أخبار

بدءا من الغد.. البورصة المصرية تتيح نظام الحسابات المجمعة لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة

تراجعات

كشفت إدارة البورصة المصرية، عن تطوير نظام الحسابات المجمعة، لإتاحته لأول مرة على الأوراق المالية المقيدة بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بداية من جلسة تداول الخميس المقبل.
وقالت البورصة في بيان لها اليوم الأربعاء، إن نظام الحسابات المجمعة يسهم في تسهيل عملية تنفيذ أوامر البيع والشراء، عبر تبسيط إجراءات حجز وتخصيص الأوراق المالية من الحسابات المجمعة الى الحسابات الأصلية.
ويتزامن هذا الإجراء، مع استراتيجية التطوير والهيكلة الشاملة التي تتبناها إدارة البورصة المصرية بالتنسيق مع الأطراف كافة، لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، لتحقيق المستهدفات المرجوة، وهي تمكين الشركات المدرجة من النمو وزيادة حجم أعمالها جنبا إلى جنب، مع تعزيز معدلات السيولة والتداول في هذا السوق على الأوراق المالية المقيدة.
وقال رئيس البورصة المصرية، محمد فريد، إن تعميم التطوير الذي تم على نظام الحسابات المجمعة ليشمل ولأول مرة شركات سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، سيسهم في تحقيق مزيد من التفعيل لنظام الحسابات المجمعة على السوق، وزيادة إمكانية تعامل المؤسسات على هذه الأوراق المالية.
وأضاف فريد، أن إدارة البورصة كانت قد أدخلت عدة تعديلات على نظام الحسابات المجمعة في يوليو من عام ٢٠١٩، لمزيد من التفعيل والتبسيط للحسابات المجمعة، التي شهدت بعض من القصور قبل التطوير، أهمها الحجز والتخصيص اليدوي فقط للأسهم من قبل مدير الاستثمار لكل عميل بالحسابات المجمعة في حالة الرغبة في البيع او الشراء، بالإضافة إلى إيقاف بعض الأكواد نتيجة تغيير بيانات التعريف بهم خلال الجلسة.
وأوضح رئيس البورصة، أن التحديث الأخير لنظام الحسابات المجمعة يسمح بمزيد من الخيارات الآلية في عملية الحجز والتوزيع نتيجة البيع أو الشراء، داخل السوق الرئيسي سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وأشار فريد، إلى أنه قد تم خلال عملية التطوير في منتصف عام ٢٠١٩، استحداث ٣ طرق لتخصيص حصيلة البيع والشراء، وهي أن يتم بالتساوي، أو بنسبة رصيد كل عميل إجمالي الكمية محل التنفيذ، أو يتم تسجيل الكمية يدويا على حسب رغبة العميل، مؤكدا أنه تم وضع ضوابط وإجراءات لحل موضوع إيقاف أكواد العملاء نتيجة تغيير بيانات التكويد، بناءً على طلب العميل خلال جلسة التداول.

الأكثر مشاهدة

جرام الذهب عيار 21 يفقد 10 جنيهات مدفوعا بتراجع السعر عالميا

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإثنين، في التعاملات المسائية، مدفوعة بالتراجع...

الإمارات تعتمد تعديلات جديدة في قانون الشركات تسمح للأجانب بالتملك الكامل

أصدر رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان،...

منطقة إعلانية