أخبار

بعد 5 عقود من حروب النفط .. هل استطاعت أمريكا ترويض “أوبك”؟

واردات الصين

في عام 1973 ، تسبب الأعضاء العرب في منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” في ركوع الاقتصاد الأمريكي.
الآن ، الكارتل أو التحالف الذي تم إنشاؤه قبل 60 عامًا من المرجح أن يفعل ما تطلبه واشنطن.

محاولات ترويض أوبك بدأت من 1973 بعد تركيع أمريكا

منذ أن فرضت المملكة العربية السعودية وأعضاء أوبك العرب الآخرون حظرهم النفطي الشهير كعقاب على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل خلال حرب أكتوبر 1973 ضد مصر، أدت التحولات في السياسة العالمية وزيادة إنتاج النفط الأمريكي إلى ترويض المنظمة.
إيران وفنزويلا أكثر أعضاء “أوبك” تشددًا تم تهميشهما بسبب العقوبات الأمريكية، بحسب مسئولين حاليين وسابقين في المنظمة، بينما أظهرت السعودية أثقل عضو بالمنظمة، أنها تفضل استرضاء واشنطن على المخاطرة بفقدان الدعم الأمريكي.
في حين قاومت أوبك ككتلة، ضغوط الولايات المتحدة لخفض أسعار النفط لعقود، لا سيما في عام 2011 أثناء الانتفاضة ضد معمر القذافي في ليبيا، فإن سجلها على مدى السنوات الثلاث الماضية كان إلى حد كبير أشبه بالاستسلام، كما يقول هؤلاء المسؤولون.
وتأسست أوبك في بغداد في 14 سبتمبر 1960 لمواجهة قوة سبع شركات نفط أمريكية وبريطانية، واستسلمت أوبك مرارًا لضغوط واشنطن لضخ المزيد من النفط منذ تولى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه في بداية عام 2017.

من يتحكم في الإنتاج والأسعار؟

ودعا ترامب بانتظام إلى خفض أسعار البنزين لمساعدة المستهلكين الأمريكيين.

وقالت مصادر لرويترز، إنه عندما أصبحت الأسعار منخفضة للغاية بحيث لا تستطيع شركات الحفر الأمريكية جني الأموال هذا العام، أبرمت أوبك اتفاقًا لإعادة هذه الأسعار قليلا، في اتفاق حفزه تهديد واشنطن بتقليص دعمها العسكري للرياض.
وقال شكيب خليل الذي شغل منصب وزير النفط الجزائري لعشر سنوات ورئيس أوبك في عامي 2001 و 2008 لرويترز: “ترامب يطلب من السعودية ما يحتاجه لسعر النفط ويتم تقديمه له، لذا فقد تغيرت أوبك بالفعل”، فيما امتنعت وزارة الطاقة السعودية عن التعليق وكذا البيت الأبيض.
وتحدثت رويترز إلى 8 مسؤولين حاليين وسابقين في أوبك، يمثلون أكثر من ثلث إنتاج المجموعة، بالإضافة إلى محللين وتجار ومستثمرين لسؤالهم كيف أثرت العقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا على نفوذ المملكة العربية السعودية داخل أوبك.
وامتنع مسؤول في أوبك بمقر المنظمة بفيينا عن التعليق قائلا إن على رويترز أن تطلب من الدول الأعضاء. ولم يرد مسؤولو النفط والحكومات الأخرى في إيران وفنزويلا على طلبات للتعليق.

السعودية صاحبة النفوذ الأكبر بأوبك

كانت المملكة العربية السعودية المنتج الرئيسي لمنظمة أوبك منذ عقود، ما منحها أكبر تأثير على السياسة، لكن تهميش إيران وفنزويلا زاد من نفوذها.

وانخفضت حصة إيران من إنتاج أوبك إلى النصف تقريبًا إلى 7.5% منذ 2010 بينما انهارت فنزويلا إلى 2.3% من نحو 10%، وفقا لحسابات رويترز بناء على بيانات أوبك.

وفي غضون ذلك، ارتفعت حصة السعودية 7 نقاط مئوية إلى 35٪.

وعارضت إيران وفنزويلا ، اللتان أسستا منظمة أوبك إلى جانب العراق والكويت والسعودية، بشكل روتيني أي تحركات لخفض أسعار النفط في مواجهة الضغوط الأمريكية.

وجاءت الهيمنة المتزايدة للسعودية داخل أوبك أيضًا في وقت ارتفاع إنتاج النفط والغاز الأمريكي، الأمر الذي حوّل الولايات المتحدة إلى أكبر منتج للبترول في العالم وقلص اعتمادها على الوقود الأجنبي.

وتضاعف إنتاج الولايات المتحدة أكثر من الضعف في عقد من الزمان ليصل إلى أكثر من 12 مليون برميل يوميًا في عام 2019، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة ، حيث أتاحت تكنولوجيا الحفر المحسنة إمكانية الوصول إلى الأحواض غير المستغلة سابقًا.

وتظهر أرقام أوبك أن حصة الولايات المتحدة في سوق النفط العالمية قد تضاعفت منذ عام 2010، في حين أن أوبك انخفضت.

وتعاونت أوبك مع روسيا وتسعة منتجين آخرين للنفط في 2016 لتشكيل مجموعة تعرف باسم أوبك + لتعزيز نفوذها الجماعي لكن مسؤولاً كبيرًا في إدارة ترامب قال إنه حتى نفوذ المنظمة الجديدة تضاءل مع ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة.

تويتر سلاح ترامب في حروب النفط

انخرط ترامب مع أوبك بشكل أكثر نشاطًا من أسلافه، وغالبًا ما ذهب إلى Twitter للتعليق على قرارات الإنتاج وتحركات أسعار النفط.

كما طور ترامب علاقة وثيقة مع الحاكم الفعلي للسعودية، محمد بن سلمان، الذي يعتمد على الولايات المتحدة للحصول على الأسلحة والحماية ضد المنافسين الإقليميين مثل إيران، بحسب رويترز.

وقال جاري روس ، مؤسس بلاك جولد إنفستورز وخبير في أوبك: “لم تكن هناك إدارة أميركية منخرطة في سياسة النفط الدولية وأوبك أكثر من رئاسة ترامب”.

وفي عام 2018 ، مع ارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من 70 دولارًا للبرميل ، وهو مستوى تعتبره واشنطن مرتفعًا للغاية بالنسبة للمستهلكين الأمريكيين، أطلق ترامب وابلاً من التغريدات على المنظمة.

“أسعار النفط مرتفعة للغاية وأوبك تقوم بذلك مرة أخرى. ليست جيدة!” قام ترامب بالتغريد في 13 يونيو 2018، قبل تسعة أيام من اجتماع أوبك.

وبينما تجتمع أوبك في النمسا في 22 يونيو، كتب ترامب على تويتر: “آمل أن تزيد أوبك الإنتاج بشكل كبير. بحاجة إلى إبقاء الأسعار منخفضة! “.

في وقت لاحق من ذلك اليوم، وافقت أوبك على زيادة إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميًا.

قال مسؤولان في أوبك ، طلبا عدم الكشف عن هويتهما بسبب حساسية القضية ، إن تدخل ترامب في أسعار النفط يدفع المنظمة فعليًا لمناقشة أو حتى تعديل سياستها الإنتاجية.

يقول مراقبو سوق النفط، بمن فيهم مسؤولون في أوبك، إن المفارقة هي أن ارتفاع الأسعار في 2018 و 2019 كان بسبب عقوبات واشنطن على إيران وفنزويلا وهي السياسات التي خفضت حوالي 3 ملايين برميل من إنتاج النفط اليومي.

خفض الإنتاج لصالح المنتجين الأمريكيين

في وقت سابق من هذا العام ، أراد ترامب شيئًا جديدًا من أوبك: خفض الإنتاج لمساعدة شركات النفط الأمريكية على جني الأموال.

تراجعت أسعار النفط بسبب تخمة المعروض الناجمة عن حرب الأسعار بين السعودية وروسيا في نفس الوقت الذي حدث فيه انهيار في الطلب بسبب عمليات الإغلاق في جميع أنحاء العالم بسبب فيروس كورونا.

وغرد ترامب في 2 أبريل قائلاً: “تحدثت للتو إلى صديقي محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، الذي تحدث مع الرئيس الروسي بوتين، وأتوقع وآمل أن يخفضوا ما يقرب من 10 ملايين برميل، وربما أكثر بشكل كبير، إذا حدث ذلك، سيكن رائعًا في صناعة النفط والغاز! “.

في 12 أبريل، وافقت أوبك + على خفض قياسي في الإنتاج يعادل عُشر الإنتاج العالمي.

أفادت رويترز في 30 أبريل أن ترامب قدم إلى بن سلمان إنذارًا نهائيًا: خفض الإنتاج أو المخاطرة بانسحاب القوات الأمريكية من المملكة.

وقال خليل الجزائري “باختصار أوبك لم تعد تتخذ قرارات بشأن الأفضل لأعضائها اقتصاديا، كما يفترض وفقا لنظامها الأساسي”.

أسعار النفط هدية لترامب

في عام 2011 ، عندما تضرر الإنتاج الليبي من الانتفاضة ضد القذافي، حاولت السعودية إقناع أوبك برفع الإنتاج لخفض الأسعار، لكن الجزائر وأنغولا والإكوادور وإيران والعراق وليبيا وفنزويلا جميعها قاومت.

قال صامويل سيزوك، الذي أسس شركة ELS Analysis الاستشارية وكان يعمل في وكالة الطاقة السويدية: “في السابق كان لديك تكتل يمكن أن يكون صوتيًا للغاية ويؤدي في الواقع إلى قلب الاجتماعات”.

وأضاف: “الآن لا تزال إيران وفنزويلا لديهما أصوات، لكنهما مهمشان ولديهما أوضاع اقتصادية وتسويقية بائسة لدرجة أن الدول الأخرى أكثر حرصًا على الاصطفاف معهم سياسيًا”.

قال محافظ إيران السابق لأوبك ، حسين كاظمبور أردبيلي ، لرويترز في 2018 ، عندما رفعت أوبك + الإنتاج بعد ضغوط من ترامب، قدموا هدية سعر النفط لترامب بينما تسببوا في خسارة الإيرادات لجميع أعضاء أوبك”.

هجرة أعضاء أوبك

على الرغم من عدم وجود ما يشير إلى أن أوبك على وشك المعاناة من هجرة جماعية لأعضاء أصغر نتيجة للديناميكية المتغيرة – وكان هناك وافدون جدد – فقد غادرت بعض البلدان.

استقالت قطر في 2019 ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى خلاف سياسي مع الرياض، وغادرت الإكوادور أيضًا هذا العام وغادرت إندونيسيا في عام 2016. وقال كلاهما إنهما لا يريدان أن يتقيدا بحصص إنتاج أوبك.

غير أن آخرين قد يكونون غير راضين عن مسار أوبك يخططون للبقاء حتى يظل لهم رأي.

وقال أحد المصادر المطلعة على سياسة إيران النفطية: “من المهم أن تكون عضوًا في أوبك أو أوبك + حتى تتمكن من تعظيم مصالحك”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية