أخبار

المركزي: التضخم الأساسي يرتفع إلى 0.8% في أغسطس

التضخم الأساسي

قال البنك المركزي المصري إن معدل التضخم الأساسي ارتفع على أساس سنوي في أغسطس إلى 0.8% مقابل 0.7% في يوليو الماضي.
وأوضح البنك المركزي في بيان اليوم الخميس، أن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين المعد من البنك المركزي سجل معدلا شهريا سالبا بلغ 0.2% في أغسطس 2020 مقابل معدلاً سلبياً بلغ 0.4% في أغسطس 2019 ومعدل سلبي 0.1% في يوليو 2020.
وذكر البنك المركزي المصري أن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في الحضر، الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء سجل معدلا شهريا سالبا بلغ 0.2% في أغسطس مقابل سالب 0.7% في نفس الشهر من العام الماضي 2019، ومعدل شهري 0.4% في يوليو الماضي.
وبالتالي يكون المعدل السنوي للتضخم العام قد بلغ 3.4% في أغسطس 2020 مقابل 4.2% في يوليو 2020.
ويحسب جهاز الإحصاء معدل التضخم السنوى، بقياس معدل التغير فى أسعار السلع الاستهلاكية، بحساب 1000 سلعة وخدمة شهرياً، فيما يعتمد البنك المركزى المصرى في حسابه معدل التضخم السنوى على قياس السلع والخدمات مستبعدا منها تلك التى تتأثر بتقلبات مستمرة فى أسعارها، حتى لا تعكس ضغوطا تضخمية مستمرة فى الاقتصاد.

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قد أعلن في بيان، اليوم الخميس، إن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية لشهر أغسطس الماضي انكمش بنسبة -0.3%، عن شهر يوليو السابق عليه، ليسجل 107.4 نقطة.
أما في المدن، فتراجع معدل التضخم إلى 3.4%، على أساس سنوي، ليسجل أدنى مستوياته منذ 10 أشهر، أكتوبر من العام الماضي 2019.
ويستهدف البنك المركزي السيطرة على معدل التضخم.
وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزي لقناة صدى البلد أمس الأربعاء، قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن الدور الرئيسي للبنك المركزي يتمثل في كبح جماح التضخم، كونه يمس المواطن.
وأوضح عامر أن التضخم وصل لأعلى مستوياته في الربع الثاني من 2017 ليبلغ 33%، وهذه كانت نتيجة طبيعية لإجراءات الإصلاح الاقتصادي، وتعهدنا بتخفيض نسبة التضخم ليصل إلى 4.2.% حاليا وفقا للجهاز المركزي للمحاسبات».
وأضاف محافظ البنك المركزي أن مساهمة السلع الغذائية في التضخم في يوليو 2020 أصبحت بالسالب نتيجة عمل الحكومة»، مردفا «نسبة التضخم في الزيوت والدهون انخفضت من 70% إلى حوالي 8%، ونسبة التضخم بالنسبة للحوم الحمراء انخفضت إلى 0%، ونسبة التضخم للخضراوات الطازجة أصبحت بالسالب منذ أكتوبر 2019، بينما وصلت نسبة التضخم للألبان إلى صفر تقريبا، والفاكهة 5%.

الأكثر مشاهدة

ما هي بدائل عملاء البنك الأهلي بعد وقف الشهادة الـ 15% ؟

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي...

 “ماونتن فيو” تتفاوض لاقتراض 800 مليون جنيه 

كتب - محمد رمزي تتفاوض شركة ماونتن فيو للاستثمار العقاري...

منطقة إعلانية