أخبار

شعراوي: إزالة 11 ألف بناء مخالف و211 ألف فدان تعديات على الأراضي الزراعية

وزير التنمية المحلية

قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، إن الموجة السادسة عشرة لإزالة مخالفات البناء، شهدت إزالة حوالى 11 ألف و 417 حالة مبانى وإسترداد 2.9 مليون متر مربع ، وكذلك إزالة 4003 حالة تعديات على الأراضى الزراعية بمساحة 211 آلاف فدان .

جاء ذلك في تقرير تلقاه وزير التنمية المحلية، اليوم الإثنين، عن جهود المحافظات في تنفيذ أعمال الموجة الـ 16 لإزالة التعديات علي أراضي وأملاك الدولة والبناء المخالف على الأراضى الزراعية وإزالتها فوراً وذلك بعد قرار اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة ومستحقاتها، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، باستمرار الموجة حتى 15 سبتمبر 2020 لاستكمال إزالة التعديات والحالات التى لم تثبت جدية فى استكمال إجراءات التقنين.

الغربية تتصدر المحافظات بإزالة 2175 بناء ومطروح في المساحات بـ428 ألف متر

وأوضح وزير التنمية المحلية أن التقرير أظهر أن محافظة مطروح قامت بإزالة 458 حالة مبانى على مساحة 428 ألف متر ، كما تم تنفيذ 150 حالة إزالة بمحافظة القاهرة على مساحة 422 ألف متر، و تنفيذ 2175 حالة إزالة بالغربية على مساحة376 ألف متر ، وفى قنا تم إزالة 1163 حالة مبانى على مساحة 296 ألف متر ، وفى الإسماعيلية تم إزالة 367 على مساحة 234 ألف متر ، وفى السويس تم إزالة 840 حالة مبانى على مساحة 145 ألف متر ، وفى المنيا تم إزالة 622 حالة مبانى على مساحة 108 ألف متر وفى أسوان تم إزالة 93 حالة مبانى على مساحة 105 ألف متر .

شعرواي: إزالة أكثر من 4 آلاف حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية واسترداد 211 ألف فدان

وقال اللواء محمود شعراوى أن تقرير غرفة العمليات بالوزارة إلى أن قوات إنفاذ القانون بالمحافظات بالتنسيق مع مديري الأمن تمكنت من إزالة أكثر من 4 آلاف حالة تعدٍ على أراضٍ زراعية، واستردت من خلالها 211 ألف فدان، من بينها منها 127 ألف فدان بالمنيا ، و62 ألف فدان بمطروح ،و 5300 فدان بالفيوم ، و4200 فدان بالوادى الجديد .

شعراوي: إجراءات لمنع عودة التعديات التي استردتها الدولة مرة اخرى

وشدد اللواء محمود شعراوى على أن الدولة لن تتهاون مع أى حالات تعدٍ ، كما ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع عودة التعديات مرة أخرى على الأراضى التى يتم استردادها خلال موجة الإزالة بالتنسيق بين جهات الولاية بالمحافظات بسرعة استغلال تلك الأراضى طبقاً للخطط التي وضعتها الدولة وكذا القيام بعمليات التأمين والحراسة على تلك الأراضى المستردة .

وقال وزير التنمية المحلية أن مكاتب التقنين بالمحافظات حررت حتى أمس الإثنين حوالى 16156 عقد تقنين، من إجمالي 48 ألف حالة جاهزة للتقنين بعد استيفاء الشروط المطلوبة قانوناً ، كما تم تحصيل متحصلات 4 مليار و428 مليون جنيه .

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن هناك توجيهات للسادة المحافظين بإعطاء أولوية لملف التقنين والعمل على سرعة حل أي مشكلات أو تحديات تواجه تلك المنظومة، للعمل على رفع معدلات الأداء، تنفيذًا لتوجيهات اللجنة العليا وخاصة فى المحافظات الأقل فى معدلات إنجاز العقود .

شعرواي: 669 ألف طلب تصالح في بعض مخالفات البناء والمتحصلات 4.6 مليار جنيه

من ناحية أخرى، أعلن اللواء محمود شعراوى أن إجمالي عدد المواطنين الذين تقدموا بطلبات للتصالح في بعض مخالفات البناء بكافة المحافظات حوالي 769 ألف طلب ، وبلغ إجمالي المتحصلات المالية حوالي 4.6 مليار جنيه حتي 30 أغسطس2020 .

وأشار شعراوي إلى قرار السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بإنه لن يكون هناك مد للتصالح، والمدى الزمني هو الموجود في القانون آخر سبتمبر، وعقب انتهاء هذه الفترة سيتم تطبيق القانون وبدء الإزالات الفورية للمخالفات التي لم يتم التصالح بشأنها.

وطالب وزير التنمية المحلية، المحافظين باستمرار بذل كافة الجهود والتنبية على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بزيادة عدد العاملين فى منظومة التصالح لتقليل تزاحم المواطنين الراغبين فى التصالح والعمل خلال الفترة المسائية والعطلات الرسمية لقبول كافة أعداد الطلبات وتجنب الإزالات للمخالفات .

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية