أخبار

اتحاد النقل الجوي: نقل لقاحات كورونا حول العالم سيحتاج 8 آلاف طائرة شحن عملاقة

لاتفاق

حث الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) الحكومات حول العالم على البدء في التخطيط الدقيق مع شركات الطيران، وضمان الاستعداد الكامل لنقل لقاحات فيروس كورونا وإتاحتها للتوزيع عندما تكون جاهزة.

وحذر IATA في تقرير مساء الأربعاء، من أن مجرد تقديم جرعة واحدة لـ7.8 مليار شخص حول العالم، يمكن أن يملأ 8 آلاف طائرة شحن من طراز 747، وهي طائرة شحن عملاقة ويمكنها الطيران لمسافات طويلة دون التزود بالوقود.

وقالت الاتحاد الدولي للنقل الجوي إن النقل البري سيكون له دور في نقل اللقاحات في الاقتصادات المتقدمة، التي سيكون لديها القدرة على تصنيع اللقاح محلياً، لكن لا يمكن إيصال اللقاح دوليا من دون الشحن الجوي.

مدير اتحاد النقل الجوي: نقل لقاحات كورونا سيكون مهمة القرن

وقال المدير العام والرئيس التنفيذي لـ IATA، ألكسندر دي جونياك: “ستكون مهمة توصيل لقاحات كوفيد-19 بأمان هي مهمة القرن لصناعة الشحن الجوي العالمية، هذا لن يحدث بدون تخطيط مسبق”.
وأضاف IATA أن على الحكومات مراعاة قدرات الشحن الحالية والمتناقصة لصناعة النقل الجوي العالمية، حيث قلصت العديد من الشركات حجم شبكتها ووضعت العديد من طائراتها في التخزين.
وتم تقليص خطوط الطيران بين المدن بحوالي 24 ألف رحلة عن مستويات ما قبل كورونا، بحسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وقال الدكتور سيث بيركلي، الرئيس التنفيذي للتحالف العالمي للقاحات والتحصين: ” توصيل المليارات من جرعات اللقاح إلى العالم بأسره بكفاءة سيتضمن عقبات لوجستية وبرمجية معقدة للغاية على طول سلسلة التوريد”.
وأضاف بيركلي: “نتطلع إلى العمل جنبًا إلى جنب مع الحكومات ومصنعي اللقاحات والشركاء اللوجستيين لضمان توصيل عالمي فعال للقاح كوفيد-19 وبأسعار معقولة”.

وحذر دي جونياك: “حتى لو افترضنا أن نصف اللقاحات اللازمة يمكن نقلها برا، فصناعة الشحن الجوي ستظل تواجه أكبر تحدي للنقل على الإطلاق، يجب على الحكومات أن تأخذ في الاعتبار بعناية سعة الشحن الجوي المحدودة المتوفرة في الوقت الحالي”.
وأضاف: “إذا ظلت الحدود مغلقة، وقلص السفر، وأوقفت الأساطيل والموظفون، فإن القدرة على توصيل اللقاحات المنقذة للحياة ستتأثر كثيرًا”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية