أخبار

“المركزي” السعودي يقرر تمديد برنامج تأجيل الدفعات 3 أشهر إضافية

المركزية

قررت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، تمديد فترة برنامج تأجيل الدفعات لمدة ثلاثة أشهر إضافية، تنتهي في 14 ديسمبر 2020، حيث كان من المقرر انتهاء مدة البرنامج منتصف سبتمبر الجاري.

وقالت المؤسسة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن ذلك يأتي رغبة منها في استمرار تمكين القطاع المالي القيام بدوره في دعم القطاع الخاص وخصوصاً المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي والمحافظة على مستويات التوظيف في القطاع الخاص.

وأشارت إلى أن عدد العقود المستفيدة من برنامج تأجيل الدفعات منذ إطلاقه في 14 مارس 2020، وحتى تاريخه، بلغ نحو 71.76 ألف عقد

وبلغت قيمة الدفعات لتلك العقود 50.6 مليار ريال، متجاوزة مبلغ الدعم المخصص للبرنامج في فترته الأولى والبالغ 30 مليار ريال؛ لارتفاع الجهات الراغبة في الاستفادة من البرنامج.

وأضافت مؤسسة النقد، أن عدد عقود شركات التمويل المستفيدة من البرنامج بلغ 1123 عقدًا بقيمة دفعات بلغت 5.2 مليار ريال، وبلغ عدد العقود للمنشآت المتوسطة المستفيدة من البرنامج نحو 26.02 ألف عقد وبلغت قيمة الدفعات لتلك العقود نحو 32.8 مليار ريال.

وبلغ عدد العقود للمنشآت الصغيرة 18.62 ألف عقد، وبلغت قيمة الدفعات لتلك العقود نحو 9.4 مليارات ريال، كما بلغ عدد العقود المستفيدة من البرنامج للمنشآت المتناهية الصغر نحو 26 ألف عقد وبقيمة بلغت 3.1 مليار ريال.

وأشارت المؤسسة، إلى أنه بالرغم من التحديات الحالية في هذه المرحلة الاستثنائية، أظهرت مؤشرات السلامة المالية للقطاع المصرفي قوة ومتانة القطاع في مواجهة التحديات الحالية، ما عزز إيجاباً أداء المصارف التجارية لدورها المحوري في الاقتصاد بدعم وتمكين القطاع الخاص في مختلف الأنشطة الاقتصادية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية