أخبار

القيمة السوقية لـ”أرامكو” تقترب من 2 تريليون دولار مجددًا

القيمة السوقية

تقترب قيمة شركة أرامكو عملاق النفط السعودي، من العودة إلى تريليوني دولار بعد أن قفزت القيمة السوقية لها بنهاية تداولات اليوم إلى 1.92 تريليون دولار، بحسب فوربس الشرق الأوسط.

ارتفاع السهم لأعلى مستوى منذ ديسمبر 2019

وارتفع سعر السهم اليوم بسوق المال السعودي “تداول” فوق مستوى 2.13٪ ليسجل أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2019 ، نحو 36 ريالًا (9.6 دولار) ، وبفارق 2 ريالًا فقط عن قمته البالغة 38 ريالًا، فيما تجاوز حجم التداولات على السهم نحو 587 مليون ريال بإجمالي عدد صفقات تعدت نحو 14.88 ألف صفقة.

كانت الشركة السعودية صاحبة لقب أكبر شركة من حيث القيمة السوقية في العالم ، حتى استطاعت أبل أن تتجاوزها مؤخرًا.

وكشفت أرامكو السعودية تراجع صافي الأرباح بنسبة 73.4٪ بالربع الثاني من 2020 على أساس سنوي إلى 24.62 مليار ريال (6.56 مليار دولار) نتيجة انخفاض أسعار النفط الخام ، وتدني هوامش الربح في أعمال التكرير والكيميائيات.

وتصدرت الشركة السعودية قائمة فوربس ” أقوي 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2020″ ، وذلك بعد استرجاعها على٪ 49 من المبيعات المجمعة للشركات المدرجة في القائمة ، و59.6٪ من صافي الأرباح و٪ 11.4 فقط من الأصول و٪ 69.6 من القيم السوقية.

وقامت الشركة العملاقة بأكبر طرح عام أولي على الإطلاق ، بقيمة 25.6 مليار دولار في نهاية 2019.

وأعلنت أرامكو قبل أيام اكتشاف حقلين جديدين للنفط والغاز في الأجزاء الشمالية من المملكة وهما حقل هضبة الحجرة للغاز في منطقة الجوف ، وحقل أبرق التلول للزيت والغاز في الحدود الشمالية.

وقال وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، إن الغاز الغني بالمكثفات البيانية من مكمن الصارة بحقل هضبة الحجرة ، شرق مدينة سكاكا ، مثل 16 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم ، مصحوبًا 1944 برميلًا من المكثفات.

الأكثر مشاهدة

لماذا تريد السعودية إخافة متداولى البترول؟

قدم الاجتماع الافتراضى الأسبوع الماضى، لوزراء البترول من تحالف «أوبك...

“بنك saib” يدشن ماكينات صراف آلى تعمل عن طريق اللمس المشفر

أعلن بنك saib، عن تدشين الجيل الأحدث من ماكينات الصراف...

منطقة إعلانية