أخبار

“اسمنت سيناء”: رئيس الحكومة وجه بحل مشكلات الصناعة ولم يتحرك أحد

أسمنت سيناء

طالب تامر مجدي العضو المنتدب لشركة أسمنت سيناء، الحكومة بضرورة الاضطلاع بدورها واتخاذ خطوات جادة وسريعة لإنقاذ هذه الصناعة الإستراتيجية الهامة، مما تواجهه من تحديات كبرى خلال الفترة الراهنة.

وقال مجدي إن ما تعانيه صناعة الاسمنت في مصر ليس بالأمر الخفي على أحد، بل معلوم تماما لدي جميع الجهات المعنية بهذه الصناعة، ويمكن تلخيصه في الفجوة الكبيرة بين المعروض من هذه السلعة وحجم الطلب عليها، مما يسبب نزيفا كبيرا للشركات العاملة فى هذا المجال.

وأضاف أن ما تنتجه مصانع الاسمنت في مصر يزيد عن الطلب بحوالي 40 %، وهي أزمة بكل ما تحمله الكلمة من معاني
بالإضافة للتكلفة الإنتاجية المرتفعة والمتمثلة في سعر الوقود والكهرباء ورسوم المحاجر وضريبة الطفلة مما يكاد يقضى على أي فرص تصديرية.

وأوضح أن هناك دول في المنطقة تصدر الأسمنت بأسعار اقل بكثير من الشركات المصرية بسبب إنخفاض التكلفة الإنتاجية بها، لذا لا تتمكن الشركات المصرية من منافستها.

وأشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أصدر توجيهات ببحث وإزالة التحديات التي تواجه هذه الصناعة من خلال التنسيق مع شركات الأسمنت ووضع حد أقصى للطاقة الإنتاجية للمصانع وأن يكون تطبيق القرار لمدة 6 أشهر، مع إعادة تقييم الموقف بصوره دورية للحفاظ على استمرار العمل وعدم تعرض المصانع للتوقف.

وتابع: من بين التوجيهات التي أعلنها مجلس الوزراء وضع برنامج لدعم صادرات الأسمنت وإعادة جدولة مديونيات شركات الأسمنت لدى البنوك الدائنة، لافتا إلى انه على مدار 4 شهور كاملة لم يتم اتخاذ أية إجراءات لتنفيذ هذه التوجيهات حتى الآن.

واجتمعت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع يونيو الماضي بممثلي شركات الاسمنت واستمعت منهم بشكل مباشر عن التحديات التي تحيط بالصناعة والمخاطر التي يتعرضون لها، إلا انه لم يتم اتخاذ أي إجراء حتى الآن، وفقا لتامر مجدي.

وناشد مجدي وزيرة الصناعة والتجارة باعتبارها المسئول الأول عن الصناعة في مصر بسرعة التحرك لإنقاذ هذه الصناعة وتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء،لافتا الى أن شركة اسمنت سينا لها وضع خاص، يختلف تماما عن جميع الشركات الأخرى، نظرا لوجود مصانعها في سينا، بما يضع أعباء إضافية كبرى عليها،تتعلق بالنقل وحرية التوصيل، مؤكدا أن شركات الاسمنت تعمل حاليا على توفير السيولة اللازمة لسداد رواتب الموظفين وليس لتحقيق الأرباح، حيث أن أساس المشكلة هو الفائض في الإنتاج.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية