أخبار

“الفاو”: أسعار الأغذية ترتفع للشهر الثالث مسجلة زيادة 2% أغسطس 2020

ارتفعت الأسعار للأغذية عالميا، بنسبة 2% خلال شهر أغسطس الماضي، لتسجل ذلك زيادة للشهر الثالث على التوالي، بدعم من الطلب وضعف الدولار.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في تقرير لها اليوم الخميس، إن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية الذي يتعقّب الأسعار الدولية لمعظم السلع الغذائية الأساسية المتداولة في التجارة بلغ 96.1 نقطة في أغسطس، بارتفاع نسبته 2% عن الشهر السابق عليه، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ شهر فبراير 2020.

1.9 % ارتفاعا في مؤشر الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب

وأضافت المنظمة، أن مؤشر الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب ارتفع في شهر أغسطس الماضي بنسبة 1.9%، مقارنة بشهر يوليو السابق عليه، وبمعدل 7% عن قيمته خلال شهر أغسطس من العام الماضي 2019.

وارتفعت أسعار الذرة الرفيعة بنسبة 8.6% على أساس شهري، و33.4% على أساس سنوي في شهر أغسطس الماضي، ويُعزى ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع الطلب على الواردات في الصين.

وزادت أسعار الذرة بنسبة 2.2% في ظلّ تزايد المخاوف من أن تؤثر الأضرار التي لحقت مؤخرًا بالمحاصيل في ولاية “آيوا” على الإمدادات.

وسجّلت الأسعار الدولية للأرز ارتفاعًا بفعل المحدودية الموسمية للكميات المتاحة وارتفاع الطلب في أفريقيا.

أسعار السكر ترتفع 6.7%

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر في شهر أغسطس الماضي بنسبة 6.7% عن الشهر السابق عليه، مما يشير إلى تراجع توقعات الإنتاج بسبب الظروف المناخية غير المواتية في الاتحاد الأوروبي وتايلند، التي تعدّ ثاني مصدّر للسكر في العالم، إضافة إلى الطلب الكبير على الواردات في الصين.

وارتفع بدوره مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 5.9% تحت تأثير ارتفاع أسعار زيت النخيل بشكل خاص، إضافة إلى أسعار زيوت الصويا ودوار الشمس وبذور اللفت.

وتعكس هذه التغيرات بشكل رئيسي توقع حدوث تباطؤ في الإنتاج في البلدان الرئيسية المنتجة لزيت النخيل في ظلّ الطلب العالمي المرتفع على الواردات.

25 مليون طن الإنتاج العالمي للحبوب في 2020

وخفضت المنظمة توقعاتها بالنسبة إلى الإنتاج العالمي للحبوب خلال العام الحالي بمقدار 25 مليون طنّ، مقارنة بتوقعات شهر يوليو، وذلك بشكل أساسي بفعل توقعات انخفاض إنتاج الذرة في الولايات المتحدة.
وقالت الفاو، إنه رغم الانخفاض، لا يزال هذا الناتج يمثل أعلى مستوى له على الإطلاق حيث يبلغ 58 مليون طنّ أعلى من إنتاج عام 2019.

وتبلغ التوقعات الجديدة لمنظمة الأغذية الزراعة بالنسبة إلى الاستخدام العالمي للحبوب في 2021/2020 ما مقداره 2764 مليون طنّ، أي بارتفاع سنوي نسبته 2%.

ومن المتوقع أن ترتفع المخزونات العالمية من الحبوب بنسبة 1.7% لتصل إلى 895.5 مليون طن مع نهاية مواسم 2021، وهو ما سيتجلى على شكل معدل عالمي لمخزونات الحبوب إلى استخدامها قدره 31.8%، أي أدنى بقليل مما كان عليه في يوليو 2020.

وتبلغ التجارة العالمية في الحبوب خلال 2021/2020 ما مقداره 441.4 مليون طن، أي أعلى بنسبة 1.6% من مستواه خلال 2020/2019 وذلك بفعل توقع أن تكون شحنات الأرزّ والحبوب الخشنة أكبر حجمًا.

الأكثر مشاهدة

“مصر للتأمين” تستحوذ على نصيب الأسد من الأقساط المحصلة في 9 أشهر

استحوذت مصر للتأمين على الحصة السوقية الأكبر بين شركات التأمين...

“تنمية الصادرات ” يضخ 8 مليارات جنيه ضمن مبادرة المركزي لدعم القطاعات الاقتصادية

قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات،...

منطقة إعلانية