أخبار

مصر تتراجع للمركز الـ 96 عالميًا بمؤشر الابتكار العالمي

عدد الشركات

تراجع ترتيب مصر بمؤشر الابتكار العالمي من المرتبة 92 عالميًا في 2019، إلى 96 من بين 131 دولة في 2020.

وأظهر المؤشر الصادر اليوم الأربعاء عن من المنظمة العالمية للملكية الفكرية وجامعة كورنل (Cornell University) وجامعة إينسياد (INSEAD)، تحت عنوان ” تمويل الابتكار”، أن مصر حلت في المرتبة الـ11 عربيًا، فيما احتلت الإمارات المرتبة الأولى عربيًا والـ 34 عالميًا، تلتها تونس في المرتبة الـ65، والسعودية في المرتبة الـ66 عالميًا.

وعزا المؤشر تراجع ترتيب مصر إلى تراجع مركزها بمؤشر مدخلات الابتكار إلى المرتبة 104، حيث جاء ترتيبها بمؤشرات الفرعية التي تضم المؤسسات في المركز 115، وتطور الأسواق في المرتبة 106، ، ورأس المال البشري والبحث في 90، والبنية التحتيتة 99، وتطور بيئة الأعمال في المركز 103.

فيما جاء ترتيبها بمؤشر مخرجات الابتكار عند المركز 82، ويضم المؤشر مؤشرين فرعيين هما، المخرجات المعرفية والتكنولوجية في المركز 65، والمخرجات الإبداعية في المركز 101.

هذا وجاءت سويسرا في المرتبة الأولى عالميًا، تلتها السويد، فيما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثالثة عالميًا، والمملكة المتحدة الرابعة عالميًا، وهولندا الخامسة.

ويقيس المؤشر أداء الابتكار في الدول عبر مدخلات ومخرجات الابتكار، عن طريق تحديد متوسط مؤشرين فرعيين هما: مؤشر مدخلات الابتكار الذي يقوم على خمسة ركائز تشمل: (المؤسسات، ورأس المال البشري والبحوث، والبنية التحتية، وتطور الأسواق، وتطور الأعمال )، ومؤشر مخرجات الابتكار الذي يتفرع الى (المخرجات المعرفية والتكنولوجية، والمخرجات الإبداعية).

وانطلق مؤشر “الابتكار العالمي” في 2007 ويعزز المؤشر من الدور المهم للابتكار في تحفيز مختلف القطاعات التنموية للدول ومنها القطاع الاقتصادي، ويفتح المجال أمام تسابق دول العالم لتحقيق مراتب متقدمة في سلم الترتيب الخاص به، موجداً ميداناً تنافسياً في أحد أكبر المؤشرات الدولية المهمة التي تهدف إلى صياغة مستقبل تنموي يتماشى مع متطلبات العصر الحديث بما يخدم الإنسانية.

الأكثر مشاهدة

لماذا تريد السعودية إخافة متداولى البترول؟

قدم الاجتماع الافتراضى الأسبوع الماضى، لوزراء البترول من تحالف «أوبك...

“بنك saib” يدشن ماكينات صراف آلى تعمل عن طريق اللمس المشفر

أعلن بنك saib، عن تدشين الجيل الأحدث من ماكينات الصراف...

منطقة إعلانية