أخبار

الجدعان: الاقتصاد السعودي تلقى حزم دعم بـ218 مليار ريال خلال جائحة “كورونا”

بنكين رقميين

قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، إن جميع القطاعات الاقتصادية تلقت دعمًا كافيًا من الحكومة، متوقعا أن يتم تمديد الدعم المقدم للقطاع الخاص لفترة أخرى.
وأضاف، أنه تم ضخ أكثر من 218 مليار ريال كحزم دعم خلال فترة جائحة كورونا، مشيرا إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي، “ساما” قامت بتسييل بعض الأصول بنحو 70 مليار ريال يمكن ضخها للقطاع الخاص لتمكينه من تسيير أعماله، كما تم ضخ مبالغ كبيرة في القطاع المصرفي (الدولار يعادل 3.75 ريال).
وأكد وزير المالية خلال مؤتمر يوروموني السعودية 2020 الافتراضي، أن جائحة كورونا لن تؤثر على الخطط بعيدة المدى، مبينا أن رؤية 2030 معنية بتنويع الاقتصاد وتمكين القطاع الخاص من ذلك.
وأوضح أن من أهداف الرؤية دعم القطاع الخاص وتنويع مصادر الدخل، مشيرا إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي قامت بتوفير سيولة كبيرة خلال جائحة كورونا لاستمرار عمل القطاع الخاص.
وقال الجدعان إن السعودية متفائلة بعد عودة عمل القطاعين العام والخاص ولكن لا يزال هناك بعض الحذر.
ونوه الجدعان، وهو أيضا وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف، إلى أن 2020 تعتبر من أكثر الأعوام تحديا، مشيرا إلى أن الدعم الحكومي ساعد بشكل كبير على احتواء أزمة كورونا.
وأضاف الجدعان، أن المملكة تركز على إيجاد طرق أخرى لتنويع مصادر الدخل، مبينا أنها بدأت بوضع خطط مستقبلية واضحة لتنويع الاقتصاد وتجنب جميع متقلباته.
وأكد الجدعان أن رؤية المملكة 2030 ليست حبرا على ورق، بل خارطة طريق، وملتزمون بتنفيذها والعمل على ألا تكون هناك أي عوائق تواجهها.
وبين الجدعان أن المملكة مستمرة في الاستثمار في البنية التحتية والتكنولوجيا منذ بداية العام الجاري، مشيرا إلى أنها ملتزمة للمضي قدما في مشاريع جديدة.
وأشار إلى أن صناديق الاستثمار الحكومية تعزز من الإنفاق الرأسمالي، مبينا أن المملكة تلقت طلبات عدة لاستثمارات أجنبية.
وقال وزير المالية “شاهدنا مؤشرات إيجابية جداً في الاقتصاد السعودي، حيث كانت الاستجابة عالية في القطاع السياحي المحلي بعد إعادة افتتاح الاقتصاد، إذ ارتفعت السياحة الداخلية بنحو 10%”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية