أخبار

مجلس الأمة الكويتي: 45.8 مليار دولار عجز تقديري لموازنة 2021/2020

الأمة

قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي، بمجلس الأمة الكويتي، عدنان عبدالصمد، إن وزارة المالية عدّلت تقديرات موازنة 2021/2020 نتيجة أزمة فيروس كورونا، حيث قدرت الإيرادات بنحو 24.5 مليار دولار، والمصروفات بنحو 70.3 مليار دولار.

وأشار عبد الصمد خلال جلسة مجلس الأمة اليوم الثلاثاء، إلى أن العجز التقديري في موازنة العام المالي الحالي يقدر بنحو 45.8 مليار دولار، ومن الممكن أن يتحسن هذا العجز، حيث تم تقديره وفقا لسعر البرميل عند 30 دولار، والآن 45 دولار، مضيفا أنه تم تخفيض مصروفات الموازنة الجديدة بنحو 3.1 مليار دولار، إلا أنها لن تطال حقوق الموظفين أو الدعوم أو المنافع الاجتماعية.

وأوضح أن الفوائض المالية الفعلية المحققة خلال الفترة من 1999 وحتى 2019 بلغت نحو 163.5 مليار دولار، وتم ترحيلها إلى الاحتياطي العام، إلا أنها استنفذت نتيجة غياب النهج الحصيف فيما يتعلق بمصروفات الدولة.
وقال عبد الصمد، إن هناك مآخذ كثيرة على التعاقدات الحكومية التي أبرمت خلال أزمة كورونا دون وجود آلية واضحة، مطالبا الحكومة بتنفيذ جميع توصيات اللجنة، التي تشكل خارطة طريق للإصلاح الاقتصادي والمالي.

وشهدت الجلسة مطالب نيابية، بتعديل السياسة المالية للدولة، والعمل على تنويع مصادر الدخل وخفض المصروفات وترشيد الإنفاق، من أجل تعزيز الميزانية العامة للدولة.

وأكد النواب خلال الجلسة، على ضرورة إعادة النظر في دعم الهيئات، وإلغاء غير المجدية منها، وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة من أجل الحد من عجز الميزانية العامة.

وخلال الجلسة، وافق مجلس الأمة على 13 مشروعاً بقانون بربط موازنات 13 جهة ملحقة للسنة المالية 2021/2020.

الأكثر مشاهدة

وزير جزائري: تمديد اتفاق “أوبك+” مرهون بموافقة الشركاء الخارجيين

كشف وزير الطاقة الجزائري، عبد المجيد عطار، أن هناك إجماعاً...

10 مليارات دولار استثمارات أجنبية متوقعة لبورصة الكويت بعد انضمامها لـMSCI

توقعت بنوك استثمار عالمية دخول 10 مليارات دولار إلى السوق...

منطقة إعلانية