أخبار

“مصر السيادي” يؤسس صندوقًا فرعيًا للخدمات المالية برأسمال 30 مليار جنيه

قررت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي هالة السعيد، تأسيس صندوق فرعي للخدمات المالية والتحول الرقمي مملوك بالكامل للصندوق السيادي، برأسمال مرخص به 30 مليار جنيه، ورأسمال مصدر 500 مليون جنيه.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار وزيرة التخطيط بتأسيس الصندوق الفرعي، ونصت المادة الثانية من القرار، على إصدار شهادة تسجيل للصندوق الفرعي تتضمن البيانات الواردة بالمادة 32 من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 555 لسنة 2019، بإصدار النظام الأساسي لصندوق مصر.

كما نصت المادة الثالثة، على أن تكون مدة الصندوق 99 سنة، ويجوز مدها بقرار من مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، ويكون للصندوق الشخصية الاعتبارية المستقلة، ويتمتع باستقلال مالي وإداري، ويعد من أشخاص القانون الخاص.

ونصت المادة الرابعة من القرار على أن غرض الصندوق هو الاستثمار في مجال الخدمات المالية غير المصرفية والتحول الرقمي والشمول المالي، ومنها الخدمات التأمينية والوساطة التأمينية، والتمويل العقاري، والتأجير التمويلي، والتخصيم التجاري، والتمويل متناهي الصغر، وإنشاء صناديق متخصصة في مجال التمويل والتمويل الاستهلاكي، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة المالية الأخرى، وله في سبيل تحقيق ذلك التعاون والمشاركة مع الصناديق العربية والأجنبية النظيرة، أو المؤسسات المالية والشركات.

ونصت المادة الخامسة، على أن للصندوق في سبيل تحقيق أغراضه وأهدافه، تأسيس الشركات أو الصناديق وأي كيانات أخرى، أو المساهمة فيها، بما يتفق مع أغراض الصندوق داخل مصر وخارجها، كما له الحق في الاقتراض والحصول على التسهيلات الائتمانية وإصدار سندات وصكوك التمويل وغيرها من أدوات الدين.

كما نصت المادة أيضًا، على أن للصندوق شراء وبيع وتأجير واستئجار واستغلال الأصول الثابتة والمنقولة والانتفاع بها وتمكلها، وإقراض وضمان اصناديق الاستثمار أو الشركات التابعة له، والقيام بجميع المعاملات الاستثمارية  والمالية والإدارية للأصول التي يعهد بها إليه، والقيام بجميع الأنشطة الأخرى اللازمة لتنفيذ أغراض الصندوق والتزاماته.

وكان الصندوق السيادي، أطلق نحو 5 صناديق فرعية تابعة له متخصصة في مجالات الرعاية الصحية، والسياحة، وعدد من المجالات الاقتصادية الأخرى.

الأكثر مشاهدة

“العربي الإفريقي” مستشاراً مالياً لعملية توريق بـ1.6 مليار جنيه لـ”بالم هيلز”

قال البنك العربي الإفريقي، إنه سيقوم بدور المستشار المالي، ومدير...

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

منطقة إعلانية