عقارات أخبار

وثيقة: 33.6 مليار دولار ديوناً مستحقة على حكومة دبي

أسعار العقارات

بلغ إجمالي الديون المباشرة لحكومة دبي 123.45 مليار درهم (33.61 مليار دولار) في 30 يونيو الماضي، تشمل ديونا مستحقة لحكومة أبوظبي ومصرف الإمارات المركزي،بحسب وثيقة اطلعت عليها رويترز.

كانت دبي قد جددت في ديسمبر 2018 تسهيلات إئتمانية بعشرة مليارات دولار من أبوظبي، لمدة خمسة أعوام بحسب نشرة أساسية لبيع دبي ديونا يوم الاثنين.

وفي مارس 2019، جددت الإمارة قرضاص بقيمة عشرة مليارات دولار من المصرف المركزي الإماراتي لمدة خمسة أعوام .

وأبرمت دائرة المالية في دبي 3 صفقات ديون في أبريل الماضي، تتألف من تسهيلات دين إسلامية لمدة 10 أعوام بقيمة 7.7 مليار درهم، وقرض ثنائي لمدة 7 أعوام حجمه 275 مليون دولار وقرض لمدة ثمانية أعوام بمليار درهم.

وتعاني إمارة دبي من التداعيات السلبية لتفشي فيروس كورونا على الأعمال والتجارة والسياحة، وحذرت وكالة ستاندرد آند بورز من أن اقتصاد الإمارة يتجه صوب انكماش بنسبة 11% هذا العام، كما خفضت التصنيف الائتماني لشركتي عقارات من بين كبرى الشركات في الإمارة إلى وضع عالي المخاطر.

كانت حكومة دبي قد أعلنت أن الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي للإمارة انكمش بمعدل 3.5 % على أساس سنوي في الربع الأول من 2020 .

وقالت وكالة “ستاندرد آند بورز” إن الإمارة، التي تعد بمثابة مركز التجارة والسياحة في الشرق الأوسط، قد تضررت بشدة من التدابير الخاصة باحتواء فيروس كورونا، وتتجه نحو تحقيق انكماش اقتصادي يفوق تقريبا 4 أمثال ما حدث خلال الأزمة المالية العالمية في 2009.

وكتب محللو الوكالة في مذكرة: “نتوقع حاليا انكماش الناتج المحلي الإجمالي لدبي بنحو 11 % في 2020، مما يفاقم التباطؤ الاقتصادي الذي بدأ في 2015”.

وأضافوا أن العجز المالي للإمارة من المتوقع أن يتضخم إلى نحو 4% من الناتج المحلي الإجمالي في العام الجاري.

وعانت دبي من تأجيل معرض إكسبو 2020 دبي لمدة عام بسبب وباء فيروس كورونا العالمي، والذي كانت فعالياته تستمر لمدة 6 أشهر، ومن المتوقع أن يحضره 11 مليون زائر من خارج البلاد، كما تعثرت السياحة في دبي، والتي تشكل أكثر من 11% من ناتجها المحلي.

وأدت جائحة فيروس كورونا إلى مزيد من التباطؤ في أداء عقارات الإمارة.

واضطرت حكومة دبي لمساندة شركة طيران الإمارات التي عانت من توقف حركة الطيران لفترة طويلة بسبب تداعيات فيروس كورونا، ومن غير المنتظر عودة شبكة المطارات التي تصلها طائرات ” الإماراتية” قبل منتصف العام المقبل 2021.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية