أخبار

سليمان: صندوق مصر السيادي يتفاوض لبيع فائص الكهرباء لأوروبا وأفريقيا

سليمان

قال أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الدولة بدأت مفاوضات لبيع فائض الكهرباء لأوروبا وأفريقيا، في ظل قدرتها على التحول لمركز إقليمي لتصدير الطاقة، خاصة أن مصر تعد منتجاً للطاقة المتجددة الرخيصة.
سليمان: كابل بحري بـ2.5 مليار يورو لنقل الكهرباء
وأضاف سليمان، في في مقابلة مع وكالة أنباء “بلومبرج” أن الدولة المصرية لديها فائض من الكهرباء، وهناك عدداً محدداً من الدول في الشمال “متعطشة للطاقة” يعتبروا عملاء محتملين، ومصر قد تمد أوروبا عبر كابل بحري مخطط له يمتد لقبرص واليونان بقيمة أولية 2.5 مليار يورو.

وقال المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي إن المفاوضات تجري مع مستثمرين في البنية التحتية ومستشارين ومتداولي طاقة أوروبيين لتقييم الجدوى والشهية، مضيفا أن خط النقل البحري سوف يجعل مصر مركز إمدادا طويل الأجل للطاقة المتجددة لأوروبا.

وذكرت “بلومبرج” أن صادرات الكهرباء يمكن أن تدر مكاسب مربحة لمصر التي أصبحت بالفعل مركزا للغاز الطبيعي بعد اكتشافات الغاز الطبيعي البحرية، وتشكل المصادر المتجددة 8.6% من إنتاج الطاقة في البلاد حالياً.
سليمان: صندوق مصر السيادي وقع اتفاقية مع وزارة الكهرباء للتخطيط لتصدير الفائض
وقال سليمان ان صندوق مصر السيادي وقع اتفاقية مع وزارة الكهرباء للدخول مع المستثمرين في خطط التصدير، وأضاف أن مصر تسعى أيضا لإمداد الاقتصادات الناشئة على جانبها من البحر المتوسط بالكهرباء، خاصة في وجود الربط الكهربائي بالفعل مع ليبيا والأردن.

وأوضح المدير التنفيذي للصندوق أنه يجري حالياً تحديد اللاعبين المحتملين في أفريقيا لعقد شراكات أو العمل معهم، وكشف عن محادثات مع عدة صناديق سيادية.
سليمان: بيع الكهرباء للقطاع الصناعي سيكون أكثر ربحية لمصر بـ9 سنتات/ كيلو واط ساعة
وقال أيمن سليمان إن مصر ستستفيد من التكلفة المنخفضة لتوليد الطاقة خاصة الشمسية، وأيضا من سعر البيع المربح من محطة بنبان بـ2.4 سنت لكل كيلوواط ساعة مقارنة مع متوسط السعر الذي تدفعه الدول الأوروبية عند 23 سنت لكل كيلوواط ساعة.
أما في حالة التعامل مع القطاع الصناعي فسيكون سعر البيع أكثر ربحية لمصر عند 9 سنت لكل كيلوواط ساعة مقابل 15.4 سنت في دول مثل ألمانيا وإيطاليا.
وقال سليمان:”نحن حريصون على دخول الاقتصادات الصناعية المتعشطة للطاقة والواعية بيئيا”.
وتحولت مصر من دولة تعاني عجزا في الكهرباء إلى تحقيق فائض يزيد عن 15 جيجاوات، إذ يبلغ إنتاج مصر من الكهرباء حاليا 50 جيجاوات، فيما يصل الاستهلاك إلى 35 جيجاوات فقط.

الأكثر مشاهدة

«الإيكونوميست»: الاقتصاد العالمى يتعافى بشكل غير متساو

فى يوم الجمعة 10 أبريل، كانت عمليات الإغلاق فى العديد...

حجازي يوضح لـ”ايكونومي بلس” حقيقة توليه رئاسة بنك التنمية الصناعية

 نفى حازم حجازى نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة ما...

منطقة إعلانية