أخبار

اتفاقية.. “المصرية” تضمن حصيلة صادرات عملاء بنك مصر

وقع بنك مصر اتفاقية تعاون مع الشركة المصرية لضمان الصادرات، بهدف تأمين حصيلة الصادرات المصرية للمصدرين المصريين.
وقال البنك في بيان له اليوم الأربعاء، إن الاتفاقية تأتي في إطار حرص البنك على زيادة حصيلة الصادرات المصرية، باعتبارها رافدا هاما لموارد النقد الأجنبي، وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، بالإضافة إلى تعزيز النمو الاقتصادي المصري.

دعم المصدرين وتعزيز الصادرات المصرية

وتهدف الاتفاقية بين بنك مصر والشركة المصرية لضمان الصادرات، لتأمين حصيلة الاعتمادات المستندية غير المعززة، والصادرة من البنوك حول العالم لصالح المصدرين المصريين من عملاء بنك مصر، حيث يضع البنك على قائمة أولوياته، تقديم الخدمات التمويلية للمصدرين، وذلك لدعم توجه الدولة في زيادة صادراتها للقارة الإفريقية.
وتمكن الاتفاقية بنك مصر، من تنويع الآليات التي تعزز وتدعم قدرة المُصدر المصري في الدول عالية المخاطر، خاصة في إفريقيا ودول أمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى تمكينه من التوسع في تلك الأسواق.
وقع الاتفاق كل من محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لضمان الصادرات والبنك المصري لتنمية الصادرات، وذلك بحضور عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر.

التوسع أفريقيا وتعزيز التعاون مع المؤسسات المالية في القارة

ويأتي توقيع الاتفاقية، في إطار مواكبة قيام بنك مصر بتنفيذ استراتيجيته التي تهدف للتوسع في القارة الافريقية، وتوسيع حجم أعماله فيها، سواء بتواجده بشكل فعلي، أو بقيامه بأنشطة مالية ومعاملات دولية، تتم من خلال مؤسسات مالية أخرى، باعتبارها أحد الأدوات الداعمة لاستراتيجية البنك.
وتتماشى استراتيجية بنك مصر مع اهتمام الدولة التي تضع على أجندة أولوياتها أن تكون مصر جزءا لا يتجزأ من أفريقيا، وذلك من خلال التواصل الكامل والتعاون في مختلف المشروعات التنموية، وعلى رأسها تنمية وزيادة التعاون وحجم التجارة البينية مع الدول الإفريقية، وإتاحة الفرصة أمام الشركات المصرية لدخول أسواق أفريقية جديدة، والاستفادة من التنويع الكبير الذي يفرضه السوق الأفريقي الكبير، وهوامش الربحية المرتفعة، وهو ما يسهم في زيادة الصادرات المصرية إلى إفريقيا.

تنويع الآليات المتاحة للبنوك وتقليل المخاطر

وتهدف الشركة المصرية لضمان الصادرات من إتاحة هذه الخدمة، تنويع الآليات المتاحة للبنوك العاملة في مصر لمشاركة مخاطر ائتمان الصادرات مع أسواق إعادة التأمين في العالم، بما ينعكس على غزو الصادرات المصرية للأسواق المختلفة إيجابا، مع تقليل المخاطر التي يواجهها المصدرين.
جدير بالذكر، أن الشركة المصرية لضمان الصادرات، هي شركة منشأه بقانون خاص صادر من رئيس الجمهورية عام 1992 بهدف دعم الصادرات المصرية، حيث تقوم الشركة بتقديم خدمات ضمان حصيلة الصادرات، ومساعدة المصدر المصري للحصول على تمويل مصرفي لتلك العمليات.

الأكثر مشاهدة

مع تحسن طفيف في الأسعار.. الموجة الثانية من كورونا تثير الذعر في أسواق النفط

ارتفعت أسعار خام برنت بشكل طفيف خلال تعاملات اليوم الأربعاء،...

السيسي: مصر مؤهلة لتصبح واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر غنية بالموارد الطبيعية،...

منطقة إعلانية