أخبار

بلتون: صفقة الأهلي- مصر رفعت تقييم أراضي طلعت مصطفى بمدينتي والرحاب لـ49 مليار جنيه

بلتون: صفقة الأهلي- مصر رفعت تقييم أراضي طلعت مصطفى بمدينتي والرحاب لـ49 مليار جنيه

قالت شركة بلتون المالية إن إتفاقية بيع الأراضي التي وقعتها مجموعة طلعت مصطفى لصالح بنكي الأهلي ومصر، إيجابية للشركة التي تعد أكبر شركات التطوير العقاري بمصر، ورفعت تقييم أراضيها المملوكة لها بالكامل في مشروعي مدينتي والرحاب لنحو 49 مليار جنيه.

كانت مجموعة طلعت مصطفى القابضة قد وقعت اتفاقية شراكة استراتيجية بقيمة 4 مليارات جنيه مع بنكي مصر والأهلي المصري، لتطوير مشروعات سكنية وتجارية وإدارية تمتد على مساحة 341 ألف متر مربع في مشروعاتها بمدينة الرحاب ومدينتي.

بلتون: طلعت مصطفى ستحصل على 4 مليارات جنيه خلال 6 أشهر

أضافت بلتون في تقرير لقطاع البحوث إن شركة طلعت مصطفى القابضة ستقوم بتحصيل عائدات بيع الأرض على مدى 6 أشهر حتى الربع الأول من العام المقبل 2021.

تشير الصفقة إلى أن سعر المتر في الأراضي المباعة يبلغ 11.730 جنيهاً، مما يعني أن قيمة الأراضي المملوكة للشركة ولا تحمل أية التزامات لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والبالغ مساحتها 4.2 مليون متر، تبلغ نحو 49 مليار جنيه.

بلتون: 49 مليار جنيه أراضي طلعت مصطفى المدفوعة بالكامل مقابل 14 مليار جنيه قيمة سوقية

وتزيد هذه القيمة عن تقديرات الشركة لأراضيها المدفوعة بالكامل بين 38 و40 مليار جنيه، وتزيد بنحو 3 مرات ونصف عن القيمة السوقية لمجموعة طلعت مصطفى بالبورصة التي لا تزيد حاليا عن 13.9 مليار جنيه.

ومن المقرر أن تستخدم مجموعة طلعت مصطفى عائدات بيع الأراضي في سداد الالتزامات المبكرة المستحقة في سبتمبر 2020.

بلتون: صفقة بيع أراضي طلعت مصطفى أظهرت القيمة غير المستغلة لمحفظة أراضيها

واعتبرت بلتون صفقة بيع الأراضي إيجابية وأنه يجب أن تكون محفزة لسعر السهم، بسبب فترة تحصيل قيمة الأراضي قصيرة الأجل، خلال 6 أشهر فقط، كما أنها أظهرت القيمة غير المستغلة لمحفظة الأراضي غير المستغلة التي تملكها مجموعة طلعت مصطفى ، والتي لا تظهر في القيمة السوقية الحالية للشركة.

تقدر الشركة أن عدد السكان الحاليين في مشاريعها القائمة يبلغ 700 ألف مقيم ، وفقًا لعرض المستثمرين في يونيو 2020 ، ويتركز بشكل أساسي في مدينة الرحاب ومدينتي ، مما يجعل المشاريع جذابة لمثل هذه المعاملات المنظمة بالإضافة إلى المشاريع غير السكنية الأخرى بسبب ارتفاع الإقبال.

وتتمتع مجموعة طلعت مصطفى بموقف مالي قوي، إذ تصل قيمة صافي النقد لديها إلى نحو 3 مليارات جنيه، ولديها مبيعات تراكمية بقيمة 49.4 مليار جنيه، ينتظر أن تحقق لها 15 مليار جنيه صافي عائدات نقدية إضافية على مدى 4-5 سنوات.

وأكد يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أن تلك الشراكة غير المسبوقة تستهدف مساندة الشركات الوطنية بكافة أنشطنها، ومن أهمها شركات التطوير العقاري خاصة في ظل تداعيات فيروس كورونا.

يأتي ذلك من خلال دعم تلك الشراكة للموقف المالي للشركة والحفاظ على أعلى معدلات الجودة في التجمعات السكنية المتكاملة، كما تعمل تلك الشراكة على تعظيم العوائد الاستثمارية لبنكي الأهلي ومصر.

عاكف المغربي: الشراكة ستخفف الأعباء التمويلية على الشركة العربية للمشروعات والتطويرالعمراني

من جانبه، أشار عاكف المغربي الى ما تتيحه الشراكة من تخفيف الأعباء التمويلية والالتزامات الملقاة على عاتق الشركة العربية للمشروعات، المطورة لمشروعي مدينتي والرحاب، خاصة في ضوء حرص بنك مصر على الالتزام بدعم خطط الدولة في مجال التطوير العقاري وما يثمر عنه هذا الدعم من توفير المزيد من فرص العمل سواء المباشرة أو غير المباشرة، مستفيدا من الاقبال والعائد المتنامي بكل من الرحاب ومدينتي.

الأكثر مشاهدة

عُمان تسمح بإصدار التأشيرات السياحية بضوابط

قررت سلطنة عُمان السماح بإصدار التأشيرات السياحية لدخول السلطنة، شريطة...

وزير جزائري: تمديد اتفاق “أوبك+” مرهون بموافقة الشركاء الخارجيين

كشف وزير الطاقة الجزائري، عبد المجيد عطار، أن هناك إجماعاً...

منطقة إعلانية