عقارات النشرة البريدية

سندات مصرية بـ5 مليارات دولار قريبًا.. أول شركة تصنيف للـ”SME’s”.. “فيزيتا” تتوسع خارجيًا.. يوم دامٍ للبورصة.. واستثمارات فرنسية بـ4 مليارات يورو

506 شركة

أهم الأخبار

“بى انفستمنتس” تستحوذ على 40% من “جورميه”

“تنمية” تتفاوض لاقتراض 600 مليون جنيه

تداول سهم “الشرقية للدخان” بسعره الجديد 27 سبتمبر

 إقبال على سداد دفعة تحت حساب الضريبة العقارية

10 % زيادة في استهلاك الوقود خلال العام المالي الحالي

المقاولون العرب تفوز بمشروع في أوغندا بـ54 مليون دولار

“بدر الدين” يغادر “أبراج” ويتجه صوب “أكتيس”

7 شركات عالمية تفوز بتوريد 475 ألف طن قمح لـ”التموين”

السيسي يفتتح عددًا من المشروعات بقطاعي الصحة والتعليم

انسحاب شركتى مقاولات من التنافس على قطار “المونوريل”

تركيا تسهل إجراءات الحصول على الجنسية

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“معيط”: مصر تخطط لبيع سندات بـ5 مليارات دولار في الأشهر المقبلة

كشف محمد معيط، وزير المالية، عن أن مصر تخطط لبيع سندات بالعملة الأجنبية قيمتها نحو 5 مليارات دولار في الأشهر المقبلة، مضيفًا خلال لقائه أعضاء الغرفة الأمريكية، أن الحكومة ستقيم طريقة التعامل مع عمليات بيع الشركات الحكومية المتبقية في يناير بعد خمسة طروحات للأسهم تخطط لها قبل نهاية هذا العام.

وأكد الوزير قدرة الحكومة حتى الآن على مواجهة المتغيرات الحادثة في الأسواق الناشئة وتفادي آثارها السلبية، لكن إذا استمرت أكثر من ذلك سيكون لدينا مشكلة كبرى، معربًا عن أمله فى تحسن الأوضاع بالأسواق الدولية خلال الفترة المقبلة.

وكشف معيط، في تصريحات لصحيفة البورصة، عن أن المراجعة الرابعة لبرنامج صندوق النقد الدولي وقبل الأخيرة ستكون بنهاية أكتوبر، على أن يتم صرف الشريحة البالغة ملياري دوﻻر خلال شهر ديسمبر.

وأشار إلى أن ارتفاع سعر الفائدة يمثل ضغطًا على الموازنة العامة، ومن ثم زيادة مخصصات الفوائد، الأمر الذي سيؤدى إلى عجز الموازنة، وكلما يكون لدينا فرصة للتعامل مع هذا الوضع سنستخدم بدائل أخرى إلى حين حدوث استقرار.

وأضاف أن إلغاء العطاءات للسندات أحد أدوات التعامل مع ارتفاع سعر الفائدة واستخدام بديل آخر أقل تكلفة.

وتجاهد الحكومة للسيطرة على عجز الموازنة وخفضه إلى 8.4% من الناتج المحلي بنهاية العام المالي الحالي، لكن تشديد السياسة النقدية على المستوى العالمي دفع الفائدة للارتفاع على أدوات الدين الحكومي، وهو ما يخلق ضغوطًا إضافية على الخطط الحكومية.

وقال وزير المالية: “نواجه عددًا من التحديات على مستوى الموازنة منها ارتفاع سعر برميل البترول حاليًا إلى مستوى 78 دولارًا، وهو ما يزيد بعشرة دولارات على تقديرات الموازنة العامة التى بدأ العمل بها منذ 3 شهور، ما يهدد هدف الحكومة بتحقيق فائض أولي يعادل 2% من الناتج المحلى الإجمالي وتخفيض العجز الكلي”.

وذكر معيط، أن الاقتصاد المصري يتميز بالتنوع الذى ساعد على تجاوز أزمة تراجع السياحة خلال الأعوام السابقة والذي بدأ حاليًا في التعافي، الأمر الذي سيكون له أثر في دعم الاقتصاد بالفترة المقبلة.

وأكد الالتزام الزمني ببرنامج الطروحات الحكومية من خلال طرح 5 شركات حتى نهاية ديسمبر بواقع شركتين كل شهر وشركة واحدة بالشهر الأخير مع استمرار طرح بقية الشركات من إجمالي 23 شركة خلال عام 2019.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، حادث قطار شبين الكوم، وكثافة الطلاب في الفصول المدرسية، ومعرض أهلا مدارس، واختفاء تمثال بائع العرقسوس من الإسكندرية.

البداية من هيئة السكك الحديدية، حيث قال رئيسها أشرف رسلان، إن حادث شبين الكوم الأخير ناتج عن سوء تقدير سائق القطار، حيث تصادم بالصدادة الأمامية للقطار في الجدار الخرساني بالمحطة.

وأوضح خلال حديث له مع برنامج «الحياة في مصر»، على قناة «الحياة»، أن الهيئة تحاول العمل على خروج القطارات بصورة آمنة.

قال أحمد خيري، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن القضاء على مشكلة كثافة الفصول يتطلب بناء 17 ألف مدرسة، والنمو السكاني هو السبب الرئيسي في تلك الظاهرة.

وأوضح خلال لقاء له مع برنامج «صالة التحرير»، على قناة «صدى البلد»، أن عام 2017 شهد دخول 20 ألف فصل للخدمة في المدارس، وذلك لتقليل كثافة الفصول.

قال شادي سالم، نائب مدير المشروعات بصندوق تحيا مصر، إن الصندوق يدعم وزارة الصحة في القضاء على قوائم الانتظار، وأيضًا مساعي القضاء على العشوائيات.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع قناة «DMC»، إلى اعتماد الصندوق على تبرعات المصريين، وأن هدفه مساعدة المواطنين وتقديم الدعم اللازم لهم.

قال سامح زكي، رئيس معرض «أهلا مدارس»، إن المعرض يشهد إقبالًا كبيرًا من التجار والمصنعين على المعرض.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع قناة «الحياة»، أن مساحة المعرض تصل إلى 4 آلاف متر، والخصومات تتراوح أغلبها بين 25 و30%، وتصل في بعض السلع إلى 50%.

قال محمد الكرامي، عضو مجلس النواب عن دائرة ميناء البصل في الإسكندرية، أن تمثال بائع «العرقسوس» لم يختف، وأنه تأثر بالرياح والأمطار في العام 2015، وتم إيداعه في قسم شرطة ميناء البصل حتى يتم تجديده.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «آخر النهار»، على قناة «النهار» أن التمثال ليس أثريًا لكنه يرمز لتاريخ هذه المنطقة، وسيعود إلى مكانه خلال شهرين على أقصى تقدير بعد تطوير المكان بالكامل.

نتابع

تعتزم شركة بى انفستمنتس الاستحواذ على حصة 40% من إجمالي أسهم حاكمة في مجموعة شركات جورميه، العاملة في مجال تصنيع وبيع الأغذية في مصر، وقدرت الشركة قيمة الصفقة بحوالي 65 مليون جنيه، إضافة إلى زيادة رأسمال الشركة بحد أقصى 60 مليون جنيه، لتصل حصة “بى انفستمنتس” إلى 53% من إجمالي أسهم مجموعة جورميه.

أعلنت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” عن بدء تداول سهمها بسعره الجديد (جنيه واحد بدلا من 5 جنيهات) بعد التجزئة في جلسة الخميس 27 سبتمبر الحالي، وفقًا لبيان الشركة على موقع البورصة المصرية.

توقعت وزارة البترول، ارتفاع استهلاك المواد البترولية محليًا بدون الغاز الطبيعي خلال العام المالي الحالي، بنحو 10.24%، مقارنة بكميات الوقود المستهلكة عام 2017/2018، لتصل إلى نحو 35.5 مليون طن من المواد البترولية، وفقًا لما قاله وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، لصحيفة الشروق، مشيرًا إلى أنه من المستهدف انخفاض استهلاك السوق المحلي من البوتاجاز خلال العام المالي الحالي، بنسبة 4.87%، لتبلغ نحو 3.9 مليون طن، في حين أن استهلاك السوق المحلي من البنزين ارتفع بنحو 5.63%، ليصل إلى 7.5 مليون طن، مقابل 7.1 مليون طن خلال العام المالي الماضي.

قال عمرو أبوعش، رئيس مجلس إدارة شركة تنمية للتمويل متناهى الصغر، إن الشركة تجري مفاوضات مع أحد البنوك لاقتراض 600 مليون جنيه بهدف إعادة تمويل أنشطة الشركة، مشيرًا إلى أن حجم التسهيلات التي حصلت عليها الشركة حتى الآن بلغ 3.25 مليار جنيه، لافتًا إلى إصدار قروض منذ بداية العام بقيمة 3.25 مليار جنيه مرشحة لتجاوز 4.5 مليار جنيه بنهاية العام.

تسعى الشركة المصرية البريطانية “جالينا” لطرح أسهمها فى البورصة بعد زيادة رأس المال إلى 118 مليون جنيه لزيادة الطاقة الإنتاجية للشركة، مستهدفة صادرات بقيمة 500 مليون جنيه، وفقًا لتصريحات عبدالواحد سليمان، رئيس الشركة، لصحيفة البورصة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

شهدت البورصة المصرية، أمس، ثاني أسوأ أداء أسبوعي في تاريخها من حيث نزيف النقاط منذ الأزمة المالية العالمية 2008، حيث فقدت حتى نهاية جلسة الأربعاء 1210 نقاط، وفي جلسة أمس وحدها خسر مؤشر السوق نحو 555.4 نقطة، وهو أكبر هبوط يومي من حيث عدد النقاط منذ أحداث يناير 2011، وأكبر هبوط كنسبة مئوية منذ يونيو 2016، وسط ترقب أسعار الفائدة، وتوقع متعاملون هدوءًا نسبيًا فى وتيرة التراجع والذي قد يشهد ارتدادة طفيفة اليوم حتى مستوى 14100 نقطة، كالتقاط أنفاس قبل مواصلة الهبوط، ويرى معتز عشماوي، العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أن الوضع الحالي للسوق المصري لا ينبأ تمامًا بإمكانية إقبال المستثمرين على تغطية الطروحات الحكومية والخاصة من داخل السوق.

أسست الدكتورة نشوى صالح مع 7 من الخبراء الماليين، شركة باست راتينجز “Bast Ratingers”  لتكون أول شركة تصنيف ائتماني متخصصة بشريحة الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وقالت صالح لصحيفة البورصة، إن الشركة ستبدأ عملها خلال 6 أشهر، وتهدف إلى إصدار تقارير متوافقة مع المعايير الدولية للتقييم المالي والائتماني والأداء للشركات الصغيرة والمتوسطة وجهات منح التمويل لتسهيل حصولها على التمويل سواء عبر القروض أو حقوق الملكية.

أعلنت شركة فيزيتا عن بدء سلسلة جديدة من الاستثمارات بقيمة 12 مليون دولار عبر صندوق «STV»، للتوسع في السعودية وإطلاق منتجات رئيسية، وشارك في جولة التمويل الجديدة للصندوق عدد من المستثمرين الحاليين بينها بيكو كابيتال الإماراتية، وفوزتوك فينشرز السويسرية وسيليكون باديا الأردنية، إضافة إلى المستثمر الإماراتي الجديد كريسينت انتربرايز، بحسب بيان فيزيتا.

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، عددًا من المشروعات القومية بقطاعي التعليم والصحة في مختلف المحافظات، شملت المستشفى العسكري الجديد في المنوفية، والمعهد التذكاري للرمد في الجيزة والمعهد الطبي القومي في دمنهور بعد تطويرهما بتكلفة 256 مليون جنيه، وقالت وزيرة الصحة والسكان، هالة زايد، إن الوزارة تعتزم تطوير 208 مستشفيات بمختلف المحافظات بتكلفة تصل 6.4 مليار جنيه خلال العام المالي 2018 – 2019، كما شهد السيسي افتتاح عدد من المدارس اليابانية في المنوفية وحدائق أكتوبر، وصرح طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تعاقدت على شراء 708 آلاف تابلت تم استلام 100 ألف منها وسيتم استلام 100 ألف آخرين بشكل أسبوعي حتى نهاية أكتوبر المقبل.

صرح طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، لصحيفة البورصة، بأن الغرفة ستقوم بالتعاون مع مجلس الأعمال المصرى الأمريكي بتنظيم مائدة مستديرة للرئيس عبدالفتاح السيسي، تضم ما بين 15 و20 من كبرى الشركات المؤثرة عالميًا خلال زيارته لنيويورك الأحد المقبل، مشيرًا إلى أن الغرفة تحضر حاليًا لزيارة وفد رجال أعمال أمريكي يضم نحو 40 شركة لمصر خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر المقبل، ويستهدف الوفد الاستثمار في بعض القطاعات التنافسية مثل الطاقة المتجددة والغاز والبترول واللوجستيات وتحلية المياه.

كشف مصدر مسئول بإحدى شركات المقاولات المتنافسة على تنفيذ مشروع قطار “المونوريل” الجديد، لموقع “أموال الغد” عن انسحاب شركتي مقاولات كبريين من المنافسة على مشروع قطار المونوريل الجديد، متوقعًا تأجيل فحص العروض المقدمة من التحالفات المتنافسة على تنفيذ القطار حتى نهاية أكتوبر المقبل.

شهدت مصلحة الضرائب العقارية، إقبالًا من المواطنين على دفع مبالغ تحت بند (تحت حساب الضريبة) بعد صدور القرار الوزاري الذي يسمح بسداد مبالغ تحت حساب الضريبة تفاديًا للغرامة، وفقًا لبيان المصلحة، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تطوير وتحديث قرابة 80 مقرًا لمأموريات الضرائب العقارية في المحافظات، وجارٍ العمل حاليًا على الانتهاء من تطوير 70 مقر آخر من أصل 400 مقر ضريبي يتم الانتهاء منها خلال 24 شهر ًا.

أعلن عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أن حجم الاستثمارات الفرنسية في السوق المصري يبلغ حاليًا 4 مليارات يورو في نحو 150 مشروعًا، جاء ذلك خلال لقائه أعضاء مجلس الأعمال المصري الفرنسي، وقال فؤاد يونس، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الفرنسي، خلال اللقاء، إن المجلس يسعى لتدشين خط ملاحي يربط ميناء الإسكندرية بميناء مارسيليا في فرنسا لخدمة حركة التجارة البينية بين البلدين.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

تقدم أحمد بدر الدين، الشريك الرئيسي ورئيس الاستثمارات فى مجموعة أبراج لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باستقالته الأسبوع الماضى، تزامنًا مع وجود مفاوضات مع شركة أكتيس الإنجليزية للانضمام إليها.

فازت شركة المقاولون العرب بمشروع تطوير طريق «ماساكا ـ بوكاكاتا» فى دولة أوغندا بقيمة 54 مليون دولار، ويستمر التنفيذ لمدة 24 شهرًا.

قدم حمدى عبدالمولى، وسيط التأمين الحر، مذكرة لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي لاقتراح تطبيق منظومة تأمين شاملة على طلاب الجامعات الحكومية، موضحًا أن المنظومة تسهم فى توفير الحماية التأمينية للطلاب، إضافة إلى توفير موارد مالية ذاتية لتطوير التعليم الجامعي والطلاب والمستشفيات التابعة لها بقيمة لا تقل عن 50 مليون جنيه.

قالت مصادر سياحية في غرفة الفنادق المصرية، إن حجوزات الموسم الشتوي للفنادق العائمة خلال الموسم الشتوي المقبل مازالت متواضعة، وتتراوح بين 30 و35% فقط مقابل 20 إلى 25% خلال الفترة نفسها من الموسم الماضي.

سلمت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، 7 شركات أوراق زيادة رؤوس أموالها، بمركز خدمات المستثمرين بإجمالي زيادة 1.4 مليار جنيه.

أكد رئيس لجنة التشريعات والقوانين بوزارة الاتصالات الدكتور محمد حجازي أنه اعتبارًا من اليوم، سيبدأ العمل على إعداد اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات.

 طرحت شركة إن أى كابيتال مناقصة على بنوك الاستثمار الخاصة لإدارة طرح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وفقًا لما نقلته صحيفة اليوم السابع، عن أشرف غزالي، الرئيس التنفيذي للشركة.

فازت 7 شركات عالمية بالمناقصة التي أجرتها هيئة السلع التموينية، الإثنين الماضي، لتوريد 475 ألف طن قمح روسى وأوكراني على فترتين، خلال شهر نوفمبر المقبل، بأسعار تتراوح بين 243.1 و44.60 دولار للطن.

أصدر طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، حركة تنقلات وترقيات جديدة شملت تكليف كل من هشام العطار نائبًا لرئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” للإنتاج وتنمية الحقول، وتعيين صبري الشرقاوي رئيسًا لشركة رشيد للبترول، وخالد مهران رئيسًا لشركة بترول خليج السويس “جابكو”، ونبيل عبد العليم رئيسًا لشركة برج العرب للبترول، ومحمد رضوان رئيسًا لشركة جنوب أبو زنيمة للبترول، ومحمد على رئيسًا لشركة مجاويش للبترول، ومحمد الخياط رئيسًا لشركة الفنار للبترول .

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابع لوزارة الإسكان، على مذكرة بشأن إنشاء مجتمع عمراني جديد على أراضي جزيرة الوراق، يتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تحت مسمى جهاز تنمية جزيرة الوراق الجديدة، كما نقل بيان صحفي عن عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس الهيئة.

ارتفعت قيمة الإنتاج الصناعي السلعي للمشروبات والتبغ لقطاع الأعمال العام خلال العام المالي 2016/2017، بنسبة 31.8%، لتصل إلى 189.8 مليار جنيه، مقابل 125.6 مليار جنيه خلال العام المالي 2015/2016، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ارتفعت إيرادات قناة السويس إلى 502.2 مليون دولار في أغسطس، بنسبة 6.7%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت إيرادات القناة 494.3 مليون دولار في يوليو 2018.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 بلغت قيمة تحويلات العمالة الأجنبية في دولة الإمارات إلى الخارج نحو 88 مليار درهم خلال النصف الأول من العام 2018 بزيادة 13.1%، مقارنة بالفترة نفسها من 2017، وبلغت نسبة تحويلات العمالة المصرية 5.4% من إجمالي التحويلات بقيمة 2.4 مليار درهم، وذلك وفقًا لمصرف الإمارات المركزي.

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قرارًا باعتماد 9 مليارات ريال لبرنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة.

توقع البنك المركزي الإماراتي، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018 بنسبة 2.4%، مشيرًا إلى أنه أفضل بكثير من النمو في عام 2017 وقريبًا من معدلات النمو في 2016، كما أظهرت بيانات “المركزي” أن الأصول الأجنبية بلغت بنهاية شهر أغسطس 329.5 مليار درهم، منخفضة بنسبة 2.7%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وانخفضت بنحو 2.78 مليار درهم مقارنة بشهر يوليو الماضي.

ارتفعت حيازة الإمارات من سندات الخزانة الأمريكية إلى 59.7 مليار دولار بنهاية يوليو 2018، بزيادة 100 مليون دولار مقارنة بشهر يونيو 2018، كما رفعت السعودية حيازتها من السندات الأمريكية بنحو 1.9 مليار دولار إلى 166.8 مليار دولار بنهاية يوليو 2018.

عينت قطر منصور إبراهيم آل محمود رئيسًا تنفيذيًا لصندوق الثروة السيادي جهاز قطر للاستثمار، فيما تقرر تعيين الرئيس التنفيذي السابق للجهاز الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني وزيرًا للدولة، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

عربي ودولي

رفع البنك المركزي اليمني، سعر الفائدة على شهادات الإيداع إلى 27%، ورفع الربح على ودائع الوكالة إلى 23%، فيما رفع سعر الفائدة للسندات الحكومية إلى 17%، وأصدر البنك قرارًا بمنع خروج المبالغ التي تزيد على 10 آلاف دولار خارج البلاد، إلا بموجب تصريح من البنك المركزي اليمني، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات تأتي في إطار المعالجات والقرارات التي يتخذها “المركزي” للحفاظ على سعر العملة الوطنية.

أظهرت بيانات وزارة المالية أن الصادرات اليابانية زادت 6.6% في أغسطس على أساس سنوي، وهو ما يزيد كثيرًا على نسبة الارتفاع 3.9% في يوليو 2018.

استقال توماس بورجن، الرئيس التنفيذي لبنك دانسكه، بسبب فضيحة غسل أموال تشمل 234 مليار دولار مرت عبر فرع البنك في إستونيا بين عامي 2007 و2015 معظمها كان مثيرًا للريبة.

قفزت مشتريات المستثمرين الأجانب في قطاع العقارات التركي بنسبة 129.6% خلال شهر أغسطس/آب الماضي مقارنة بنفس الشهر قبل عام، يأتي ذلك رغم تراجع المبيعات الكلية للعقارات التركية في أغسطس بنسبة 12.5%، وفقًا لمركز الإحصاءات التركي.

وفي السياق ذاته، أجرت الحكومة التركية، تعديلات على شروط منح جنسيتها للأجانب، بهدف جذب المستثمرين، حيث أصبح من الممكن للأجنبي الحصول على الجنسية التركية في حال شراء عقار بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار، بدلًا من مليون دولار سابقًا، لكن بشرط عدم بيع العقار خلال مدة 3 سنوات، كما تم خفض مبلغ الإيداع المالي في البنوك التركية إلى 500 ألف دولار، بدلًا من 3 ملايين دولار، وكذلك تخفيض قيمة الاستثمار الثابت من مليوني دولار إلى 500 ألف دولار.

أكد رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ أن بلاده لن تلجأ إلى خفض قيمة عملتها لتعزيز القدرة التنافسية لصادراتها، وذلك بعد ساعات من رد بكين الضربة، ولكن بشكل أقل حدة من إجراءات فرضتها الولايات المتحدة في تصعيد لحرب الرسوم التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية