أخبار

أول سبتمبر.. 600 سلعة جديدة تدخل حيز الإعفاء الجمركي بين مصر ودول الميركسور

600 سلعة

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة اليوم الخميس، بدء الاعفاء الجمركي الكامل لـ600 سلعة متبادلة بين مصر ودول تجمع الميركسور، تضم البرازيل والأرجنتين وأروجواي وباراجواي، اعتباراً من أول شهر سبتمبر المقبل ضمن اتفاق التجارة الحرة الموقع بين مصر ودول التجمع.

وأوضحت جامع في بيان اليوم، أن السلع التي يضمها الاتفاق والواردة بالقائمة B تتضمن الأسمنت والموالح والزيوت المعدنية والغاز الطبيعي.

جدير بالذكر أن مصر وقعت اتفاق تجارة حرة مع دول تجمع الميركسور ( البرازيل والارجنتين واروجواي وباراجواي) في عام 2010 ودخل حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر 2017، وينص الاتفاق على الاعفاء الجمركي التدريجي لمجموعات من السلع على عدة اعوام وصولاً للإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية المفروضة على 90% من السلع المتبادلة بين الجانبين وفقاً لعدة قوائم سلعية يضمها بالاتفاق.

وحصلت سلع القائمة A على اعفاءاً فورياً، والقائمة B اعفاءاً على ثلاث سنوات، والقائمة c اعفاءاً على 7 سنوات، والقائمة D اعفاءاً على 9 سنوات.

الاتفاقية تدعم توجه مصر لزيادة الصادرات

وقالت الوزيرة في نفس البيان إن اتفاقية الميركسور تدعم التوجه الحالي للدولة بزيادة الصادرات لمختلف الأسواق العالمية وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية، مشيرة إلى حرص الوزارة على الاستفادة من أسواق كافة الدول الأعضاء بالتجمع واستخدامها كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول قارة امريكا الجنوبية.

وأوضحت جامع أنه تم تعميم قوائم السلع المعفاه على كافة المجالس التصديرية وتجمعات الاعمال، خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، لتعزيز الاستفادة من الميزة التنافسية الكبيرة للصادرات المصرية بعد تحريرها من التعريفات الجمركية والبدء في التواصل مع الشركات المستوردة لهذه المنتجات بدول تجمع الميركسور.

%130 نموا بالصادارات المصرية لدول الميركسور منذ بدء تنفيذ الاتفاقية

من جانبه قال أحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجاري، إن الصادرات المصرية لدول تجمع الميركسور حققت منذ دخول الاتفاق حيز النفاذ نسبة “زيادة كبيرة”، حيث بلغت عام 2019 نحو 490 مليون دولار مقارنة بحوالي 212 مليون دولار عام 2017 بزيادة 130%، وأشار مغاوري إلى أن الواردات المصرية من دول التجمع انخفضت بنسبة 28% إلى 2.8 مليار دولار في عام 2019 مقابل نحو 3.9 مليار دولار عام 2017.

الأكثر مشاهدة

لماذا تريد السعودية إخافة متداولى البترول؟

قدم الاجتماع الافتراضى الأسبوع الماضى، لوزراء البترول من تحالف «أوبك...

“بنك saib” يدشن ماكينات صراف آلى تعمل عن طريق اللمس المشفر

أعلن بنك saib، عن تدشين الجيل الأحدث من ماكينات الصراف...

منطقة إعلانية