أخبار

البحرين تبيع صكوكا وسندات بقيمة ملياري دولار

ديون البحرين

باعت مملكة البحرین سندات بملیاري دولار على شریحتین، سعيا منها لتغطية العجز المالي الذي خلفته الآثار السلبية لتفشي فيروس كورونا على الاقتصاد.
وفيما يعد ثاني طرح للبحرين في أسواق الدين العالمية خلال 2020، باعت المملكة صكوكا بملیار دولار بسعر عائد 3.95%، ومليار دولار سندات تقليدية لأجل 12 عاما بسعر عائد بلغ 5.45%، بحسب رويترز.

6.7 مليار دولار طلبات اكتتاب في ملياري دولار صكوكا وسندات للبحرين

وشهد الطرح تقديم المستثمرين طلبات اكتتاب على الشریحتین معا بأكثر من 6.7 ملیار دولار، وفقا للوثیقة الصادرة عن أحد البنوك المرتبة للعملیة.

وبحسب نتائج الإقفال نصف السنوي للوزارات والجهات الحكومية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020 ، بلغ إجمالي الإيرادات الفعلية المحصلة 910 ملايين دينار، بنسبة انخفاض تصل إلى 29% عن نتائج تنفيذ النصف السنوية للسنة المالية السابقة 2019، بسبب الانخفاض في أسعار النفط مما أدى إلى انخفاض في الإيرادات النفطية المحصلة بنسبة 35% مقارنةً بمحصلة الفترة ذاتها للسنة المالية 2019. ( الدينار يساوي 2.65 دولار)

كما انخفضت الإيرادات غير النفطية بنسبة 13% مقارنة بنفس الفترة للسنة المالية 2019 وذلك نتيجة لتباطؤ النشاط الاقتصادي على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية بالإضافة إلى تجميد تحصيل بعض الرسوم الحكومية خلال فترة جائحة فيروس كورونا كوفيد-19.

عجز ميزانية البحرين يرتفع 98% في الفترة يناير- يونيو 2020

ونتيجة لهذه المستويات من الإيرادات والمصروفات فإن العجز الفعلي للإقفال نصف السنوي للسنة المالية 2020 بلغ 798 مليون دينار، بارتفاع 98% مقارنة بالعجز نصف السنوي للسنة المالية 2019.
وأشار وزير المالية والاقتصاد الوطني إلى أنّ الإعلان عن نتائج الإقفال نصف السنوي للوزارات والجهات الحكومية المنتهية في 30 يونيو 2020 يأتي في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها مملكة البحرين والعالم أجمع مع انتشار جائحة فيروس كورونا والتحديات الناتجة عنها على الصعيد الصحي والاقتصادي والمالي.

كانت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، قد خفضت تصنيف البحرين خلال أغسطس الماضي، إلى (+B) من (-BB)، موضحة أن هذه الخفض  يعكس التأثير المجمع لانخفاض أسعار النفط وتفشي فيروس كورونا على البلاد.

أما وكالة وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني فقد توقعت انكماش الناتج المحلي الإجمالي الفعلي في أبوظبي بنسبة 7.5% خلال العام الجاري 2020، كما توقعت أن ينكمش اقتصاد البحرين بنسبة 5% خلال نفس العام.

الأكثر مشاهدة

هل‭ ‬يقود‭ ‬كورونا‭ ‬إلى‭ ‬أزمة‭ ‬مالية‭ ‬على‭ ‬غرار‭ ‬انهيار ‬2008؟

الأزمات‭ ‬لا‭ ‬تحدث‭ ‬دائماً‭ ‬بنفس‭ ‬طريقة‭ ‬انهيار‭ ‬‮«‬ليمان‭ ‬براذرز‮»‬‭.. ‬فالضغط‭...

محمد العريان يكتب: 6‭‬ جوانب‭ ‬تشع‭ ‬بالأمل‭ ‬فى‭ ‬جائحة‭ ‬‮‬كوفيد‭ ‬19‮-‬

نجد‭ ‬طفرة‭ ‬هائلة‭ ‬فى‭ ‬الاهتمام‭ ‬بطرق‭ ‬جديدة‭ ‬مبتكرة‭ ‬لقياس‭ ‬النشاط‭...

منطقة إعلانية