النشرة البريدية

“صندوق النقد” يتوقع نمو الاقتصاد المصري 6.4% العام المالي المقبل.. “ABC” يختار “إتش إس بي سي” مستشارًا لصفقة الاستحواذ على بلوم مصر

دياب

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين

تعليمات رئاسية بإنشاء 10 جامعات أهلية جديدة

دعوة 4 شركات عالمية للمشاركة في تطوير “الدلتا للأسمدة”

“مصر للاستثمارات المالية” تدير طرح السندات الخضراء لـ”التجاري الدولي”

“RATP” الفرنسية تتعاقد مع “الأنفاق” لتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو

مصانع المناطق الحرة توقف تصنيع الكمامات القماشية لتراجع الطلب

اتفاق بين “جي بي أوتو” و”هاير باص” الصينية لتصنيع الأتوبيسات

مصر للطيران ستحصل على 3 مليارات جنيه قرضًا لسداد التزامات خارجية

“بالم هيلز” للتعمير تقرر تنفيذ عملية توريق بمليار جنيه

القصة الرئيسية

“صندوق النقد” يتوقع نمو الاقتصاد المصري 6.4% في العام المالي المقبل

توقع صندوق النقد الدولي، ارتفاع معدلات نمو الاقتصاد المصري إلى نحو 6.4% خلال العام المالي 2021 – 2022. وأصدر الصندوق أمس، التقرير الخاص بطلب مصر للحصول على تمويل بقيمة 2.77 مليار دولار، ضمن حزمة “أداة التمويل السريع”، التي حصلت عليه مصر في مايو الماضي، في أعقاب جائحة فيروس كورونا.

وذكر الصندوق أن مصر تنفذ إصلاحات مهمة لتحقيق نمو أكثر شمولًا بقيادة القطاع الخاص. وأكد قدرة مصر على الوفاء بالتزاماتها الخارجية، مضيفًا أن تحسين وتطوير شبكة الأمان الاجتماعي يظل أولوية مهمة بالنسبة للحكومة المصرية، حيث تبحث فرص توسيع نطاق الدعم الاجتماعي ليشمل المزيد من الفئات.

وأشار الصندوق، إلى اتخاذ الحكومة لتحركات مهمة وإيجابية في إطار دعم الاقتصاد وضبط أوضاع المالية العامة وخفض الدين العام في إطار برنامجها الناجح للإصلاح الاقتصادي، موضحًا أن مصر تعمل على تعزيز الإيرادات وزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية العاجلة خلال جائحة “كوفيد-19”.

وذكر الصندوق أن مصر تطبق إصلاحات هيكلية تضمن اتخاذ تدابير لتحسين كفاءة تخصيص الموارد من خلال تعزيز الشفافية والمساءلة، وزيادة المنافسة، وتحسين الحوكمة.

ولفت صندوق النقد الدولي إلى أن البرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري يستهدف الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي رغم حالة عدم اليقين العالمية، حيث تهدف السياسات إلى إعطاء الأولوية للإنفاق الصحي والاجتماعي، وإعادة بناء احتياطيات العملات الأجنبية، وتعزيز إطار السياسة النقدية، والحفاظ على الاستقرار المالي.

ووفقا  للصندوق ارتفعت احتياجات مصر للتمويل خلال العام الماليين الماضي والجارى بنسب 3.2%، و17.3% على الترتيب بسبب تأثيرات فيروس كورونا.وقدر الصندوق احتياجات مصر التمويلية بـ42 مليار دولار خلال العام المالي الجاري مقابل توقعات ما قبل الجائحة بـ35.8 مليار دولار مدعومة بارتفاع عجز الحساب الجاري إلى 16.2 مليار دولار، مقارنة بـ10.6 مليار دولار في السابق.. التفاصيل

أهم الأخبار

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على رجل الأعمال صلاح دياب، أمس، بسبب تهم خاصة بمخالفات المباني، وفقًا لما ذكرته عدة مواقع إخبارية.

وقعت الهيئة القومية للأنفاق وشركة RATP DEV الفرنسية العالمية عقد إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو (جامعة القاهرة – إمبابة – العباسية – عدلي منصور). وقال الفريق مهندس كامل الوزير، إنَّ مشروع الشراكة بين الهيئة القومية للأنفاق والشركة الفرنسية يتم تنفيذه لأول مرة في مصر. وأوضح وزير النقل أن قرار إسناد أعمال التشغيل والصيانة للشركة الفرنسية تبلغ قيمته 1.138 مليار يورو لمدة 15 عامًا، وتم توقيعه للتخفيف عن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق التي تقوم حاليًا بتشغيل كل من الخطين الأول والثاني والمراحل (الأولى والثانية والرابعة من الخط الثالث).. التفاصيل

توقفت عدد من مصانع الملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة ببورسعيد ومدينة نصر عن تصنيع الكمامات القماشية، لتراجع الطلب عليها محليًا. وقال مستثمرون بالمناطق الحرة إن المصانع بدأت تستأنف نشاطها الرئيسي تدريجيًا بعد فتح عدد من الدول أسواقها التصديرية، بالإضافة إلى الفرص التسويقية التي تسعى إلى اقتناصها في السوق المحلي بعد سماح الهيئة العامة للاستثمار بطرح نحو 50% من إنتاج المصانع العاملة بالمناطق الحرة في محاولة منها لتحريك عملية التصنيع والإنتاج للمصانع، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

أبرمت شركة جي بي أوتو شراكة مع شركة هاير باص الصينية لتصنيع الأتوبيسات، وبموجبها تمثل الشركة الصينية في السوق المصري، والتجميع المحلي للحافلات، وبحسب بيان صادر عن جى بى أوتو فإن الشراكة ستقود عملية توطين حافلات الكهرباء والبنزين والغاز الطبيعي لقطاعي النقل العام والخاص.

وجهت شركة الدلتا للأسمدة الدعوة لـ 4 شركات أسمدة عالمية متخصصة، لتقديم عروض خلال 3 أشهر لعمل الدراسة الفنية لتطوير مصنعي الأمونيا والميثانول، وتنفيذ الأعمال المقترحة بالتعاون مع كبرى شركات المقاولات الصناعية المتخصصة في المجال. وقال عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية لصحيفة “البورصة”، إن الدلتا للأسمدة أرسلت كراسات شروط المشروع لشركات “كازال السويسرية” و”تيسنكروب للأسمدة الألمانية”، و”كى بي آر” الأمريكية، و”هالدور توبسي” الدنماركية، مشيرًا إلى أن كلًا منها لديه الرخص العالمية المتخصصة في صناعة الأسمدة.

وقدر مصطفى التكلفة الإجمالية للتطوير الخاص بالشركة بالكامل بـ 350 مليون دولار، وقال إن الشركة تستهدف توفير نسبة تتجاوز 50% عبر مؤسسات مالية محلية ودولية، فيما ستدبر الجزء المتبقي ذاتيًا. وأوضح أن الخطة الموضوعة من الشركة ترجح أن يتم الانتهاء من تطوير مصانع الأمونيا خلال مدة لا تقل عن 24 شهرًا، ولكن سيتم النظر في مدة التطوير وفقًا للعروض التي سيتم تقديمها من الشركات الأربع.

اختار بنك المؤسسة العربية المصرفية ABC بنك الاستثمار “إتش إس بي سي” مستشارًا ماليًا لعملية الاستحواذ على وحدة بنك بلوم مصر، وفقًا لما ذكرته صحيفة “البورصة”. وقدم البنك البحريني طلبًا للبنك المركزي للسماح له ببدء عملية الفحص النافي للجهالة لبنك بلوم مصر، وقالت مصادر إنه من المتوقع الموافقة على طلبه نهاية الأسبوع الحالي. ويتنافس بنك المؤسسة العربية المصرفية مع بنك الإمارات دبي الوطني الذي بدأ بالفعل عملية الفحص. وقالت المصادر إن الإمارات دبي الوطني استعان بمكتب المحاماة العالمي فريش فيلد لتقديم الاستشارات القانونية في الصفقة.

من ناحية أخرى ذكرت الصحيفة أن مؤسسة مالية عالمية تسعى للانضمام إلى قائمة المتنافسين للاستحواذ على بنك بلوم مصر. وقالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة إن المؤسسة تعتزم تقديم طلب للبنك المركزي لإجراء الفحص النافي للجهالة، لكن طلبها للاستحواذ على وحدة البنك اللبناني في مصر قد لا يقبله البنك المركزي، نظرًا لأن المؤسسة تعمل في القطاع المالي غير المصرفي ولا تمارس النشاط البنكى.

وأضافت المصادر أن هناك تحديًا آخر أمام المؤسسة الدولية وهو رغبة البنك اللبناني في التخارج من السوق المصرى قبل نهاية العام في حين لم تحصل بعد على الموافقات اللازمة لبدء الفحص، وهو ما قد يجعل فرصها أقل في الحصول على الوحدة في مصر نظرًا لضيق الوقت. وأشارت المصادر إلى أن الضغوط التي يمارسها البنك المركزي اللبناني على البنوك هناك تجعل بلوم يفضل الإسراع في الصفقة.

اختار البنك التجارى الدولى شركة مصر للاستثمارات المالية الذراع الاستثمارية لبنك مصر مستشارا ومديرا لطرح السندات الخضراء لالذى يعتزم البنك القيام به فى السوق المحلية. ووافقت مؤسسة التمويل الدولية على شراء الشريحة الأولى من السندات بقيمة 65 مليون دولار في الطرح الخاص وفقًا لمصادر مطلعة تحدثت لصحيفة “البورصة”. وذكرت المؤسسة أن أجل تلك السندات يصل إلى 5 سنوات، وأنها ستشتري في الشريحة الأولى التي ستطرح عبر الاكتتاب الخاص. بالإضافة إلى ذلك، يمكنها دعم المشروع بما يصل إلى 1.5 مليون دولار كتمويل ميسر للمساعدة في تحفيز وتسريع بناء المباني الخضراء في مصر. وقالت المؤسسة إنه من المتوقع أن يكون المشروع أول إصدار سندات خضراء في مصر.

كشف محمد زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أن الشركة أنهت إجراءات الحصول على قرض مصرفي بقيمة 3 مليارات جنيه وستقوم بصرفه خلال فترة وجيزة، على أن توجهه لتوفير عملة أجنبية لسداد قروض وإيجارات طائرات للشركات الأجنبية. وأضاف زكريا، في مقابلة مع تليفزيون “العربية” أن مصر للطيران سبق أن حصلت على قرض بقيمة ملياري جنيه من وزارة المالية بفائدة ميسرة وقامت بصرفه وكان موجها لصرف رواتب العاملين بالشركة.. التفاصيل

يأتي ذلك في وقت هبط الطلب على النقل الجوي بـ93.3% في الشرق الأوسط خلال شهر يوليو الماضي على أساس سنوي متأثرا بتداعيات الإغلاق التي تسبب فيها فيروس كورونا، لكن الأرقام ظلت أفضل من شهر يونيو الذي شهد انخفاض الطلب على الطيران بمعدل 96.1% وكشف تقرير الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) الصادر أمس، عن هبوط مؤشر الإيرادات من كل راكب لكل كيلومتر، وهو مؤشر أساسي لقياس أداء النقل الجوي، في الشرق الأوسط خلال شهر يوليو 2020 بنسبة 92.5% مقارنة بيوليو من العام الماضي، وهو ثاني أعلى معدل تراجع في العالم بعد أداء قطاع الطيران في أفريقيا.. التفاصيل

تلقت هيئة المجتمعات العمرانية 52 طلبًا لإثبات الملكية في أراضي الساحل الشمالي الغربي، وذلك في ضوء خطة نقل تبعية المنطقة من محافظة مطروح إلى وزارة الإسكان. وقال المهندس محمد الجابري، نائب رئيس جهاز تنمية الساحل الشمالي الغربي، إنه يتم حاليًا حصر الشركات التي ستتأثر بإعادة تخطيط المنطقة من قبل المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، موضحًا أنه بمجرد اعتماد المخطط الاستراتيجي الجديد سيتم موافاة الجهاز بهذه الشركات لبدء اتخاذ الإجراءات. وأضاف الجابري في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” أن إثبات الملكية يتطلب عقدًا مسجلًا أو التعامل مع إحدى الجهات الإدارية المخولة ولديه مستندات تدل على ذلك وأن يكون قام بسداد جزء من قيمة الأرض وسيتم التعامل معه في ضوء المخطط الجديد.. التفاصيل

قالت شركة بلتون المالية إن اتفاقية بيع الأراضي التي وقعتها مجموعة طلعت مصطفى لصالح بنكي الأهلي ومصر، إيجابية للشركة التي تعد أكبر شركات التطوير العقاري بمصر، ورفعت تقييم أراضيها المملوكة لها بالكامل في مشروعي مدينتي والرحاب لنحو 49 مليار جنيه. وكانت المجموعة وقعت اتفاقية شراكة استراتيجية بقيمة 4 مليارات جنيه مع بنكي مصر والأهلي المصري، لتطوير مشروعات سكنية وتجارية وإدارية تمتد على مساحة 341 ألف متر مربع في مشروعاتها بمدينة الرحاب ومدينتي.. التفاصيل

قال المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن البنية التحتية للمنطقة الاقتصادية كفيلة باستقبال الصناعات المختلفة وجاذبة للاستثمارات الدولية. وأضاف زكي، خلال اجتماعه عبر الفيديوكونفرانس مع أعضاء اتحاد الصناعات الألمانية أمس، أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعد أحد أهم المناطق الاقتصادية التي تتميز بموقعها الجغرافي على البحرين الأحمر والمتوسط، وتمتد على مساحة 461 كيلومترًا مربعًا، وتتسم بالتنوع في الخصائص المختلفة والبنية التحتية التي تم العمل عليها منذ 5 سنوات ماضية، شهدت إقامة العديد من محطات المياه والصرف الصحي ومحطات الكهرباء، مما جعل المنطقة قادرة على استقطاب العديد من الصناعات المختلفة.. التفاصيل

حصل قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، على المركز الأول بين أفضل شركات البحوث بالأسواق المبتدئة، والمركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوجه عام، للعام الثاني على التوالي، وذلك في استطلاع أجرته مؤسسة “Institutional Investor” لعام 2020. وقالت المؤسسة في بيان أمس، إن القطاع حصل على المركز السابع على مستوى الأسواق الناشئة بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، مع تصنيف 6 محللين من فريق القطاع ضمن قائمة أفضل 15 محللًا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة شركة بالم هبلز للتعمير على القيام بعملية توريق بنحو مليار جنيه. وأوضحت الشركة في بيان للبورصة أمس أنه تقرر إحالة حقوق عملية التوريق المالية ومستحقاتها آجلة الدفع والمضمونة بضمانات مختلفة إلى الشركة المصرية للتوريق. وحققت بالم صافي ربح خلال النصف الأول من العام الحالي بقيمة 276.585 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 451.47 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية. وتراجعت إيرادات النشاط خلال النصف الأول من 2020 لتصل إلى 2.008 مليار جنيه، مقابل 2.51 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2019.. التفاصيل

فيديو اليوم

 عاد الحديث مجددًا عن محطة مصر لكن ليس بوقوع حوادث، وإنما في إطار خطة حكومية لإنشاء محطة بشتيل لتكون في استقبال قطارات الصعيد لتخفيف الضغط على محطة مصر. في هذا التقرير نحاول أن نستعرض جانبًا من تاريخ امتد لأكثر من 160 عامًا على تأسيس أول محطة سكة حديدية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

نتابع

تستعد وزارة البترول والثروة المعدنية لغلق مزايدة التنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة بعد أسبوعين بحلول يوم 15 سبتمبر، والتي طرحت في مارس الماضي، ووفق صحيفة “الوطن” فإن الوزارة قد مدت مؤخرًا غلق المزايدة 3 اشهر بسبب جائحة كورونا.

أطلق البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر، حملة للتوعية بمزايا السداد الإلكتروني تحت شعار “باي باي نقدية.. ده زمن الإلكترونية”، وتستهدف الحملة تنمية ثقافة التعامل بنقاط البيع POS ورمز الاستجابة السريع QR code لتنشيط عمليات الدفع الإلكتروني باستخدام كروت الدفع الإلكتروني والهاتف المحمول للتسهيل على المواطنين والتجار في تعاملاتهم اليومية، تبعًا لبيان صحفي.

تستهدف وزارة المالية خلال موازنة العام المالي الجاري 2020-2021، تحصيل 10 مليارات جنيه أرباحًا من بنوك القطاع العام، علمًا بأن أرباحها انخفضت خلال الربع الأول من 2020 بمعدل 6.1% لتسجل 36.9 مليار جنيه، كما تخطط الوزارة لتحصيل 7 مليارات جنيه صافي أرباح من شركات قطاع الأعمال العام، وفق بياناتها الرسمية.

بعد توقف دائم ما يقرب من 6 أشهر بسبب جائحة كورونا، استأنفت أمس الثلاثاء، حركة السياحة الثقافية في مصر، في أغلب المناطق. الأثرية وفقًا لشروط وضوابط من قبل وزارة السياحة والآثار. وصرح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان صحفي بأن كل المناطق الأثرية في الأقصر وأسوان والجيزة والمنيا وسوهاج وقنا وجميع محافظات مصر التاريخية، فتحت أبوابها مجددًا لاستقبال زوارها من السياح.

مصر ترغب فى المساهمة فى عملية إعادة إعمار العراق، والتقى سفير العراق فى القاهرة  أحمد الدليمى نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وأكدت جامع حرص الحكومة المصرية على تقديم كل أوجه الدعم لدولة العراق للمساهمة في مشروعات إعادة الإعمار، وأنه تم التنسيق مع وزارة الصناعة العراقية لدراسة لإنشاء وإدارة تجمعات صناعية بالعراق خاصةً فيما يتعلق بالصناعات التحويلية. كما أشار الدليمي في بيان أمس إلى أهمية تفعيل الطريق البري بين مصر والعراق للمساهمة في تنشيط حركة التجارة البينية بين البلدين.

انطلقت في محافظتي الفيوم وبني سويف، المنظومة الجديدة لتجارة القطن، بدءا من أمس وحتى نهاية أكتوبر المقبل، وبحسب بيان من وزارة قطاع الأعمال العام تم فتح أبواب 16 مركزًا لتجميع الأقطان بالمحافظتين لاستلام الأقطان من المزارعين.

قال بيان لوزارة البترول إن حقول بترول قارون حققت أقصى إنتاجية بمعدل 30 ألف برميل يوميًا خلال العام المالي 2019/2020 والذي شهد ضخ استثمارات قيمتها 190 مليون دولار.

وجه الرئيس السيسي بتوفير الموارد المالية اللازمة لإنشاء 10 جامعات أهلية جديدة، وذلك خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء، والتعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أمس.

9.489 مليار جنيه تراجعا في الودائع بالعملات الأجنبية لدي البنوك بنهاية يوليو 2020، وقال موقع بنوك واستثمار إن حجم الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك العاملة بالسوق المحلية خلال شهر يوليو 2020 بلغ نحو 657.153 مليار جنيه ، مقابل نحو 666.642 مليار جنيه بنهاية شهر يونيو 2020. وأوضح المركزي ، في تقرير حديث له أمس الثلاثاء ، أن الودائع تحت الطلب بالعملات الأجنبية بلغت نحو 139.081 مليار جنيه بنهاية يوليو ، مقابل نحو 142.022 مليار جنيه بنهاية يونيو ، بانخفاض قدره 2.941 مليار جنيه.. التفاصيل

تراجع حجم التمويلات الممنوحة من شركات التمويل العقاري بمعدل 11.9% بالنصف الأول من 2020، لتسجل 1.1 مليار جنيه، مقابل 1.2 مليار جنيه بالفترة المماثلة من العام الماضي، تبعًا لتقرير الهيئة العامة للرقابة المالية.

ارتفع صافي أرباح بنك القاهرة ليصل إلى 1.7 مليار جنيه بعد خصم الضرائب بنهاية النصف الأول من 2020، بعد تدعيم مخصص خسائر الائتمان بنحو 1.3 مليار جنيه ضمن الإجراءات التي بدأها البنك منذ الربع الأول من عام 2020. وأظهرت نتائج أعمال بنك القاهرة خلال الربع الثاني من 2020، تحقيق إيرادات بقيمة 5.9 مليار جنيه، مقابل 4.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2019، بنسبة ارتفاع 26%.. التفاصيل

أظهرت بيانات من معهد التمويل الدولي، أمس أن أسهم الأسواق الناشئة وسنداتها شهدت تدفقات أجنبية صافية في أغسطس للشهر الثالث على التوالي، بقيمة 2.1 مليار دولار، ولكنها متباطئة حيث كانت تبلغ 15.2 مليار دولار في يوليو و29.4 مليار في يونيو، وشهدت أدوات دين الأسواق الناشئة نزوح 2.3 مليار دولار، وهي القراءة السلبية الأولى منذ مارس، بينما استقطبت الأسهم 4.4 مليار دولار.

أبدى مدير شركة ماروبيني اليابانية بالقاهرة خلال لقائه بالدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، رغبة شركته في الاستثمار بالطاقة المتجددة في السوق المصري، بحسب بيان الوزارة.

وطرحت الشركة القابضة للكهرباء مناقصة على الشركات المحلية العاملة في تصنيع العدادات لتوريد 150 ألف عداد مسبوق الدفع لصالح شركة القناة لتوزيع الكهرباء التابعة لها، وبحسب حديث محمد السيد، رئيس شركة القناة لتوزيع لصحيفة “المال”، فإنها تستهدف تركيب أكثر من 350 ألف عداد خلال العام المالي الحالي 2020-2021.

فعلت شركتا مصر للطيران وإير كايرو أولى الخطوات التنفيذية لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الشركتين خلال مايو الماضي، بهدف تعزيز تواجدهما بعدد من الأسواق خارج نطاق شبكة خطوطهما، مع توفير فرص ربط أفضل من خلال تنسيق جداول الرحلات بين الطرفين، وفق بيان.

قررت إدارة البورصة المصرية إعادة فتح قاعة التداول “الكوربية” اعتبارًا من اليوم الأربعاء، في إطار سياسة الدولة للتخفيف من الإجراءات الاحترازية.

وأعلنت إدارة البورصة أمس، تلقيها طلبًا من الممثل القانوني لشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية – أمريكانا، لشطب قيد أسهم الشركة اختياريًا، وبحسب بيان البورصة، فإنه جارٍ استكمال إجراءات الشطب لعرض الطلب على لجنة القيد وتنفيذ عملية شراء أسهم جميع المساهمين المتضررين من الشطب الاختياري.

كما كشفت عن تنفيذ صفقة من الحجم الكبير على 405.3 مليون سهم من شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية “راميدا” بقيمة إجمالية 1.6 مليار جنيه، في إطار عملية إعادة الهيكلة المنصوص عليها في نشرة الطرح دون ذكر تفاصيل أخرى.

تحولت شركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما، إلى الخسارة مسجلة صافي خسائر بقيمة 1.54 مليار جنيه خلال العام المالي 2019/ 2020، مقابل 32.34 مليون جنيه أرباحًا بالعام المالي السابق له.

انتهت شركة شرق بورسعيد للتنمية الصناعية، من إتمام التعاقد مع 4 شركات محلية للاستثمار بمنطقة شرق بورسعيد على مساحة 17 ألف متر مربع، ضمن المرحلة الأولى لمشروع إقامة منطقة صناعية متكاملة على مساحة إجمالية 16 مليون متر مربع، وفق ما ذكره أحمد المفتي، المدير العام التجاري للشركة لموقع أموال الغد.

تراجعت أرباح شركة “مصر الجديدة للإسكان والتعمير” بنسبة 0.9% خلال العام المالي الماضي (2019-2020) لتصل إلى 372.8 مليون جنيه، مقارنة بصافي أرباح 376.4 مليون جنيه خلال العام المالي الأسبق، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية من المساهمين. وانخفضت مبيعات الشركة خلال العام المالي الماضي بنسبة 20% لتصل إلى 1.1 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل جمالي إيرادات 1.23 مليار جنيه خلال العام المالي السابق له.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

قررت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، تمديد فترة برنامج تأجيل الدفعات لمدة ثلاثة أشهر إضافية، تنتهي في 14 ديسمبر 2020، حيث كان من المقرر انتهاء مدة البرنامج منتصف سبتمبر الجاري. وقالت المؤسسة في بيان لها، أمس، أن ذلك يأتي رغبة منها في استمرار تمكين القطاع المالي القيام بدوره في دعم القطاع الخاص وخصوصًا المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي والمحافظة على مستويات التوظيف في القطاع الخاص.. التفاصيل

بدأت الاتحاد للطيران الإماراتية في بيع التذاكر للمسافرين الإسرائيليين كرحلات تجارية منتظمة بين الإمارات وإسرائيل، بحسب وكالة بلومبرج. وقالت متحدثة باسم شركة الاتحاد للطيران، التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها، في تأكيد لتقرير تلفزيوني إسرائيلي محلي، إن شركة الاتحاد ستوفر رحلات جوية من خلال شركة تال للطيران الإسرائيلية، التي تتعامل مع المبيعات والتسويق لشركات الطيران في الأسواق الخارجية.. التفاصيل

فيما أعلن بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، أنه سيشرع في مناقشات مع بنكي هبوعليم ولئومي الإسرائيليين، وذلك عقب توقيع مذكرة تفاهم بين مصرف الإمارات المركزي ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي. وقال البنك عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أمس، “في أعقاب توقيع مذكرة التفاهم بين مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، سيباشر بنك أبوظبي الأول مناقشاته مع مجموعة من المؤسسات المالية الرائدة في إسرائيل، وبالتحديد بنك هبوعليم وبنك لئومي”التفاصيل

عربي ودولي

“جولدمان ساكس”يستبعد رفع الفائدة الأمريكية قبل 2025 واستبعد بنك الاستثمار الأمريكي أن يتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قرارا برفع معدل الفائدة عن مستواها الحالي -صفر- في ظل التوجه الجديد للسياسات النقدية للمركزي الأمريكي. وأوضح “جولدمان ساكس” في مذكرة بحثية-نقلها موقع ماركت ووتش المعني بالشأن الاقتصادي العالمي أمس الثلاثاء-أن السياسة الجديد للمركزي الأمريكي والتي تقضي استهداف متوسط التضخم عند مستوى 2 % لفترة من الوقت، يعني أن البنك لن يتدخل إذا ما تجاوز التضخم ذلك المستوى خلال فترات التعافي الاقتصادي…التفاصيل

التضخم في منطقة اليورو يدخل النطاق السلبي لأول مرة منذ مايو 2016، وقالت سى إن بى سى عربية إن ذلك يزيد فرص ضخ البنك المركزي الأوروبي مزيدا من التحفيز من أجل صعود الأسعار التي لم تبلغ الهدف الموضوع لما يزيد عن سبعة أعوام. ونزل معدل التضخم السنوي في 19 دولة تتعامل باليورو إلى -0.2 في أغسطس من 0.4 في يوليو، ليأتي أقل من توقعات المحللين بقراءة 0.2%، وينخفض كثيرا عن هدف البنك المركزي الأوروبي عند 2%.

الولايات المتحدة تمدد بعض استثناءات الرسوم الجمركية للصين، ونقلت رويترز عن مكتب الممثل التجاري الأمريكي يوم الثلاثاء إنه مدد آجال بعض الاستثناءات من الرسوم الجمركية على مجموعة كبيرة من السلع الصينية، من بينها الساعات الذكية وأنواع معينة من الأقنعة الطبية حتى نهاية 2020، وذلك بدلا من تجديد الاستثناءات السابقة البالغ أجلها عاما. ومن المرجح أن يُبقي التمديد لأربعة أشهر فقط الضغوط على الصين فيما يتعلق بتطبيق اتفاق تجارة المرحلة 1، لكنه سيزيد الضبابية بالنسبة لمستوردي منتجات متنوعة من أجهزة البلوتوث إلى البيانو.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية