاج الخبز المدعم.

ونص القرار أيضا على أن المخبز الذى يحصل على 10 أجولة يوميًا تتكفل الدولة بالتأمين على 5 عمال والمخبز الذي ينتج 20 جوالا يتم التأمين على 10 عمال.

وكانت المخابز طالبت وزارة التموين والتجارة الداخلية بإعادة النظر في تكلفة إنتاج رغيف الخبز نتيجة ارتفاع الأعباء والأسعار، كما اعترضت على البند الخاص بدفع تأمين 3 أيام قبل الحصول على الدقيق من المطاحن، وفقا لتعديلات المنظومة الجديدة للخبز التي أقرتها وزارة التموين.

 

الأكثر مشاهدة

“الصناعة” تدرس تدبير تمويلات للمصانع لاستخدام محولات كهربائية موفرة للطاقة

قالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، إن الوزارة تدرس إمكانية...

شركات أمريكية تتطلع لزيادة استثماراتها في مصر

أبلغ أعضاء بغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، المستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس...

منطقة إعلانية