النشرة البريدية

أسعار الفائدة تحاصر الاقتراض الحكومي.. تغطية طرح “القاهرة للاستثمار” 4.5 مرة.. “بلومبرج” تتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.2%.. وقرار مفاجئ من تركي آل الشيخ

نجيب ساويرس

أهم الأخبار

لاجارد: الاقتصاد المصري يظهر دلائل قوية على التعافي

السماح لـ”إنفنيتي” بإنشاء محطات رياح وبيع الطاقة مباشرة للمشتركين

تأسيس 65 شركة بنظام الشخص الواحد خلال شهر

“داو للكيماويات” تدرس إنشاء مصنع جديد لمواد العزل الحراري

26 % نسبة تغطية قرعة أراضي “الإسكان” الأكثر تميزًا في 8 مدن

ساويرس: لن أضخ استثمارات جديدة في كوريا الشمالية حاليًا

رئيس مستثمري “السادات”: المجمعات الجاهزة ذهبت لغير مستحقيها

“المالية” تطالب بضريبة عقارية 10% على أبراج المحمول.. والشركات تعترض

3 تحالفات عالمية تطلب التأهيل لمزايدة إدارة خدمات “المتحف الكبير”

الرقابة المالية تسمح للوسطاء الأفراد بترويج وثائق تأمين إلكترونيًا

الحكومة تدرس التوسع في إنشاء مناطق لوجستية بالمحافظات

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

معيط: نلغي عطاءات سندات الخزانة لمنع زيادة الفوائد في الموازنة

ألغت وزارة المالية، أمس، عطاءين لطرح سندات بأجلي 5 و10 سنوات للمرة الرابعة على التوالي بقيمة 3 مليارات جنيه، نتيجة طلب المتعاملين الرئيسيين أسعار فائدة مرتفعة.

وقال وزير المالية محمد معيط، في تصريحات لصحيفة البورصة، إن سياسة إلغاء العطاءات مستمرة نتيجة ارتفاع أسعارها على المستويات المقبولة.

أضاف أن سياسة إلغاء العطاءات هي أحد الإجراءات التي تستخدمها الوزارة لمنع زيادة قيمة الفوائد في الموازنة العامة للدولة، وتتضمن تلك الإجراءات استخدام بدائل تمويلية أخرى.

وذكر مصدر مصرفي يعمل ضمن نظام المتعاملين الرئيسيين، أن أحد أسعار الفائدة على عطاءات السندات وصلت نسبتها إلى 20.5% على سندات أجل 5 سنوات.

وتواجه الحكومة رياحًا معاكسة صدرتها الأسواق الناشئة التي ارتفعت أسعار الفائدة فيها بمعدلات كبيرة، وهو ما دفع المستثمرين الأجانب لسحب جزء من استثماراتهم في أدوات الدين المصرية وإعادة توجيهها إلى تلك الأسواق.

وتبلغ مخصصات الفائدة في موازنة العام المالي الحالي 541 مليار جنيه تعادل 39% من إجمالي الإنفاق الحكومي المستهدف خلال العام المالي.

وتسعى وزارة المالية خلال العام المالي 2018-2019 إلى تخفيض العجز بالموازنة العامة للدولة، ليصل إلى 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 9.8% بموازنة العام المالي السابق، واستهداف فائض أولي بمعدل 2% من الناتج المحلي الإجمالي بالعام المالي الجاري، مقابل 0.1% بموازنة العام المالي 2017-2018، كما قدرت الموازنة أسعار فائدة على أدوات الدين الحكومي عند مستوى 14.7% بالعام المالي 2018-2019، مقارنة مع 18.5% بالموازنة العام المالي السابق.

ومن المنتظر، أن تبحث لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الخميس المقبل أسعار الفائدة على الجنيه للأسابيع الستة المقبلة، وسط توقعات بتثبيتها.

توك شو

تطرقت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، تصريحات الرئيس البرتغالي عن العلاقات مع مصر، وضم 264 ألف عامل لمظلة التأمين الصحي، والإسكان المختلط، وترميم قصر البارون.

البداية كانت مع الرئيس البرتغالي، مارسيلو ريبيلو دي سوزا، الذي قال خلال تصريحات تليفزيونية لفضائية “Extra News”، إن زيارته لمصر كانت مهمة، خاصة على صعيد التعاون في النواحي الطبية والاجتماعية والثقافية، والفترة المقبلة ستشهد تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

قالت سهير عبد الحميد، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “هنا العاصمة”، على قناة “CBC”، إن الهيئة تستعد لضم 264 ألف عامل لمظلة التأمين الصحي بعد إصدار وزيرة الصحة قرارًا بالتأمين على عمال المقاولات والتشييد والبناء والمحاجر والملاحات.

وصرح سامي عبد الهادي، رئيس صندوق التأمينات، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “هنا العاصمة”، بأن كل عامل في قطاع المقاولات سيتقدم إلى مكتب التأمينات في المنطقة التابع لها لإنهاء أوراق التأمين، مع سداد قيمة اشتراك بنسبة 11% من قيمة الراتب الشهري.

قال طارق السباعي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن الهيئة طرحت، أمس، كراسات الشروط للإسكان المختلط وأراضي الخدمات بمشروع دار مصر وسكن مصر، وهناك إقبال كبير من المواطنين على شرائها.

وأوضح خلال لقاء له مع برنامج “صالة التحرير”، على قناة “صدى البلد”، أن الإسكان المختلط يضم أكثر من غرض في وقت واحد، سواء إداري أو تجاري أو سكني.

وذكر أن سعر كراسة الشروط يصل إلى 5 آلاف جنيه، والمقدم لا يقل عن 5% من قيمة الوحدة السكنية، وأتاحتها الهيئة في عدد من الأجهزة، منها القاهرة الجديدة، والعاشر من رمضان، والعبور، وبدر، ودمياط، و15 مايو، والشروق، والمنيا الجديدة، وعدد القطع يبلغ 138 قطعة أرض.

قال خالد العناني، وزير الآثار، إن تكلفة ترميم قصر البارون تصل إلى 100 مليون جنيه، وتم توفيرها بعد مطالبات مكثفة من نواب المنطقة.

وأضاف خلال لقاء له مع قناة “MBC Masr”، أن الترميم الحالي، هو الأول بصورة متكاملة للقصر، ويتطلب فترة زمنية طويلة لإنهائه، وكان من المفترض أن تنتهي في 30 يونيو 2019، لكن بعد الأعمال الإضافية ستطول المدة نسبيًا.

نتابع

قالت صحيفة اليوم السابع، إن تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية ورئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، قرر الانسحاب من مصر وبيع عقود اللاعبين المهمين في نادي بيراميدز للدوري السعودي.

وذكرت الصحيفة أن آل الشيخ قرر بيع منزله في الفورسيزون لمستثمر إماراتي, وكان تركى آل الشيخ، قد قال بشكل مفاجئ إنه يفكر في الانسحاب من الاستثمار في الرياضة بمصر.

وأضاف: “أفكر جديًا بالانسحاب من الاستثمار في الرياضة في مصر، هجوم غريب من كل جهة وكل يوم حكاية، ليه الصداع”.

علمت صحيفة “المال” أن إجمالي طلبات الشراء المقدمة في الاكتتاب العام، لطرح أسهم شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية بالبورصة بلغت 59.5 مليون سهم، ما يعني تغطية أسهم الطرح العام بنحو 4.5 مرة، خاصة أن الشركة تستهدف بيع 14.5 مليون سهم في الطرح العام، وذلك قبل جلسة واحدة من إنهاء فترة الاكتتاب غدًا الثلاثاء.

تخطط شركة داو العالمية للكيماويات، للتوسع في السوق المصري، وإنشاء مصنع جديد لها خلال الفترة المقبلة، قال المهندس مؤمن عادل، مدير عام “داو مصر للكيماويات”، إن الشركة تدرس إنشاء مصنع جديد لها في مصر لتغطية احتياجات السوق، بالتزامن مع تدشين المشروعات القومية المطروحة التي ينفذها القطاعان الخاص والحكومي.

يستعد جهاز حماية المستهلك لعقد مؤتمر صحفي الأسبوع الحالي للتعريف بقانون حماية المستهلك الجديد بعد إقراره من قبل الرئيس السيسي، وفقًا لصحيفة المال.

تعتزم مجموعة علاج السعودية، إتمام صفقة استحواذها على حصة جلف كابيتال للاستثمار المباشر، بشركة مراكز تكنو سكان للأشعة والبالغة 75%، خلال شهر نوفمبر المقبل، وقال وليد السيد، المدير التنفيذى للمجموعة لصحيفة البورصة، إن الصفقة بلغت مراحلها النهائية، بعد الاتفاق على جميع تفاصيلها مع “جلف كابيتال”، وإن إتمامها ينتظر إنهاء بعض الإجراءات.

أعلن إبراهيم العربي، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة، فتح باب الترشح لعدد 8 شعب لتشكيل مجلس إدارتها، على أن تبدأ جلسات تشكيل مجالس الإدارات خلال الفترة من 4 – 22 نوفمبر.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال ناجي السرجاني، مستشار رئيس مصلحة الضرائب العقارية، لموقع “مصراوي” إن المصلحة خاطبت بعض شركات المحمول، لحثهم على سداد الضريبة العقارية المقررة على أبراج المحمول بواقع 10% من القيمة الإيجارية في السنة بعد خصم 30% مقابل تكاليف الصيانة بمقتضى قانون الضريبة العقارية، على أن يتم تحصيل الضريبة بأثر رجعي منذ منتصف 2013، مشيرًا إلى أن الضريبة على أبراج المحمول ليست جديدة ومنصوص عليها في القانون منذ 2008، باعتبار البرج وحدة ضمن المبنى، إلا أن المسألة تلقي اعتراضات من الشركات العاملة في القطاع.

يعتزم بنك القاهرة، المساهمة في تأسيس صندوق خاص بالتكنولوجيا المالية رأسماله مليار جنيه ضمن عدة جهات حكومية بالشراكة مع جهات أجنبية ومحلية، على أن تتولى شركة سواري فينشرز إدارة الصندوق، مضيفًا أن الجهات المشاركة تشمل بنكي الأهلي ومصر، وتدرس وزارتا الاستثمار والاتصالات المساهمة بالصندوق، فيما تضم الجهات الأجنبية التي تنوي المشاركة البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار، وفقًا لتصريحات محمد رجائي، رئيس قطاع الاستثمار ببنك القاهرة خلال مؤتمر اتحاد بنوك مصر.

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، على تعديل القرار الخاص بتنظيم إصدار وتوزيع شركات التأمين لبعض التغطيات النمطية إلكترونيًا من خلال شبكات نظم المعلومات، حيث تم السماح للوسطاء الأفراد المقيدين بالهيئة بإصدار الوثائق، وعدم قصرها على شركات السمسرة أو الشخصيات الاعتبارية.

صرحت كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، بأن نمو الاقتصاد المصري أصبح من أعلى المعدلات في الشرق الأوسط، وأن الاقتصاد المصري يُبدي دلائل قوية على التعافي، وذلك عقب لقائها الرئيس عبدالفتاح السيسي في نيويورك، وفقًا لبيان رسمي صادر عن الصندوق، مضيفة: “اتفقنا خلال اللقاء على أهمية استثمار إنجازات مصر على صعيد الاقتصاد الكلي لإحراز تقدم في الإصلاحات الهيكلية التي حددتها السلطات”، من جهة أخرى، ناقش السيسي مع جيم يونج كيم، رئيس البنك الدولي، سبل تطوير التعاون بين مصر والبنك الدولي في مختلف المجالات خاصة المتعلقة بدعم الجهود المصرية في عملية التحول الاقتصادي والاجتماعي، فضلًا عن مساعدة جهود الحكومة في جذب الاستثمارات الأجنبية.

توقع استطلاع نشرته وكالة بلومبرج للأنباء، شارك فيه عدد من الاقتصاديين، أمس الإثنين، أن ينمو الاقتصاد المصري بنحو 5.2% خلال العام الجاري، وبحسب الاستطلاع الذي أجري في الفترة من 16 إلى 19 سبتمبر الجاري، فإنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.5% في العام المقبل، وبنفس النسبة في 2020.

أكد رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار نجيب ساويرس لـ”سي إن بي سي” عربية، أن قرار عفو منظمة الأمم المتحدة عن شركة “كوريولينك” التابعة سينعكس بالإيجاب على ميزانية الشركة، مشيرًا إلى أن شركته لا تعتزم ضخ استثمارات جديدة في كوريا الشمالية في الوقت الراهن، وأضاف ساويرس أن حصيلة بيع حصة أوراسكوم للاستثمار في مينا للكابلات سيتم ضخها في السوق المصرية، متوقعًا الانتهاء من الاستحواذ على شركة النيل للسكر قبل نهاية العام الحالي، وكشف عن مفاوضات تجري حاليًا للاستحواذ على مصنع معطل للعصائر والألبان، وذلك في إطار خطة الشركة التي تستهدف التركيز على القطاع المالي والعقاري والزراعي واللوجستيات.

رغم ارتفاع طلب المستثمرين على المجمعات الجاهزة بمدينة السادات، فإن عرفات راشد، رئيس جمعية مستثمري المدينة، يرى أن الوحدات الصناعية تم تسليمها إلى غير مستحقيها، وقال في حوار لصحيفة البورصة، إن الفئة المستهدفة من مبادرة المجمعات الصناعية الجاهزة هي أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلا أن ارتفاع أسعار البيع أدى لعزوف نسبة كبيرة منهم عن الشراء، حيث تبدأ أسعار الوحدات من 1.3 وحتى 3 ملايين جنيه، وفقًا للمساحة ويسدد الفائز بالوحدة 25% من قيمتها عند الاستلام والباقي على أقساط لمدة عامين.

خالفت نتيجة قرعة اﻷراضي اﻷكثر تميزًا، توقعات المتابعين للسوق العقاري، حيث أظهرت نتائج القرعة التي أجريت على 5271 قطعة موزعة في 8 مدن جديدة، تقدم 1393 فردًا بنسبة تغطيات بلغت 26%، وهو ما اعتبره المراقبون جرس إنذار يكشف التوسع في الطروحات دون دراسة الطلب الحقيقي ودون استيعاب آلية السوق العقاري، بجانب عوامل مهمة أخرى منها التسعير المبالغ فيه والمرافق الخاصة بقطع اﻷراضي، وفقًا لما ذكرته صحيفة البورصة.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة بصدد إعداد خطة لإنشاء عدد من المناطق اللوجستية بالمحافظات والمدن العمرانية الجديدة، مطالبًا وزير التموين الدكتور على المصيلحي، بإعداد تصور بالفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات التجارة الداخلية والأراضي، تمهيدًا لعرضها على المستثمرين، وقال رئيس الوزراء، خلال اجتماعه، بممثلي شركات الفطيم، والهايبر، وكارفور، والسويدى، وأمريكانا، إن الحكومة ليس لديها مانع من الدخول في شراكة مع المستثمرين الراغبين في إقامة مناطق لوجستية في المجتمعات العمرانية الجديدة.

تغلق وزارة الآثار، عصر اليوم الثلاثاء، باب تلقي طلبات التأهيل للمشاركة في مزايدة إدارة وتشغيل الخدمات بالمتحف المصري الكبير، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن إدارة المتحف الكبير تلقت 3 طلبات رسمية فقط من تحالفات مصرية عالمية للتأهل لمزايدة إدارة المتحف، قبل انتهاء مدة تلقي طلبات التأهيل بنحو 8 ساعات فقط، متوقعة زيادة عدد الطلبات الرسمية للمشاركة في التأهيل قبل غلق باب تلقي الطلبات، استنادًا إلى ما تلقته الوزارة من استفسارات عن الأوراق اللازمة للتأهيل من أكثر من 900 تحالف وشركة محلية وعالمية.

وافقت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، على طلب شركة إنفنيتى سولار بتعديل النظام التعاقدي لمشروعات طاقة الرياح التي كانت تعتزم تدشينها في برنامج تعريفة التغذية لتصبح بنظام IPP الذي يتضمن قيام المستثمر بالتعاقد المباشر مع المستهلكين، وقال هشام الجمل، مدير إدارة الموارد الإدارية والبشرية بشركة إنفنيتي سولار، لصحيفة البورصة، إن الشركة ستنفذ محطتي طاقة رياح بقدرة إجمالية تبلغ 100 ميجاوات وبواقع 50 ميجاوات للمحطة الواحدة بنظام IPP بعد موافقة “المصرية لنقل الكهرباء” على تعديل النظام التعاقدي للمشروعات المدرجة في “تعريفة التغذية”، وأوضح أن “إنفنيتى سولار” تتفاوض مع عدد من الشركات والمصانع للحصول على الكهرباء من المحطات المزمع تدشينها، وكذلك تتناقش مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بشأن الأرض المخصصة للمشروعات، هل ستكون المخصصة لتعريفة التغذية أم غيرها، بحسب تعبيره.

أظهرت بيانات الهيئة العامة للاستثمار، حصل عليها موقع “مصراوي، أنه تم تأسيس 65 شركة بنظام الشخص الواحد بإجمالي رؤوس أموال 6 ملايين جنيه، منذ بدء إتاحة تأسيس هذا النوع من الشركات بمركز خدمات المستثمرين بالهيئة العامة للاستثمار في منتصف شهر أغسطس الماضي.

 إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056432241251693/2281384562089792/?type=3&theater

عناوين أخرى

أعلنت شركة “جلوبال ليس” للتأجير التمويلي حصولها على قرض جديد بقيمة 5 ملايين دولار من صندوق Green for Growth Fund، بغرض تمويل مشروعات الطاقة المتجددة وطرح منتجات جديدة.

قالت ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة، لبوابة “أخبار اليوم” إن الشركة تستهدف توفير 844 مليون جنيه لتطوير سلسلة فنادق مملوكة للشركات التابعة، مثل مينا هاوس، وشبرد، وماريوت الزمالك، ورومانس وبورسعيد وفلسطين بالإسكندرية، وونتر بالاس بالأقصر، وفندق سفير دهب إلى جانب تحديث فروع شركة مصر للسياحة وأسطول النقل السياحي.

التقى أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية، مع سامي بن عبدالله العبيدي، رئيس مجلس الغرف السعودية في القاهرة لوضع خطة عمل مشتركة، إذ صرح الوكيل بأن ثمة توجه للتعاون الثلاثي في مشاريع مشتركة في أفريقيا في مجالات المقاولات، والبنية التحتية، والزراعة، والتصنيع المشترك، بحسب بوابة الأهرام.

قال أحمد عبدالرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن إصدار قانون تبسيط إجراءات التراخيص الصناعية بتخفيض إصدار مدة إصدار التراخيص من 634 يومًا إلى 7 أيام في المشروعات قليلة المخاطر، و30 يومًا للمشروعات عالية المخاطر، في إصدار 14 ألف رخصة صناعية خلال عام واحد، بحسب صحيفة المال، مشيرًا إلى إنشاء 4 مجمعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة في محافظة الإسكندرية ومدينة بدر والسادات وبورسعيد، وتستهدف إضافة 22 مجمعًا صناعيًا بحلول عام 2020.

كشف تقرير صادر عن المجلس التصديري للملابس الجاهزة، تسجيل صادرات الملابس الجاهزة في إطار “الكويز” خلال أول 7 أشهر من 2018 مبلغ 480 مليون دولار بنمو سنوي 14%.

وقعت شركة إنبي اتفاق تعاون، مع شركة وود البريطانية المتخصصة في الأعمال الهندسية لمشروعات حقول البترول والغاز وإنتاجهما من المياه العميقة، بهدف إقامة شراكة فنية وهندسية لنقل التكنولوجيا والمعرفة والخبرات الخاصة بالأعمال الهندسية للبحث والاستكشاف عن الغاز الطبيعي وإنتاجه تحت سطح البحر في المياه العميقة بالبحر المتوسط، بحسب بيان وزارة البترول.

كشف تقرير وزارة الإسكان، عن تراجع أسعار الحديد خلال سبتمبر الحالي بنسبة 2.3%، حيث سجل سعر الطن الحديد صلب لفائف قيمة 12250 جنيهًا للطن تسليم أرض المصنع، شاملًا ضريبة القيمة المضافة 14%، مقابل 12520 جنيهًا خلال أغسطس الماضي، في حين سجل الحديد ارتفاعًا بنسبة 4.7%، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

تستهدف شركة أربيل تك للاستشارات والتصميمات الهندسية، اﻹشراف على تنفيذ مشروعات استثمارية بتكلفة تنفيذية 900 مليون جنيه بنهاية العام الحالي، وذلك بعدما تعاقدت مع شركة الديار المصرية للتصميم واﻹشراف على تنفيذ مشروع سكني بمدينة القاهرة الجديدة باستثمارات 350 مليون جنيه، وفقًا لكريم القمحاوي، رئيس “أربيل تك”.

تسعى محافظة جنوب سيناء لإنشاء منتجع للسياحة العلاجية، وتجري مفاوضات مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في تشغيل هذه النوعية من المشروعات لإدارة المشروع.

وافقت وزارة التضامن الاجتماعي على تأسيس أول جمعية خيرية شبابية بشبرا الخيمة مشهرة بإسم شبرا الخير تحت رقم (٢٤٩١) اعتبارا من سبتمبر ٢٠١٨ وفقا لأحكام القانون 70 لعام 2017 ولائحته التنفيذية, وتعد “شبرا الخير “أول جمعية خيرية في مدينة شبرا الخيمة، أسسها مجموعة من الصحفيين الاقتصاديين، لتقديم العديد من الخدمات والمساعدات الاجتماعية لغير القادرين.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 نقلت صحيفة “فاينانشال تايمز” عن مصادر، أنه من المقرر نقل حقوق إدارة الصناديق التابعة لشركة أبراج إلى مستثمرين جدد، حيث سيتم إسناد صناديق أبراج الإفريقية لشركة “أكتيس”، وصندوق أمريكا اللاتينية لشركة “كولوني كابيتال” الأمريكية، وإسناد إدارة الصندوق التركي لشركة “بروكفيلد” لإدارة الأصول.

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، إن لدى الشركة طاقة فائضة تبلغ 1.5 مليون برميل يوميًا، وإن الشركة مستعدة لتوريد كميات إضافية من النفط الخام.

استحوذت شركة كريم الإماراتية لتطبيقات طلب سيارات الأجرة على التطبيق كوميوت للنقل الجماعي في حيدر آباد بالهند، وقالت الشركة إنها ستُسرع توسعها في قطاع النقل الجماعي عن طريق إضافة خدمات الحافلات في 100 مدينة تعمل بها.

كشفت مصادر مطلعة أن اتحاد مصارف الإمارات يدرس التقدم بطلب إلى البنك المركزي لتخفيف قواعد الإقراض العقاري من أجل تحفيز السوق العقارية الهشة، وحاليًا لا يمكن لمن يريدون شراء منزل لأول مرة بقيمة 5 ملايين درهم أن يقترضوا أكثر من 80% من قيمة العقار إذا كانوا مواطنين إماراتيين، بينما يصل سقف الإقراض للأجانب إلى 75%.

توقع إبراهيم البوعينين، رئيس شركة أرامكو السعودية للتجارة، أن ترفع الشركة حجم تجارتها النفطية إلى 6 ملايين برميل يوميًا في 2020 بزيادة 50% على المستويات الحالية.

كشفت شركة يونايتد إنرجي، أنها ستشتري شركة كويت إنرجي بقيمة 650.9 مليون دولار، بحسب بيان الشركة لبورصة هونج كونج.

قال نزار العدساني، الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، إن أسعار النفط العالمية ستكون جيدة للمنتجين والمستهلكين عند حوالي 70 دولارًا للبرميل، حيث ستسمح باستثمارات النفط والغاز دون الإضرار بالطلب.

كشفت مدیرة إدارة ترتیب الوظائف والمیزانیات في دیوان الخدمة المدنیة الكويتي عائشة المطوع، الإثنين، أن بلادها تخطط للاستمرار في تطبيق سیاسة إحلال الكویتیین محل الوافدین في الوظائف الحكومية، على مدار السنوات الأربع المقبلة.

عربي ودولي

أقرت شركة النفط اليمنية الحكومية، بمحافظة حضرموت (شرق)، رفع أسعار البنزين بنسبة 21.2%، إلى سعر 400 ريال يمني (0.63 دولار) للتر الواحد، بدلًا عن 330 ريال (0.52 دولار)، وسط أزمة شح معروض الوقود وارتفاع الأسعار، التي تعصف بالمحافظات اليمنية.

رفع بنك أوف أمريكا ميريل لينش توقعاته لسعر خام برنت في العام المقبل إلى 80 دولارًا للبرميل بدلًا من 75 دولارًا، بفعل ما قال إنه تراجع أكبر في صادرات إيران عن تكهناته السابقة، نظرًا لموقف أكثر تشددًا من جانب الولايات المتحدة.

دخلت الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة، على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار، حيز التنفيذ اعتبارًا من أمس، وذلك بعد حزمة سابقة من السلع بـ50 مليار دولار فرضتها أمريكا في يونيو الماضي، فيما أعلنت الصين، فرض رسوم على سلع أمريكية بـ60 مليار دولار.

قررت تركيا رفع الأسعار الأساسية التي تُفرض عندها ضريبة استهلاك، خاصة على السيارات، حيث ستخضع السيارات سعة 1600 سي سي أو أقل ويقل سعرها الأساسي عن 11.1 ألف دولار لضريبة استهلاك، خاصة قدرها 45%، بعد أن كان السعر الأساسي السابق لهذا المستوى الضريبي 46 ألف ليرة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية