أخبار

تركيا تناقش التنقيب عن النفط والغاز في أراضي ومياه ليبيا

تركيا

قالت وكالة بلومبرج إن تركيا تجري حالياً محادثات بشأن التنقيب عن النفط والغاز في ليبيا ، حيث تبحث إدارة الرئيس رجب طيب أردوغان عن فرص عمل في الدولة التي يمزقها الصراع وصاحبة أكبر احتياطي نفطي بأفريقيا..

وتناقش تركيا وحكومة فايز السراج، والتي تسيطر على العاصمة طرابلس وأجزاء أخرى من الغرب، التنقيب عن الطاقة في الداخل الليبي وفي مياهها الإقليمية، وفقًا لمسؤول طاقة تركي ، طلب عدم الكشف عن هويته.

مباحثات بين مسؤولين أتراك والمؤسسة الوطنية للنفط لتوليد الطاقة

وقال المصدر لـ”بلومبرج” إن المسؤولين الأتراك أجروا محادثات أيضا مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية بشأن توليد الطاقة وتشغيل خطوط الأنابيب، لكنه لم يحدد ما إذا كانت المؤسسة الوطنية للنفط مشمولة في مفاوضات التنقيب عن الطاقة.

ومن شأن اتفاق للتنقيب عن الطاقة أن يعزز علاقات تركيا مع حكومة الوفاق الوطني، التي تساندها أنقرة في مواجهة الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر.

100 ألف برميل يوميا انتاج ليبيا في يوليو مقابل 1.6 مليون برميل قبل 10 سنوات

ليبيا ، موطن أكبر احتياطيات من النفط الخام في أفريقيا ، تمزقها الحرب وانعدام القانون منذ ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق معمر القذافي.

والبلاد مقسمة بين حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر، المدعوم من روسيا والإمارات العربية المتحدة ومصر.

دمرت الحرب صناعة النفط الليبية، وضخت البلاد 100 ألف برميل فقط من النفط الخام يوميًا في يوليو الماضي، مقابل 1.6 مليون برميل إنتاجا يومياً قبل عقد من الزمن.

وبحسب منظمة أوبك، تبلغ احتياطات النفط المؤكدة في ليبيا بنهاية عام 2018 نحو 48.36 مليار برميل، بواقع 4.1% من احتياطيات دول المنظمة، وتأتي في المركز السابع.

وخلال العام الماضي كانت ليبيا تنتج يوميًا 1.2 مليون برميل إلا أن التوترات التي شهدتها خفضت هذه الكمية.

الهلال النفطي أهم مناطق النفط في ليبيا

وتعتبر منطقة الهلال النفطي، أهم المناطق التي تضم حقول نفط ليبية، وتنتج نحو 60% من صادرات ليبيا، وهي مورد هام للخام الليبي الخفيف منخفض الكبريت.

وتقع هذه المنطقة في حوض سرت شرقي ليبيا، ويضم 16 حقلًا منتجًا منها حقل السرير أكبر الحقول الليبية على الإطلاق.

كما تضم منطقة الهلال النفطي 4 موانئ رئيسية هي الزويتينة والبريقة ورأس لانوف والسدرة، ويطلق عليهم جميعا الهلال النفطي، حيث تتخذ المنطقة ما يشبه الهلال على الخريطة.

كما يعد غرب ليبيا موطنا لحقل الشرارة أحد أكبر حقول النفط في البلاد.

تفاهمات بين أنقرة وحكومة السراج للتنقيب عن النفط والغاز

وأعلنت تركيا في شهر مايو الماضي أنها ستبدأ التنقيب عن النفط في البحر المتوسط، خلال 3 أشهر، وأبرمت الحكومة التركية العام الماضي، اتفاقيتي تفاهم مع حكومة الوفاق الوطنية في الغرب الليبي، إحداهما لترسيم الحدود البحرية بين البلدين في البحر المتوسط.

ويصنف نفط ليبيا على أنه خام برنت المتوسط، ويتبع في تعاملاته لبورصة لندن النفطية، وتحدد كميات خام برنت المتوفرة في الأسواق سعر النفط علي مستوى العالم، لذا فمن يتحكم في الهلال النفطي يستطيع التأثير بشكل أو بآخر على أسعار النفط العالمية.

تتمتع تركيا بعلاقات تاريخية عميقة مع ليبيا ، التي حكمها الأتراك كجزء من الإمبراطورية العثمانية السابقة حتى عام 1912.

وقالت حكومة الوفاق الوطني إن رئيس وزرائها فايز السراج زار تركيا في وقت سابق هذا الشهر لبحث التعاون الاقتصادي والأمني مع أردوغان.

وناقش الجانبان عودة الشركات التركية لاستكمال مشاريع البنية التحتية المتوقفة في ليبيا والمساهمة في مشاريع جديدة ، بحسب بيان لحكومة الوفاق الوطني.

الأكثر مشاهدة

المركزي: 5 آلاف جنيه حد أقصى لأوراق النقد المسموح بدخولها أو خروجها مع المسافرين

حدد مجلس إدارة البنك المركزي، بجلسته المنعقدة أمس الثلاثاء، مبلغ...

كيونت…22 عاماً من تخطي التحديات

شهد العالم أجمع العديد من التغيرات بسبب ظهور جائحة كورونا...

منطقة إعلانية