عقارات النشرة البريدية

الحكومة تحذر من موجة جديدة لـ”كورونا”.. بنك القاهرة لن يطرح في البورصة العام الجاري

القاهرة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“صندوق النقد” يشيد بإجراءات “المركزي المصري”

مهلة للمقاولين المتأخرين بسبب “كورونا” لتسليم المشروعات

“ايميكس” تسعى للاستحواذ على “النيل لحليج الأقطان” مقابل 2.6 مليار جنيه

“جيزة للغزل” تدرس طرح حصة من أسهمها في البورصة نهاية العام

“مصر للطيران” تعلن زيادة رحلاتها إلى الإمارات 

“التجارة” تطالب الصين بالسماح للرمان المصري بالدخول لأسواقها

“المجتمعات العمرانية” تستهدف 76 مليار جنيه من بيع الأراضى والوحدات

القصة الرئيسية

الحكومة تحذر من موجة جديدة لـ”كورونا”

دقت الحكومة أمس جرس الإنذار، وحذرت المواطنين من التخلي عن الإجراءات الاحترازية المقررة في مواجهة فيروس “كورونا”، كما دعت إلى التخلي عن “الثقة الزائدة والزائفة”. وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الفترة الراهنة مع قرب انتهاء فصل الصيف ودخول فصل الخريف ستشهد استمرار الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا، محذرًا من أن التزايد الملحوظ في أعداد المصابين مؤخرًا يدفع الحكومة إلى الحذر ومتابعة تشديد الإجراءات الاحترازية وتطبيق العقوبات المحددة على المخالفين، وذلك بما يجنب مصر سيناريو حدوث موجة جديدة للوباء.

وقال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن أرقام فيروس كورونا المستجد، بدأت بالفعل في الارتفاع، واعتبر ذلك توجه سلبي، مضيفًا: “لم نكن نرغب في الوصول لذلك، لا سيما أن الناس بات لديهم ثقة زائدة وزائفة بشأن انتهاء الوباء”.

وأضاف في مداخلة هاتفية على قناة “صدى البلد”، أن رئيس الوزراء، أعطى تعليمات مشددة بشأن تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، مناشدًا المواطنين أن فيروس كورونا ما زال موجودًا والخطر قائمًا، وأن الوضع مقلق، ولا بد أن يشعر المواطن بذلك.

وأوضح أن عدد المصابين أمس تجاوز 200 حالة، وأن من سيتم ضبطه دون كمامة سيحرر ضده محضرًا ويغرم 4000 جنيه، لافتا إلى أنه ستكون هناك إجراءات مشددة على المدن الساحلية، وإنه سيتم من اليوم إجراء حملات تشديد ورقابة صارمة، للحد من انتشار الوباء، لتجنب العودة للارتفاع الكبير في الإصابات.

فى حين كشف مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه سيتم فتح جميع المناطق الأثرية بداية من 1 سبتمبر للسياحة الداخلية والخارجية. وأكد أنه تمت الموافقة على مد الإعفاء التام لجميع الكافتيريات والبازارات بالمتاحف والمواقع الأثرية التابعة للمجلس من دفع القيمة الإيجارية لها حتى نهاية سبتمبر المقبل.

أهم الأخبار

منحت الحكومة مهلة للمقاولين بالمشروعات المتأخرة بسبب كورونا دون غرامة، حيث وافق مجلس الوزراء على إصدار كتاب دوري لجهات الإسناد لتتولى إعمال المادة رقم 48 من قانون تنظيم التعاقدات، والتي تنص على “إذا تأخر المتعاقد أثناء تنفيذ العقد عن الميعاد المحدد له في الجدول الزمني، أو مدة التنفيذ المحددة في العقد، جاز للسلطة المختصة لدواعي المصلحة العامة إعطاءه مهلة لإتمام التنفيذ، وذلك دون تحصيل مقابل للتأخير منه، إذا كان التأخير راجعًا إلى سبب خارج عن إرادته”.

لكن في المقابل، قال مساعد رئيس الاتحاد المصري لمقاولى التشييد والبناء، على مصطفى، إن قرار مجلس الوزراء، لم يضف جديدًا في سبيل حل الأزمة التي يعيشها المقاولون منذ بداية أزمة كورونا، وما نتج عنها من تأخير في تنفيذ وتسليم المشروعات. وطالب نائب رئيس الإتحاد بضرورة إصدار قرار بمنح مهلة موحدة لجميع الشركات وذلك بناءا على ما أقرته اللجنة المشكلة بمعرفة الاتحاد لمناقشة هذا الأمر.. التفاصيل

تعتزم شركة إيميكس إنترناشيونال التقدم بعرض شراء إجبارى لـ 100% من أسهم شركة النيل لحليج الأقطان بسعر نقدى 50 جنيهًا للسهم، بشرط ألا تقل نسبة الاستحواذ عن 50%، بحسب بيان صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية.. التفاصيل

وتضاعفت أرباح شركة النيل لحليج الأقطان، خلال 2019-2020 أكثر من 7 مرات، حيث بلغت 63 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بقيمة 7.8 مليون جنيه خلال العام المالي السابق عليه.

استبعد طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، ثالث أكبر بنك حكومي في مصر، في تصريحات لوكالة “رويترز” إجراء الطرح العام الأولى لحصة من أسهم البنك في البورصة المصرية هذا العام بسبب تداعيات فيروس كورونا. وكانت مصر تخطط في الأصل لبيع حصة أقلية في البنك بنحو 500 مليون دولار منتصف أبريل المنصرم. وقال فايد: “البنك بدأ إجراءات عملية الطرح ولكن تم إيقافها نتيجة للظروف العالمية.. الأمور لم تتضح.. الأسواق العالمية غير مستقرة ومازالت مضطربة بسبب كورونا.. سيتم النظر في الطرح مرة أخرى. وأضاف: “من الصعب أن يتم الطرح خلال العام الجاري، الأمر مرهون بتحسن الأوضاع العالمية“.. التفاصيل

وفي اتجاه معاكس، تخطط شركة جيزة للغزل والنسيج لطرح حصة من أسهمها للاكتتاب بنهاية عام 2020. وكشف فاضل مرزوق، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، أن شركته تدرس بالتعاون مع شركة بلتون المالية – التي ستتولى إدارة الطرح المزمع – النسبة المستهدف طرحها من أسهمها في البورصة، متوقعًا تنفيذ الطرح قبل نهاية العام الجاري، وفقًا لما نشرته صحيفة “المال”. وأضاف “مرزوق” أن ظروف أزمة فيروس كورونا تسببت في تأجيل طرح أسهم الشركة بالبورصة خلال الفترة الماضية، ومع ذلك فإنها نجحت في استكمال خطتها التوسعية المستهدفة.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي أمس من حيث المبدأ على نظام الحوافز المقترح لتعظيم وضبط تحصيل ضريبة القيمة المضافة (ضريبتك ليك)، والذي يتضمن حوافز فردية ومكافآت عينية ومادية، ونظامًا للسحب الدوري؛ وذلك لكل من التاجر والمواطن، على أن تتولى وزارات المالية والاتصالات والتخطيط والتنمية الاقتصادية دراسة العرض المقدم من التحالف المتخصص لتنفيذ برنامج التحفيز المستهدف، وفق بيان حكومي.

الحكومة تطلب من الصين السماح بنفاذ الرمان المصرى إلى أسواقها، وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، من سفير الصين لدى مصر، لياو ليتشيانج، الإسراع في إنهاء إجراءات نفاذ الرمان المصري إلى السوق الصيني، خاصةً في ظل ما تحظى به المحاصيل الزراعية المصرية من قبول كبير لدى المستهلك الصيني. وفي بيان صادر عن الوزارة أمس، أشارت جامع إلى أن الوزارة ستقوم بالتنسيق مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، لموافاة الجانب الصيني بقائمة جديدة من الحاصلات الزراعية المصرية المطلوبة في السوق الصيني.. التفاصيل

أشاد تقرير أصدرته بعثة صندوق النقد الدولى بالتطورات التي شهدها البنك المركزى على مستوى مختلف القطاعات منذ التقييم السابق في عام 2017، والمجهودات التي تم بذلها لإعداد وصياغة قانون البنك المركزي والقطاع المصرفي الجديد. وكانت بعثة الصندوق للضمانات الوقائية، قد عقدت سلسلة اجتماعات افتراضية مع ممثلي البنك المركزى المصري خلال الفترة من 15 إلى 29 يونيو 2020، لتقييم آليات العمل الداخلية بالبنك، والوقوف على مدى فاعليتها وكفاءتها، وذلك في إطار برنامجي “أداة التمويل السريع” و”الاستعداد الائتماني” اللذان وافق عليهما المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي.. التفاصيل

تنظم الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، برئاسة المهندس فتح الله فوزي، ندوة بعنوان “صندوق مصر السيادي.. اكتشاف الفرص” الثلاثاء 8 سبتمبر المقبل.ويشارك في الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس، الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادى أيمن سليمان. وأكد أمين الصندوق بالجمعية، الدكتور نجاد شعراوي، أن الدولة المصرية سعت إلى تأسيس الصندوق السيادى المصري عام 2018 بهدف حذب وتشجيع الاستثمار المشترك في الأصول المملوكة للدولة، للعمل على زيادة قيمتها وفعاليتها الاقتصادية، من أجل تحقيق مزيد من تحسين مناخ الاستثمار وتعظيم مشاركة القطاع الخاص الوطنى في التنمية.. التفاصيل

أعلنت شركة مصر للطيران زيادة عدد رحلاتها لدولة الإمارات العربية المتحدة لتصل إلى 42 رحلة أسبوعيا، ابتداء من أول سبتمبر المقبل، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الشركة لزيادة رحلاتها إلى النقاط المهمة في شبكة خطوطها، وفقًا لبوابة “حابي”.

توقع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عقد تنفيذ محطة خلايا شمسية في منطقة الزعفرانة بقدرة 50 ميجاوات مع شركة بي إليكتريك خلال أسابيع. وقال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لصحيفة “البورصة” إن المشروع ممول من بنك التعمير الألماني في إطار التعاون بين الهيئة والبنوك الألمانية الداعمة للمشروعات الخضراء. ومن المخطط أن يسهم المشروع في إنتاج نحو 90 مليون كيلووات/ساعة سنويًا، توفر نحو 18 ألف طن بترول مكافئ، وتحد من انبعاث نحو 50 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه في النصف الثاني من العام المقبل. وأضاف أن الهيئة تجهز لطرح مناقصتين لإنشاء محطتي طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات في منطقة كوم أمبو وبتمويل من الصندوق العربي للتنمية، ومحطة طاقة شمسية أخرى بقدرة 20 ميجاوات في الغردقة بتمويل من وكالة الجايكا اليابانية.

الشركة القابضة للتشييد، تعتزم إرسال التعديلات الأخيرة على خطة تطوير شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير لوزير قطاع الأعمال هشام توفيق لاعتمادها الأسبوع المقبل. وقال هشام أبو العطا رئيس الشركة القابضة إن بدء تطبيق الخطة فور اعتمادها من الوزير، ومن المتوقع بدء التنفيذ مطلع سبتمبر، كما أنه سيتم إعلان تفاصيلها بعد الاعتماد من “قطاع الأعمال“.

فيديو اليوم

نجح جهاز حماية المستهلك في الحصول على أحكام قضائية وصلت إلى السجن لمدة عام على أصحاب شركات عقارية بسبب الإضرار بالعملاء، ما يمثل طوق نجاة للمتعاملين في هذا القطاع وحمايتهم من الممارسات التي يتعرضون لها من قبل الشركات العقارية سواء فيما يتعلق بتأخير تسليم الوحدات أو تبديد أموال الحاجزين، وتأتي هذه الجهود بعد تعديل قانون جهاز حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 لينص على تضمين حقوق المستهلكين فى مجال العقارات وإفراد عقوبة خاصة لمخالفة تلك المواد.

نتابع

6 مليارات جنيه تكلفة ربط 32 ألف مبنى حكومي بكابلات الألياف الضوئية، بحسب الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات الذي كشف في مؤتمر أمس عن إطلاق المرحلة الثانية من مشروع تطوير خدمات الإنترنت في مصر خلال النصف الثاني من 2020، ومن المقرر الانتهاء قبل أواخر العام الحالي، وفقًا لصحيفة المال.

حققت شركة كاسيل للتطوير العمراني مبيعات تعاقدية للعملاء في مشروعاتها بالعاصمة الإدارية خلال النصف الأول من العام بقيمة 580 مليون جنيه. وقال المهندس أحمد طه منصور، الرئيس التنفيذي للشركة، إن المبيعات المستهدفة للشركة خلال العام حوالى 1.3 مليار جنيه. وأضاف في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” إن الشركة انتهت من بيع المرحلة الأولى بالكامل وبدأت في أعمال التنفيذ ووصلت بها إلى معدلات كبيرة في المشروع.. التفاصيل

مصر للسياحة تكبدت خسائر تصل إلى 39 مليون جنيه منذ منتصف مارس وحتى أغسطس الماضي. وقال سامح سعد، الرئيس التنفيذى للشركة  في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن الأرباح تآكلت وكانت توقعات الشركة تشير إلى تحقيق 48 مليون جنيه أرباح. واستبعد أن تعود السياحة بأعداد مرضية إلا بعد وجود مصل لعلاج فيروس كورونا على مستوى العالم بكميات تتيح للجميع التطعيم بالمصل، مطالبًا بالاعتماد على السياحة الداخلية وإعادة تطبيق البرامج المدعمة من جانب وزارة السياحة.

قررت محافظة القاهرة طرح حق استغلال وتطوير وصيانة جراجي التحرير وعمر مكرم لمدة 3 سنوات غير قابلة للتجديد في مزاد علني يقام منتصف الشهر القادم بالحديقة الدولية بمدينة نصر، بحسب بيان المحافظة.

اعتبر أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن قانون الجمارك الجديد، طارد للاستثمار ومعوق للتجارة في المرحلة المقبلة، لافتًا إلى أن الغرفة لن تقدم أيًا من خدماتها إلا لمنتسبيها المقيدين في قواعد بيانات الغرفة، وذلك في ضوء التعديل الذي أقره مجلس النواب على قانون السجل التجاري، وفقًا لصحيفة الشروق.

 أصدر مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية قرارًا بشأن ضوابط المساهمة في رأس مال شركات التأمين، والذى ينص على أنه لا يجوز للأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الذين يمتلكون حصة مسيطرة في إحدى شركات التأمين، المساهمة بشكل مباشر أو غير مباشر إلا في شركة تأمين واحدة أخرى تزاول ذات النشاط وبنسبة تقل عن 25% من أسهم تلك الشركة أو حقوق التصويت بها، وفقًا لموقع أموال الغد.

أفصحت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، عن توقع المستشار القانونى لها صدور حكم في الدعوى التحكيمية المرفوعة من شركة أجريوم الكندية، ضد تابعتها الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية خلال العام المقبل، ويعود النزاع إلى إنهاء اتفاق الإنتاج والتسويق الموقع بينهما خلال 60 يومًا، وعلى إثره أودعت أجريوم طلب تحكيم أمام المحكمة الدولية التجارية بباريس، تطالب فيه بتعويضات تقديرية قيمتها 140 مليون دولار.

تلقّت هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، نهاية الأسبوع الماضى، العروض الفنية من 31 شركة نقل جماعي تتنافس على تشغيل 800 أتوبيس مكيف داخل محافظات القاهرة الكبرى لربطها بالمدن الجديدة، وقالت مصادر لصحيفة “المال”، إنه سيتم البتُّ المالي للشركات المقبولة بشكل نهائى 19 أكتوبر المقبل، على أن يتم الإعلان رسميًّا عن الفائزين 9 نوفمبر المقبل، وتوقيع العقود في أول ديسمبر.

1.8 مليار جنيه ساهم مركز المتغيرات المكانية في توفيرها عبر تقنين أوضاع العديد من المخالفات واسترداد أراضى الدولة، حسبما أعلنت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في بيان أمس.

أصدرت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية 5 قرارات وزارية جديدة لمشروعات في العاصمة الإدارية بعد مراجعتها من هيئة المجتمعات العمرانية، وقال مجدى أمين رئيس القطاع العقارى بالشركة، إن القرارات تخص شركات أكام للتطوير والتنمية العمرانية، والخدمات الحديثة للتعليم، وجرين ريفر للتنمية العقارية، وبترهاوس، إلى جانب جمعية دريم للإسكان التعاوني، وفق ما ذكرته بوابة حابي.

وتعتزم شركة “إيدج القابضة” طرح برجين مخصصين لأنشطة تجارية وإدارية وفندقية تطورهما بمنطقة النهر الأخضر في العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 5 مليارات جنيه. وقال المهندس حازم الشريف، رئيس مجلس إدارة شركة “إيدج القابضة” إن الشركة حصلت على قطعة أرض الأبراج بمساحة 15 ألف متر مربع بمنطقة النهر الأخضر وتخطط لتطوير لبرجين متعدد الاستخدامات ضمن الخطة الاستراتيجية للشركة للتوسع في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة. وأكد لصحيفة “البورصة” أن البرج الأول ارتفاعه 25 طابقًا باستثمارات 2.5 مليار جنيه ويضم شققا فندقية بمساحات متنوعة وأنشطة إدارية وتجارية بالإضافة مجموعة من الخدمات.

تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية تحقيق إيرادات قيمتها 76 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي، من بيع الأراضي وتحصيل الأقساط من المطورين، والمبيعات الخاصة بالوحدات التي تعمل على تنفيذها بمختلف مشروعات المدن الجديدة، وهو ما يزيد بنحو 5 مليارات جنيه على الموازنة المخصصة للهيئة من قبل وزارة المالية للإنفاق على المرافق والمشروعات الاستثمارية، وبحسب حديث مصادر لبوابة “حابي” فإن الهيئة تجهز مساحات جديدة من الأراضى لطرحها على المطورين بنظام الشراكة، تضم 10 آلاف فدان في أكثر من 12 مدينة جديدة، لتلبية الطلب المتزايد على تلك النوعية من المشروعات.

كشف يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري عن ارتفاع حجم محفظة التجزئة المصرفية بالبنك إلى نحو 104 مليارات جنيه حتى الوقت الراهن. أكد أن البنك الأهلي المصري هو أول من وضع خططا بعيدة المدى لتطوير خدماته للتجزئة المصرفية، نتج عنها تنوع فريد في الأوعية الإدخارية والشهادات وبطاقات الدفع الإلكترونية التي تتباين لتتيح المرونة في تلبية مختلف إحتياجات العملاء…التفاصيل

وزارة قطاع الأعمال العام تخصص 50 مركزًا لتجميع واستلام الأقطان من المزارعين في محافظات الفيوم وبنى سويف والبحيرة والشرقية لموسم 2020/2021، لمنع تداول القطن خارج هذه المراكز وتمكين المزراع الحصول على أعلى سعر من خلال عرض الأقطان التي ترد إلى مراكز التجميع في مزادات علنية، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

وافق مجلس النواب على اتفاقيتين لوزارة التعاون الدولى مع البنك الدولى للإنشاء والتعمير والصندوق العربى الإنماء الاقتصادى والاجتماعى بقيمة 743.3 مليون دولار لتمويل مشروعات الإسكان الاجتماعى وإنشاء منظومة مياه صرف بمنطقة بحر البقر.

حصَلت جمارك بورسعيد في يوليو الماضي نحو 2.2 مليار جنيه تتوزع بين 354.35 مليون جنيه ضرائب ورسوم جمركية، و1.866 مليار جنيه إجمالي ضرائب القيمة المضافة، والرسوم الأخرى، وفق بيان مصلحة الجمارك.

قال أحمد يوسف، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، إنه تم إبرام تعاون مشترك مع منظمة السياحة العالمية، سيبدأ بتحديد الإجراءات والضوابط الهادفة لتشجيع السياحة، وضمان استدامتها، وتبادل وجمع البيانات والمعلومات السياحية، تبعًا لبوابة حابي.

الركود المحلي وتراجع الصادرات أزمات تحاصر صناعة السيراميك في مصر بسبب حالة التنافس في الأسواق العالمية مع ارتفاع تكلفة الإنتاج وعدم استقرار أبرز الأسواق المستوردة له، وأيضا إجراءات جائحة كورونا وتأثيرها على التجارة العالمية، وقال أحمد عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، لموقع “مصراوي”، إن قرار وقف تراخيص البناء أدى لتراجع الطلب على السيراميك بنحو 60% خلال الفترة منذ صدور القرار في مايو الماضى وحتى الآن مقارنة بفترة أول 4 شهور من العام قبل صدور القرار.

حقق البنك المصري الخليجى نموًا في صافي الأرباح المجمعة بنسبة 5% خلال النصف الأول من 2020 ليصل إلى 306.98 مليون جنيه، مقابل 293.214 مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وارتفع صافى ربح شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية بمقدار 51% خلال العام المالي 2019/2020 لتسجل 170 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 112.85 مليون جنيه في 2018-2019.

تخارجت شركة “إيه دى أي” للاستثمار في الأوراق المالية من الشركة العربية للمحابس ببيع كامل حصتها البالغ نسبتها 13.34% مقابل 13 مليون جنيه، بحسب بيان إفصاح.

وقع بنك التنمية و الصناعية بروتوكول تعاون مع محافظة المنوفية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبرى القائمة والجديدة وتقديم كل التسهيلات الائتمانية والخدمات المصرفية الشاملة التي تتطلبها هذه المشروعات وذلك ضمن مُبادرات البنك المركزى المصري والبرامج الائتمانية الأخرى لدى البنك.. التفاصيل

تراجعت أرباح شركة أوراسكوم كونستراكشون خلال النصف الأول من العام الحالي، بنحو 49%، لتسجل 34.4 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 67.2 مليون دولار في النصف الأول من العام الماضى 2019. وأوضحت الشركة في بيان لها أمس، ارتفاع إيراداتها خلال النصف الأول من العام الحالي، لتصل إلى 1.6 مليار دولار، مقابل 1.5 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وخلال الربع الأول من العام الحالي، حققت الشركة أرباحًا بلغت 24.9 مليون دولار خلال، مقابل أرباح بلغت 33.7 مليون دولار في الفترة المقارنة من العام السابق 2019.. التفاصيل

أطلق بنك saib – أمس أسورة الدفع الإلكترونية على البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر، وذلك بالتعاون مع شركة ماستر كارد مصر. وبذلك يكون البنك هو أول بنك في مصر يطلق الخدمة على البطاقات الائتمانية، والتى تعد الوسيلة الأكثر سرعة وأمانًا للدفع اعتمادًا على تكنولوجيا المدفوعات اللاتلامسية.. التفاصيل

إنفوجراف 

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تقدر قيمة الرسوم الاستشارية والقانونية لإعادة هيكلة مجموعة الرعاية الطبية الإماراتية NMC بنحو 140 مليون دولار، بما يعادل نحو 50% من التمويل الجديد الذى ستجمعه المجموعة للإنفاق على تعديل مسارها، بحسب تقديرات شركة كيرتيكر ألفاريز للاستشارات. وقال مايكل ديفيس، الرئيس التنفيذى بالإنابة لدى NMC لوكالة “بلومبرج”: إن “تكلفة الاستشارات ليست رخيصة، لدينا أفضل المستشارين وأفضل العقول في العالم يعملون على الحفاظ على هذا العمل“… التفاصيل

تراجعت صادرات الخام السعودية للصين في يوليو لتفقد المملكة موقعها كإحدي أكبر دولتين تصدران الخام للصين لأول مرة في عامين، عقب خفض تاريخي للإنتاج لمواجهة انخفاض الطلب على الوقود وأسعاره بسبب جائحة كوفيد-19. وقالت روتيرز إن بيانات الإدارة العامة للجمارك أظهرت أن السعودية شحنت 5.36 مليون طن للصين الشهر الماضي، ما يوازي 1.26 مليون برميل يوميا، مقارنة مع 8.88 مليون طن في يونيو و6.99 مليون طن في يوليو العام الماضي. وشحنت روسيا، التي تصدرت الموردين للصين في يوليو ، 7.38 مليون طن ما يوازي 1.74 مليون برميل يوميا، في حين جاء العراق في المركز الثاني وبلغت صادراته للصين 5.79 مليون طن.

تراجعت الأرباح المجمعة للشركات المدرجة بسوق الأسهم السعودية، بلغ 77% خلال الربع الثانى من العام الحالى، ووفقا لإحصائية أعدتها مباشر هبطت الأرباح إلى نحو 26 مليار ريال، مقابل 111 مليار ريال للربع الثاني من العام الماضي، بضغط مباشر من الشركات الكبرى

عربى ودولي

الأسواق العالمية تترقب خطاب رئيس “الفيدرالي الأمريكي” اليوم فى اجتماع “جاكسون هول” السنوي، والذي يجتمع فيه قادة الاقتصاد في العالم، حيث يلتقي رؤساء البنوك المركزية ووزراء المالية من جميع أنحاء العالم، وسيكشف خلاله الخطوات التي يعتزم المجلس اتخاذها خلال الفترة المقبلة لدعم الاقتصاد الأمريكي، حيث تباين أداء مؤشرات وول ستريت، في حين عاود الذهب موجة ارتفاعه مرة أخرى لتقفز الأوقية بأكثر من 30 دولارا كملاذ آمن للاستثمار… التفاصيل

تأجيل قمة دافوس إلى صيف 2021 بدلا من موعده الأصلى فى يناير كانون الثاني بسبب جائحة فيروس كورونا، ويخطط المنظمون لتحديد موعد جديد لانعقادها في أوائل الصيف المقبل.وقال المنتدى في بيان يوم الأربعاء ”نصيحة الخبراء هي أننا لا نستطيع (استضافة الحدث) بآمان في يناير“، بحسب رويترز.

أسعار النحاس تقترب من أعلى مستوى في عامين الذي سجلته في وقت سابق هذا الشهر، مع هبوط المخزونات في بورصة لندن للمعادن إلى أدنى مستوى في 14 عاما وتسجيل أسواق الأسهم الأمريكية مستويات قياسية مرتفعة. وقالت رويترز إن عقود النحاس القياسية في بورصة لندن للمعادن أنهت جلسة التداول مرتفعة 1%عند 6594.00 دولارا للطن مقتربة من مستواها المرتفع البالغ 6707 دولارات الذي وصلت إليه في 19 أغسطس.

كشف الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح عن إنشاء مكتب إقليمي للاتحاد في المملكة العربية السعودية في مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، وفقا لبيان صادر عن الاتحاد أمس.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تؤسس شركة “قناة السويس” لتصنيع وتصدير اليخوت البحرية

وافق مجلس الوزارء في اجتماعه اليوم الخميس، على مشروع قرار...

منطقة إعلانية