عقارات النشرة البريدية

تطورات ساخنة لقضية “التلاعب بالبورصة”.. “الفائدة” تربك طروحات سندات الخزانة.. تعديل الضريبة العقارية.. و”أوبر” تتفاوض لشراء “كريم”

البنك الدولي

أهم الأخبار

25 شركة عالمية تتطلع لزيادة استثماراتها في مصر

الحكومة تستهدف خفض الدين الخارجي لـ80 مليار دولار

زيادة رسم الصادر على الأسمدة الآزوتية إلى 500 جنيه للطن

“العربية للتصنيع” تدشن 4 محطات للطاقة الشمسية في أفريقيا

“المجتمعات العمرانية” تعوض ملاك “ماسبيرو” بملياري جنيه

3 شركات حديد تتحوط من تراجع الأسعار

المصرية للاتصالات تشتري “مينا للكوابل” بـ90 مليون دولار

“المركزي” يسعى لإصدار 20 مليون بطاقة دفع خلال 3 سنوات

“الاستثمار” و”المالية” تتفقان على إجراءات لتيسير مناخ الأعمال

“أرامكو” السعودية ترصد 133 مليار دولار للتنقيب عن النفط

صندوق سيادي سعودي يقترض 11 مليار دولار لأول مرة منذ تأسيسه

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

أسعار الفائدة تعرقل خطة الحكومة للتوسع في طرح سندات الخزانة

للمرة الثالثة على التوالي خلال شهر سبتمبر الجارى تجبر أسعار الفائدة المرتفعة على عطاءات سندات الخزانة وزارة المالية على إلغاء المزادات.

واضطرت الوزارة لإلغاء عطاءين لسندات طرحهما البنك المركزى نيابة عنها، أمس الإثنين، بآجال 3 و7 سنوات، بعد طلب المتعاملين الرئيسيين أسعار فائدة مرتفعة، وقال مصدر مصرفى، إن إلغاء العطاء جاء بعدما تقدمت البنوك بفائدة مرتفعة أعلى من التي يسعى البنك المركزى للبيع بها.

وبحسب بيانات البنك المركزي، فإنه كان يرغب في بيع عطاءين، الأول بنحو مليارى جنيه لأجل 3 سنوات، والثانى بقيمة 1.5 مليار جنيه لأجل 7 سنوات، وتوقع المصدر، أن تكون الفائدة التي تقدمت بها البنوك للشراء تتجاوز 19%.

وكان آخر عطاء للسندات بالعملة المحلية، باعها البنك المركزى، يوم 28 أغسطس الماضى، بآجال 5 و10 سنوات وبمتوسط عائد 18.261% و18.287%.

تأتى تلك الأنباء السيئة للحكومة في وقت تبنت فيه خطة لإطالة آجال ديونها، من خلال التوسع في إصدار السندات على حساب الأذون، التى بدأت قبل شهور، وتضرب الأسعار المرتفعة للفائدة تلك الخطة في مقتل.

ووفقًا لنائب وزير المالية أحمد كجوك تسعى الوزارة لزيادة إصدارات سندات الخزانة من 2% من حجم الإصدارات الحكومية إلى 6%.

وترى رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس، أن الإلغاء محاولة للحفاظ على تكاليف تمويل الموازنة العامة بالنسبة لوزارة المالية، خاصة أن أجل السندات طويل، وتستمر في دفع فائدة مرتفعة؛ وأن هناك توقعات بتخفيض الفائدة بداية من مطلع العام المقبل.

وأضافت في تصريحات لصحيفة البورصة، أن ارتفاع العائد على أدوات الدين الحكومي قد يكون له تأثيرات على استهدافات عجز الموازنة خلال العام المالي الحالي.

وقالت وزارة المالية، في بيان لها، عندما ألغت أول عطاء للسندات الشهر الجارى، إن أسعار العائد المطلوبة لا تعكس الأداءين الاقتصادى والمالى الجيد ولا التحسن في التصنيف الائتمانى، وإنها تأثرت بالمخاطر المرتبطة بالأسواق الناشئة.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية مجموعة متنوعة من القضايا الاقتصادية، جاء في مقدمتها، الموقف الحالي لاستكشافات الغاز الطبيعي الجديدة، وأهمية التعريفات الجمركية الجديدة بالنسبة للحكومة، وافتتاح معرض صحاري الزراعي، وتداعيات فتح قضية التلاعب بالبورصة.

بداية، قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن الاكتشافات الأخيرة للغاز الطبيعي ستسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوقف الاستيراد، والفترة المقبلة ستشهد طرح منطقة غرب البحر المتوسط في مزايدات عالمية للاستكشاف.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة «Extra News»، أن الوزارة تهتم بدخول الشركات العالمية إلى مصر بعد النجاح الذي حققه اكتشاف حقل ظهر، وتم طرح 16 مزايدة في البحر المتوسط ودلتا النيل، وسيتم توقيع عدد كبير من الاتفاقات الفترة المقبلة.

قال هانى يونس، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء: إن إنفاق الدولة على تطوير المناطق غير الآمنة بلغ 20 مليار جنيه، وتستحوذ محافظة القاهرة على النصيب الأكبر من هذه المناطق.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسئوليتى» على قناة صدى البلد، أن الوحدات السكنية بحي الأسمرات متميزة، وتم إنفاق 100 مليار جنيه لإنشاء 600 ألف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي.

قال مجدي عبد العزيز، مستشار وزير المالية، إن التعريفة الجمركية الأخيرة تهدف لعمل توافق مع الاتفاقات العالمية التي وقعت عليها مصر، ومنها اتفاق النظام الموثق الذي يتم تجديده كل 5 سنوات.

وأضاف في حوار له مع قناة «DMC»، أن مصر لم تُخل بأي اتفاق دولي رغم الظروف الصعبة التي مرت بها، وأن السيارات أعلى من 1600 سي سي تم تخفيض الجمارك عليها من 135% إلى 100%.

قال إيهاب السعيد، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، إن فتح قضية التلاعب في أسهم البورصة أثر على حركة تداولات جلسة أمس، وتسبب في هبوط حاد.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير»، على قناة «صدى البلد»، إلى امتلاك شخصيات من الذين تم التحفظ عليهم شركات مدرجة في البورصة وبنوك استثمار مدرجة أسهمها في البورصة، وهذه الأسهم بالتبعية تتأثر سلبًا بمثل هذه النوعية من الأخبار.

نتابع

طلب 3 متهمين في قضية “التلاعب في البورصة” رد هيئة المحكمة التى تباشر نظر الدعوى، وقال أسامة عبيد، محامى رجل الأعمال حسين الشربينى، أحد المتهمين في القضية، إنَّ ياسر الملوانى، وعلاء وجمال مبارك، قدموا طلبات إلى محكمة استئناف القاهرة لرد هيئة محكمة جنايات القاهرة التي تباشر نظر الدعوى، مضيفًا أن طلب رد المحكمة يوقف نظر الدعوى الأصلية لحين الفصل فيه، وتوقع عبيد، أن يتم الفصل في طلب الرد خلال شهر، وهو ما يؤخر قرارات مصيرية لباقى المتهمين المشاركين في القضية لحل النزاع، لذلك لم يقم موكلي وآخرون معه بتقديم طلبات لرد المحكمة لتجنب تأخير أى احتمالات للتسوية، وعلى صعيد تعاملات السوق أمس، أسهم القطاع المالي غير المصرفي فى وقف نزيف النقاط بالبورصة، مدعومًا بأنباء إنهاء قضية التلاعب في البورصة عبر المصالحة، ليغلق مؤشر “EGX30” على تراجع بنسبة 0.7% عند مستوى 14650 نقطة، وسط تـوقـعـات باستمرار الهـبوط في ظل تداول السوق عند مضاعف ربحية مرتفع، مقارنة ببعض الأسواق العربية الأخرى.

نقلت وكالة بلومبرج للأنباء، عن مصادر قولها، إن شركة أوبر تكنولوجيز لخدمات نقل الركاب تجري محادثات لشراء منافستها كريم نتوركس التي تتخذ من دبي مقراً لها مقابل نحو مليارين إلى 2.5 مليار دولار، مشيرة إلى أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بعد، وقد تقرر الشركتان عدم المضي قدماً في الصفقة.

تستهدف الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، سرعة تنفيذ عمليات تنمية مشروع شمال الإسكندرية بالمياه العميقة في البحر المتوسط، وربط نحو 850 مليون قدم مكعب غاز يومياً على الإنتاج من حقل «ريفين» بالمرحلة الثالثة بنهاية عام 2019، وقال مصدر بالشركة لصحيفة البورصة، إن هناك محطة يجرى إنشاؤها لمعالجة الغاز الذى ينتج من حقل “ريفين” في البحر المتوسط بطاقة استيعابية نحو 900 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

يسعى البنك المركزي لإصدار 20 مليون بطاقة دفع وطنية جديدة خلال 3 سنوات، وفقًا لما قاله أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، لموقع “اليوم السابع”، مشيرًا إلى أن خطة إصدار البطاقات سوف تبدأ تدريجيًا من يناير 2019، وحتى نهاية 2021.

اتفقت شركة يورو أفريكا القبرصية، المسؤولة عن مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان، على تولي شركة “سيشى الإيطالية Cesi مهام استشاري للمشروع، وتستهدف مصر توقيع عقود المشروع مع قبرص قبل نهاية العام، وتتراوح قدرة المشروع بين 2000 و3000 ميجاوات.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أبدت 25 شركة عالمية عاملة في السوق المصرى، رغبة في زيادة استثماراتها بالسوق المحلى خلال الفترة المقبلة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عالمي أمس، أعلنت خلاله سحر نصر، وزيرة الاستثمار، حصاد الاستثمار العام المالى الماضى بحضور ممثلى الشركات العالمية، وأعلنت نصر، عن تأسيس 20 ألف شركة خلال 2017، بزيادة 29.1 % سنويًا، مشيرة إلى أن رؤوس أموال هذه الشركات زادت 64.4%، إلى 49 مليار جنيه، مقابل 29.8 مليار جنيه خلال العام المالي السابق.

وقالت إن موقع الخريطة الاستثمارية لمصر على الإنترنت تلقى 825 طلبًا للاستثمار، و40 ألف زيارة من 147 دولة حول العالم، مضيفة أن الشركات التي تم تأسيسها في العام المالي الماضي وفرت حوالي 60 ألف وظيفة.

قررت وزارة الصناعة مد فترة فرض رسم صادر على منتجات الأسمدة الآزوتية عامًا جديدًا، ورفعت قيمته أكثر من 3 مرات من 150 جنيهًا إلى 500 جنيهًا، إلا أن المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، حامد عبدالدايم، أبدى في تصريح لصحيفة “البورصة” تحفظه إزاء هذه الزيادة التي اعتبرها غير كافية لإلزام الشركات بالإيفاء بتعاقداتها لتوريد 227.5 ألف طن متفق عليها مع وزارة الزراعة شهريًا.

كشف مصدر رفيع المستوى بوزارة الكهرباء لصحيفة “المال” عن أن الوزارة قامت باسترداد مستحقاتها لدى إحدى الوزارات السيادية، التى تصل لنحو 1.1 مليار جنيه، وقامت النيابة الإدارية بالتحقيق في القضية مؤخرًا.

تعتزم الشركة العربية للطاقة المتجددة، إحدى الشركات التابعة للهيئة العربية للتصنيع تدشين 4 محطات طاقة شمسية بإجمالي طاقة 7.5 ميجاوات في إريتريا الديمقراطية وجنوب السودان والصومال، بتكلفة تقدر بـ8 ملايين دولار، حسبما صرح مصدر مسؤول بالشركة لصحيفة البورصة.

كشف محمد معيط، وزير المالية، عن توجيهات رئاسية وحكومية بالتعامل مع مشكلات تطبيق قانون الضريبة على العقارات المبنية من خلال تعديل قانون الضريبة العقارية أو إعداد قانون جديد، ما يسهم في تحصيل مستحقات الدولة، مشيرا إلى أن هناك تيسيرات جرى منحها مؤخراً للمكلفين بالسداد لتحصيل المستحقات، وذلك خلال مؤتمر عقدته أمس جمعية الضرائب المصرية، فيما نفت سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، دراسة المصلحة إعفاء المصانع من سداد الضريبة العقارية.

تستهدف الحكومة خفض الدين الخارجي إلى ما دون الـ 80 مليار دولار بحلول 2021، وفقًا لما نقله موقع “مصراوي” عن محمد معيط، وزير المالية، الذي أشار إلى أن الحكومة تعمل على تقليل حجم الدين، وزيادة إيرادات الدولة من خلال تحصيل المستحقات التي تعظم إيرادات الخزانة العامة، وقال معيط، إن وزارته تعمل على زيادتها إلى 14.6% خلال العام المالي الحالي، مقابل 14% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الماضي.

تسدد هيئة المجتمعات العمرانية ملياري جنيه مقابل تعويض ملاك الأراضى في منطقة «مثلث ماسبيرو» ضمن اتفاق حصولها على قطعة أرض لتنميتها ضمن المشروع، وأكدت مصادر بوزارة الإسكان لصحيفة “البورصة”، أن لجنة تسيير أعمال ماسبيرو انتهت من التفاوض مع الشركات مالكة أراضى منطقة مثلث ماسبيرو وتم توقيع اتفاقيات تسوية تتضمن التعويض المالى أو الشراكة ضمن المشروع أو الحصول على أرض بديلة في مدينة 6 أكتوبر.

اشترت الشركة المصرية للاتصالات، شركة الأوسط وشمال أفريقيا للكوابل البحرية (مينا)، المملوكة لأوراسكوم للاستثمار القابضة بإجمالي مبلغ 90 مليون دولار، موزعًا ما بين 40 مليون دولار قيمة ملكية الأسهم و50 مليون دولار قيمة مديونيات شركة مينا كابل، وفقًا لبيان من الشركتين.

قررت اللجنة المشتركة بين وزارتى الاستثمار والمالية، تيسير إجراءات استخراج رقم التسجيل الضريبي والبطاقة الضريبية للشركات والمنشآت التابعة لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، والتسجيل بالضريبة على القيمة المضافة، حيث تضمنت الإجراءات اعتبار خطوة استخراج البطاقة الضريبية ورقم التسجيل الضريبي بالإخطار، وإنهاء إجراءات فتح الملف الضريبي واستخراج البطاقة الضريبية ورقم التسجيل الضريبي من خلال مأمورية ضرائب الاستثمار بالنسبة للمنشآت الفردية الخاضعة لأحكام قانون الاستثمار دون الالتزام بالنطاق الجغرافي.

حققت الشركة المصرية للغازات الطبيعية “إيجاس” 16 كشفًا بالدلتا الأرضية والصحراء الغربية خلال العام المالي الماضي، كما تم الانتهاء من تنفيذ 8 مشروعات تنمية للغاز الطبيعي ووضعها على الإنتاج، واستكمال مشروعين آخرين التي بلغت استثماراتها أكثر من 5.6 مليار دولار، بالإضافة إلى 26 بئرًا تنموية أخرى، وفقًا لما قاله أسامة البقلي، رئيس الشركة، مشيرًا إلى أنه تمت زيادة الإنتاج تدريجيًا على مدار العام، حيث بلغ إجمالي الإنتاج الحالي من الغاز الطبيعي حوالي 6.6 مليار قدم مكعب يوميًا.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

قامت 3 شركات لتصنيع حديد التسليح وهي بشاى للصلب، والجارحى للصلب، والمراكبى للصلب، بالتأمين على أسعارها التي أعلنتها في أغسطس الماضي عند 12.2 ألف جنيه للطن في حال تراجع الأسعار، وذلك اعتبارًا من أمس الإثنين حتى نهاية الشهر، وذلك على خلفية تراجع الأسعار نهاية الشهر الماضى بقيمة 345 جنيهًا للطن، حسبما قال محمود سلامة، رئيس شركة أروميكس جروب لتجارة مواد البناء، لصحيفة “البورصة”.

توقع عدد من أصحاب شركات السياحة الدينية في حديثهم لصحيفة “البورصة” فتح باب توثيق رحلات العمرة خلال أيام، على أن تبدأ الرحلات نوفمبر المقبل، ليستمر حتى مايو، وسط توقعات بوصول المعتمرين إلى 500 ألف معتمر بنظام الحصص بالتساوى على الشركات، وتوقع علاء الغمرى، رئيس مجلس إدارة شركة إيماج فوياج للسياحة، زيادة الأسعار من 5 إلى 10%، وذلك في حال عدم فرض الدولة لرسوم إضافية على الشركات.

كشف عمرو جزارين، رئيس نادي الجزيرة، في مقابلة مع صحيفة “البورصة” عن أن الفرع الجديد الذي يعكف النادي على إنشائه بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 50 فدانًا تقدر استثماراته بـ 800 مليون جنيه، ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى بتكلفة 80 مليون جنيه مطلع 2019.

شهدت مدن القاهرة الجديدة، وزايد، و6 أكتوبر تراجعًا في اﻹقبال على شراء قطع اﻷراضي المطروحة بالقرعة أو مشروع بيت الوطن في التجمع الخامس خلال العام الحالي، مقارنة بـ2017، بعد أن وصل «اﻷوفر برايس» إلى مليون جنيه في تلك المدن بحسب حديث عقاريين لصحيفة “البورصة”.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن تكلفة تنفيذ البرامج الأساسية لتنمية قطاع التموين والتجارة الداخلية خلال العام المالي الحالي تبلغ حوالي 130 مليار جنيه، مشيرة إلى أن خطة عام 2018-2019 قد خصصت استثمارات حكومية بحوالي 74.2 مليون جنيه لاستكمال مشروعات تطوير مديريات التموين بكل المحافظات، وكذلك برنامج تنمية التجارة الداخلية، الذي يستهدف إنشاء وتطوير مناطق تجارية وخدمية بالمحافظات.

رفع البنك الأهلي المصري الفائدة بنسبة 2% على الإقراض بضمان شهادة العائد الثابت الخماسية ذات الآجال 5 سنوات، ليصبح سعر الفائدة 17%، كما نقل موقع “مصراوي” عن مسئول بالبنك، مشيرًا إلى أن قرار البنك برفع الفائدة على الإقراض بضمان شهادة الادخار الخماسية يهدف إلى توحيد نسبة الإقراض على جميع الشهادات الادخارية سواء عام أو ثلاث سنوات أو خمس سنوات.

ارتفعت قيمة صادرات الحاصلات الزراعية خلال الموسم الزراعي الماضي إلى 2.1 مليار دولار، كما نقل موقع “مصراوي” عن عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، مشيرًا إلى أن قطاع التصدير الزراعي زاد إلى نحو 4 ملايين طن خلال الموسم الماضي (2017-2018).

وقعت شركة “غازتك” اتفاقية مع شركة إينى الإيطالية، بهدف إنشاء محطات خدمة نموذجية متكاملة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي والوقود السائل، وتمنح الاتفاقية شركة غازتك حق استخدام العلامة التجارية والاسم التجاري لشركة إينى.

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الكتاب الإحصائي السنوي لعام 2018، في عدده الـ 109، والذي يعتبر مرجعًا إحصائيًا شاملًا لكل الإحصاءات الرسمية بشقيها الاجتماعي والاقتصادي التي ينتجها الجهاز بالمشاركة مع كل الجهات المتعاونة من الوزارات والهيئات وباقي عناصر النظام الإحصائي الوطني، وفقًا لبيان الجهاز.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 


اقتصاد الخليج

كشفت شركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو”، عن خطط لإنفاق أكثر من نصف تريليون ريال (133.3 مليار دولار)، في أعمال الحفر والتنقيب والخدمات المرتبطة بها خلال العقد القادم، وفقًا لتصريحات الدكتور محمد القحطاني، والنائب الأعلى لرئيس “أرامكو” للتنقيب والإنتاج، مشيرًا إلى أن الشركة تسعى إلى رفع نسبة المحتوى المحلي في المنتجات والخدمات المرتبطة بقطاع الطاقة.

وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي (السيادي)، الإثنين، اتفاقية يتم بمقتضاها استثمار مليار دولار في شركة لوسيد موتورز، لتوفير التمويل اللازم من أجل الإطلاق التجاري لأول سيارة كهربائية من إنتاج الشركة, باسم “السيارة لوسيد اير”، في 2020، وفي سياق متصل، أعلن الصندوق عن إتمام إجراءات قرض مجمّع بقيمة 11 مليار دولار بالتعاون مع مجموعة من أكبر البنوك العالمية، ويمثل هذا القرض المرة الأولى التي يقترض فيها الصندوق، ومن المقرر أن تتم الاستفادة منه في تمويل أنشطة الصندوق الاستثمارية، وفقًا للمشرف على صندوق الاستثمارات العامة، ياسر بن عثمان الرميان.

كشفت بيانات رسمية، أن الأسر السعودية أنفقت نحو 30.5 مليار ريال (8.1 مليار دولار)، على الرحلات السياحية خارج المملكة، خلال عطلة صيف 2018، بنسبة انخفاض 4.6% عن عام 2017، وبمتوسط إنفاق يصل إلى 1196 ريالًا للسائح الواحد، وبلغ عدد الرحلات السياحية المغادرة خارج المملكة خلال عطلة صيف 2018، 9.4 مليون رحلة سياحية بنسبة نمو 7.4% على نفس الفترة من عام 2017.

قالت شركة مبادلة للاستثمار التابعة لحكومة أبوظبي، إنها تعتزم بيع حصة قدرها 25% من شركة الطاقة الإسبانية سيسبا المملوكة لها، من خلال طرح عام أولي في سوق الأسهم الإسبانية خلال الربع الأخير من 2018، وتتوقع مصادر على صلة وثيقة بالأمر أن يصل بقيمة الشركة إلى نحو 11.6 مليار دولار، ما يجعل الطرح واحدًا من أكبر إدراجات شركات النفط في 10 سنوات.

وافقت المفوضیة الأوروبیة على استحواذ الھیئة العامة للاستثمار الكویتیة على شركة بحر الشمال للعملیات الوسیطة، التي تعمل في مجال الغاز الطبیعي في بحر الشمال في المملكة المتحدة.

عربي ودولي

قال وزير المالية التونسي، إن مدفوعات ديون تونس (خدمة الدين) ستزيد إلى مستوى قياسي يتجاوز 9 مليارات دينار (3.24 مليار دولار) العام القادم، مقارنة بـ7.9 مليار دينار في العام الماضي.

يتجه البنك المركزي اليمني لرفع أسعار الفائدة في إطار الجهود الرامية لتحقيق الاستقرار لسعر صرف الريال، بحسب وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” التي ذكرت أن البنك المركزي سيعلن عن إجراءات مهمة تتعلق برفع سعر الفائدة خلال الساعات القادمة، مشيرًا إلى قرار تتخذه الحكومة المعترف بها دوليًا.

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن جميع السيناريوهات الممكنة بخصوص إنتاج النفط قد تخضع للنقاش في اجتماع بين دول أوبك والمنتجين غير الأعضاء في الجزائر خلال الشهر الجاري.

أظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي ارتفاع معدل البطالة إلى 10.2% في الفترة من مايو إلى يوليو مقارنة مع 9.7% قبل شهر، ولم يتغير المعدل عنه قبل عام.

أكد دويتشه بنك، أنه سينقل أصولًا من لندن إلى فرانكفورت بعد انفصال بريطانيا المزمع عن الاتحاد الأوروبي العام القادم، وذلك تماشيًا مع مطالبات من الجهات التنظيمية في بريطانيا والاتحاد، وسيجعل البنك الألماني فرانكفورت مركزه الرئيسي بدلًا من لندن.

توقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش اقتصاد بريطانيا إذا غادرت لندن الاتحاد الأوروبي دون اتفاق خروج، بل سيعاني من بعض الضرر أيًا كانت الشروط التي سيتفق عليها، وذلك في تحد للوعود التي يطلقها بعض مؤيدي الانفصال، متوقعًا أن ينمو الاقتصاد البريطاني نحو 1.5% سنويًا في 2018 و2019.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية