أخبار

الملا: حقل ظهر يستحوذ على 40% من إنتاج مصر للغاز بـ 3 مليارات قدم مكعب يوميا

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن القدرة الإنتاجية لحقل ظهر حاليا تصل إلى 3 مليارات قدم مكعب يومياً، حيث يمثل إنتاجه نحو 40% من إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي.
وأضاف وزير البترول خلال ترؤسه أعمال الجمعية العامة لكل من شركتي “بتروشروق” و”بتروبل” لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي 2020/2019 اليوم الإثنين، أن النجاحات التي تحققت في مختلف الأنشطة البترولية خلال السنوات الأخيرة، كانت بدعم من الاستقرار الاقتصادي والسياسي الذي تشهده مصر حاليا، وهو ما كان له أكبر الأثر في استمرار الإنتاج بنجاح ومواجهة التحديات الكبيرة التي شهدها العام وفي مقدمتها جائحة كورونا، مشددا في الوقت ذاته على أهمية توافق العمليات البحرية بمشروع حقل ظهر مع معايير السلامة والأمن الصناعي.

10.4 مليار دولار استثمارات في حقل ظهر

من جانبه قال رئيس شركة بتروشروق، المهندس عاطف حسن، إن إجمالي الإنفاق الفعلي منذ بدء مشروع تنمية حقل “ظهر” وحتى نهاية يونيو الماضي بلغ 10.4 مليار دولار، مضيفا أن العام الحالي شهد مد خط الإنتاج البحري الثاني بقطر 30 بوصة، بالإضافة إلى استكمال الشبكة تحت السطحية، وبعض وحدات محطة المعالجة البرية اللازمة لتحسين عمليات الإنتاج.

1.1 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا إنتاج شركة بتروبل

وفي سياق آخر، أشار رئيس شركة بتروبل، المهندس عاطف حسن، إلى أن القدرة الإنتاجية القصوى الحالية من الحقول التابعة للشركة بما فيها حقل “ظهر” بلغ نحو مليون برميل مكافئ يوميا، حيث تنتج الآبار التابعة للشركة نحو 1.1 مليار قدم مكعب غاز يوميا، ونحو 70 ألف برميل يومياً من الزيت الخام، بالإضافة إلى 12 ألف برميل متكثفات يوميا، ونحو 280 طن من البوتاجاز يوميا، من حقول الإنتاج بخليج السويس.
وأضاف أنه، بعد استكمال أعمال التنمية الخاصة بمشروع بلطيم جنوب غرب، أصبحت هناك 4 آبار تنتج نحو 415 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، مشيرا إلى أنه تم حفر البئر الاستكشافي البحري “نيدوكو شمال غرب – 1” في منطقة “نيدوكو” وإضافة احتياطيات جديدة بطبقة كفرالشيخ، بالإضافة إلى الكشف الجديد “شاروش” بمنطقة امتياز شمال الحماد البحرية.
وأوضح أن الشركة قامت بضخ استثمارات في مجالات الاستكشاف والتنمية والتشغيل لحقول الغاز والزيت الخام، وصلت إلى 720 مليون دولار خلال العام المالي المنتهي، كما نجحت في ترشيد النفقات بأكثر من 50 مليون دولار، مع سير الإنتاج وخططه بأعلى درجات الكفاءة.

الأكثر مشاهدة

10 مليارات دولار استثمارات أجنبية متوقعة لبورصة الكويت بعد انضمامها لـMSCI

توقعت بنوك استثمار عالمية دخول 10 مليارات دولار إلى السوق...

منطقة إعلانية