عقارات أخبار

فوزي: تأسيس صندوق خاص بالعقارات تابع لـ”السيادي” يعزز الشراكة بين الدولة والمطورين

فرص الاستثمار

كتب – محمد رمزي

قال المهندس فتح الله فوزي، رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن قرار الحكومة بإنشاء صندوف فرعي تابع لصندوق مصر السيادي يعمل في التطوير والاستثمار العقاري خطوة مهمة جدا تنعكس آثارها الإيجابية على السوق العقاري وتجعله يخرج من النمط التقليدي.

وأضاف فتح الله فوزي، في تصريحاته لـ”إيكونومي بلس” أن هناك فرصا واسعة للشراكة بين القطاع الخاص وهذا الصندوق في مجال تنمية الأصول العقارية المملوكة للدولة، موضحا أن فكرة الصناديق السيادية هي فكرة سائدة في جميع دول العالم.

وأوضح أن قطاع المرافق والبنية التحتية في مصر من أكثر القطاعات التي تذخر بفرصا استثمارية واعدة، ويمكن لهذا الصندوق إدارة هذا القطاع من خلال القطاع الخاص لعدم وضع أعباء مالية على الموازنة العامة للدولة.

وأصدرت الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية قرارا بإنشاء 4 صنديق فرعية تابعة لصندوق مصر السيادي، تتخصص في المرافق والبنية التحتية والسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، ولحدمات الصحية والصناعات الدوائية والخدمات المالية والتحول الرقمي.

وتابع فوزي: إن أعين الحكومة تتجه نحو الأنشطة الأكثر ملائمة لفكرة عمل الصناديق السيادية، خاصة في السوق المصري الذي يتميز بالقوة والتنافسية مقارنة بأسواق المنطقة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس قرارا جمهوريا بنقل تبعية مجموعة من العقارات لصندوق مصر السيادي تضمنت المقر الإداري القديم التابع لوزارة الداخلية وأرض ومبنى مجمع التحرير بمساحة 12.8 ألف متر مربع، أرض ومباني المقر الإداري لوزارة الداخلية (المبنى القديم) بمساحة 19.3 ألف متر مربع، وأرض تابعة للحزب الوطني المنحل بجوار المتحف المصري بمساحة تناهز 4 فدادين.

يضم القرار أيضا أراضي ومباني تابعة للقرية الكونية في السادس من أكتوبر، وأرض ومباني ملحق معهد ناصر، وأرض حديقة الحيوان بطنطا بمساحة نحو 6 فدادين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية