أخبار

صادرات النفط السعودي تهوي في يونيو لأدنى مستوى على الإطلاق

صادرات النفط السعودي

أظهرت بيانات رسمية، أن صادرات النفط الخام من السعودية، هوت في يونيو، إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق، وسط تأثر الطلب العالمي بجائحة كوفيد-19.

وبينت الأرقام الصادرة عن مبادرة البيانات المشتركة، اليوم الخميس، أن صادرات السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم انخفضت 17.3% عن الشهر السابق إلى 4.98 مليون برميل يوميا، وهو أقل مستوى لها منذ يناير 2002 على الأقل، وفقا لوكالة رويترز.

وتراجع إجمالي النفط المشحون من السعودية، شاملا المنتجات البترولية، 18.7% إلى 6.08 مليون برميل يوميا من 7.48 مليون برميل يوميا في مايو، في حين زادت مخزونات الخام 5.8 مليون برميل إلى 153.35 مليون.

انتعشت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت بقوة منذ تهاويها إلى أدنى مستوياتها خلال 20 عاما في ابريل، في ظل إعادة فتح تدريجية للاقتصادات وانحسار القلق من تخمة المعروض في ضوء تخفيضات الإنتاج. لكن الأسعار تظل منخفضة 32% هذا العام.

وتراجع إنتاج المملكة من الخام حوالي 12% عن الشهر السابق إلى 7.48 مليون برميل يوميا في يونيو، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2002.

وانخفض استهلاك الخام بمصافي التكرير المحلية بالسعودية 4.7% إلى 1.84 مليون برميل يوميا في يونيو، في حين زاد الحرق المباشر للنفط 62 ألف برميل يوميا إلى 469 ألف برميل يوميا.

وارتفع إجمالي الطلب السعودي على المنتجات النفطية 330 ألف برميل يوميا في يونيو إلى 2.16 مليون برميل يوميا، بحسب موقع مبادرة البيانات المشتركة.

وتتيح الرياض وأعضاء أوبك أرقام الصادرات الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة، التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

الأكثر مشاهدة

المركزي: 5 آلاف جنيه حد أقصى لأوراق النقد المسموح بدخولها أو خروجها مع المسافرين

حدد مجلس إدارة البنك المركزي، بجلسته المنعقدة أمس الثلاثاء، مبلغ...

منطقة إعلانية