أخبار

بينها مجمع التحرير.. 10 مليارات جنيه قيمة أصول استحوذ عليها صندوق مصر السيادي

قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، إن الصندوق استحوذ على أصول بينها مجمع التحرير بلغت قيمتها 10 مليارات جنيه.

4 آلاف أصل غير مستغل في مصر

وأضاف في ندوة نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، عبر تطبيق زووم، إن عدد الأصول غير المستغلة في مصر بلغ نحو 4 آلاف أصل موزعة بين أراضٍ ومباني ومصانع.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر قرارًا جمهوريًا الأسبوع الماضي، بنقل تبعية مجموعة من العقارات لصندوق مصر السيادي تضمنت المقر الإداري القديم التابع لوزارة الداخلية وأرض ومبنى مجمع التحرير بمساحة 12.8 ألف متر مربع، أرض ومباني المقر الإداري لوزارة الداخلية (المبنى القديم) بمساحة 19.3 ألف متر مربع، وأرض تابعة للحزب الوطني المنحل بجوار المتحف المصري بمساحة تناهز 4 فدادين.

وضم القرار أيضا أراضي ومباني تابعة للقرية الكونية في السادس من أكتوبر، وأرض ومباني ملحق معهد ناصر، وأرض حديقة الحيوان بطنطا بمساحة نحو 6 فدادين.

200 مليار جنيه رأسمال الصندوق المصرح به

وأوضح سليمان، أن رأس المال المصرح به للصندوق 200 مليار جنيه، فيما بلغ رأس المال المصدر 5 مليارات جنيه تم استلام جزء كبير منها لإتاحة سيولة لمعاملات الصندوق.

وأشار إلى عدم مزاحمة الصندوق السيادي للقطاع الخاص في المجالات التي سيتسثمر بها.

وتابع: ” قطاعات مثل السياحة أو التكنولوجيا المالية والإنترنت، يعمل بها القطاع الخاص والحكومة أيضًأ، لكن بعض المناطق في هذه القطاعات تحتاج لأدوات استثمارية مختلفة ومتنوعة لا يقدر عليه المستثمر الفرد لوحده، وهذا هو الفارق، وهذا لا يعد مزاحمة لأحد”.

دراسة الاستثمار في إنشاء مناطق لوجيستية في المحافظات

ولفت سليمان إلى دراسة الصندوق السيادي لإنشاء مناطق لوجيستية في المحافظات بجانب أماكن التصنيع والزراعة للحفاظ على الحاصلات الزراعية من التلف والفقد، بعد مشاورات مع وزارة التموين وجهاز تنمية التجارة الداخلية، دون تفاصيل أخرى.

وقال سليمان إن الصناديق الأربعة الفرعية التي تم الإعلان عن تأسيسها مؤخرًا تمثل فلسفة الصندوق في اختيار القطاعات الجاذبة للاستثمار، بما يزيد من عائدت مصر ويتوافق مع متطلبات عوامل جذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

4 صناديق فرعية للسياحة والبنية التحتية والدواء والتكنولوجيا المالية

وكانت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، هالة السعيد، أصدرت قرارًا الأسبوع الماضي، بتأسيس  4 صناديق فرعية تابعة للصندوق السيادي بقطاعات البنية التحتية، والسياحة، والخدمات الصحية والصناعات الدوائية، والتكنولوجيا المالية.

مفاوضات مصرية لبيع فائض الكهرباء لأوروبا وأفريقيا

وبدأت مصر مفاوضات لبيع فائض الكهرباء لأوروبا وأفريقيا، في ظل قدرتها على التحول لمركز إقليمي لتصدير الطاقة، خاصة أن مصر تعد منتجاً للطاقة المتجددة الرخيصة، بحسب تصريحات للرئيس التنفيذي للصندوق في مقابلة مع وكالة بلومبيرج الأمريكية.

وأضاف سليمان، في المقابلة “أن الدولة المصرية لديها فائض من الكهرباء، وهناك عدداً محدداً من الدول في الشمال “متعطشة للطاقة” يعتبروا عملاء محتملين، ومصر قد تمد أوروبا عبر كابل بحري مخطط له يمتد لقبرص واليونان بقيمة أولية 2.5 مليار يورو.

وتحولت مصر من دولة تعاني عجزا في الكهرباء إلى تحقيق فائض يزيد عن 15 جيجاوات، إذ يبلغ إنتاج مصر من الكهرباء حاليا 50 جيجاوات، فيما يصل الاستهلاك إلى 35 جيجاوات فقط.

الأكثر مشاهدة

السيسي يصدق على حوافز جمركية للسيارات الكهربائية والغاز والتصنيع المحلي

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مجموعة من الحوافز الجمركية،...

تحالف مصرفي بقيادة” البنك الأهلي” يمول المجموعة المصرية للمحطات ب 5.6 مليار جنيه

قام البنك الأهلي المصري بصفته وكيل التمويل والمرتب الرئيسي الأولي...

منطقة إعلانية