أخبار

وليد عباس: قرب اعتماد مخطط الساحل الشمالي الغربي وتقنين أوضاع الشركات العقارية

وليد عباس

كتب – محمد رمزي

قال المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان لشؤون هيئة المجتمعات العمرانية، إن الهيئة على وشك إعتماد المخطط العام لمنطقة الساحل الشمالي الغربي تمهيدا لبدء عملية التنمية في المنطقة.

جاء ذلك خلال الندوة الإفتراضية ” ثينك كوميرشيال” الرابعة التي نظمتها شركة ميديا أفينيو، اليوم الثلاثاء حول السوق العقاري ما بعد كورونا.

أضاف عباس أنه تجري حاليا دراسة جميع الملفات المتعلقة بالموضوع لنقلها إلى هيئة المجتمعات العمرانية، والمستهدف الإنتهاء من هذه العملية خلال ثلاثة أشهر.

وليد عباس: المجتمعات العمرانية ستتعامل مع الشركات بالساحل الشمالي الغربي لتقنين أوضاعها.

وأكد معاون وزير الإسكان أنه تم الإنتهاء من تأسيس جهاز تنمية الساحل الشمالي الغربي ويمارس مهامه، وسيتم التعامل مع كل شركة من الشركات الموجودة على حدة، بغرض تقنين الأوضاع وتكون العملية التنموية تحت مظلة الهيئة والقضاء على العشوائية في أحد أهم مناطق التنمية في مصر.

وأوضح أن الهيئة المجتمعات العمرانية أقرت العديد من من التيسيرات للمطورين العقاريين خلال الفترة الماضية، منها على سبيل المثال قرار تأجيل أقساط الأراضي المستحقة على المطورين من مايو 2020 لمدة 6 أشهر بفائدة 7.5% متناقصة.

تضمنت التيسيرات التي أقرتها الهيئة كذلك، تأجيل الحصص العينية بالنسبة لمشروعات الشراكة بالإضافة إلى التيسيرات من خلال سرعة استخراج القارات الوزارية للمشروعات في المدن الجديدة، حيث أصدرت الهيئة 66 قرار وزاري في العاصمة الإدارية حتى الآن.

وليد عباس: تخصيص 731 قطعة أرض من بين 2000 طلب مباشر من المطورين

وقال عباس إن الهيئة إقترحت آلية جديدة لتخصيص الأراضي في عام 2019 بتخصيص الأراضي بالطلب، حيث يقترح المطور الأراضي المناسبة لخطته التنموية ويتم تخصيصها له من قبل الهيئة.

 

وأوضح أن هذه الآلية أسفرت عن تلقي 4 آلاف طلب للحصول على أراضي من مطورين، وبعد دراستها وصلت إلى 2000 طلب خلال العام الماضي، وتم تخصيص 731 قطعة أرض خلال 2019 فقط.

الأكثر مشاهدة

لماذا تريد السعودية إخافة متداولى البترول؟

قدم الاجتماع الافتراضى الأسبوع الماضى، لوزراء البترول من تحالف «أوبك...

منطقة إعلانية