النشرة البريدية

إلزام المدارس والجامعات برد 25% من قيمة خدمة نقل الطلاب.. اتفاقية مع الصين لتصنيع لقاحات “كورونا” الشهر المقبل

المستشار محمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“المركزي” يمد ساعات العمل بالبنوك

300 مليون دولار حجم الأعمال المنفذة بمنطقة الأبراج بالعاصمة الإدارية (خاص)

320 مليار دولار خسائر السياحة عالميًا في 5 أشهر من 2020

“عبد الوهاب” رئيسا تنفيذيا لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة لمدة عام

4.7 مليون طن إنتاج مصر من الصلب في 7 أشهر

أوكرانيا تستأنف رحلاتها لمصر مطلع الشهر المقبل

309 ملايين قدم غاز يوميًا مبيعات “رشيد للبترول” العام المالي الماضي

“الرقابة المالية” تناقش ضوابط ملكية بورصة العقود الآجلة وشركة التسوية

القصة الرئيسية

إلزام المدارس والجامعات برد 25% من قيمة خدمة نقل الطلاب

أصدر جهاز حماية المستهلك قرارًا يقضي بالزام جميع مقدمي الخدمات التعليمية، مدارس وجامعات ومعاهد، ومؤسسات النقل أو الرحلات بجميع صورها ممن يقدمون خدمات نقل الطلاب من خلال تحصيل اشتراكات، برد نسبة 25% من إجمالي مصروفات خدمة النقل المتعاقد عليها خلال العام الدراسي الماضي 2019/2020 .

وقال الجهاز، في بيان، أمس، إن خصم نسبة 25% من مصروفات النقل عن العام الدراسي الماضي، سيتم بالخصم من مصروفات العام الدراسي الجديد 2020/2021، وبردها نقدًا للطلاب الذين انتهت علاقتهم بالمؤسسة التعليمية، خلال شهر من تاريخ التقدم بطلب الاسترداد من قبل ولي الأمر.

وأوضح الجهاز أنه تم عقد اجتماع لمجلس الإدارة للبت في عدد من الشكاوى والأمور الهامة المتعلقة بعمل الجهاز. وقال الدكتور أحمد سمير فرج، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك والمدير التنفيذي، إن مجلس الإدارة ناقش وأصدر قرارات ملزمة في عدد من شكاوى السيارات والسلع المعمرة والمتنوعة .

وذكر أن الجهاز كان قد تلقى العديد من الشكاوى بشأن توقف خدمة نقل الطلاب للمدارس نظرًا لتعليق الدراسة خلال النصف الثاني من العام الدراسي 2019/2020 وعدم انتفاع الطلاب بمقابل الخدمة التي تم التعاقد عليها مع المؤسسات التعليمية المختلفة (مدارس، معاهد، جامعات) .

وقال سمير إن قرار مجلس الإدارة نظم أسلوب وطريقة رد نسبة 25% من مقابل خدمة نقل الطلاب، إما من خلال خصمها من مصروفات العام الدراسي المقبل بالنسبة لطلاب سنوات النقل الذين ستستمر علاقتهم بالمؤسسة التعليمية خلال العام المقبل. أما بشأن الطلاب الذين انتهت علاقتهم بالمؤسسة التعليمية خلال العام الدراسى المنصرم 2019/2020 فإن القرار قد ألزم المؤسسة التعليمية برد نسبة (%25 من رسوم خدمة النقل) خلال 30 يومًا من تاريخ تقديم الطالب أو ولى أمره طلبًا للمؤسسة برد تلك القيمة .

وأكد أن عدم التزام المؤسسات التعليمية أو شركات النقل بتنفيذ قرار مجلس الإدارة يعد مخالفة لنصوص المادتين 25، 56 من قانون حماية المستهلك وتتراوح عقوبتها إلى الغرامة من 20 ألف وحتى مليون جنيه .

أهم الأخبار

البنك المركزي المصري يمد ساعات العمل اليومية بالبنوك اعتبارًا من أول سبتمبر 2020، لتكون من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الرابعة ظهرًا للموظفين، ومن الساعة الثامنة والنصف صباحًا إلى الساعة الثالثة عصرًا للجمهور.

أصدر رئيس الوزراء قرارًا بتعيين محمد عبدالوهاب، رئيسًا تنفيذيًا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ندبًا كليًا من مجلس الدولة لمدة عام.

مصر تعتزم توقيع اتفاقية تعاون مع الصين في مجال تصنيع لقاحات فيروس كورونا الشهر سبتمبر المقبل، وفقًا لما أعلنته وزيرة الصحة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أمس خلال لقائها السفير الصيني لدى مصر “لياو لي تشانغ”. وناقشت الوزيرة خلال اللقاء الإجراءات الخاصة بتوقيع اتفاقية التعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” التابعة لوزارة الصحة والسكان وإحدى الشركات الصينية، في مجال تصنيع لقاح فيروس كورونا تحت رعاية الحكومتين المصرية والصينية.. التفاصيل

اقترح محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، تشكيل مجموعة عمل، لدراسة هيكل المساهمة المقترح في شركتي بورصة العقود الآجلة والتسوية المرتبطة بتعاملاتها، وعقدت أمس الهيئة مائدة مستديرة لمناقشة ضوابط السوق بحضور عدد من القيادات منهم جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي والدكتور محمد فريد رئيس البورصة، وعلاء عامر، رئيس شركة مصر للمقاصة، ومحمد الأتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، وعلاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، وممثلي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”، واللجنة الاستشارية لسوق المال. وتضمن المقترح أن تضم المجموعة ممثلين عن كل من البنك المركزي، والبورصة المصرية، وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، واتحاد بنوك مصر، والاتحاد المصرى للتأمين، وممثل عن بنوك الاستثمار، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

أصدر محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، قرار تقسيم أسواق وقوائم تداول الأوراق المالية إلى 4 فئات، تشمل القائمة (أ) وتمثل السوق النشطة، والقائمة (ب) وتمثل السوق متوسطة النشاط، والقائمة (ج) ويدرج بها الأوراق المالية المقيدة التي لا تتوافر فيها المعايير الكمية والنوعية للإدارج بالقائمتين السابقتين، إلى جانب القائمة (د) ويدرج بها الأوراق المالية المحتمل شطبها.

كما أصدر رئيس البورصة قرارًا بشأن معايير إدراج أسهم الطروحات الجديدة ضمن القائمتين “أ وب”، اعتبارًا من أول جلسة تداول لها عقب الطرح متى استوفت معايير كمية تقارن مع مناظرة لمعايير تحديد القائمتين عن فترة ستة أشهر سابقة لتاريخ تنفيذ الطرح، ومن بين المعايير أن يكون رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول المطروحة يقع ضمن نطاق أعلى 30% من الترتيب التنازلي للأوراق المالية المدرجة في القائمة المرشح الانضمام إليها، وأن يكون عدد المساهمين المشاركين في الطرح لايقل عن ثلاثة أضعاف الحد الأدني الواجب توافره ضمن شروط القيد.

وكشف فريد في تصريح لبوابة “حابي” عن بدء تنفيذ خطة تطوير وإعادة هيكلة سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تتضمن سلسلة من الإجراءات المتتابعة، بدأت بمُتَطلَّب تعاقد الشركات المقيدة بهذه السوق مع راعٍ معتمد طوال فترة قيدها وتداولها بالبورصة لإمكانية إدراجها بالقوائم (أ) أو (ب) أو (ج)، بدلًا من قصر التعاقد مع الراعي على فترة محددة في بداية القيد.

خسائر قطاع السياحة على مستوى العالم تصل إلى 320 مليار دولار خلال الـ5 أشهر الأولى من 2020، بحسب الأمم المتحدة بسبب تفشي وباء فيروس كورونا، وإجراءات الإغلاق. وقال أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في بيان، أمس، إن حركة وصول السياح الأجانب إلى الدول تراجعت إلى أكثر من 50% خلال نفس الفترة. وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، قد تصل الخسائر الإجمالية إلى أكثر من 900 مليار دولار بنهاية 2020. وحذر جوتيريش من أن 120 مليون وظيفة مباشرة مهددة بالفقدان، وذلك خلال حديثه لدى إصدار كتيّب يعرض وضع القطاع السياحي ويتضمن توصيات من ضمنها تعزيز التنسيق بين الدول، بحسب قناة يورو نيوز.. التفاصيل

أعلنت الخطوط الجوية الأوكرانية “UIA” رسميًا استئناف الرحلات من كييف إلى القاهرة، بدايةً من 2 سبتمبر المقبل، وذلك بواقع رحلتين أسبوعيًا، بعد انقطاعها نتيجة جائحة كورونا.

وناقش خالد العناني، وزير السياحة والآثار، يوم الإثنين، وزوراب بولوليكاشفيلي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، تنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر والترويج السياحي لها، وأكد بولوليكاشفيلي استعداد المنظمة الكامل للدعم المستمر لمصر لعودة معدلات الحركة السياحية الوافدة إليها إلى سابق عهدها قبل أزمة فيروس كورونا المستجد، وفق بيان الوزارة.

300 مليون دولار حجم الأعمال المنفذة في منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفقا لأحمد البنا، المشرف على مشروع منطقة الأعمال المركزية بشركة دار الهندسة، وأضاف أنه تم الإنتهاء من حوالي 60% من أعمال الخرسانات بالمشروع بإجمالي حوالي 800 ألف متر مكعب. وأضاف في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” أنه منذ بداية شهر يوليو الماضي تم البدء في أعمال تركيب الواجهات الزجاجية لـ5 أبراج داخل المشروع، بإجمالي 2000 قطعة وجارٍ أعمال الشحن والتوريد للقطع المتبقية من الصين.. التفاصيل

الاحتياطيات الاستراتيجية من السكر تكفى لتغطية الاستهلاك المحلي ستة أشهر على الأقل، وقال مصطفى عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية التابع لوزارة الزراعة، لـ”رويترز” إن مصر أنتجت نحو 2.3 مليون طن من السكر في موسم 2020، منها 860 ألف طن من قصب السكر و1.4 مليون طن من البنجر.

حصلت شركة وفا مصر لتأمينات الحياة التابعة لمجموعة وفا المغرب حصلت على الموافقة النهائية من هيئة الرقابة المالية أمس للبدء في مزاولة نشاطها بالسوق. وقالت صحيفة البورصة إن رأسمال الشركة يبلغ نحو 150 مليون جنيه يساهم فيها وفا المغرب بشكل رئيسي فيها ومن المقرر خلال الفترة المقبلة الإعلان عن منتجاتها التأمينية بالسوق. وكان مكتب الدكتور زياد بهاء الدين بالتعاون مع (بونيللى ايريدى) للمحاماة قام بدور المستشار القانوني ووكيل مؤسسى الشركة، وشركة وفا للتأمين تابعة لمجموعة التجاري وفا بنك وهي شركة عاملة في قطاع التأمينات، وبلغ حجم تعاملاتها العام الماضى وفقًا للموقع الرسمي للشركة نحو 8.3 مليار درهم مغربى بمعدل نمو 10% عن عام 2017.

فيديو اليوم

تواجه الحكومة التحدي المزدوج لملف العائدين من الخارج بسبب كورونا، بخطة قصيرة المدى، حيث شكلت لجنة وزارة تضم وزارة الهجرة والتخطيط والتنمية المحلية للتعامل مع الملف. اللجنة أعلنت عن عدة إجراءات تهدف لتوفير فرص عمل لهم بالداخل ودمجهم بمشروعات التنمية التي تنفذها الدولة.. التفاصيل في التقرير التالي.

نتابع

قال رئيس شركة رشيد للبترول، المهندس شريف حسب الله، إن مبيعات الشركة من الغاز الطبيعي بلغت نحو 309 ملايين قدم مكعب غاز يوميًا، ومعدل إنتاج المتكثفات نحو 8 آلاف برميل يوميًا، في العام المالي 2020/2019. وأشار في بيان صادر عن وزارة البترول أمس إلى أنه تم حفر واستكمال جميع آبار المرحلة (9 ب) من مشروع غرب دلتا النيل العميق مما قد يصل بالقدرة الإنتاجية إلى نحو 500 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، مضيفًا أنه رغم التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، إلا أنه تم استكمال أعمال الإنشاءات البرية في ساحة المعدية.. التفاصيل

قالت مجلة “ذا ماركر” الملحق الاقتصادي لصحيفة هآارتس الإسرائيلية أن إجمالي إيرادات مبيعات خزان الغاز الإسرائيلى ليفيثيان في النصف الأول من العام الحالي بلغت 560 مليون دولار، مشيرة إلى أن الإيرادات جاءت من اثنين من العملاء الرئيسيين، وهما شركة الكهرباء الأردنية (نيبكو) وشركة دولفينوس المصرية.

ارتفع إنتاج مصر من الصلب الخام إلى 4.714 مليون طن خلال الفترة من يناير حتى يوليو 2020، مقابل 4.623 مليون طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وبحسب تقرير صادر عن منظمة الصلب العالمية، تراجع إنتاج 64 دولة، قدمت تقاريرها لمنظمة الصلب العالمية، بنسبة 5.3% بإجمالي إنتاج 1.027 مليار طن، خلال الـ7 أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 1.08 مليار طن خلال الفترة نفسها العام الماضي. وأرجعت المنظمة استمرار انخفاض إنتاج دول العالم من الصلب إلى الصعوبات التي تواجه عمليات الإنتاج نتيجة تداعيات فيروس كورونا، وكشف التقرير تراجع إنتاج مجموعة دول الاتحاد الأوروبي من الصلب إلى 78.361 مليون طن مقابل 96.958 مليون طن، بانخفاض 19.2%.

تخطط وزارة النقل لطرح مناقصة مشروع إنشاء محطة القطارات المركزية الجديدة بـ”بشتيل” يناير المقبل. وقال المهندس أشرف رسلان، رئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية، إنه تم الانتهاء من تجهيزات المرحلة الأولى من مشروع محطة القطارات المركزية بمنطقة بشتيل المحطة بشكل كامل وسيتم طرح المشروع على المستثمرين يناير المقبل من خلال مناقصة عامة، موضحًا أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع كاملًا خلال الـ 5 سنوات المقبلة. وأضاف رسلان لصحيفة “البورصة”، أن المرحلة الأولى تم إسنادها إلى شركة النيل العامة لإنشاء الطرق التابعة لوزارة النقل تشمل إنشاء “مجمع للورش”، والذي يتضمن ورشة صيانة للعربات المميزة والمكيفة ومبنى خدمات ملحق وعدد 2 ورشة صيانة للجرارات ووحدة غسيل آلي للقطارات وزانات وقود لتمويل الجرارات بالوقود.

رصدت الحكومة 3 مليارات جنيه ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر لتطوير وتوصيل المرافق إلى المنطقتين الصناعتين في قفط وهو بنجع حمادي، تبعًا لإعلان محافظ قنا أشرف الداودي في بيان صحفي.

منظمات الأعمال تستعد لمناقشة اللائحة التنفيذية لقانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال عقد اجتماعات مع عدد من المسئولين في وزارة التجارة والصناعة وإصدار توصياتهم عليها. وقال الدكتور فؤاد ثابت، رئيس الاتحاد النوعى لجمعيات التنمية الاقتصادية، إن الاتحاد دعا الجمعيات التابعة له إلى الاجتماع مطلع الشهر المقبل لمناقشة اللائحة التنفيذية وكتابة مذكرة بالتوصيات وإرسالها إلى جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

969 جهة تزاول نشاط التمويل متناهى الصغر فى مصر وفقا لأحمد حسين، المشرف على الإدارة المركزية للتمويل متناهى الصغر بهيئة الرقابة المالية، فى تصريحاته لموقع بنوك واستثمار، وأضاف أن نشاط التمويل متناهي الصغر شهد نموا وانطلاقا كبير خلال عام 2020 حيث ارتفعت عدد الجمعيات والمؤسسات الأهلية الجديد المرخص لها بنحو 57 جمعية ومؤسسة وشركتين جديدتين خلال الربع الأول من 2020.. التفاصيل

قال محمد معيط، وزير المالية، إن الوزارة تعمل بقوة على استكمال تنفيذ المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية؛ بما يُسهم في تبسيط الإجراءات، وخفض تكلفة السلع، وتقليص زمن الإفراج الجمركي، وتوطين التجارب الدولية المتميزة في تطبيق منظومة (النافذة الواحدة)، على النحو الذي يُساعد في تحسين تصنيف مصر في 3 مؤشرات دولية مهمة هب التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلي.

بحثت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مع خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، تطورات إنشاء منطقة أبو زنيمة الصناعية، وتدشين مناطق حرفية بمدن المحافظة تكون قائمة على الحرف اليدوية، وطرح فودة تخفيض فائدة قروض الجهاز لمشروعات الثروة الحيوانية والداجنة بالمحافظة إلى 5% بدلًا من 10%، وفقا لبيان صحفي.

تستهدف شركة الشرقيون للمشروعات الصناعية، الانتهاء من أعمال تطوير وترفيق نحو مليوني متر مربع بمنطقة العين السخنة ضمن محور قناة السويس منتصف العام المقبل 2021 باستثمارات مليار جنيه، وفق تصريح سامح عطية، العضو المنتدب للشركة لموقع أموال الغد.

تراجع إجمالي حجم مبيعات الأسمنت على مستوى السوق المحلية وأسواق التصدير إلى 10.1 مليون طن في الربع الثاني 2020، مسجلًا انخفاضًا بنحو 12% سنويًا و61.4% على أساس فصلى، وفقًا لمذكرة صادرة عن بنك الاستثمار فاروس والذي أوضح أن معدلات الاستخدام بلغت 59% في النصف الأول 2020، و55% في شهر يونيو الماضي. وتوقعت فاروس أن تشهد أحجام المبيعات تحسنًا طفيفًا في الربع الثالث 2020، على أن تبدأ مرحلة التعافي التدريجي في الربع الأخير.

قالت شركة عامر جروب في بيان إفصاح للبورصة إن قطعة الأرض بمدينة سوهاج الجديدة ومايتعلق بباقي تفاصيل المشروع مازالت قيد دراسة الجدوي المالية والتسويقية، جاء ذلك تعليقا على اتجاه الشركة لسحب طلب تخصيص الأرض.

عينت مجموعة فاين الصحية القابضة أحمد الفخراني مديرًا عامًا ورئيسًا تجاريًا للمجموعة بمصر، والذي كان يشغل منصب المدير التجاري لشركة فيليب موريس في مصر ودول المشرق العربي، وسبق للفخرانى العمل في شركتي كوكاكولا ولوريال.

شركة مصر للألومنيوم تسجل خسائر بقيمة 993.8 مليون جنيه خلال العام المالى الماضى، مقابل صافي ربح بلغ 570.9 مليون جنيه خلال العام 2018/2019. وقالت الشركة  فى إفضاح للبورصة  إن السبب فى ذلك يرجه لانخفاض عوائد الاستثمارات المالية للشركة وتراجع الأسعار الأساسية للألومنيوم بحدة فى بورصة لندن، وتراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، وزيادة تكاليف الإنتاج خاصة أسعار الكهرباء.. التفاصيل

قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري فى تصريحات لـ ”بنوك واستثمار ” إن إجمالي حصيلة الإكتتاب فى الشهادات الإدخارية ذات العائد 15% بلغت 232 مليار جنيه لنحو 1.4 مليون عميل منذ طرح الشهادات وحتى الوقت الراهن… التفاصيل

تعتبر القيمة السوقية لشركة آبل، التي تبلغ حاليًا 2.1 تريليون دولار، مجرد التقاط للأنفاس، خاصةً مع الأخذ في الاعتبار أن عملاق التكنولوجيا قد ضاعف قيمته خلال 11 شهرا فقط. ولامست القيمة السوقية لآبل التريليون دولار لأول مرة في أغسطس 2018، ثم شهدت تراجعات كبيرة لتعود إليها من جديد في سبتمبر 2019 وتنجح في مواصلة الصعود إلى أكثر من تريليوني دولار.. التفاصيل

أصدر صندوق النقد العربي نسخة محدثة من “قاموس مصطلحات الرقابة المصرفية” بالتعاون مع اللجنة العربية للرقابة المصرفية. يحتوي القاموس على (381) مصطلح باللغات الثلاث (العربية، الإنكليزية، الفرنسية) يتناول مفاهيم الرقابة المصرفية. وقال الصندوق إن ذلك يأتى في إطار حرصه على تعزيز الثقافة المالية والمصرفية في الدول العربية، التي تحظى باهتمام متزايد من قبل محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية.. للاطلاع على القاموس أو تحميله من هنا

الحكومة توفر 600 مليون جنيه للبدء في مشروعات تطوير المناطق العشوائية التي تمت إزالتها فى محافظة القاهرة، جاء ذلك على لسان قال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماع مع محافظ القاهرة.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

بلغت خسائر شركة المملكة القابضة السعودية في الربع الثاني من العام الجاري نحو 1.12 مليار ريال (300 مليون دولار)، مقابل أرباح بقيمة 143.6 مليون ريال (38 مليون دولار) بنفس الفترة من 2019. وكانت الشركة حققت خسائر في الربع الأول 50.1 مليون ريال، ليصل إجمالي الخسائر خلال النصف الأول من 2020 نحو 1.17 مليار ريال، مقابل أرباح 315 مليون ريال في النصف المقابل من 2019.. التفاصيل

تجاوزت القيمة السوقية للأسواق الإماراتية مستوى التريليون درهم خلال شهر أغسطس الحالي مرتفعة الى أعلى مستوى لها على الإطلاق وذلك بعد أن وصلت القيمة السوقية لسوق أبوظبي إلى أكثر من 700 مليار درهم.بينما بلغت القيمة السوقية لسوق دبي أكثر من 300 مليار درهl، وفق سى إن بى سى عربية.

أصدرت إمارة أبو ظبى سندات لأجل 50 عاما أمس بقيمة 1.5 مليار دولار بفائدة 2.7%. وباعت الإمارة سندات بقيمة 5 مليارات على 3 شرائح، وبالإضافة لشريحة الخمسين عاما، كانت هناك شريحتان إحداها مدتها ثلاث سنوات بقيمة ملياري دولار مع عائد عند 65 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، وسندات مدتها عشر سنوات ونصف بقيمة 1.5 مليار دولار مع عائد يزيد 105 نقاط أساس على نفس المؤشر القياسي، بحسب روتيرز، وتعد تلك ثالث خطوة تخوضها الإمارة الخليجية الغنية بالنفط في أسواق السندات العالمية هذا العام لدعم ماليتها بعد هبوط أسعار النفط الخام.

عربي ودولي

يستعد الملياردير الصيني جاك ما، مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية “علي بابا” ليكون صاحب أكبر طرح أولي لشركة في أسواق المال بالعالم. وقدمت مجموعة Ant Group، أكبر منصة مدفوعات إلكترونية بالصين وأبرز أصول جاك ما، طلبا لإدراج مزدوج في بورصتي هونج كونج وشنجهاي، وتستهدف المجموعة قيمة سوقية تصل إلى225 مليار دولار، وتسعى الشركة لجمع 30 مليار دولار خلال الطرح الأولي، لتتجاوز ما جمعته أرامكو السعودية، عملاق النفط العالمي، خلال طرحها الأولي العام الماضي بقيمة 29.4 مليار دولار.. التفاصيل

أعلن حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، تأييده لمقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإجراء تدقيق للبنك على يد خبراء من بنك فرنسا. وقال رياض في تصريحات صحفية، في مقابلة مع النسخة الفرنسية لصحيفة عرب نيوز، إنه لا يمكن للبنك استخدام الاحتياطي الإلزامي لتمويل التجارة، وإنه بمجرد الوصول إلى ذلك المستوى من تلك الاحتياطيات فإن البنك ملزم بالتوقف عن تقديم التمويل، وذلك بعد أن قال مصدر رسمي إن المصرف لا يمكنه الاستمرار في دعم السلع الأساسية إلا لمدة 3 أشهر… التفاصيل

هبطت الليرة التركية أمس الثلاثاء إلى مستوى قياسي منخفض جديد أمام الدولار الأمريكي مع تعرضها لمزيد من الضغوط على الرغم من مساعي البنك المركزي لتشديد الائتمان، وبينما يتزايد التوتر بين أنقرة وأثينا حول موارد بحرية متنازع عليها. وتراجعت الليرة أكثر من 0.3% إلى 7.4035 مقابل الدولار . والمستوى القياسي المنخفض السابق لليرة أثناء التعاملات كان 7.4 وسجلته في 18 أغسطس بحسب رويترز..

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

صادرات مصر السلعية تسجل 9.6 مليار دولار في الربع الأول بنمو سنوي 5.3%

ارتفعت صادرات مصر السلعية بنسبة 5.3% خلال الربع الأول من...

منطقة إعلانية