أخبار

التخطيط: 60.6 مليار جنيه استثمارات قطاع البترول والغاز في 2020/2021

البترول

بلغت الاستثمارات الـموجّهة لتنمية قطاع البترول والغاز الطبيعي والثروة الـمعدنية نحو 60.6 مليار جنيه خلال عام 20/2021 تشكل نحو 8.2٪ من إجمالي الاستثمارات الكلية. بحسب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد.

وقالت السعيد، إن مستهدفات إنتاج القطاع بخطة 20/2021 زيادة الإنتاج بالأسعار الجارية لقطاع البترول والثروة الـمعدنية بنسبة 7.2٪ من 547.3 مليار جنيه عام 19/2020 إلى 586.6 مليار جنيه في عام 20/2021، وزيادة إنتاج القطاع بالأسعار الثابتة بنسبة 4.5٪ من نحو 441.1 مليار جنيه إلى 460.7 مليار جنيه في الفترة ذاتها.

وأضافت خلال إصدار تقرير متابعة الأداء الاقتصادي لقطاع البترول، أن قطاع البترول تمكن من إحداث طفرة كبيرة خاصة بنشاط الاستخراج، نتيجة لعدة عوامل منها اتفاقات ترسيم الحدود التي وقّعتها مصر مع قبرُص واليونان، ومُسارعة مصر في تسوية مُستحقات الشركات الأجنبية أثر إيجابي كبير في مواصلة هذه الشركات لنشاط البحث والاستكشاف والاستغلال لحقول الزيت الخام والغاز.

وأشار التقرير إلى التوجّهات التنموية لقطاع البترول والثروة المعدنية حيث ارتكزت على الرؤية التنموية للقطاع الـمُتمثّلة في تأمين احتياجات البلاد من الـمواد البترولية لـمواكبة مُتطلّبات التنمية الـمُستدامة وتعظيم مُساهمة قطاع البترول في الدخل القومي، وتحويل مصر إلى مركز استراتيجي لتداول الطاقة.

وفيما يتعلق بالتصدير أضاف تقرير وزارة التخطيط أن من الـمُستهدف بخطة عام 20/2021 تصدير نحو 32 مليون طن من الزيت الخام والغاز والـمنتجات البترولية والبتروكيماويـات شاملة صادرات الشريك الأجنبي من الزيت والخام والغاز الطبيعي والـمُسال.

الأكثر مشاهدة

عاجل..إعادة تشكيل مجلسي إدارة بنكي الأهلي ومصر برئاسة عكاشة والأتربي

أصدر رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي  قرارين بإعادة تشكيل...

انتيسا سان باولو تعيد شراء حصة IFC في بنك الإسكندرية مقابل 162 مليون دولار

أعلنت مجموعة انتيسا سان باولو الإيطالية، المجموعة المصرفية الرائدة في...

منطقة إعلانية