عقارات أخبار

“أدنوك” أبوظبي توقع اتفاقية لإدارة عقارات قيمتها 20 مليار درهم

الربع الأول

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك“، عن إبرام اتفاقية شراكة طويلة الأمد مع تحالف يضم عدداً من المؤسسات الاستثمارية، بقيادة شركة أبولو جلوبال مانجمنت “أبولو” المدرجة في بورصة نيويورك، وذلك للاستثمار في أصول عقارية مملكوكة ل،”أدنوك” تبلغ قيمتها 20 مليار درهم، (الدولار يعادل 3.67 درهم).

وقالت “أدنوك” في بيان اليوم الأربعاء، إن هذه الشراكة تتيح لها الاستفادة من عوائد إيجار مجموعة من أصولها العقارية، وذلك بموجب اتفاقية إيجار مدتها القصوى 24 عاماً.

وتعتبر شركة أبولو جلوبال مانجمنت، إحدى أكبر شركات إدارة الاستثمارات البديلة في العالم.

وستستفيد الشركة من القيمة الكبيرة لمجموعة من أصولها العقارية غير الأساسية لاستقطاب رؤوس أموال عالمية جديدة لإعادة استثمارها في دعم مشاريع ومبادرات النمو الاستراتيجي في أعمالها الأساسية في قطاع النفط والغاز.

وقامت “أدنوك”، بتحديد مجموعة من الأصول العقارية التابعة لها ووضعتها تحت مظلة شركة أبوظبي للتأجير العقاري القابضة المحدودة التابعة لها والتي تمتلك حصص إيجارات طويلة الأجل في محفظة كبيرة من أصول “أدنوك” العقارية المتنوعة في أبوظبي.

وأشار البيان، إلى أن مفاوضات مع مستثمرين عالميين، حددت قيمة هذه العقارات بـ20 مليار درهم، وتم الاتفاق على أن يقوم التحالف الاستثماري الذي تقوده “أبولو” بالاستحواذ على حصة 49% في شركة أبوظبي للتأجير، على أن تحتفظ “أدنوك” بحصة الأغلبية البالغة 51% وكذلك بالملكية الكاملة للأصول العقارية التابعة لها وحق التحكم وإدارة العمليات والتشغيل والصيانة.

وأوضح البيان، أن “أدنوك” ستحصل على عوائد فورية بقيمة 10 مليارات درهم، بموجب هذه الصفقة التي من المتوقع أن يتم إنجازها في الربع الأخير من عام 2020 بعد الحصول على الموافقات التنظيمية واستيفاء الشروط المطلوبة.

 

من جانبه، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: “إن أدنوك تحرص على إبرام شراكات متميزة تحقق أقصى قيمة ممكنة من محفظة أصولها عبر استقطاب استثمارات استراتيجية ذكية ومبتكرة، هذه الاتفاقية مع شركة أبولو ستؤدي إلى رفع كفاءة التكلفة في محفظة أصولنا العقارية”.

وأضاف، “توفر هذه الشراكة لأدنوك سيولة نقدية من أصول عقارية غير مرتبطة بأعمالها الأساسية لإعادة استثمارها في دعم وتمويل مشاريع ومبادرات النمو الاستراتيجي في أعمالها الرئيسية في مجال النفط والغاز.

وأوضح الجابر، أن هذه الهيكلة المبتكرة والمرنة لهذه الشراكة تتيح استقطاب “أدنوك” لرؤوس أموال عالمية مع الاحتفاظ في الوقت نفسه بحق التحكم وملكية أصولها العقارية لدعم أدائها المالي وتعزيز مرونتها النقدية.

 

من جانبه، قال ليون بلاك، الرئيس والرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة أبولو: “يسعدنا الاستثمار في محفظة أدنوك العقارية والمساهمة في دعم خططها الاستراتيجية، وفي الوقت نفسه توفير فرص واعدة ومنخفضة المخاطر لمستثمرينا، إن تنفيذ استثمار مؤسسي طويل الأجل وهيكلته بهذه الطريقة المتميزة يعكس قدرة ’أبولو‘ على تبني استراتيجيات مبتكرة لتصميم صفقات استثمارية تتناسب مع أهداف شركائنا”.

وأضاف: “في سوق تندر فيه العوائد عالية الجودة وطويلة الأمد، توفر هذه الصفقة لعملائنا من المؤسسات الاستثمارية وصناديق التأمين فرصة المشاركة في استثمار بحقوق ملكية إلى جانب شركة عالمية مثل أدنوك”.

وذكر البيان، أن الاتفاقية التي تم توقيعها تأتي في إطار برنامج “أدنوك” لجذب وتنفيذ استثمارات مشتركة في البنية التحتية والأصول العقارية وجهودها المستمرة لتنفيذ استراتيجيتها لخلق وزيادة القيمة.

وقام بنك “إتش إس بي سي” بمهمة المستشار المالي لأدنوك، بينما قام “موليس آند كومباني” كمستشار مالي مستقل لأدنوك.

وتعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” واحدة من أكبر مجموعات شركات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة على مستوى العالم، من خلال 14 شركة فرعية متخصصة ومشروعاً مشتركاً، تعتبر أدنوك محفزاً أساسياً للنمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات.

أما أبولو فهي إحدى أكبر شركات إدارة الاستثمارات البديلة في العالم، ولها مقرات في عدة دول حول العالم، وتمتلك وتدير أصولًا تقدر بحوالي 414 مليار دولار، حتى نهاية شهر يونيو 2020، وذلك في صناديق الائتمان والأسهم الخاصة والأصول العقارية في تسع قطاعات رئيسية تتمتع فيها أبولو بخبرة وموارد ضخمة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية