عقارات النشرة البريدية

“كورونا” يقفز بمعدلات البطالة إلى 9.6% في الربع الثاني.. مصر تبدأ المسح السيزمي لمياه غرب المتوسط قبل نهاية العام

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“فاليو” تتفاوض على تمويلات بنكية بقيمة 250 مليون جنيه

“فوري” تدخل نادي المليار دولار في البورصة

الحكومة تخفض وزن رغيف الخبز المدعوم 18% بدءا من اليوم

“الخطة والموازنة” توافق على إلغاء إعفاءات أذون السندات

“قناة السويس” ترفع استثماراتها 70% العام الجاري

السيسي: مشروعات بـ435 مليار جنيه لمعالجة وتحلية المياه

“تطوير مصر” تحقق ملياري جنيه مبيعات عقارية بالنصف الأول

القصة الرئيسية

“كورونا” يقفز بمعدلات البطالة إلى 9.6% في الربع الثاني

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل البطالة خلال الربع الثاني من 2020 ليبلغ 9.6% من إجمالي قوة العمل مقابل 7.7% في الربع الأول من العام الجاري بارتفاع 1.9%، وبارتفاع قدره 2.1% عن الربع المماثل من العام الماضي.

وأرجع الجهاز، أمس، في نتائج بحث القوى العاملة للربع الثاني (أبريل – يونيو) لعام 2020، الارتفاع إلى تداعيات جائحة فيروس كورونا، واتخاذ الحكومة الإجراءات الاحترازية من تعليق المدارس، وتعليق حركة الطيران، وغلق المحلات جزئيًا، وحظر المواصلات خلال ساعات الليل، وغيرها من الإجراءات.

وقال الجهاز، إنَّ 2.7 مليون شخص فقدوا وظائفهم في الربع الثاني لينخفض عدد المشتغلين إلى 24.1 مليون شخص في يونيو، مقابل 24.8 مليون شخص في مارس.

وعن أهم الأنشطة الاقتصادية التي فقدت أكبر عدد من المشتغلين؛ بسبب جائحة كورونا، جاء نشاط تجارة الجملة والتجزئة في المرتبة الأولى ليفقد 624 ألف مشتغل خلال الربع الثاني، ثم نشاط الصناعات التحويلية، ويفقد 569 ألف مشتغل، ونشاط خدمات الغذاء والإقامة بنحو 469 ألف مشتغل، كما فقد النقل والتخزين نحو 309 آلاف مشتغل، وأخيرًا نشاط التشييد والبناء ليفقد نحو 288 ألف مشتغل خلال الربع الثاني من عام 2020.

وتراجع حجم قوة العمل بشكل ملحوظ في الربع الثاني إلى 26.689 مليون فرد مقابل 29.008 مليون فرد خلال الربع الأول بنسبة انخفاض مقدارها 8%، لافتًا إلى أن قوة العمل في الحضر سجلت 11.817 مليون فرد، بينما بلغت في الريف 14.872 مليون فرد. أما على مستوى النوع، فبلغ حجم قوة العمل للذكور 22.746 مليون فرد، بينما بلغت للإناث 3.943 مليون فرد.

وبلغ عدد المتعطلين 2.574 مليون متعطل بنسبة 9.6% من إجمالي قوة العمل (1.934 مليون ذكور، 640 ألف إناث) مقابل 2،236 مليون متعطل في الربع الأول 2020 بارتفاع قدره 338 ألف متعطل بنسبة 15.1%، وبارتفاع قدره 480 ألف متعطل عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 22.9%.

وتضاعف معدل البطالة بين الذكور تقريبًا ليصل إلى 8،5% من إجمالي الذكور في قوة العمل في الربع الثاني من العام الجاري بينما كان 4،5% في الربع الأول مقابل 4.2% في الربع المماثل من العام السابق.

أهم الأخبار

خفضت وزارة التموين وزن رغيف الخبز المدعوم 18%، ليصبح 90 جراما بدلا من 110 جرامات سابقا. وقالت وزارة التموين في بيان أمس إنه سيتم زيادة عدد الأرغفة المنتجة من جوال الدقيق زنة 100 كيلو جرام إلى 1450 رغيف من 1250 رغيف حاليا. وقال أحمد كمال، مساعد وزير التموين والمتحدث الرسمي باسم الوزارة إنه لن يتم المساس بسعر الرغيف ولا الكميات المخصصة للمواطنين. كانت الحكومة قد خفضت المبلغ المخصص لدعم السلع التموينية ورغيف الخبز في موازنة العام المالي الجاري إلى 84.5 مليار جنيه، مقابل 89 مليار جنيه في العام المالي الماضي، وسيتم العمل بالوزن الجديد بدءا من اليوم.. التفاصيل

مصر تعتزم التنقيب فى مناطقها الغربية من مياه البحر المتوسط قريبا، وقال مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس،لموقع “مصراوي” إنه من المخطط أن تبدأ الشركات الأجنبية عمليات البحث السيزمي في منطقة غرب المياه المصرية فى البحر المتوسط خلال الربع الأخير من العام الحالي، بعد أن تم ترسيم الحدود بين مصر واليونان فى تلك المنطقىة مؤخرا ووافق عليها مجلس النواب، بينما ستجري باقي الشركات عمليات المسح خلال النصف الأول من العام القادم.

“فورى” أسرع شركة مصرية تصل قيمتها إلى مليار دولار بعدما سجلت 15.56 مليار جنيه فى نهاية تداولات أمس بعد مكاسب سجلها السهم خلال التعاملات. وارتفع سهم فوري في نهاية جلسة أمس بنسبة 6.6% ليصل إلى 22 جنيه، وارتفع السهم بنسبة 182% منذ بداية العام الجاري. وبذلك تكون فوري قد انضمت لـ البنك التجاري الدولي (مصر)، بنك قطر الوطني الأهلي، الشرقية- ايسترن كومباني، أبوقير للأسمدة، المصرية للاتصالات، السويدي إلكتريك، في نادي المليار دولار بالبورصة المصرية، التفاصيل

 هيئة قناة السويس تعتزم رفع استثماراتها خلال العام المالي الجاري إلى 16.9 مليار جنيه بنمو 70.7% عن استثمارات العام المالي الماضي، والتي قدرت بـ9.9 مليار جنيه. وقال مسئول فى الهيئة لجريدة البورصة أن زيادة الاستثمارات تأتي على الرغم من تبعات فيروس “كوفيد 19” لتنفيذ مشروعات استكمال إنشاء أنفاق أسفل قناة السويس بعدد 4 أنفاق منها 2 بمحافظة بورسعيد ونفقين بمحافظة الإسماعيلية، وتطوير معديات الهيئة بزيادة طاقتها وتحديثها لتكون عونًا على تحسين الملاحة بالقناة وضمانًا لاستمرار سلامة العبور.

فاليو لخدمات التقسيط التابعة للمجوعة المالية هيرميس تتفاوض لاقتراض 250 مليون جنيه من البنوك، وفقا لما قاله محمد الفقي، الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “المال” ومن المتوقع الحصول عليها قبل نهاية العام الحالي، وجاء ذلك خلال إعلان فاليو توقيعها اتفاقا مع جيمس مصر لخدمات التعليم لتقسيط المصروفات المدرسية في 4 مدارس مملوكة لجيمس في الرحاب ومدينتي، العام الدراسي الجديد بقيمة إجمالية تتراوح بين 250 و300 مليون جنيه سنويًا.

جيمس مصر المملوكة بدورها لهيرميس أيضا تعتزم ضخ مليار جنيه فى القطاع التعليمى خلال عام بحسب أحمد وهبي، الرئيس التنفيذي لجيمس مصر، عبر إنشاء مدرستين جديدتين، والاستحواذ على آخرتين قائمتين، وفقًا للمال.

مصر والعراق يبحثان إمكانية تأسيس شركة مصرية عراقية مشتركة في مجال تنفيذ المشروعات لسرعة تسهيل دخول الشركات بسفير جمهورية العراق بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد نايف الدليمي، وقال بيان صادر عن وزارة البترول إن اتفاق توريد الخام العراقي لمصر بكمية 12 مليون برميل لمدة 6 أشهر والذي يتم تجديده بانتظام لا يزال مستمرا.

قال محمد بدير، العضو المنتدب لبنك عودة مصر: إن البنك يستهدف زيادة قاعدة عملائه بنسبة 20% سنويًا، وذلك من خلال تبني خطة طموحة تستند على التوسع في المنتجات الإلكترونية، وتقديم مجموعة من الخدمات المميزة التي تتناسب مع كافة الشرائح في إطار دعم الشمول المالي. وأضاف بدير في تصريح خاص لـ”ايكونومى بلس” أن قاعدة عملاء البنك تضم حاليًا 500 ألف عميل، حيث ساهمت الوسائل الإلكترونية بمختلف أنواعها بشكل كبير في زيادة حجم عملاء القطاع المصرفي، كما أدت أزمة انتشار فيروس كورونا إلى مضاعفة حجم المعاملات المصرفية عبر الوسائل التكنولوجية مثل المحفظة الإلكترونية والإنترنت البنكي.. التفاصيل

مصلحة الجمارك تناقش أزمات مصدرى الحاصلات الزراعية مع إجراءات نظام اللوجستيك في مطار القاهرة يوم الإثنين المقبل. وقال عماد مهدى، رئيس شركة مشاتل إن المصدرين أرسلوا شكوى قبل عيد الأضحى الماضي إلى مصلحة الجمارك ووزارة الصناعة بشأن طول فترة إنهاء إجراءات مستندات التصدير عبر نظام اللوجستيك في مطار القاهرة، وتم تحديد موعد للمناقشة مع مصلحة الجمارك الإثنين المقبل. أوضح أنه سيتم مناقشة جميع جوانب الأزمة بما جاء في نصوص الشكوى المرسلة للجهات الحكومية، للخروج بحل يرضي جميع الأطراف وتسهيل إجراءات التصدير، بحسب صحيفة “البورصة”.

 فيديو اليوم

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي الأحد المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق والذي وصل إلى محطة عدلي منصور بموقف العاشر من رمضان شرق القاهرة، وقرر وزير النقل زيادة أسعار التذاكر بتوجيهات من الرئيس بهدف تغطية مصاريف التشغيل.. فما هي رحلة المترو منذ نشأته؟

نتابع

العجز الكلى لموازنة العام المالى الماضى مستقر كما هو ولن يتأثر بالاعتماد الإضافى للموازنة الذى صدق عليه رئيس الجمهورية مؤخرا بقيمة 80 مليار جنيه. وفقا لبيان صادر عن محمد معيط وزير المالية، موضحًا أن المالية اتخذت العديد من الإجراءات التي تضمن عدم تحمل الخزانة العامة للدولة أعباء مالية جديدة خلال السنوات المقبلة، كانت الوزارة قد قالت أخر يوليو إن العجز المسجل خلال العام المالى الماضى بلغ 7.8% من الناتج المحلى.

وكشف الوزير أن الحكومة سددت سندات صفرية الكوبون قبل موعد استحقاقها وأعادت إصدارها بفائدة أقل بنحو 6%. وقال “معيط”، إن تلك السندات جرى تمويل سدادها من خلال الاعتماد الإضافي، الذي صدَّق عليه رئيس الجمهورية مؤخرًا لموازنة العام المالي الماضي، بهدف خفض تكلفة ديون الحكومة.

فيما طرحت المالية سندات خزانة بقيمة 9.250 مليار جنيه، تتوزع بين سندات أجل عامين بقيمة 1.250 مليار جنيه بمتوسط عائد 14.111%، وسندات أجل 3 سنوات بقيمة 4.5 مليار جنيه بمتوسط فائد 14.512%، وسندات أجل 7 سنوات بنحو 3.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 14.644%.

وأقرت لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، خلال اجتماعها أمس، بحضور محمد معيط، وزير المالية، مشروع قانون إلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات والأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل في هذه الأذون والسندات من الضريبة على الدخل، حسبما ذكرت صحيفة المال.

وافقت اللجنة المشكلة من هيئتي مكتب لجنة الخطة والموازنة، ومكتب لجنة السياحة والطيران المدني بالمجلس، على مشروع قانون يتيح لوزير المالية ضمان الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية في التمويل طويل الأجل والتزاماته الذي ستحصل عليه من البنك المركزي المصري، ورفعت اللجنة تقريرها النهائي تمهيدًا لإقراره بالجلسة العامة.

اعتمد مجلس النواب قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على الاتفاق المُبسط بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية لتجديد وتطوير الخط الأول للمترو بالقاهرة، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

 بلغت الاستثمارات الحكومية الموجهة لمنطقة سيناء خلال العام المالي الجاري نحو 8.22 مليار جنيه، مُقابل حوالى 5.2 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، بنسبة زيادة تبلغ نحو 57.3%، وفقا لوزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد.

ترأست وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط الاجتماع الثاني لمنصة التعاون التنسيقي المُشترك بين شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، وبحسب بيان الوزارة بحثت المشاط دعم الشراكات مع القطاع الخاص، لاسيما من خلال توفير التمويل المطلوب للبنوك المحلية، مع التركيز على قطاعات الصحة والكهرباء والنقل والإسكان والتعليم وتمكين المرأة.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء ووزير الإسكان ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، بالتوسع في إقامة مشروعات محطات معالجة وتحلية المياه بقيمة إجمالية تبلغ 435 مليار جنيه، بالإضافة إلى المشروعات الأخرى لترشيد وتقليل فاقد المياه، مع العمل على امتلاك القدرة الفنية لتوطين تكنولوجيا محطات معالجة وتحلية المياه، وفق بيان رئاسة الجمهورية.. التفاصيل

المرحلة الأولى من عملية إحلال السيارات للعمل بالغاز ستبدأ فى 7 محافظات وفق ما قالته نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، خلال مشاركتها في اجتماع مع لجنة الصناعة بمجلس النواب أمس، بتكلفة 8 – إلى 12 ألف جنيه لعملة التحويل لكل سيارة، مشيرة في بيان إلى أنه جارٍ التنسيق بين وزارة البترول وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية لإتاحة أجهزة التحويل الى الغاز بالمحطات التابعة للجهاز… التفاصيل

أطلقت غرفة الصناعات الغذائية بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية برنامج “تمويل سلاسل القيمة الخضراء في مصر”، المقدم بدعم من الاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر، وأوضح بيان الغرفة أن البرنامج يوفر خط تمويلي من خلال بنك QNB لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاعات الصناعة.

المصرفيتان هلا صقر وزينب هاشم تنضمان لمجلس إدارة ”برايم فينتك“ وفقا لميرفت عريان، الرئيس التنفيذي لشركة برايم فينتك التابعة لبرايم القابضة، فى تصريحات نقلها موقع بنوك واستثمار. وقالت عريان أوضحت أن مجلس الإدارة يضم في عضويته كل من شيرين القاضي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة برايم فينتك، وميرفت عريان بصفتها المديرالتنفيذي للشركة، ومحمد ماهر، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة، وهشام حسن، المدير المالي لمجموعة برايم القابضة، كما ضم المجلس عثمان سلطان الرئيس السابق لشركة موبينيل.

شغلت هاشم العديد من المناصب الإدارية العليا في مصرف أبو ظبي الإسلامي، والبنك الأهلي المصري، وبنك باركليز مصر وسيتي بنك، بينما شغلت صقر العديد من المناصب العليا فى مؤسسات مصرفية كبرى منها بنك التجاري وفا ، باركليز مصر سابقا، وبنك إتش إس بي سي مصر.. التفاصيل

تعتزم وزارة السياحة والآثار، افتتاح 5 متاحف جديدة خلال أغسطس الحالي والشهرين المقبلين، وحدد منشور لغرفة محال السلع السياحية الفنادق الخمسة في متحف المركبات الملكية، ومتحف المطار، ومتاحف الحضارة وشرم الشيخ وكفر الشيخ.

ينظم اتحاد البورصات العربية واتحاد المصارف العربية بمشاركة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ومؤسسة Frankfur Main Finance الألمانية يومي 24 و25 أغسطس الجاري مؤتمرًا من خلال Webinar عن كيفية مساندة المصارف المركزية لأسواق المال خلال الجائحة العالمية لفيروس كورونا. ومن المقرر أن يحضر المؤتمر عدد من أبرز الأسماء، منهم جهاد الوزير من صندوق النقد الدولي والسيد هيوبريتس فاث من مؤسسة Frankfurt Main Finance الألمانية، ومحمد فريد رئيس البورصة المصرية ورئيس اتحاد البورصات العربية، بالإضافة إلى الرؤساء التنفيذيين مؤسسات مالية عربية عدة.. يمكنكم التسجيل لحضور المؤتمر من هنا

علقت شركة سبيد ميديكال في بيان إفصاح أمس على ما نشرته صحيفة “المال” بشأن اهتمام الشركة ومستشفيات كليوباترا وغيرهما بشراء حصة المستثمر الهندي بي آر شيتي في شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، بعدم وجود محادثات في الوقت الحالي، وأنها ستفصح عن أي قرار بالدخول في عملية الاستحواذ.

بدأت شركة تنمية للتأجير التمويلي “إيجي ليس” مفاوضات بنكية للحصول على تسهيلات بقيمة مليار جنيه، وقالت إيمان إسماعيل، رئيس مجلس المديرين بالشركة، أنه من المستهدف الحصول على 400 مليون جنيه من بنك مصر، و300 مليون جنيه من كل من الأهلي المتحد والمصرف المتحد.

قال بيان لشركة “تطوير مصر” إنها حققت نحو 75% من المبيعات المستهدفة خلال النصف الأول من العام الراهن بنحو ملياري جنيه، والعمل على تسليم أكثر من 1000 وحدة بمشروعي “إلمونت جلالة وفوكا باي” خلال نهاية العام الجاري.

قال قطاع البحوث بشركة بلتون المالية إنه رغم انخفاض المبيعات العقارية لشركة سوديك في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 36% على أساس سنوي، إلا أن ارتفاعها بنفس النسبة مقارنة بالربع الأول من 2020 يشير إلى بدء تعافي الأداء التشغيلي، الذي أشارت له إدارة الشركة سابقًا. وأصدرت شركة “سوديك” نتائج أعمالها عن الربع الثاني من 2020 مع تسجيل صافي مبيعات تعاقدية بنحو 887 مليون جنيه، بانخفاض 36% مقارنة بالربع الثاني من 2019 بسبب تفشي فيروس كورونا كوفيد 19، لكنها ارتفعت بنسبة 36% مقارنة بالربع الأول من 2020.. التفاصيل

أعلنت شركة بلدريا للتطوير العقاري عن طرح مشروع باراجون الإداري بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 4300 متر مربع باستثمارات 500 مليون جنيه. وقال المهندس محمد بدير، رئيس مجلس إدارة شركة بلدريا للتطوير العقاري، إن المشروع يقع في منطقة المال والأعمال وتستهدف الشركة ضخ 100 مليون جنيه في أعمال الإنشاءات العام الجاري والمقبل، ومن المتوقع انتهاء التنفيذ بحلول عام 2022.. التفاصيل

بينما تخطط شركة “أرضك للتنمية والاستثمار العقاري” لضخ استثمارات بقيمة 20 مليار جنيه ضمن خطتها التوسعية بمشروعات سكنية وساحلية جديدة. وقال الدكتور سمير عارف، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، إن الشركة وضعت خطة جديدة لإعادة هيكلة استثماراتها من خلال تحديد الأولويات وفرص التوسع في السوق العقاري وإنهاء المعوقات التي واجهت الشركة خلال الفترة الماضية. وأوضح أن الشركة تتفاوض حاليًا مع عدد من البنوك للحصول على تمويلات لاستكمال أعمال التنفيذ بمشروعاتها متوقعًا حسمها خلال العام الجاري وسيتم توجيهها لاستكمال الأعمال الإنشائية بمشروع زيزينيا المستقبل بالإضافة إلى مشروعها بمدينة المنيا الجديدة.

وقّعت شركتا “أفريكان داتا سنترز” العاملة بجنوب أفريقيا و”بنية” للكابلات اتفاقية توريد وتأمين مصادر تكنولوجيا ومعدات الألياف الضوئية الضرورية في 7 دول أفريقية، دعم لمواصلة بناء المستقبل الرقمي لأفريقيا، وفق بيان.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

بلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة لدولة الإمارات 368.52 مليار درهم (100.33 مليار دولار) خلال الربع الاول من العام 2020 منها 252 مليار درهم (68.6 مليار دولار) للناتج غير النفطي، وفق الهيئة الاتحادية للتنافسية والاحصاء. وتراجع الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بنسبة 2.3% مقارنة بـ 377 مليار درهم في الربع الأول من العام الماضي 2019.. التفاصيل

قالت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، إنها خفضت التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان إلى “BB-“، مع نظرة مستقبلية سلبية. وأضافت الوكالة، أنها تتوقع عجزًا ماليًا لسلطنة عُمان عند نحو 20% من الناتج المحلي الإجمالي في 2020. وعزت “فيتش”، الخفض والنظرة المستقبلية السلبية إلى استمرار تآكل الأوضاع المالية الداخلية والخارجية.. التفاصيل

عربي ودولي

 تجري السلطات الألمانية حاليًا تحقيقًا مع شركة أمازون الأمريكية عملاق التجارة الإلكترونية، بسبب مزاعم حول إساءة استغلال مركزها السوقي في البلاد خلال جائحة “كورونا”. وتقود التحقيقات منظمة المنافسة الوطنية في ألمانيا من أجل الوقوف على علاقة “أمازون” بأطراف ثالثة من البائعين على منصتها. وقال المتحدث باسم الهيئة في تصريحات لشبكة “سي إن بي سي” الإخبارية الأمريكية، “ليس من المنوط بمنصة خاصة أن تكون منظمًا للأسعار”. وأضاف أن شركة أمازون تستخدم “آليات غير معروفة” لتنظيم البائعين على منصتها.. التفاصيل

بلغ عدد مطالبات تعويضات التأمين على انفجار مرفأ بيروت التي تم تقديمها إلى شركات التأمين نحو 2500 طلب، بقيمة 425 مليون دولار، بحسب ما نقلته الوكالة الوطنية للإعلام على لسان وزير الاقتصاد والتجارة راؤول نعمة.. التفاصيل

تراجعت مشتريات العرب من العقارات التركية بمعدلات كبيرة، خلال أول 7 أشهر من العام الحالي 2020، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي 2019، وفقًا للبيانات الصادرة عن معهد الإحصاء التركي. وجاء السعوديون في صدارة الجنسيات العربية الأكثر تراجعا في شراء العقارات التركية حيث انخفض شراء السعوديين للعقارات في تركيا بنسبة 70.7%، ليصل إلى 384 وحدة خلال أول سبعة أشهر من العام الحالي، مقارنة بـ1312 وحدة في نفس الفترة من عام 2019.. التفاصيل

واصلت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نهجها المتشدد ضد شركة هواوى الصينية، وقالت أمس أنها ستزيد تشديد القيود على الشركة، مستهدفة تضييق الخناق على وصول عملاق معدات الاتصالات الصيني إلى الرقائق الالكترونية المتاحة تجاريا. وبحسب رويترز ستوسع إجراءات وزارة التجارة الأمريكية، نطاق القيود المعلنة في مايو أيار بهدف منع هواوي من الحصول على أشباه الموصلات دون ترخيص خاص، بما في ذلك الرقائق التي تصنعها شركات أجنبية وجرى تطويرها أو إنتاجها ببرمجيات أو تكنولوجيا أمريكية. وقالت مصادر إن الإدارة ستضيف أيضا 38 شركة تابعة لهواوي إلى القائمة الاقتصادية السوداء للحكومة الأمريكية، وهو ما يرفع العدد الإجمالي إلى 152 شركة تابعة منذ إضافة هواوي لأول مرة في مايو أيار 2019.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصنع “بيراميدز” يبدأ إنتاج إطارات السيارات الملاكي

شهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بدء إنتاج والتشغيل التجريبي الأول...

منطقة إعلانية