أخبار

المركزي: 150 متراً الحد الأقصى لصافي مساحة الوحدة في مبادرة التمويل العقاري

111.3 مليار دولار

عدل البنك المركزي شروط الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري بفائدة 8% متناقصة حتى 20 عاماً، التي طرحها في ديسمبر 2019، ليصبح الحد الأقصى لصافي مساحة الوحدة 150 مترًا وليس إجمالي مساحتها.

وقال المركزي في بيان، أن قرار التعديل جاء بعد أن تبين عدم تفعيل المبادرة بالشكل المتوقع، ما نتج عنه عدم استفادة الفئة المستهدفة منها، وذلك نتيجة لعدم إذا كانت المساحة المذكورة هي صافي أم إجمالي مساحة الوحدة.

وأضاف، أن التعديل جاء بهدف التيسير على العملاء في ضوء المقترحات من البنوك، على أن يتم التحقق من مساحة الوحدة بمعرفة البنك من خلال تقرير المقيم العقاري أو عقد الوحدة.

تخفيض الفائدة على المبادرة

جدير بالذكر أن البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، خفض أسعار الفائدة بمبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل، لتصبح 8% متناقصة بدلاً من 10%، على أن يتم تعديل سعر العائد المطبق على العملاء الذين سبق استفادتهم من المبادرة بسعر العائد الجديد والبالغ 8 %.

وكان البنك المركزي المصري، أصدر مبادرة جديدة للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل، في 19 ديسمبر 2019، وخصص لها نحو 50 مليار جنيه، تقوم البنوك بمنحها للعملاء بفائدة 10% متناقصة سابقاً، وتم تخفيضها لـ 8% متناقصة حالياً، لمدة سداد تصل إلى 20 عامًا.

وسمح البنك المركزي لشركات إعادة التمويل العقاري بالمشاركة في المبادرة وذلك بإعادة تمويل محافظ شركات التمويل العقاري التي تنطبق عليها شروط المبادرة.

ويقوم البنك المركزي بتعويض البنوك عن فارق سعر العائد على أساس؛ سعر الائتمان والخصم + 2%-8%.

شروط التمويل ضمن المبادرة

يجب ألا يتجاوز الحد الأقصى لدخل الأسرة عن 50 ألف جنيه، وبالنسبة للفرد ألا يتجاوز دخله الشهري الـ40 ألف جنيه، ويكون الحد الأقصى الذي يحصل عليه العميل للتمويل العقاري ضمن هذه المبادرة نحو 2.250 مليون جنيه.

يحصل العميل على تمويل لوحدة سكنية واحدة فقط، ويجب أن يكون العميل مصري الجنسية، وتكون الشقة كاملة التشطيب وجاهزة للتسليم والسكن، على أن لا يقل مقدم الوحدة السكنية الذي يدفعه العميل عن 20%، ولا تزيد مساحة الشقة عن 150 متراً مربعاً.

الأكثر مشاهدة

منظمة: 3.5 تريليون دولار انخفاضا بدخول العمالة في 9 أشهر بسبب جائحة كورونا

قدرت منظمة العمل الدولية خسائر العمالة في العالم بنحو 10.7%...

منطقة إعلانية