أخبار

ميرفت سلطان : “تنمية الصادرات” ضاعف حجم أعماله خلال 3 سنوات و78% معدل التوظيف

لمتوسطى الدخل

حوار – أحمد البطران

قالت ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات إن البنك تمكن من مضاعفة حجم أعماله خلال 3 سنوات عبر تبنى إستراتيجية طموحة ارتكزت على 6 محاور رئيسية ، وأشارت إلى تحقيق البنك 1.014 مليار جنيه صافى أرباح بنهاية يونيو 2020.

وأضافت ميرفت سلطان في حوار خاص لـ “ايكونومي بلس” أن نسبة توظيف القروض للودائع ببنك تنمية الصادرات تعد الأعلى على مستوى القطاع المصرفي، بنسبة تصل 78% ،حيث سجلت محفظة القروض 33.7 مليار جنيه بنهاية أغسطس في حين سجلت محفظة الودائع 42.3 مليار جنيه.

وأشارت إلى أن بنك تنمية الصادرات لن يعاني من مشكلة في التوافق مع قانون البنوك الجديد، خاصة فيما يتعلق بزيادة رأس المال، بعد أن وصل إجمالي حقوق الملكية إلى 6 مليارات جنيه، وأكدت أن البنك في انتظار صدور اللائحة التنفيذية للقانون لمعرفة الفجوات بين وضع البنك الحالي ومتطلبات القانون الجديد فيما يتعلق برأس المال..وإلى الحوار..

تنمية الصادرات يحقق صافي أرباح تتجاوز المليار جنيه بنهاية يونيو 2020

ايكونومى بلس: بنك تنمية الصادرات يتبنى إستراتيجية طموحة ارتكزت على مجموعة من المحاور فإلى أي مدى تمكن البنك من تحقيق أهداف هذه الإستراتيجية ؟

ميرفت سلطان: بنك تنمية الصادرات يتبنى بالفعل إستراتيجية طموحة تم صياغتها في عام 2017 وممتدة حتى عام 2022، وكانت أهم أهداف تلك الإستراتيجية هي مضاعفة حجم أعمال البنك خلال 3 سنوات، وقد تمكنا بالفعل من تحقيق هذا الهدف قبل مرور السنوات الثلاث.

وقد ارتكزت إستراتيجية بنك تنمية الصادرات على 6 محاور رئيسية هي تنمية الأعمال، وتنمية الصادرات، وتطوير العنصر البشري، والتحول التكنولوجي، وتغيير الصورة الذهنية خارج وداخل البنك، وأخيرا المسؤولية المجتمعية، وتمكن البنك من تحقيق أهداف كل هذه المحاور، ونواصل تنفيذ باقي أهداف الإستراتيجية مع القيام ببعض التعديلات التي تتواكب مع المتغيرات التي طرأت نتيجة تداعيات فيروس كورونا.

وبالتالي كان لابد من مراجعة جميع الأرقام المستهدفة، وقد حاولنا قدر المستطاع الحفاظ على نفس نتائج أعمال العام الماضي، وبالفعل حققنا صافى أرباح بقيمة 1.014 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020، بتراجع بسيط عن العام الماضي لم يتجاوز 4%، متأثرا بنتائج أعمال الربع الأخير من العام المالي.

إيكونومي بلس: كيف حافظ بنك تنمية الصادرات على دعمه لتمويل التجارة الخارجية في ظل كورونا؟

ميرفت سلطان: استطاع بنك تنمية الصادرات في ظل أزمة جائجة كورونا أن يواصل تقديم جميع الأنشطة والخدمات المصرفية لعملائه، وبصورة طبيعية سواء المعاملات الخاصة بالتحويلات وبطاقات الخصم والائتمان أو القروض للشركات الكبرى والصغيرة والمتوسطة، وتمويل التجارة الخارجية وتم دعم جميع الأعمال بلا استثناء.

ونمت محفظة القروض والتسهيلات 24% بنهاية يونيو 2020 وسجلت نحو 31.3 مليار جنيه، مقابل 25.1 مليار جنيه خلال العام الماضي.

ايكونومي بلس: وما الدور الذي لعبه بنك تنمية الصادرات في دعم مبادرات البنك المركزي؟

ميرفت سلطان: بنك تنمية الصادرات يحرص دائما على المشاركة في جميع المبادرات التي يتم طرحها من قبل البنك المركزي، سواء لقطاع الصناعة أو الزراعة أو المقاولات أو غيرها، علما بأن حجم التمويلات الممنوحة لقطاع السياحة بالبنك ليست كبيرة في حين يشارك البنك بقوة في تمويل القطاعات الصناعية والزراعية وقطاع المقاولات

تنمية الصادرات يحصل على موافقة المركزي لتطوير الـcore banking system

ايكونومي بلس: ما خطة بنك تنمية الصادرات فيما يتعلق بالتحول الرقمي والمدفوعات الإلكترونية وأبرز المنتجات المستهدف طرحها ؟

ميرفت سلطان: التحول الرقمي والمدفوعات الإلكترونية أحد ركائز الإستراتيجية التي تبناها مجلس إدارة البنك منذ 2017، وقد حصلنا على موافقة البنك المركزي لتحديث النظام الداخلي للبنك core banking system”، وبناء على ذلك سيتم انشاء منصة الكترونية جديدة للمنتجات التي سيتم طرحها خلال 2021 مثل الإنترنت بانكنج وهو منتج موجود بالفعل ولكن سيتم تطويره وتحديثه، بالإضافة إلى منتجات الموبايل بانكنج والمحفظة الإلكترونية، ويتيح الإنترنت البنكي للعملاء خدمات تحويل المرتبات والتجارة الدولية بالنسبة للشركات ، كما يسمح للأفراد بتنفيذ التحويلات والمعاملات الخاصة بالتحويل من حساب لحساب أو التحويلات الخارجية

6 آلاف عميل يتعاملون على المحفظة الإلكترونية لبنك تنمية الصادرات

إيكونومي بلس وكم بلغ عدد المشتركين على محفظة البنك الإلكترونية وقيمة المعاملات التي تمت من خلالها ؟

ميرفت سلطان: بالفعل، أطلق بنك تنمية الصادرات مؤخرا المحفظة الإلكترونية، وقد تجاوز عدد المشتركين على المحفظة حتى الأن نحو 6 آلاف عميل

إيكونومي بلس: كم بلغت تمويلات بنك تنمية الصادرات في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري؟

ميرفت سلطان: ارتفعت حجم محفظة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل ضمن مبادرة البنك المركزي إلى 67 مليون جنيه بنهاية أغسطس الماضي، مقابل 45 مليون جنيه في يونيو 2020، وتعاقد البنك مع عدد من الشركات والمطورين العقاريين للمضي قدما في مبادرة التمويل العقاري ذات العائد 8% كما يستهدف البنك طرح منتج التمويل العقاري خارج المبادرات.

تنمية الصادرات يستهدف الوصول بالتجزئة المصرفية لـ3 مليارات جنيه يونيو 2021

إيكونومي بلس: ما هي مستهدفات البنك فيما يتعلق بمحفظة تمويلات التجزئة المصرفية ؟

ميرفت سلطان: قطاع التجزئة المصرفية على رأس أولويات البنك خلال الفترة المقبلة، سواء القروض الشخصية أو قروض السيارات أو بطاقات الدفع بمختلف أنواعها، ونستهدف الوصول بحجم المحفظة إلى 3 مليارات جنيه بنهاية يونيو 2021

%78 نسبة توظيف القروض للودائع ببنك تنمية الصادرات

إيكونومي بلس: وكم بلغت حجم محفظة الائتمان والودائع ببنك تنمية الصادارات و نسب التوظيف؟

ميرفت سلطان: بلغ حجم المحفظة الائتمانية 33.7 مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضي، مقابل 42.3 مليار جنيه حجم الودائع، وتعد نسب التوظيف بالبنك من أعلى النسب في السوق المصرفي بنحو 78%

بنك تنمية الصادرات ينتظر اللائحة التنفيذية لقانون البنوك و6 مليارات جنيه إجمالي حقوق الملكية

إيكونومي بلس: ما مدى توافق بنك تنمية الصادرات مع قانون البنوك الجديد وهل يعتزم البنك زيادة رأس المال ؟

ميرفت سلطان: بالفعل القطاع المصرفي في انتظار صدور اللائحة التنفيذية، وظهور الشكل النهائي لقانون البنوك الجديد، وفى حالة صدور اللائحة سنقوم في بنك تنمية الصادرات بعمل تحليل للفجوات ما بين وضع البنك القائم والقانون الجديد، للوقوف على التعديلات التي نحتاجها للتوافق مع القانون.

وفيما يتعلق بزيادة رأس المال فالبنك لن يكون لديه أي مشكلة في التوافق مع متطلبات القانون الجديد، لاسيما وأن إجمالي حقوق الملكية بلغ 6 مليارات جنيه.

تنمية الصادرات يساهم في قروض مشتركة بـ4.8 مليار جنيه

إيكونومي بلس: كم بلغ حجم مساهمات البنك في القروض المشتركة وأبرز الحالات التي يدرسها البنك حاليا ؟

ميرفت سلطان: ساهم بنك تنمية الصادرات في العديد من القروض المشتركة وتمويل مجموعة من الأنشطة المتنوعة والقطاعات المختلفة، وبلغ حجم المحفظة بنهاية أغسطس الماضي 4.8 مليار جنيه، علما بأن البنك يدرس حاليا عدد من الحالات التمويلية والتي سيتم الإعلان عنها قريباً.

3.7 مليار جنيه محفظة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك تنمية الصادرات

إيكونومي بلس : كم بلغ حجم التمويلات التي منحها البنك ضمن مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ؟

ميرفت سلطان: أؤكد على أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي قاطرة التنمية الاقتصادية، لذا وجدنا اهتماما كبيرا من قبل القيادة السياسية والبنك المركزي بهذا القطاع المهم، وفى ضوء ذلك وضع بنك تنمية الصادرات قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على قائمة أولوياته، وبالفعل ضخ تمويلات بقيمة 3.7 مليار جنيه فى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

الأكثر مشاهدة

التراجع يخيم على أسعار الذهب وتوقعات باستمرار موجة الهبوط حتى نهاية نوفمبر

خيم التراجع على أسعار الذهب خلال الفترة الحالية، مع توقعات...

مع تحسن طفيف في الأسعار.. الموجة الثانية من كورونا تثير الذعر في أسواق النفط

ارتفعت أسعار خام برنت بشكل طفيف خلال تعاملات اليوم الأربعاء،...

منطقة إعلانية