أخبار

التخطيط: 11.8 مليون مصري يستفيدون من الدعم النقدي العام المالي الجاري

الدعم النقدي

قالت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إنه من المستهدف أن يصل عدد السكان الذين يشملهم الدعم النقدي إلى 11.8 مليون، وعدد الأسر المستفيدة من برامج الدعم النقدى إلى 2.95 مليون أسرة.

التخطيط: 30 ألف أسرة ستستفيد من برنامج سكن كريم العام المالي الجاري

وذكرت الوزارة في تقرير يستعرض خدمات قطاع الرعاية والحماية الاجتماعية بخطة العام المالي 20/2021، إنه من المستهدف أن يبلغ عدد الأسر المستفيدة من الدعم النقدي ممن لديهم بطاقات تموين إلى 2.48 مليون أسرة، على أن يصل عدد الأسر التى سيتم تلبية احتياجاتها الأساسية ضمن خدمات برنامج سكن كريم إلى 30 ألف أسرة.

وأكدت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن خطة الرعاية والحماية الاجتماعية بالعام المالي 20/2021 تتضمن خمسة برامج أساسية تنبثق منها برامج فرعية.

مد شبكات الأمان الاجتماعي عبر 3 برامج لحماية الأسر من الأزمات

أضافت أن البرنامج الاول هو الحماية الاجتماعية الذي يستهدف مد شبكات الأمان الاجتماعي للمساهمة في حماية الأسر من الأزمات الاقتصادية والصحية والبيئية، وفي خفض نسبة الفجوات بين السكان، ويضم ثلاثة برامج فرعية، هي برنامج الدعم النقدي المشروط وغير المشروط، وبرنامج الإغاثة من النكبات والكوارث الفردية والجماعية (مثل أزمة فيروس كورونا)، وبرنامج التأمينات الاجتماعية والمعاشات لتوفير خدمات تأمينية جيّدة ومُميكنة لجميع الفئات العاملة، وتوفير حياة كريمة لأصحاب المعاشات.

 أما البرنامج الثانى فيتمثل في برنامج الرعاية الاجتماعية لفاقدي الرعاية، بهدف تمكينهم ودمجهم مُجتمعيًا، ويضم برامج فرعية للطفولة الـمبكّرة، وجودة خدمات الأسرة والطفولة، ورعاية وتأهيل الأطفال بلا مأوى، وتأهيل الأشخاص ذوي القدرات الخاصة، والارتقاء بجودة مؤسسات الرعاية الاجتماعية لتطوير خدماتها، وبرنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
ويهدف إلى تفعيل المشاركة المجتمعية والتنمية للمرأة والشباب، ويضم أنشطة دعم الأسر المنتجة والـتأهيل المهني والحرفي للشباب، وبرامج الوقاية والعلاج من تعاطي المخدرات، بالإضافة إلى برنامج تنمية الشراكات بهدف مُساهمة الأطراف الـمعنيّة في تحقيق التنمية الـمُستدامة، سواء من القطاع الخاص أو الجمعيّات والمؤسسات الأهلية أو الوسائل الإعلامية أو الشركاء الدوليين، وبرنامج التطوير المؤسسي للجهاز الإداري؛ بهدف تحسين مستويات الأداء والارتقاء بالخدمات الـمقدّمة، مثل تطوير نظم وآليات الرقابة والمتابعة، وإدارة المعلومات، وتطوير الـموارد البشرية.

30 ألف مسن سيستفيديون من الرعاية الاجتماعية 

وعلى جانب الرعاية الاجتماعية، أشارت وزارة التخطيط إلى أنه من المستهدف أن تصل عدد مؤسسات الرعاية الاجتماعية الحاصلة على الاعتماد إلى 100 مؤسسة، وعدد مؤسسات الرعاية التي سيتم تطوير بنيتها التحتية إلى 100 مؤسسة، وعدد 30 ألف من المسنين المستهدفين للحصول على خدمات الرعاية الاجتماعية من مؤسسات الرعاية الاجتماعية.
كما ينتظر أن يستفيد حوالي 100 ألف من ذوي الاحتياجات الخاصة المستهدفين لاستكمال آلية الكشف الطبي المميكن لاستخراج تقارير القومسيون المستحدثة، و 70 ألف من ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على مزايا الدعم النقدي بتقارير القومسيون المستحدثة، بالإضافة إلى وصول عدد مؤسسات رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة المطورة إلى 150 مؤسسة.

18 مليون جنيه مبيعات مستهدفة من الأسر المنتجة وتوفير 70 ألف فرصة عمل

وفيما يخص التنمية الاجتماعية أوضح التقرير أنه من المستهدف فى خطة 20/2021 أن تصل حجم الزيادة في مبيعات الأسر المنتجة إلى 18 مليون جنيه، وعدد فرص التوظيف وعمل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للنساء والشباب إلى 70 ألف فرصة، وعدد النساء اللاتي سيتم تعزيز قدراتهن في مجال قطاع الأعمال والتسويق إلى 40000، وعدد المستهدفين من حملات التوعية ضد التعاطي والإدمان إلى 1.2 مليون، وعدد مراكز العلاج من الإدمان والتعاطي على مستوى الجمهورية التى سيتم إضافتها إلى 27 مركز، كما أنه من المستهدف رفع نسبة الاستثمارات المالية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية